لماذا نرغب بالعودة للex بعد الانفصال - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

لماذا نرغب بالعودة للex بعد الانفصال

الانفصالات العاطفية مؤلمة جدًا حتى إنها قد تهز تقديرنا لذاتنا، حيث إنه بعد نهاية أي علاقة عاطفية يشعر الكثير من الناس بأنهم قد فقدوا جزءًا من أنفسهم. نُشرت دراسة جديدة في مجلة Journal of Social and Personal Relationships اقترحت إن تلك الحالة تظهر خصوصًا عند الأشخاص الميالين للتعلُّق القوي بالآخرين وترتبط بالرغبة الشديدة للعودة إلى…

Avatar

Published

on

لماذا-نرغب-بالعودة-للex-بعد-الانفصال

الانفصالات العاطفية مؤلمة جدًا حتى إنها قد تهز تقديرنا لذاتنا، حيث إنه بعد نهاية أي علاقة عاطفية يشعر الكثير من الناس بأنهم قد فقدوا جزءًا من أنفسهم.

نُشرت دراسة جديدة في مجلة Journal of Social and Personal Relationships اقترحت إن تلك الحالة تظهر خصوصًا عند الأشخاص الميالين للتعلُّق القوي بالآخرين وترتبط بالرغبة الشديدة للعودة إلى العلاقة السابقة.

قالت كاتبة الدراسة مورغان كوب Morgan Cope وهي طالبة تخرج في جامعة Florida Atlantic University عن الحالة: «على الرغم من أننا لا نريد حدوث ذلك ولكن علاقاتنا العاطفية تنتهي غالبًا، مطلقةً بذلك الكثير من العواطف والتي غالبًا ما تكون سلبية وتتدرج تلك الأحاسيس من الانزعاج العاطفي البسيط إلى الكرب النفسي الشديد، في حين سيختبر معظم الناس حالة الانفصال من علاقة فإننا لا نعلم الكثير عن كيفية تغلب الناس على هذه الأحاسيس السلبية، لذلك نحن مهتمون بهذا الموضوع بسبب الفجوة الموجودة ضمن الدراسات بخصوص التعافي من حالة الانفصال، بمعنى أننا لم نفهم بشكلٍ تام كيف يتغلب الأفراد على الألم العاطفي وتأثيرات انتهاء العلاقة على الحالة العقلية لديهم»

توضح كوب معلقةً: «اعتبرت دراستنا إن الرغبة بالعودة مع شريكٍ سابق هي طريقةٌ يتخذها الكثير من الناس بهدف التخلص من التعب النفسي الذي سببه الانفصال، كانت هذه الفكرة خطوةً تحضيريةً واضحةً في سياق البحث، حيث إنها توفر المعطيات عن الأفكار والأحاسيس والتصرفات التالية لانتهاء العلاقة وبالمزيد من التحقيق يُمكنها تقديم فكرة وطريقة للتصرف إزاء الحالة لأولئك الذين يعانون من الكرب النفسي التالي لانتهاء العلاقة»

جرت الدراسة عن طريق استبيانين تضمنا 361 مشتركًا مروا جميعهم بحالة الانفصال العاطفي المصحوبة بالرغبة للعودة مع الشريك السابق خلال السنتين الماضيتين، وأتموا كذلك اختبارًا يتفحص قلق التعلُّق (وهو القلق النفسي المرتبط بالعلاقات الاجتماعية بأنواعها) لديهم بالإضافة إلى قياس وضوح مفهوم الذات لديهم.

وجد الباحثون أن أولئك الذين أظهروا مستوى عالٍ من قلق التعلق كانوا أكثر ميلًا للتعبير عن رغبتهم الشديدة بالعودة إلى العلاقة السابقة، بعبارةٍ أخرى هؤلاء الذين وافقوا ضمن الاختبار بشدة على عبارات مثل «أنا أحتاج الكثير من الحب والأمان من شريكي» على الأغلب وافقوا كذلك على عبارات مثل «حاولت أن أقضي الوقت مع شريكي السابق بعد انفصالنا» واتفقوا أيضًا مع جمل على نمط «حاولت أن أُعيد العلاقة بيني وبين شريكي السابق»

