علاقة الوحدة و الإبداع - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

علاقة الوحدة و الإبداع

كان أداء الآخرون أفضل في أثناء إقامتهم في المنزل. على سبيل المثال، فقد كتب شكسبير «الملك لير» و «ماكبث» و «أنطوني وكليوباترا»، في عزلته خلال انتشار الطاعون كذلك كان إسحاق نيوتن معزولًا عندما ابتكر نظريته عن الجاذبية وقوانين الحركة الخاصة به. وبينما بقيت ماري شيلي في المنزل بسبب ثوران بركان هائل، كتبت «فرانكشتاين». قد يكونوا…

Avatar

Published

on

علاقة-الوحدة-و-الإبداع

كان أداء الآخرون أفضل في أثناء إقامتهم في المنزل. على سبيل المثال، فقد كتب شكسبير «الملك لير» و «ماكبث» و «أنطوني وكليوباترا»، في عزلته خلال انتشار الطاعون

كذلك كان إسحاق نيوتن معزولًا عندما ابتكر نظريته عن الجاذبية وقوانين الحركة الخاصة به.

وبينما بقيت ماري شيلي في المنزل بسبب ثوران بركان هائل، كتبت «فرانكشتاين».

قد يكونوا منتجين أو مبدعين بنفس القدر دون أن يكونوا محاصرين في المنزل، ولكن ربما كانت إنتاجيتهم مرتبطة بوحدتهم.

وجدت دراسة جديدة نُشرت في عدد ديسمبر 2020 من دورية «Nature Communications» أنه بينما يزدهر الناس بكونهم اجتماعيين، فإن لديهم أيضًا دوائر عصبية تزيد من خيالهم عندما يكونون وحدهم لملء هذا الفراغ الاجتماعي.

تقول الدراسة أنه عندما تشعر بالوحدة الشديدة، قد تصبح مبدعًا بشكل لا يصدق.

وفي الواقع، تمر الشبكة الافتراضية في دماغك، خاصة في الجزء المتضمن في الذاكرة والإدراك الاجتماعي، بتغييرات عندما تكون وحيدًا، وتقوى المنطقة المرتبطة بالخيال.

تقول نانسي إروين، أخصائية علم النفس الإكلينيكي في لوس أنجلوس والتي تعمل مع فنانين مبدعين: «بطبيعتنا، نتوق إلى الشعور بالانتماء، وعندما يُجبر الشخص المبدع على أن يكون بمفرده، يمكنه تكوين علاقة مع الآخرين من خلال مشاعره في الرسم والنحت والكلمة المكتوبة والأغنية والرقص، إلخ».

وعادةً لا يحدث ذلك تلقائيًا. لكن فكر عندما تكون محاطًا بالآخرين، فأنت تبحث باستمرار عن الموافقة، وتحاول التوافق وتتجنب النقد بسبب أفكارك أو أفعالك. هذا جزء من التواجد في المجتمع. ولكن عندما تكون بمفردك، يمكنك بسهولة أكبر الاستفادة من حدسك أو منظورك الفريد أو رؤيتك، كما تقول شرين بهرامي، وهي معالجة ومؤلفة كتاب؛ «رفيق الوحدة»

(The Loneliness Companion)

وتقول: «نحن أقل اهتمامًا بوجهات نظر الآخرين أو الانتقادات المحتملة التي غالبًا ما تحظر الترخيص الإبداعي». وأكملت: «يسمح هذا بمزيد من الحرية والتفكير خارج الصندوق الذي ينمو فيه الإبداع».

بالإضافة إلى ذلك، عندما نكون محاطين دائمًا بالآخرين، فقد يكون هناك ضغط لقضاء بعض الوقت في أنشطة تبدو أكثر إنتاجية، مثل العمل أو الأعمال المنزلية أو حتى أنشطة الاسترخاء التي تتطلب الحد الأدنى من الجهد، مثل مشاهدة فيلم.

وأفادت بهرامي بأن كونك وحيدًا يسمح بمزيد من الحرية في اختيار تخصيص الوقت والمساحة لنشاط إبداعي دون ضغوط خارجية.

