صورة جديدة للثقب الأسود تُظهر مجالاته المغناطيسية لأول مرة على الإطلاق! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

صورة جديدة للثقب الأسود تُظهر مجالاته المغناطيسية لأول مرة على الإطلاق!

أهداف العلم في تغيُّرٍ دائم والإنجاز لا يعني التوقف، كل اكتشاف جديد هو بوابة لسلسلةٍ من الاكتشافات الأخرى في سعينا لفهم الكون، والثقب الأسود «مسييه Messier 87» ليس استثناءً. يعد مسييه 87 أول ثقبٍ أسود استطاعت البشرية أن تلتقط صورةً له، وهو إنجازٌ مذهل للغاية تطلَّب سنوات عديدة ومئات العلماء لتحقيقهِ. حَلَلَ العلماء بالتعاون مع…

Avatar

Published

on

صورة-جديدة-للثقب-الأسود-تُظهر-مجالاته-المغناطيسية-لأول-مرة-على-الإطلاق!

أهداف العلم في تغيُّرٍ دائم والإنجاز لا يعني التوقف، كل اكتشاف جديد هو بوابة لسلسلةٍ من الاكتشافات الأخرى في سعينا لفهم الكون، والثقب الأسود «مسييه Messier 87» ليس استثناءً.

يعد مسييه 87 أول ثقبٍ أسود استطاعت البشرية أن تلتقط صورةً له، وهو إنجازٌ مذهل للغاية تطلَّب سنوات عديدة ومئات العلماء لتحقيقهِ.

حَلَلَ العلماء بالتعاون مع منظومة مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope حلقة الضوء الذهبي المتوهج والتي تبعد 55 مليون سنة ضوئية، ووجدوا دليلًا على استقطابٍ قوي أي انحناء في اتجاه موجات الضوء ناتجٌ عن قوة المجالات المغناطيسية المتواجدة حول الثقب الأسود.

قال عالم الفلك من جامعة فالنسيا في مدينة فالنسيا إسبانبا، إيفان مارتي فيدال Iván Martí-Vidal: «هذا العمل إنجازٌ رئيسي، يحمل استقطاب الضوء معلومات تعطينا فهمًا أفضل للفيزياء وراء الصورة التي رأيناها في أبريل/نيسان 2019، وهو ما لم يكن ممكنًا من قبل».

وأضاف: «يتطلب الكشف عن هذه الصورة الجديدة ذات الضوء المستقطب سنوات من العمل بسبب التقنيات المعقدة متضمنةً الحصول على البيانات وتحليلها».

الاستقطاب Polarization هو سلوك معروف ومفهوم للإشعاع الكهرومغناطيسي. تكون اهتزازات جسيم الضوء المنتقل عبر الفضاء في اتجاه معين. يمكن تغيير اتجاه اهتزازت الضوء إذا كان مُشتتٌ مثلًا بواسطة الغبار النجمي أو دوِرَ بواسطة مجال مغناطيسي؛ نسمي هذا التغيير بالاستقطاب.

يمكننا الاستفادة من خاصية الاستقطاب تقنيًا، كما في شاشة الحماية المستقطبة والنظارات الشمسية. وكذلك يمكن أن تخبرنا عن بيئة الفضاء عند رصدها منبعثةً من الأجرام الكونية.

بالنسبة لمسييه 87، فإن انحناء الضوء هو شكلُ وبنية الحقل المغناطيسي عند حد الغاز الذي يدور مباشرةً حول الحد الخارجي لأفق الحدث للثقب الأسود. وجد الفريق إن استقطاب الضوء المرئي في صورة مسييه 87 لا يمكن تفسيره إلا من خلال وجود مجال مغناطيسي قوي جدًا.

قال عالم الفلك من جامعة كولورادو بولدر، جيسون ديكستر Jason Dexter: «تشير الملاحظات إلى إن المجالات المغناطيسية على حافة الثقب الأسود قويةً كفاية لدفع الغاز الساخن للخلف وزيادة مقاومته للجذب الثقالي. فقط الغاز المنساب عبر المجال يمكن أن يتدفق إلى الداخل باتجاه أفق الحدث».

قد يكون هذا مفتاحًا لفهم ظاهرة النفثات النسبية للثقب الأسود التي لطالما كانت لغزًا مُحيرًا.

