دراسة تركز على أهمية النشاط الجسدي، ومضاعفة الفائدة بمضاعفة الجهد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

دراسة تركز على أهمية النشاط الجسدي، ومضاعفة الفائدة بمضاعفة الجهد

نَشرت Nature Medicine دراسة جديدة تؤكد أَن النشاط الجسدي مهم للصحة بمختلف الجهد المبذول، وبزيادة الجهد تزداد الفائدة. فريق بقيادة باحثين من Medical Research Council (MRC) ضِمن قسم علم الأوبئة بجامعة كامبريدج، وفي أكبر دراسة حتى الآن لقياس التسارع مع النشاط الجسدي، تم تحليل بيانات أكثر من 96,000 مشارك بريطاني من المصرف الحيوي (مصرف يقوم…

Avatar

Published

on

دراسة-تركز-على-أهمية-النشاط-الجسدي،-ومضاعفة-الفائدة-بمضاعفة-الجهد

نَشرت Nature Medicine دراسة جديدة تؤكد أَن النشاط الجسدي مهم للصحة بمختلف الجهد المبذول، وبزيادة الجهد تزداد الفائدة.

فريق بقيادة باحثين من Medical Research Council (MRC) ضِمن قسم علم الأوبئة بجامعة كامبريدج،

وفي أكبر دراسة حتى الآن لقياس التسارع مع النشاط

الجسدي، تم تحليل بيانات أكثر من 96,000 مشارك بريطاني من المصرف الحيوي (مصرف يقوم بخزن وتجميع عينات من مشاركين لأغراض بحثية).

الإرشادات الرياضية الحالية التي وضِعت بواسطة كبار المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة، توصي البالغين بالحركة لكل يوم والقيام ب 150 دقيقة من النشاطات متوسطة الجهد (كالقيام بنزهة صغيرة) أو 75 دقيقة من النشاطات عالية الجهد (كالركض) كل أسبوع.

مما بين إيمان الباحثين السابقين بفكرة أن النشاط الجسدي المتوسط والعالي الجهد ذو فائدة أكبر من النشاط خفيف الجهد.

لكن ليس هنالك توضيح عن سبب ذلك فقد يكون السبب يعود لكون الجهد العالي بالمجموع يساهم بزيادة كبيرة للفعاليات الجسظية أو ربما فوائد أخرى تتجاوز ذلك.

التحدي الذي يواجه الباحثون هو النشاطات البسيطة التي تحدث بشكلٍ عرضي في كل يوم والتي يغفل عنها المشاركين مما يُصعب قياسها.

حسنت الأجهزة القابلة للارتداء من رصد هذا النوع من النشاطات والتي تشكل أغلب نشاطاتنا اليومية، لكن حتى الأن لم يتم استخدام هذه البيانات في بحوث كبيرة وكافية لتحديد فيما إذا كان بذل جهدٍ كبير يساهم فعلًا في تحسين الصحة العامة، مستقلًا بفائدته عن النشاط الكلي.

استخدم الباحثون بيانات 96,476 مشارك متوسط العمر في بريطانيا العظمى لمعرفة فيما إذا كان النشاط ببذل جهد متوسط أو أكثر سيقلل من احتمالية الوفاة بالإضافة لاحتمالية مساهمته في النشاط الكلي.

ارتدى المتطوعون في معصم اليد الأكثر استعمالًا متتبع نشاط مخصص للبحوث لمدة اسبوع كجزء من مشاركتهم في دراسة المصرف الحيوي في المملكة المتحدة.

استعان الباحثون بالبيانات المتعلقة بالمدة والجهد المستغرق في الحركة المقاسة لحساب الحجم الكلي للنشاط معبرين عن كمية هذه الحركة بالطاقة المُنفَقة في النشاط الحركي أو (PAEE)، فبلغ ال PAEE للمشاركين 40 كيلو جول لكل غرام في اليوم الواحد وثلثها كان ضمن نشاط متوسط وكذلك كان المعدل.

