كيف يمكن لمواقف بايدن في الشرق الأوسط أن تؤذي أمريكا؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

كيف يمكن لمواقف بايدن في الشرق الأوسط أن تؤذي أمريكا؟

لقد ركزت إدارة بايدن الجديدة إلى حدٍ كبير على الوفاء بوعودها الانتخابية في الشهر الأول من توليها السلطة، وبعد وقف سياسات ترامب نهائيًا، بايدن الآن يصب اهتمامه على الشرق الأوسط، وفي تناقضٍ مع سالفهِ، تتبنى إدارة جو بايدن نهجً دبلوماسيًا متحفظًا إزاء الأزمة الجارية في منطقة الشرق الأوسط. في حين أن الإدارة الجديدة لم تعالج…

Avatar

Published

on

كيف-يمكن-لمواقف-بايدن-في-الشرق-الأوسط-أن-تؤذي-أمريكا؟

لقد ركزت إدارة بايدن الجديدة إلى حدٍ كبير على الوفاء بوعودها الانتخابية في الشهر الأول من توليها السلطة، وبعد وقف سياسات ترامب نهائيًا، بايدن الآن يصب اهتمامه على الشرق الأوسط، وفي تناقضٍ مع سالفهِ، تتبنى إدارة جو بايدن نهجً دبلوماسيًا متحفظًا إزاء الأزمة الجارية في منطقة الشرق الأوسط.

في حين أن الإدارة الجديدة لم تعالج بشكلٍ كامل العقوبات الإيرانية أو اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة JCPOA، فإنها زادت الضغط على بعض الدول العربية عن طريق حظر مبيعات الأسلحة الأمريكية مؤقتًا إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفي خطابٍ تاريخي بالأمس، تناول بايدن دعم بلاده العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين.

وقد ركزت وسائل الإعلام الدولية إلى حدٍ كبير على الموقف المتشدد الذي اتخذه الرئيس بايدن؛ فمن خلال إلغاء الدعم العسكري للقوات السعودية، يبدو أن واشنطن تدفع باتجاه التّوصل إلى حلٍ دبلوماسي للصراع، حيث تخوض المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرهما حربًا بالوكالة المدعومة من إيران ضد القوات الحوثية.

وكان رد فعل الحكومات العربية على خطاب بايدن بالأمس إيجابيًا للغاية، كما كان متوقعًا، ولا أحد من البلدان المعنية مستعدة لتعريض علاقتها للخطر مع واشنطن، وقد صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية عادل الجبير : «أن خطاب بايدن التاريخي يؤكد التزام أمريكا بالعمل مع الأصدقاء والحلفاء على حل النزاعات»، وحملت هذه الكلمات عبارات ضمنية ولكن واضحة حيث تعهدت واشنطن بعدم نسيان الصورة الأكبر، التي تشمل كل من إيران والعراق، وتركز على كل من الجيوسياسية والطاقة.

وتشير مصادر دبلوماسية إلى أن هذه الخطوة هي إجراء إداري روتيني، وإنه كان من المعتاد أن تقوم الإدارات القادمة باستعراض صفقات الأسلحة الكبيرة التي بدأتها الإدارات المنتهية ولايتها، وعلى ذلك فإن تحركات بايدن لن تقل كثيرًا في العواصم الخليجية العربية المعنية.

وسوف تراقب أطرافٌ فاعلة رئيسية أخرى، مثل مصر وإسرائيل والأردن، تحركات بايدن بعناية في الأشهر المقبلة، ومن بين المبيعات التي عُلقت صفقة ضخمة بقيمة 23 مليار دولار أميركي (19 مليار يورو) لتزويد الإمارات العربية المتحدة ب 50 طائرة مقاتلة من طراز 35-أف (من صنع شركة لوكهيد مارتن، حيث عُقِدت الصفقة في الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب، بعد انتخابات 6 نوفمبر/تشرين الثاني، وما زال من غير الواضح ما إذا كانت صفقات أسلحة ترامب الأخرى ستُستهدف أيضًا، مثل صفقة مبيعات 3000 قذيفة موجهة بدقة في 9 ديسمبر/كانون الأول 2020، بقيمة تصل إلى 290 مليون دولار، إلى المملكة العربية السعودية.

