كتابات إسحاق نيوتن الدينية السرية وتنبؤه بنهاية العالم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

كتابات إسحاق نيوتن الدينية السرية وتنبؤه بنهاية العالم

السير إسحاق نيوتن هو رمز علمي مشهور عالميًا، أحدث زلزالًا علميًا حين نشر كتابه: “Philosophiae Naturalis Principia Mathematica” المبادئ الرياضياتية للفلسفة الطبيعية، الذي نشر عام 1687. في هذا الكتاب كشف نيوتن الكثير من أسرار العالم الفيزيائي، مثل قوانين الحركة والجاذبية الكونية. خلال حياته ساعد نيوتن أيضًا في صياغة نظرية حساب التفاضل والتكامل وساهم بشكل كبير…

Published

on

كتابات-إسحاق-نيوتن-الدينية-السرية-وتنبؤه-بنهاية-العالم

السير إسحاق نيوتن هو رمز علمي مشهور عالميًا، أحدث زلزالًا علميًا حين نشر كتابه: “Philosophiae Naturalis Principia Mathematica” المبادئ الرياضياتية للفلسفة الطبيعية، الذي نشر عام 1687. في هذا الكتاب كشف نيوتن الكثير من أسرار العالم الفيزيائي، مثل قوانين الحركة والجاذبية الكونية.

خلال حياته ساعد نيوتن أيضًا في صياغة نظرية حساب التفاضل والتكامل وساهم بشكل كبير في علم البصريات. وعندما توفي عن عمر يناهز 84 عامًا كان شخصية محترمة ومعروفة جدًا. مع ذلك، فقد حمل معه إلى قبره مجموعة من العلوم التي اعتبرها معاصروه خطيرة. شيء كان يفضل إخفاءه عن تأهب وتدقيق في العامة، كومة ضخمة من الكتابات «غير صالحة للنشر».

امتد اهتمام نيوتن الأكاديمي من الرياضيات والفيزياء إلى دراسة الكتاب المقدس، بالإضافة إلى النصوص التي تنتمي إلى الخيمياء، أو كما فضل عالم القرن السابع عشر أن يقول «علم صهر المعادن».

قام نيوتن بتأليف عدد هائل من الأوراق التي تحدثت عن مواضيع سرية أكثر. تضمن بعضها ملاحظات حول عمله المخبري وتحليله لمواد مختلفة. كما قام أيضًا بكتابة نسخ لمؤلفات كتاب من القرون القديمة والوسطى، بما في ذلك ما تنتجه الطوائف السرية في الإسكندرية القديمة.

كان نيوتن يعتمد أحيانًا على معرفته في الخيمياء عندما صاغ بعض نظرياته وأفكاره العظيمة، إلا أنه لم يشعر بالراحة أبدًا ليشارك العالم أنه استفاد من هذا النوع من المعرفة.

أخفى نيوتن هذا الجانب من حياته المهنية لأنه أراد تجنب مواجهة الانتقادات القاسية، فتم الاحتفاظ بسره بشكل جيد من قبل أولئك الذين ورثوا نتائج أبحاثه الكاملة.

في عام 1936 تم بيع مجموعة من أعمال نيوتن غير المنشورة في مزاد علني من قبل سوثباي نيابة عن جيريرد والولب، الملقب بنبيل مدينة بورتسموث التاسع، الأوراق المعروفة باسم «الجسم الغامض»، المكونة من 329 قطعة من مخطوطات نيوتن، وقد حصل عليها من عائلة نيوتن حيث ظلت محمية في حوزة العائلة لمدة قرنين من الزمن قبل أن ترى النور.

أحد الأشخاص الذين سعوا بشغف إلى التحقق من كتابة نيوتن السرية كان جون ماينارد كينز، الاقتصادي البريطاني الشهير في أوائل القرن العشرين، والذي أعلن في النهاية أن «نيوتن لم يكن السباق في عصر العقلانية، إنما كان آخر السحرة».

بالنسبة لعقلية القرن الثامن عشر كان تفسير محتويات هذه المخطوطات أنها هرطقة، ومصدر لا نهائي للتنديد بشخصية وإرث نيوتن. تعرض المادة المطروحة في هذه الأوراق آراء نيوتن الشخصية حول الدين، سواء كانت معقدة أو مثيرة للجدل.