فظهر تباين كبير في نتائج شدة النشاط بسبب المشاركة الواسعة التي شملتها الدراسة.

ركز الباحثون فيما إذا كان هنالك تأثير من قبل شدة النشاط الحركي على إحتمالية الموت لتشمل مراجعة للنتائج بمعدل 3.1 سنة.

خلال هذا الوقت توفى 732 من أصل 96,476 مشترك في السنة الأولى من تحليل البيانات فتم استبعادهم أخذين في نظر الاعتبار كون بعض الأمراض كالسكري وأمراض القلب والسرطان تقلل من إمكانية ممارسة النشاط الجسدي.

ساهم الجهد المبذول بأي مستوى كان بتقليل احتمالية الموت خلال الثلاث سنوات التالية.

اظهرت نتائج المشتركين ذوي النشاط الجسدي الذي بلغ 20 كيلو جول لكل كيلوغرام في اليوم الواحد تناقصًا في احتمالية الموت أكثر من نظرائهم ذوي 15 كيلو جول لكل كيلوغرام في اليوم الواحد وفي كلتا الحالتين كانت الحركة متوسطة الجهد بنسبة 10%.

والنشاط الإضافي يعادل نزهة لمدة 35 دقيقة مع دقيقتين من النشاط ذي وتيرة أسرع.

أما المشتركين الذين بذلوا 30 كيلو جول لكل كيلوغرام في اليوم الواحد من النشاط جسدي وصل تراجع إحتمالية موتهم خلال فترة الدراسة إلى النصف مقارنةً مع ذوي 15 كيلو جول لكل كيوغرام في اليوم الواحد.

ونسبة الجهد في المتوسط كانت 10% في كلا الحالتين.

لكن إذا كانت هذه ال 30 كيلوجول/كيلوغرام/اليوم تتضمن على الأقل 30% من النشاط متوسط الجهد، اذًا لديهم فقط ربع احتمالية للموت. الاختلاف في مصير الحالتين يعود لممارسة نشاط جسدي ما يساوي التنزهة لساعة كاملة مع 35 دقيقة من النشاطات الاكثف.

الدكتور تيسا ستراين Tessa Strain الي تعمل في وحدة علم الأوبئة في مركز البحوث الطبية كامبريدج، إنجلترا، ورئيسة تحرير الورقة البحثية، قالت:

«تكشف نتائجنا أن النشاط الرياضي بأي جهد كان هو مفيد ولكن تظل الرياضة ذات معدل حرق سعرات عالي هي ذات الأفضلية. يمكننا أن نحسن صحتنا عند زيادة مجهودنا تدريجيًا».

أضاف الدكتور سورين براج Soren Brage، الذي يعمل أيضًا في وحدة علم الأوبئة في مركز البحوث الطبية كامبريدج، إنجلترا، وكبير مؤلفي الورقة:

«يُظهر بحثنا كيف يمكن أن يساعد استخدام الأجهزة القابلة للارتداء والقادرة على قياس النشاط البدني في مجموعات كبيرة على فصل تأثير حجم النشاط والجهد المبذول فيه على الصحة في المستقبل. أتاح توافر البيانات من حوالي 100,000 مشارك من المصرف الحيوي بالمملكة المتحدة، مدعومًا بسلسلة من دراسات التحقق من الصحة، بمقارنة تأثير الجهد المبذول في الحركة في مجموعات ذات أحجام إجمالية متشابهة في النشاط البدني، وإثبات أن النشاط البدني الأكثر جهدًا له فوائد صحية تتجاوز مجرد المساهمة في إجمالي حجم النشاط. تُظهر نتائجنا أيضًا أن الحركة الجسدية القليلة ولكن بشكل متراكم يمكنها خفض احتمالية الوفاة إلى النصف. ومما سبق يتبين أن هنالك عدة مسارات مختلفة للحفاظ على صحة جيدة ويمكن للأشخاص اختيار المسار الذي يناسبهم».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!