كيفية استخدام الأقنعة أثناء جائحة فيروس كورونا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

كيفية استخدام الأقنعة أثناء جائحة فيروس كورونا

ما أنواع أغطية الوجه التي تنفع للحماية من كوفيد-19؟ كيف تستخدمها بأمان؟ تحدد سلسلة من الخطوات البسيطة الإجابات. أي قناع ترتديه للحماية اليومية ضد كوفيد-19 سيكون غير فعال بالكامل، على الأقل في الوقت الحالي. يجب أن تجد أقنعة N95 -نوع القناع الأكثر فعالية- طريقها إلى أولئك الذين هم على اتصال يومي وثيق مع الأشخاص المصابين.…

Published

on

كيفية-استخدام-الأقنعة-أثناء-جائحة-فيروس-كورونا

ما أنواع أغطية الوجه التي تنفع للحماية من كوفيد-19؟ كيف تستخدمها بأمان؟ تحدد سلسلة من الخطوات البسيطة الإجابات.

أي قناع ترتديه للحماية اليومية ضد كوفيد-19 سيكون غير فعال بالكامل، على الأقل في الوقت الحالي. يجب أن تجد أقنعة N95 -نوع القناع الأكثر فعالية- طريقها إلى أولئك الذين هم على اتصال يومي وثيق مع الأشخاص المصابين.

مما يترك لنا أغطية الوجه القماشية القابلة لإعادة الاستخدام والأقنعة الجراحية الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة. «هناك طلب كبير أيضًا عليها، لذلك إذا كنت تتطلع إلى الشراء، فحاول الحصول على الأقنعة القماشية».

تقول كيرستن كوهلر، خبيرة الصحة المهنية والعامة التي تدرّس الحماية الشخصية في جامعة جون هوبكنز: «هذه الأقنعة لن تكون فعالة تمامًا». ولكن لا يزال بإمكانها المساعدة في الحد من انتشار الفيروس، خاصةً إذا ارتداها المصابون بالفيروس التاجي الجديد، حيث أن العديد منهم قد يكونوا لا عرضيين، تقول كوهلر: «إننا نحاول أن نمنع انتقال المرض إلى أشخاص آخرين، آملين أن يساعد القناع على حمايتنا أيضًا». وتضيف أنه حتى مع تغطية وجوهنا، يجب أن نستمر بالالتزام بالتباعد الاجتماعي والعزل. يمكن أن تساعد حفنة من أفضل الممارسات في تحقيق أقصى استفادة من حمايتنا الشخصية غير الكاملة.

كيفية ارتداء القناع

يجب أن يتناسب القناع مع وجهك بدون فجوات مع تغطية أنفك وفمك بالكامل. عليك التأكد من انطباق الحافة العلوية للقناع بإحكام على جسر الأنف. إذا كان القناع الخاص بك لا يحتوي على سلك مرن مدمج، فيجب عليك ان تضع سلك بنفسك.

هل هناك احتياطات خاصة يجب على الأفراد المُلتحين اتخاذها؟ لا تعتقد كوهلر ذلك.

إذا كان القناع يعمل بشكل صحيح، سيمر الهواء من خلاله وليس من حوله. من المحتمل أن تشعر برطوبة أنفاسك مع كمية عالية من البخار في الداخل.

متى يمكنني نزع القناع؟

لا يوجد الكثير من البيانات حول المدة التي يمكن فيها ارتداء القناع بشكل فعال. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب استبدال غطاء الوجه عندما تتنفس من خلاله بما يكفي ليصبح رطبًا. من المحتمل أن يحدث هذا بعد عدة ساعات فإذا كنت في طريقك إلى متجر البقالة، من المحتمل أن يساعدك قناع واحد؛ أما إذا كنت ستخرج لفترة أطول، فأحضر كمامة احتياطية إن أمكن.

كيفية نزع القناع

كيفية تنظيف قناع قابل لإعادة الاستخدام

إن وضع قناع من القماش في كيس ورقي بعد خلعه مباشرة له هدفين: تقوم الحاوية الورقية بعزل القناع عن التماس العَرَضي باليد، ويسمح الورق بتجفيفه. قبل ارتداء القناع مرة أخرى، اتركه في مكان دافئ -لا يزال في تلك الحقيبة الورقية- لمدة يومين أو ثلاثة أيام. «إحدى الدراسات وجدت أن الفيروس التاجي يصل إلى مستويات لا يمكن اكتشافها على النسيج بعد يومين. وبعد أسبوع، كانت المستويات غير قابلة للكشف من داخل الأقنعة الجراحية، على الرغم من أنها لا تزال قابلة للكشف من الخارج». توصي كوهلر بتعليق الكيس الورقي على حافة النافذة المشمسة لأن الفيروس يصبح خاملًا بشكل أسرع في درجات حرارة أعلى.

وبدلاً من ذلك، إذا كان لديك غسالة خاصة بك، يمكنك وضع قناع مستخدم مباشرةً في الغسالة مع غسيلك المعتاد. يمكنك أيضًا غسل القناع باليد: نقعه في المبيض المناسب للتطهير لمدة خمس دقائق ثم شطفه جيدًا. يجب تطهير أغطية الوجه بعد كل استخدم، لذلك احتفظ بعدة أقنعة إذا كنت تخرج أكثر مما تسمح لك مواعيد التطهير خاصتك.

كيف تمنع نظارتك من التضبب؟

بالنسبة للنظارات، فإن معاناة النظارات الضبابية حقيقية. وبشكل عام، هذا يعني أن قناعك لم يأخذ مكانه بشكل جيد. إذا كان القناع محكمًا فوق أنفك، فلن يتسرب الهواء من الأعلى في المقام الأول. إليك بعض الأفكار:

المناديل الورقية: قطعة من المناديل الورقية مدسوسة بين النظارات والقناع يمكن أن تدفع القناع إلى وضع أكثر إحكامًا وتمنع بخار الزفير من الارتفاع.