تبنى العالم الإنجليزي فكرة عدم التثليث، والتي تعني باختصار أن المسيح والرب لا يمكن أن يكونا متساويين في قوتهما.

افترض نيوتن أن الرب قد خلق الكون كنوع من الآلات، وبما أن الرب هو الخالق الإلهي لهذا الشيء الضخم للغاية، فقد ظل حاضرًا لتعديل كيفية عمل هذا النظام الذي خلقه، لذلك وفي هذا السياق، فإن دراسة الطريقة التي يعمل بها الكون هي نوع من الأعمال الروحية لنيوتن.

من خلال قراءته للكتاب المقدس سعى نيوتن إلى فك المعاني السرية التي تضمنها مؤلفوه، الذين يعتقد أنهم كانوا مرتبطين مباشرةً مع الرب. على سبيل المثال، في توصيفات معبد سليمان بحث نيوتن عن معان استثنائية، واعتبر أن الملك سليمان بنى المعبد بمساعدة إلهية.

حتى أنه أضاف فصلاً عن المعبد في مقالته بعنوان «التسلسل الزمني للممالك القديمة المعدلة» حيث كان المعبد بالنسبة له أكثر من مجرد جوهرة معمارية رائعة، فقد سجلت هندسة المعبد التاريخ اليهودي القديم أيضًا.

في كتب الكتاب المقدس النبوية بحث نيوتن عن إشارات يمكن أن يستخدمها لتوقع المستقبل، كان يهدف بشكل أساسي إلى معرفة متى سيحدث المجيء الثاني حتى يتمكن البشر من الاستعداد، كانت قراءته أن العالم كما نعرفه سينتهي بحلول عام 2060.

ولكي يترك إرثًا للأجيال القادمة الذين سيقبلون تحديات هذا البحث نفسها التي كان يفعلها؛ فقد عمل نيوتن على أدوات لتفسير وفك شيفرة المعلومات الباطنية المتبقية في الكتاب المقدس. وقد كان يُعتقد أن جزءًا من هذه المعرفة ترك هناك من أجل خلاص البشرية.

ولإعطاء فكرة عن مقدار الوقت الذي قضاه نيوتن في دراسة الكتاب المقدس لك أن تعرف أنه كان يخصص وقتًا للكتب المقدسة أكثر بكثير مما فعله في أشهر اكتشافاته العلمية.

كذلك فقد كرس نيوتن جهدًا كبيرًا في الدراسة والكتابة في مجال الخيمياء، ففي العصور الوسطى كانت المهمة الرئيسية هي ابتكار «حجر الفيلسوف» الذي له خصائص سحرية، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى بدء علم الكيمياء.

درس نيوتن الأدب اليوناني القديم في محاولة لإيجاد صيغة خيميائية نقية، حتى أنه كتب قصائد كيميائية، ومع ذلك، فقد ضاعت الكثير من كتاباته الخيميائية في حريق اجتاح مختبره، وما نجا هو كتاباته التي نسخ فيها نصوصاً في الخيمياء من مؤلفين آخرين. لا يسعنا إلا أن نتساءل بالضبط عما كان يفكر فيه عندما كان يقرأ هذه النصوص، وأحيانًا ينتج نسخًا منها.

ومع إنتاج واسع يحد من الغموض فإن من السهل التساؤل عما إذا كان نيوتن مجنونًا وأحمقًا إلى حدٍ ما! هل كان يضيع عقله اللامع على أشياء عفا عليها الزمن بدلًا من اكتشاف المزيد من العلم! لكن من عرف نيوتن يقول أنه كان مجرد عقله الفضولي المثير للإعجاب، الذي يستخدمه بأي طريقة لفهم مبادئ الطبيعة والكون.

لو لم يكن لديه مثل هذا الفضول تجاه التعمق في المواضيع، ولو لم يكن متفانيًا تجاه كل شيء أثار فضوله، فربما لم يكن ليبتكر الكثير من نتائجه المهمة.

هذا ورغم كل شيء يبقى السير إسحاق نيوتن أحد أروع العقول التي أنتجها القرن السابع عشر على الإطلاق.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

Published

on

By

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

Published

on

By

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!