لا شيء مُكتَشف حاليًا يمكنه الهروب من الثقب الأسود بمجرد تجاوزه عتبة التقارب الحرج، ولكن ليس كل المواد الموجودة في القرص التراكمي الذي يدور حول الثقب الأسود النشط تنجذب حتمًا إلى ما وراء أفق الحدث. يتجه جزء صغير من المواد بطريقةٍ ما من المنطقة الداخلية للقرص التراكمي إلى القطبين حيث تُبعث إلى الفضاء على شكل نفثات من البلازما المتأينة، بسرعةٍ كبيرة نسبيًا قريبة من سرعة الضوء.

يعتقد علماء الفلك إن المجال المغناطيسي للثقب الأسود يلعب دورًا في هذه العملية. وفقًا لهذه النظرية، تعمل خطوط المجال المغناطيسي كالمسرع الدوراني التزامني Synchrotron حيث تُسرع المادة قبل إطلاقها بسرعة هائلة.

صورة بواسطة المقراب العظيم VLT للمجرة الإهليجية M87، تظهر النفثات للثقب الأسود باتجاه اليمين

نحن نعلم إن مسييه 87 يُطلق النفثات النسبية بسرعة تصل إلى 99% من سرعة الضوء. الحلقة الذهبية المتوهجة التي يمكننا رؤيتها في صورة مسييه 87 تمثل الحافة الداخلية للقرص التراكمي، مما يتيح للعلماء نافذة فريدة في هذه العملية.

قالت عالمة الفلك من جامعة رادبود في هولندا، مونيكا مويسبرودزكا Monika Mościbrodzka: «إننا نرى الآن الجزء الأهم من الأدلة لفهم كيفية تصرف المجالات المغناطيسية حول الثقوب السوداء، وكيف يمكن للنشاط في هذه المنطقة المضغوطة جدًا من الفضاء أن يبعث نفثات قوية تصل إلى ما هو أبعد من المجرة».

قال الباحثون: «إن بنية المجال المغناطيسي المرصودة يمكن أن تنتج كل من السمات المرصودة لحلقة مسييه 87، وكذلك النفثات النسبية القوية التي تبعثها في الفضاء. إنها من أفضل الأدلة حتى الآن التي تدعم نموذج المجال المغناطيسي السنكروتروني لتشكيل النفثات النسبية».

وقال الفريق: «إن التحليل المستقبلي سيركز على المجالات المغناطيسية حول منطقة إطلاق النفثات بالقرب من أفق الحدث لمسييه 87».

نُشر البحث في دورية The Astrophysical Journal Letters

مفاهيم

مقراب أفق الحدث Event Horizon Telescope: «هو مشروع تعاون دولي يهدف إلى إنشاء منظومة كبيرة من المقاريب تتضمن شبكة عالمية من المقاريب الراديوية بالإضافة إلى جمع البيانات من العديد من محطات قياس التداخل طويلة المدى حول الأرض».

النفثات النسبية Relativistic jets: «أو التدفق المادي الفلكي هو ظاهرة فلكية حيث تنبعث نفثات من المادة المتأينة من مراكز بعض المجرات النشطة والمجرات الراديوية والنجوم الزائفة كشعاع ممتد على طول محور الدوران. تمتد هذة النفثات إلى عدة آلاف أو حتى مئات الآلاف من السنوات الضوئية».

المسرع الدوراني التزامني Synchrotron: «عبارة عن نوع خاص من مسرعات الجسيمات التي يطبق فيها كل من الحقل المغناطيسي والحقل الكهربائي وذلك بشكلٍ متزامن مع حزمة الجسيمات المنتقلة. طُوِّرَ هذا النوع من المسرعات بواسطة لويس ولتر ألفاريز Luis Walter Alvarez لدراسة فيزياء الجسيمات عالية الطاقة».

القرص التراكمي Accretion disc: «أو القرص المُزوِّد في الفلك هو نوع من الأقراص النجمية الدوارة وهو عبارة عن حزام من الغاز والغبار الكوني يحيط بنجمٍ في طور التكوين غالبًا لكن من الممكن أن يكون حول نجمٍ أولي، أو قزم أبيض، أو نجم نيوتروني، أو ثقبٍ أسود ويدور حوله بفعل الجاذبية».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!