الشريط اللاصق: يمكن لقليل من الشريط الطبي عند وضعه أعلى القناع أن يثبته بشكل أكثر أمانًا على وجهك عند الخدين.

الصابون: القليل من الصابون على الوجه الداخلي للعدسات يمكن أن يمنع الضباب من التكوّن. قم بغسل السطح الداخلي بالماء والصابون ثم دعه ليجف في الهواء.

المواد وفعاليتها

المعلومات حول فعالية الأقنعة لاتزال متقطعة. بحثت بعض الدراسات المخبرية عن كيفية حماية الأقمشة من الجزيئات ذات الأحجام المختلفة. هناك دراسات تم إجراؤها في الغالب في فترة ما قبل كوفيد-19 لفحص تلوث الهواء والانفلونزا. لكن المعيار الطبي الذهبي- الدراسات العشوائية المضبوطة- صعب وله مخاوف أخلاقية، لأنه يتطلب تعريض الناس عن عِلم لعوامل ممرضة أو ملوثات. ومع ذلك، ساعدت الدراسات الموجودة في تعليم الباحثين الكثير حول كيفية تفاعل الجسيمات مع الأقمشة والورق.

هل أقنعة الورق أو القماش أكثر فعالية؟

قارنت إحدى الدراسات قدرة الأقنعة الجراحية النسيجية والورقية على تصفية تلوث الهواء. قام الباحثون بفحص المواد تحت المجهر ووجدوا أن القماش لديه بنية أكثر انفتاحًا مع ثقوب أكبر، غالبًا ما تكون أكبر من القطيرات التي يعتقد أنها تنقل الفيروس التاجي. تغطي هذه القطيرات نطاقًا ضخمًا من الحجم: يمكن أن تكون أعرض من 100 ميكرون -كبيرة بما يكفي لرؤيتها وهي تطير- وصولًا إلى مقياس ما دون الميكرون.

ووجدت دراسة أخرى أن الأقنعة الورقية كانت أكثر فاعلية من القماش في الحماية من الانفلونزا. ولكن هناك اعتبارات تتعدى نوع المادة. عادةً ما يتم خياطة أقنعة القماش بطبقتين، مما يساعد على حبس جزيئات أكثر من طبقة قماش واحدة فقط.

بشكل عام، حتى إذا كانت أغطية الوجه الورقية أكثر فعالية، فإن عمرها الافتراضي أقصر من أقنعة القماش. وهي مطلوبة أكثر. على الرغم من أن إمدادات الأقنعة الجراحية بدأت في الارتفاع، إلا أن كوهلر لا تزال تنصح باستخدام القماش. وتشرح قائلة: «نريد أن نتأكد من حصول العاملين الطبيين على الإمدادات التي يحتاجونها».

حسنًا، ما الذي يجب أن أبحث عنه في أقنعة القماش؟

سواء حصلت على واحدة من شخص آخر أو صنعتها بنفسك، فهناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها. يجب أن يكون القماش عالي الجودة ومنسوج بإحكام. في القماش المنسوج، تتقاطع الألياف بزاوية قائمة، بينما تشتمل بنية الحياكة على شكل حرف V صغير من الخيوط، ابحث عن حياكة الزاوية القائمة.

الحياكة المُحكمة -كالتي تجدها في غطاء وسادة فاخر- تحجب معظم الضوء إذا تم تعليقها على النافذة. هذه بالطبع خصائص صعبة التقييم عند الشراء عبر الانترنت.

يجب أن يتناسب شكل القناع مع وجهك جيدًا. عادةً ما تحتوي الأغطية المستطيلة على طول من السلك مدمج في الأعلى بحيث يمكن قولبتها مع وجهك، في حين ترتفع تلك ذات التصميم المنحني فوق الأنف قليلاً.

يحتوي موقع الويب الخاص بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية على عدة تصاميم على مستويات مختلفة من المهارة. كما أن تصميمات أقنعة القماش المنحنية منتشرة إلى حد ما أيضًا.

هل الأقنعة هي لحماية مرتديها أم من حولهم؟

الاثنان معًا. وهي أكثر فعالية في منع مرتدي القناع المصابين من نشر الفيروس للآخرين. ولكن من الناحية المثالية، يمكنها أيضًا توفير بعض الحماية ضد القطيرات المحمّلة بالفيروسات.

تتبخر القطيرات أثناء تحركها في الهواء، بالتالي يكون حجمها أكبر بمجرد خروجها مع السعال. ولأن أقنعة القماش أكثر فعالية في منع الجزيئات الكبيرة، فهي أكثر فعالية في وقف الانتشار إذا أوقفت القطيرات عند مصدرها.

هل أثبتنا أن الأقنعة نفسها تساعد بشكل كبير؟ أو هل يميل مرتدي الأقنعة لأن يكونوا أكثر حذراً بشكل عام؟

أظهرت الدراسات العشوائية المضبوطة أن ارتداء القناع فعال حقًا ضد الأنفلونزا، لكن هذه التجارب لا توجد حاليًا للأقنعة والفيروس التاجي. تقول كوهلر: «الدليل ليس دائمًا مثاليًا كما نود أن يكون، تبعاً لعِلم الضبوب، نعلم أن الأقنعة ستساعد على تقليل انتقال هذه الجسيمات؛ هل يمكن أن تكون فعالة بنسبة 100٪؟ ربما لا؛ ولكن هل يمكن أن تساعد؟ أعتقد أنها ستفعل».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading
error: Content is protected !!