سبعة استخدامات إبداعية لروث الحيوانات - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

سبعة استخدامات إبداعية لروث الحيوانات

طالما أن مملكة الحيوان موجودة، سيكون لدينا إمدادات ثابتة من المنتجات الثانوية الهضمية، وسواء أطلقت عليه روث، أو زبل، أو مياه صرف صحي، أو رواسب، أو براز من الممكن أن نستخدمه في شئٍ ما. بالتأكيد أنت تعرف عن استخدامه كسماد، ولكن هناك طرق أخرى لإعادة استخدام النفايات البيولوجية. 1- الورق: يتكون روث الحيوانات من كمياتٍ…

Avatar

Published

on

سبعة-استخدامات-إبداعية-لروث-الحيوانات

طالما أن مملكة الحيوان موجودة، سيكون لدينا إمدادات ثابتة من المنتجات الثانوية الهضمية، وسواء أطلقت عليه روث، أو زبل، أو مياه صرف صحي، أو رواسب، أو براز من الممكن أن نستخدمه في شئٍ ما. بالتأكيد أنت تعرف عن استخدامه كسماد، ولكن هناك طرق أخرى لإعادة استخدام النفايات البيولوجية.

1- الورق:

يتكون روث الحيوانات من كمياتٍ كبيرة من الألياف غير القابلة للهضم، والتي تساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي للحيوان نظيفًا، وأن يعمل بسلاسة. تُستخدم هذه الألياف الآن في تصنيع أدواتٍ مكتبيةٍ رائعة، ففي تايلاند تُجمع فضلات الأفيال وتُنظف وتُنسج وتُصبغ وتُجفف لصناعة الورق الذي يباع بشكلٍ أساسي لجمع الأموال لمشاريع حماية الأفيال والمحميات ودعم حدائق الحيوانات. وحذت الصين حذوها وصنعت الورق من روث الباندا.

2- التداوي:

عندما احتلت ألمانيا شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية عانى الكثير من الجنود من الإسهال الشديد، ولكن يبدو إن هذا لم يشكل مشكلة لسكان هذه المنطقة. لاحظ الألمان إن السكان المحليين بمجرد أن يظهر عليهم أول عرض من أعراض الإسهال يتتبعون الجِمال ويجمعون روثها بمجرد أن يسقط فيأكلوه. كان ذلك يعالج الإسهال بشرط أن يكون طازجاً. كان السر في البكتيريا النافعة العصوية الرقيقة Bacillus subtilis الموجودة في روث الجمال، التي تساعد على الهضم وتحارب البكتيريا. من الممكن أن تتخيل رعب الألمان شديدوا التأنق عندما اكتشفوا ما العلاج ولكنه يظل أفضل من الموت. ووجدت الهيئات الطبية الألمانية طريقة لفصل البكتيريا من الجنود المصابين.

3- التمويه:

أصبح روث الجمال مصدرًا لجلب الحظ الجيد للجيش الألماني. اكتشف الحلفاء عادتهم في سير الدبابات عمدًا على أكوام الفضلات من أجل جلب الحظ السعيد، لذلك قام الحلفاء بتطوير وزرع ألغام أرضية تشبه روث الجمال، وعندما اكتشف الألمان الخدعة تجنبوا أكوام فضلات الجمال الطازجة. في المقابل بدأ الحلفاء بتصنيع ألغامٍ تبدو وكأنها روث جمال سبق أن دهسته دبابة، وبالتالي بدت آمنةً بما يكفي للسائق النازي.

4- القهوة:

تُنتج أغلى أنواع القهوة في العالم من الفضلات. الزباد الآسيوي هو حيوان صغير يحب أن يأكل كرز القهوة وهو محظوظٌ بما يكفي لأنه يعيش على الجزر الإندونسية حيث تنمو أشجار القهوة. وتهضم حبوب القهوة جزئيًا وتخرج سليمة إلى حدٍ ما. تجمع هذه الفضلات وتغسل وتباع حبوب القهوة باسم Kopi luwak، والتي يمكن أن تكلف مئات الدولارات للرطل الواحد. من المفترض أن تضيف عملية الهضم الجزئي هذه طعمًا رائعًا للقهوة. وتنتج kopi luwak أيضًا في الفلبين وجزيرة تيمور الشرقية.

5- البارود:

ذرق الطائر Guano هو الإسم الأكثر تهذيبًا لروث طائر البحر، وكما تشير أيضًا إلى روث الخفاش وعجل البحر. وأصبح هذا المصطلح يستخدم في أمريكا الجنوبية للإشارة إلى الرواسب المعدنية المستخرجة من الجزر الواقعة قبالة ساحل بيرو. يمتلئ ذرق الطائر بالنيتروجين وخاصة نترات البوتاسيوم المستخدمة في صناعة البارود، والفسفور المستخدم في صناعة الأسمدة. وقد سمحت قلة الحيوانات المفترسة أن تتراكم كميات من ذرق الطائر على هذه الجزر لآلاف السنين، وأدى أيضًا قلة سقوط الأمطار إلى الحفاظ على ذرق الطائر تاركًا رواسب جافة يصل عمقها إلى 150 قدمًا. وكان من أسباب خوض حرب المحيط الهادئ هو حق تعدين ذرق الطائر. فقد أراد كلًا من شيلو وبوليفيا وبيرو استخراج المعادن من صحراء أتاكاما في الصحراء الغربية لأمريكا الجنوبية والتي تضمنت الملح الصخري المستخدم في صناعة المتفجرات، وذرق الطائر المستخدم في صناعة الأسمدة والبارود.

6- المياه النقية:

كان من الآثار الجانبية لتعدين القصدير والفضة في بوليفيا المياه الحمضية المحملة بمعدنٍ مذاب الذي يتسرب من المناجم. يؤدي جريان المياه السامة في أثناء تصريفها بعيدًا إلى تلوث المياه، مما يؤدي إلى موت الطحالب والأسماك. فما الحل؟ تتمثل إحدى طرق تنقية المياه في إدخال البكتيريا إلى المياه حيث تعالج هذه البكتيريا الكبريتات الموجودة في الماء، وتربط هذه المعادن المذابة بشكلٍ أساسي بكبريتيد الحديد، وكبريتيد الزنك، وما إلى ذلك. لذلك تترسب هذه المعادن في قاع الماء. وتنتج هذه البكتيريا عن طريق إضافة روث اللاما إلى الماء لعلاج البحيرات والأراضي الرطبة. وطُورت هذه الطريقة في بريطانيا بإستخدام فضلات البقر والأحصنة.

7- الطاقة:

استخدم البشر فضلات الحيوانات في إشعال النيران منذ اختراع النار. ولكن الآن أصبح مصدر الطاقة هذا يستخدم على نطاقٍ واسع. إنه أمرٌ منطقي، فحقول التسمين الضخمة تنتج غازًا من أطنان من الفضلات. فالفضلات الصلبة يمكن حرقها، أما الفضلات السائلة فتنتج غاز حيوي وهو عبارة عن 60% غاز ميثان أو غاز طبيعي. وتوجد الآن مشاريع قيد التنفيذ للاستفاده من فضلات الدجاج في الطاقة الكهربية، واستخدام فضلات الأبقار في تدفئة المنازل، واستخدام فضلات الخنازير كوقود للسيارات.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!