لماذا نماطل؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

لماذا نماطل؟

من المرجح أن تكون للمماطلة نتيجةً لما يعزز سلوكياتنا نقاط أساسية: تشير نظرية المماطلة أن إنجاز المهام قبيل المواعيد النهائية من شأنه تعزيز السلوك. وجد البحث أن الحمام يظهر استجابةً مرجحةً بعد التعزيز الذي يعطى قبيل نهاية المهمة بدلًا من بدايتها. قد لا تشكل المماطلة مشكلًا بحد ذاتها، حيث أن الاستفادة من المواعيد النهائية بشكٍ…

Published

on

لماذا-نماطل؟

من المرجح أن تكون للمماطلة نتيجةً لما يعزز سلوكياتنا

نقاط أساسية:

  • تشير نظرية المماطلة أن إنجاز المهام قبيل المواعيد النهائية من شأنه تعزيز السلوك.
  • وجد البحث أن الحمام يظهر استجابةً مرجحةً بعد التعزيز الذي يعطى قبيل نهاية المهمة بدلًا من بدايتها.
  • قد لا تشكل المماطلة مشكلًا بحد ذاتها، حيث أن الاستفادة من المواعيد النهائية بشكٍ فعال من شأنه مساعدة الناس على إنجاز مهامهم.

جميعنا يعاني مشاكل مع المماطلة أحيانًا. يجب علينا إنجاز بعض المهام كمشروع مدرسي أو مهمة للعمل غير أننا بكل بساطة لا يمكننا التحرك لإنجازها. يجب القيام بأعمالنا ولكن المضي فيها يبدو صعبًا للغاية.

ما الذي يحول دون مضينا قدمًا كما نريد؟ لماذا لا يسهل علينا القيام بالأشياء؟

إحدى نظريات المماطلة تشير إلى أن القلق حيال إنجاز المهام يبقى في مستوى منخفض حتى النقطة التي يتجاوزها القلق حيال عدم الالتزام بالموعد النهائي. وبالتالي، نميل إلى المماطلة لأنه وحتى نقطة معينة، لسنا مهتمين بما فيه الكفاية لكي ننجز المهمة في وقتها.

تُعزز السلوكيات بشكلٍ أقوى عندما تنجز في نهاية المهمة

أشارت البحوث على مدى السنوات العديدة الماضية أن نظرية أخرى تسمى «نظرية تخفيض الدافع» قد تساعد أيضًا في شرح المماطلة. هذه النظرية، كما تنطبق على المماطلة، تشير إلى أن كل من الكائنات البشرية والحيوانات تجد السلوكيات معززة عندما تُنهى قبيل المواعيد النهائية.

طُبقت هذه النظرية في تجاربٍ استُعمل فيها الحمام (Zentall, 2020; Zentall, Case & Andrews, 2018)

في عدة مواضع، قُدم للحمام اختيار استقبال التعزيز قبيل بداية المهمات الطويلة أو قبيل نهايتها. في كل تجربة، أظهر الحمام تفضيلًا كبيرًا للتعزيز بالقرب من نهاية المهمات.

كانت التجربة أن الحمام كان يكمل المهمة التي تقدم لهم إشارة عند بدايتها ثم إشارة أخرى عند نهايتها. رغم أن التعزيز كان متماثلًا، انتظر الحمام في غالب الوقت حتى الإشارة النهائية قبل تقديم استجابة. عُزز بشكلٍ أكبر عند علمه بنهاية المهمة وبشكلٍ أقل عند تذكيره بأن المهمة قد بدأت للتو.

هناك العديد من التجارب المتماثلة عند البشر والحيوانات التي تدعم هذه النظرية التي كانت موجودة منذ سنين غير أنها استُخدِمت مؤخرًا فقط في النماذج الحيوانية لمحاولة شرح المماطلة. السلوكيات عند العديد من الأنواع مكيفة بطريقة تُعززها بقوة أكبر عند الانتهاء قبيل الموعد النهائي أو نهاية مهمة معقدة.

كيف تستعمل المواعيد النهائية لصالحك

شيء ما تقترحه هذه النظرية وهو أن المماطلة قد تكون أكثر طبيعية مما نعتقد. ربما ليست هي المشكلة وهي من صلب عملياتنا السلوكية. الانتظار حتى قرب الموعد النهائي لإنجاز المهمة قد لا يكون المشكل الحقيقي. المشكل المحتمل بدلًا من ذلك هو أننا نحارب هذا الميول ولا نستخدم تفضيلاتنا الطبيعية لإنجاز المهام بطريقةٍ أكثر فاعلية.

هل يزودنا هذا بأي معلومة مفيدة حول المماطلة؟

في الحقيقة، إنه يُظهر لنا أن المواعيد النهائية مهمة. قد لا نكون نستعمل المواعيد النهائية بما فيه الكفاية. يجب أن يكون لكل عمل مهم يجب عليك إكماله موعدًا نهائيًا محددًا.

غالبًا ما نفكر في المواعيد النهائية على أنها اللحظة الأخيرة التي يمكن فيها إنجاز المهمة. إنها تمثل اللحظة التي تموت فيها المهمة إذا لم تُنجز. نظرًا لمدى التعزيز الذي يمكن أن يكون عليه العمل قبيل الموعد النهائي، من الأفضل اختيار المواعيد النهائية بناءً على الوقت الذي ينبغي فيه إنجاز المهمة بدلًا من وقت وجوب إنجازها.

صحيح أنه من الصعب خداع أنفسنا عند معرفتنا عن الموعد النهائي الفعلي، قد نتجاوز الموعد النهائي الأقل صرامةً عندما ندرك أننا سنكون على ما يرام، غير أنه من الممكن أن يكون للتعود على تغيير معنى مصطلح موعد نهائي تأثيرًا ايجابيًا مع مرور الوقت.

هناك مفهوم آخر في علم النفس السلوكي قد يكون مناسبًا جيدًا هنا «التكييف». العملية التي نقسم فيها المهام إلى أجزاءٍ أصغر. يمكن أن يساعد التكييف في المماطلة من خلال تحديد موعد نهائي أقصر لكل جزء أصغر. ومنه، بدلًا من أن يكون لديك مهمة جدًا كبيرة مع موعد نهائي مدته أسبوعين، يمكن أن يصبح لديك 14 مهمة أصغر لكل منها موعد نهائي ثابت ليومٍ واحد.

إذا كنت تشعر أنك غالبًا ما تحس بالقلق لأنه يبدو أنك دائمًا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لإكمال مهمة، فأنت لست وحدك. قد يكون ذلك راسخًا في سلوكنا أكثر مما نود أن ندركه أو نعترف به. بدلًا من محاولة محاربة هذه العملية، قد يكون من الأفضل استخدامها لصالحنا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading
error: Content is protected !!