فوسي متأسف أن سيناريو كابوس الوباء الأسوأ الذي شاركه قبل عام قد تحقق - Lebanon news - أخبار لبنان

فوسي متأسف أن سيناريو كابوس الوباء الأسوأ الذي شاركه قبل عام قد تحقق

فوسي-متأسف-أن-سيناريو-كابوس-الوباء-الأسوأ-الذي-شاركه-قبل-عام-قد-تحقق

الدكتور أنتوني فوسي Anthony Fauci هو أكبر خبير في الأمراض المعدية في أمريكا ومدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية منذ 36 عامًا.

لم يكن مفاجئًا أنه تحدث منذ فترة عن أكثر ما كان يقلقه وهو احتمال الإصابة بمرض معدٍ جديد -مثل الفيروس التاجي novel corona virus-. خذ ما قاله لستيف كليمونز Steve Clemons محرر The Hill في حزيران/يونيو 2019 خلال أول قمة للرعاية الصحية المستقبلية عندما سُئل عن سيناريوهات كابوسه فيما يخص الصحة العامة: «كشخص يعمل في الصحة العامة للأمراض المعدية هناك الكثير من الأشياء الأخرى في المجتمع التي تقلقني، لكنك لا تريد رأيي في ذلك، لنتحدث عن الأمراض المعدية التي تخص الجهاز التنفسي وهي أمراض تنتشر بسرعة إذ لا توجد خلفية مناعية للجماعات تجاه هذه الأمراض. وبهذا يتضح مباشرة أن الوباء هو إنفلونزا جديدة تمامًا».

ويضيف فوسي قائلًا: «أنا قلق بشأن ذلك لأنه عندما يكون لديك مرض تنفسي ينتشر بسهولة وهو ممرض بدرجة عالية ويتسبب بدرجة معينة من الوفيات فهذا يشير لاحتمال أنه لديك كارثة على صعيد الصحة العامة».

كان هذا تنبؤًا فوريًا (باستثناء أن يكون هذا الوباء هو الإنفلونزا) ويشعر فوسي بالسوء حيال مدى صحة تنبؤه.

لم يكن فوسي الوحيد الذي أصدر هذا الانذار. فبشكل مماثل فإن بيل جيتس Bill Gates لفت الانتباه بإن العالم بحاجة إلى الاستعداد لمواجهة تفشي الأمراض الوبائية بنفس الطريقة الخطيرة التي تستعد بها الجيوش للحرب. ومع ذلك قامت الولايات المتحدة بتقليص قدرات الاستجابة الصحية الوبائية على جميع المستويات خلال العقد الماضي.

يقول فوسي: «حتى ونحن نتخطى هذا الأمر سنكون قد تلقينا الكثير والكثير من الدروس التي ستفيدنا في المستقبل، تأكد من أننا لا نفقد هذه الذاكرة التأسيسية لما نمر به لأنه من الواضح أن علينا الاستعداد بشكل أفضل».

و يضيف فوسي أن أفضل طريقة للاستعداد بشكل أفضل للوباء التالي هي اتباع نهج عملي ومنهجي.

«أنت لا تريد أن تخيف الناس وتقول: [في وقتٍ ما سيحدث شيء ما ويدمر المجتمع] «لأنه عندما تسمع ذلك مرارًا وتكرارًا … يعتاد الناس على هذه الأقاويل وسيقولون: [حسنًا أنت تحاول فقط تخويفنا]».

إن الطريقة التي تستعد بها لتفشي المرض هي أن تضع بشكل مسبق القدرات العلمية والصحية العامة تحت التصرف. لا تحاول أن تخمن ما سيحدث لاحقًا لأنك غالبًا ما ستخطىء. حاول وضع نظام أساسي خاضع للرقابة.

يشدد العديد من الخبراء على أن نظام مراقبة الأمراض المنسق بشكل جيد هو ما تفتقر إليه الولايات المتحدة، وهو سبب رئيسي في أن هذا الوباء قد ضرب البلاد بشدة.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!