وفي الأسابيع والأشهر المقبلة، ستركز إدارة بايدن على اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة ومعوقاتها، في حين قد يأمل الديمقراطيون والدول الأوروبية في إجراء إصلاحٍ سريع للصفقة الإيرانية، فإن هناك معوقات بارزة في سبيل تحقيق مثل هذه الصفة.

فأولًا وقبل كل شيء، تعرضت اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة السابقة للهجوم من قِبَل العديد من الدول الأوروبية بسبب الافتقار إلى آليات الرقابة.

ثانيًا، تشكل قدرات إيران المتنامية في مجال الصواريخ، والتي استُخدِمت بالفعل في العراق وسوريا واليمن ولبنان، مصدر قلق كبير لأي من الموقعين المحتملين على اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة.

ثالثًا، إن موقف إيران الحالي فيما يتعلق بالتخصيب النووي (تخصيب اليورانيوم) من شأنه أن يمنع كلًا من واشنطن، وفرنسا، وألمانيا عن التفاوض على الطاولة، ورغم أن هذه القضايا ليست جديدة بشكلٍ خاص، فإن موقف بايدن منها لا يزال غير واضحًا، ومن المرجح أن يعتمد على سياسته الخارجية الأوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

ولا يزال يتعين تحديد دور إدارة بايدن وعلاقتها بدول الخليج العربية، ويمكن أن يؤدي تأجيل تسليم الأسلحة أو ما يسمى بالأسلحة الهجومية إلى المملكة العربية السعودية، وربما غيرها، إلى تهيئة الساحة لأزمة سياسية محتملة في المنطقة، وإذا اقترن هذا العدوان النسبي على دول الخليج العربية بموقف أكثر إيجابية تجاه إيران، من دون تبديد مخاوف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ومصر، فإن واشنطن سوف تخاطر بفقدان حلفائها الرئيسيين في المنطقة.

منذ عهد أوباما، ضعُفت بشدة العلاقات الأمنية والاقتصادية الودية تقليديًا بين واشنطن ومنطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعلى ذلك، قد تؤدي استراتيجية جديدة مؤيدة لإيران ومعادية للعرب إلى تعرض واشنطن للنيران من الشرق الأوسط.

ليس فقط مصالح الولايات المتحدة في المنطقة التي يمكن أن تتعرض للتهديد من خلال مسار عمل جديد في الشرق الأوسط، ولكن أيضًا اقتصاد كلا من الولايات المتحدة والدول الأوروبية. إن الرؤية الجديدة المؤيدة لإيران للشرق الأوسط من الممكن أن تولد في ساحة مجلس التعاون لدول الخليج العربية استعدادًا لزيادة التعاون المتزايد مع روسيا، والصين، والهند.

يمكن أن يؤدي الموقف الاستراتيجي أيضًا إلى نهج أقل تساهلًا من دول النفط العربية تجاه استراتيجيات بايدن للطاقة والانتعاش الصخري في الولايات المتحدة، كما تعد منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (OPEC) دليل على تنامي القوة الاقتصادية باستثناء اقتصاد الولايات المتحدة.

ولن يؤدي الدعم الواسع النطاق من جانب الولايات المتحدة لإبرام اتفاق جديد بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة وزيادة الضغط على الأنظمة العربية بل سيؤدي إلى زيادة هذه القوة الاقتصادية الجديدة ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التقلب الشديد لسوق النفط والغاز، وعلى ذلك، سيتعين على الرئيس بايدن أن يباشر عمله بعناية في الشرق الأوسط لتجنب العواقب الاقتصادية والجيوسياسية العالمية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!