بالإضافة إلى ذلك فقد كان وضوح مفهوم الذات هو الوسيط في الارتباط الملاحظ بين قلق التعلق والرغبة بإعادة العلاقة (أي إنه وُجد ارتباط بين قلق التعلق والرغبة بالعودة للعلاقة السابقة وكان وضوح مفهوم الذات لدى الشخص هو المحدد لقوة الارتباط بينهما) مما يقترح إن ارتباك الشخص بخصوص هويته يلعب دورًا مهمًا كذلك، فالمشاركون الذين يتمتعون بمستوىً منخفض من وضوح مفهوم الذات هم الذين لم يوافقوا على جمل مثل «أنا أملك إحساسًا واضحًا بمن أكون وما أكون» خلال الاختبار.

قالت كوب متحدثةً مع Psypost: «كيفية تصرفك وشعورك في أثناء العلاقة قد يؤثر على طريقة استجابتك للانفصال، وعلى الرغم من أن العلاقات العاطفية جزءًا كبيرًا من حياة الكثير من الأفراد فإنك ستشعر أن علاقتك جزءٌ كبير من هويتك بشكلٍ خاص إذا كنت تعاني من قلق التعلق بمعنى أنك تحس بالحاجة لأن تكون قريبًا جدًا من شريكك وتخشى خسارته بشكلٍ شديد وما إلى ذلك من الأمور»

وأضافت كوب بمزيد من الشرح: «في تلك الحالة سيكون الانفصال مؤلمًا بشكلٍ استثنائي وستشعر أن العودة مع الشريك السابق هو الحل المنطقي، وقد تقول في نفسك: «لماذا سيصاحب ترك شريكي هذا الشعور السيء إذا كان هو الأمر الصحيح؟» وبذلك تكون قد فسرت الإحساس السلبي على إنه إشارة توجب عودتكما سويًا، وهذا على الغالب ليس الخيار الأفضل، بدلًا من التفكير بذلك ضع في الاعتبار أنك تشعر بهذا الألم النفسي لأنك قد خسرت جزءًا من هويتك، لا تسرع بالعودة إلى علاقة ما فقط بمجرد أن الانفصال مؤلم في البداية، ألمك صادق ولكن مع مرور الوقت ستستطيع استعادة إحساسك بذاتك بدون إعادة العلاقة التي انتهت»

تتضمن هذه الدراسة كأي دراسة أخرى بعض التحذيرات.

في الاستبيان الأول طُلب من المشاركين تذكر مدى رغبتهم بإعادة العلاقة مع الشريك السابق خلال الفترة التالية مباشرة للانفصال، وهنا قد تكون استعادة هذه الذكريات غير دقيقة تمامًا حيث تفسر كوب هذا بقولها: «هذا السفر الزمني الإدراكي قد يؤثر على الردود التي يقدمها الناس حيث إن الناس غير دقيقون عادةً في توقع المشاعر وتذكرها»

في الاستبيان الثاني طُلب من المشاركين أن يكتبوا مدى رغبتهم الحالية في إعادة علاقتهم الماضية، لكن يمكن للأبحاث القادمة أن تتقدم أكثر وتتخذ أسلوبًا مستمرًا لجمع البيانات، وتقول كوب في هذا الشأن: «سيتم ذلك بمتابعة المرتبطين مع مرور الوقت وتسجيل الأحاسيس عن الانفصال والإحساس بالذات والرغبة بالعودة للعلاقة السابقة في لحظة حدوثها، ويبقى السؤال هنا: إذا لم تكن إعادة العلاقة السابقة هي الطريقة الأفضل لإعادة وضوح مفهوم الذات عند الفرد فما هي إذًا؟ يجب أن تبحث الدراسات القادمة عن الوسائل الأخرى لاستعادة الإحساس بالذات للأشخاص الذين انفصلوا حديثًا عن طريق عمليات ترميم الشخصية التي تتضمن التوسع الذاتي (أي إضافة هويات أخرى إلى مفهوم الذات لدى الفرد)، العودة لنشاطات وعادات كانت قد فُقدت خلال العلاقة ودعم الاتصالات الاجتماعية غير العاطفية والعائلية أي قضاء الوقت مع المعارف غير العاطفيين»

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!