وأضافت بهرامي: «في الآونة الأخيرة، قد تؤدي تجربة الشعور بالوحدة إلى إثارة مجموعة من المشاعر الأخرى، فعندما نكون مرتبطين بعواطفنا، نسمح لأنفسنا بالشعور بها والتعبير عنها من خلال الإبداع والذي ربما يكون بمثابة الشفاء وذا مغزى».

يبدو أنه من المسلم به أن معظمنا يشعر بالوحدة الشديدة في الوقت الحالي، سواء كنا نعيش بمفردنا أو نعمل بمفردنا في المنزل أو محاطين بنفس الشخصين أو الأربعة منذ ما يقرب من عام نتيجة لفيروس كوفيد 19.

لكن الوحدة ليست مجرد كونك وحيدًا جسديًا، بل أنه الشعور بتفاعل اجتماعي أقل مما تريد، سواء من حيث الجودة أو الكمية. على سبيل المثال، قد تكون في غرفة مليئة بالناس ولا تزال تشعر بالوحدة إذا كانت تلك العلاقات تفتقر إلى العمق، كذلك تقول جاسمين تشين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «LIFE Intelligenc» ،أو قد تكون وحيدًا تمامًا في الغابة، لكن لا تشعر بالوحدة لأنك لا تتوق إلى المزيد من التفاعل.

وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين هم بمفردهم ولكن ليسوا وحيدين، فهم ينسحبون عن قصد أو ربما يحتفظون بأنفسهم، ليرتبطون بأشخاص مبدعين للغاية.

والآن، كيف نقوم بتوجيه الشعور بالوحدة إلى الإبداع؟ (على الرغم من أنه من المقبول تمامًا أيضًا النجاة من هذا الوباء والوصول إلى الجانب الآخر سالمة نسبيًا)

أولاً، عليك أن تجلس وتشعر بمشاعرك حقًا. نظرًا لأن البشر مرتبطون بالاتصال، فربما تؤدي الوحدة غالبًا إلى الألم العاطفي الكامن، وهذا هو المكان الذي يولد فيه الكثير من الفن العظيم، كما يقول ريان شيد، وهو معالج نفسي مرخص لدى شركة (Integrated Mental Health Associates في سكوتسديل).

استخدم ألم الشعور بالوحدة لتبادل قصتك أو تخلق قصة أو فن محاذي مع ألمك بطريقة ما.

يقول شيد: «بهذه الطريقة، بدلاً من أن ترى نفسك عالقًا، فإنك تستخدم ألم تلك الوحدة لخلق شيء ما».

ويمكنك محاولة قراءة الشعر والنظر إلى الفن والمشاركة في تمارين إبداعية خاصة بك مثل الشخبرة أو أن تغني، كذلك تقول صبا هاروني لوري، مالكة ومؤسسة Take’ Root Therapy’ في لوس أنجلوس: ألا تجد ذوقك الإبداعي؟ لا تخجل نفسك. وأفادت: «قد يكون من الصعب بالنسبة للكثيرين منا أن يكونوا مبدعين حتى في الأوقات السابقة، فأنت أيضًا لست بحاجة إلى أن تكون وحيدًا لتكون مبدعًا».

غالبًا ما يجد الناس متعة في أن يكونوا مبدعين معًا، مثل القيام بليلة حرفية أو حتى القيام بفصل يوجا جماعي، فربما يُنتج الشعور بالحركة البدنية والإبداع و تزداد مع العمل الجماعي.

وأوضحت كاتي زيسكيند، وهي معالجة وتقدم المشورة في شرق لايم، إن الإلهام هو كل شيء من حولنا، فيجد بعض الناس الإبداع في الطبيعة، يينما يجده الآخرون في المدن المليئة بالناس، ولا يزال آخرون بحاجة للهروب إلى رؤوسهم قليلا.

وأيضًا أفادت تيلا توركلاينين، وهي مرشحة ماجستير علم النفس في إدنبرة، اسكتلندا: «في الوقت الحالي، في حين أننا محاصرون بمعزل، ربما يكون المفتاح بإطفاء التلفاز ومشاهدة ما يحدث. فربما تكون شكسبير القادم».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!