فوز باحثة بجامعة كاليفورنيا بجائزتين عن دراستها للخلايا السرطانية المقاومة للأدوية. - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

فوز باحثة بجامعة كاليفورنيا بجائزتين عن دراستها للخلايا السرطانية المقاومة للأدوية.

فازت الباحثة سابرينا إل سبنسر Sabrina L.Spencer، الحائزة على الدكتوراة من جامعة كولورادو بولدر بجائزة دامون رونيون راشيلف للابتكار والمقدمة من مؤسسة دامون رونيون لأبحاث السرطان، وجائزة القائد الناشئ المقدمة من مؤسسة مارك لأبحاث السرطان. نشر بحثها الأولي الذي تقدمت به للحصول على المنح في دورية Nature communications في 19 مارس2021 وعنوانه: «خلايا الميلانوما السرطانية…

Published

on

فوز-باحثة-بجامعة-كاليفورنيا-بجائزتين-عن-دراستها-للخلايا-السرطانية-المقاومة-للأدوية.

فازت الباحثة سابرينا إل سبنسر Sabrina L.Spencer، الحائزة على الدكتوراة من جامعة كولورادو بولدر بجائزة دامون رونيون راشيلف للابتكار والمقدمة من مؤسسة دامون رونيون لأبحاث السرطان، وجائزة القائد الناشئ المقدمة من مؤسسة مارك لأبحاث السرطان.

نشر بحثها الأولي الذي تقدمت به للحصول على المنح في دورية Nature communications في 19 مارس2021 وعنوانه: «خلايا الميلانوما السرطانية الهاربة من تثبيط مسار MAPK، والتي تتسبب في تلف الحمض الننوي وتعتمد على إشارات الإجهاد». قد سُألت سبنسر عن هذه الجوائز وكيف تخطط لاستخدامها لمواصلة بحثها.

س: ما هو محور بحثك؟

يدور العمل حول فهم مصدر مقاومة الأدوية عند مرضى السرطان. فهي مشكلة معروفة وبارزة خاصة في العلاجات المستهدفة. عادةً ما تعمل هذه الأدوية جيدًا في البداية، ولكن تحدث انتكاسة بعد مرور بعض الوقت. وركز الكثيرون على محاولة فهم ما الذي تفعله الطفرات في هذه الأورام المنتكسة وتثبط عمل هذه الأدوية. لكن بطريقة ما، فقد فات الآوان بعض الشيء لأن السؤال ينبغي أن يكون، كيف نجت تلك الخلايا في المقام الأول لتكون قادرة على اكتساب الطفرات لتصبح مقاومة للأدوية؟ نحن نحتاج لأن نلقي نظرة على الأيام القليلة الأولى للعلاج بالأدوية لفهم هل بإمكانك رؤية الخلايا تتكيف بطريقة غير وراثية من أجل الهرب من تأثير الأدوية أم لا.

س: نستطيع في الوقت الحالي مشاهدة الخلايا المقاومة للأدوية؟ فكيف يحدث ذلك؟

نحن نستخدم المجهر الزمني لدراسة هذه العملية، فنحن بارعين على وجه الخصوص في التصوير الزمني للخلايا المفردة، حيث نقوم بتصوير خلايا سرطانية مفردة على مدار عدة أيام ونشاهدها تتكاثر، بعد ذلك نهاجمها بالأدوية ونرى أن الأدوية تمنع الخلايا من التكاثر. ثم بعد يومين قد نرى مجموعة فرعية من الخلايا تبدأفي التكاثر مرة أخرى.

س: ما الذي أثار اهتمامك بهذا البحث؟

دائما ما كنت مهتمة بالنواشز وأيضًا بالخلايا السرطانية، إذ لديها مزيج مثير للأهتمام من الخصائص التكيفية وغير التكيفية. الخصائص التي تجعلها تتكاثر سريعًا ولكنها أيضًا وتر أخيل. فأنا أحب التجاور الفلسفي الذي يجمع بين فكرة النواشز واختلاف الخواص. فكل خلية فريدة من نوعها. حتى الخلايا المتطابقة جينيًا ليست متطابقة حقًا، فربما تحتوي على قدر أكبر قليلاً من بروتين X أو أقل قليلًا من البروتين Y في أي لحظة. وعندما تصبح مقاومة للأدوية، فإن هذه الصدف تجعل الخلية من النواشز في يوم ما، وقد يكون هذه هو اليوم الذي يأخذ فيه المريض العلاج. فالآن يكون لهذه الخلية مصير مختلف.

س: لقد فزت للتو بجائزتين لمواصلة هذا البحث؟ فكيف كان ذلك؟

لقد قدمت طلبين متشابهين جدًا للحصول على المنحة لكلاهما، لأن كل وكالة تمويل لا تقدم سوى عدد قليل من هذه الجوائز. لم اعتقد أنها ستصبح مشكلة، لأنني لم أكن أتوقع أن أحصل على واحدة حتى! بعد ذلك وجدت أنني حصلت على كلاهما، ظننت أنه ينبغي علي أن اختار بينهما، ولكن عندما اخبرت المؤسستين بموقفي، قالوا: لا تقلقي بشأن ذلك. سنقوم بفرزها. بعد ذلك قرروا أن يجعلوا المنحة بتمويل مشترك.

س: كيف ستستخدمين هذه المنحة؟

من الأشياء التي رأيناها عن الخلايا التي أفلتت من تأثير الأدوية – أطلقنا عليها اسم الخلايا الهاربة- هو أن لديهم تلف بالحمض النووي. هذا مثير للفضول لأنه ليس من المفترض أن تسبب هذه الأدوية حدوث طفرات. لذلك فإن الهدف الأول لهذه المنحة هو فهم كيف تسبب هذه الأدوية تلف الحمض النووي. أما الشئ الثاني الذي وجدناه هو نشاط مسار الاستجابة للضغط ويسمى ATF4. هذا المسار له تأثير كبير على الخلايا الهاربة، لكن ليس له تأثير على الخلايا الغير الهاربة ولا الخلايا غير المعالجة. نحن نعلم أنه إذا أبطلت عمل هذا المسار فسيكون لدينا عدد أقل من الخلايا الهاربة، لكننا لا نفهم حقًا ما يفعله هذا المسار للهاربين. أهو يساعدهم في الهروب من تأثير الأدوية؟ أم أنه فقط يساعدهم في النجاة من الضغط في وجود الأدوية؟ لذلك فهذا هو الهدف الثاني للمنحة لفهم كيف يمكّن أو يشجع مسار الاستجابة للضغط ATF4 على الهروب من تأثير الأدوية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading
error: Content is protected !!