لماذا يتألف الأسبوع من سبعة أيام؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

لماذا يتألف الأسبوع من سبعة أيام؟

التقويم البابلي الذي تناقلتهُ الحضارت الواحدة تلو الأخرى. قد يكون انتظار عطلة نهاية الأسبوع أمرًا متعبًا؛ فهنالك سبعة أيام كاملة بين السبت والآخر. وهذا هو الحال منذ زمن بعيد، ولكن غالبًا ما يتساءل الناس عن سبب وجود سبعة أيام في الأسبوع. يعتمد حساب الزمن على حركة الكواكب والقمر والنجوم. إذ يعادل اليوم الواحد دورة كاملة…

Avatar

Published

on

لماذا-يتألف-الأسبوع-من-سبعة-أيام؟

التقويم البابلي الذي تناقلتهُ الحضارت الواحدة تلو الأخرى.

قد يكون انتظار عطلة نهاية الأسبوع أمرًا متعبًا؛ فهنالك سبعة أيام كاملة بين السبت والآخر. وهذا هو الحال منذ زمن بعيد، ولكن غالبًا ما يتساءل الناس عن سبب وجود سبعة أيام في الأسبوع.

يعتمد حساب الزمن على حركة الكواكب والقمر والنجوم. إذ يعادل اليوم الواحد دورة كاملة للأرض حول محورها، وتعادل السنة الواحدة دورة كاملة للأرض حول الشمس؛ حيث يستغرق ذلك 364 يومًا و1/4 اليوم. ولذلك يُضاف كل أربع سنوات، يوم، في نهاية شهر شباط/فبراير (29 من فبراير) في ما يعرف بالسنة الكبيسة (سنة عدد أيامها 366 يومًا؛ علمًا أن عدد أيام السنة 365 يومًا ولكن لأن الأرض تستغرق في دورتها حول الشمس 365 يومًا وربع اليوم فقد تقرر جمع هذه الأرباع وإضافتها في السنة الرابعة لكي يتناسب التقويم مع الدورة الفلكية).

ولكن حساب الأسبوع والشهر أكثر تعقيدًا. حيثُ إن أطوار القمر لا تتزامن تمامًا مع التقويم الشمسي. فتستغرق الدورة القمرية 27 يومًا و7 ساعات، ويمر القمر عبر 13 مرحلة قمرية كاملة في كل سنة شمسية.

رصدت الحضارات القديمة تحركات الكون إذ قامت هذه الحضارات بتسجيل حركة الكواكب والشمس والقمر. وكان البابليون The Babylonians (الذين عاشوا في السابق في العراق كما تعرف في يومنا الحالي) مراقبون ومفسرون مهرة لحركة الأجرام السماوية، ويعود الفضل الكبير لهم في تقسيم الأسبوع إلى سبعة أيام.

يرجع السبب في اعتمادهم الرقم سبعة إِلى أنهم رصدوا سبعة أجرام سماوية هي الشمس والقمر وكوكب عطارد Mercury والزهرة Venus والمريخ Mars والمشتري Jupiter وزحل Saturn. فكان لهذا الرقم أهمية خاصة عندهم.

فيما اختارت الحضارات الأخرى أرقامًا مختلفة فمثلًا كان الأسبوع 10 أيام في حضارة وادي النيل أمّا في الحضارة الرومانية فكان ثمانية أيام.

قسم البابليون الأشهر القمريّة إِلَى أسابيع تتألف من سبعة أيام، وكان لليوم الأخير من الأسبوع أهمية دينية خاصة. وبما أن الدورة القمرية الكاملة (الشهر: 28 يومًا) هي فترة طويلة نسبيًا ليتم ضبطها، قسم البابليون الشهر إلى أربعة أجزاء متساوية يحتوي كل واحدٍ منها على سبعة أيام.

لم يكن الرقم سبعة مناسبًا جدًا ليتزامن مع السنة الشمسية أو حتى مع الأشهر، لذا فقد حدثت بعض التضاربات.

إلا أن السبب وراء استمرار التقويم البابلي؛ هو أن الحضارة البابلية كانت مسيطرة ومهيمنة في منطقة الشرق الأدنى في ذلك الوقت وخصوصًا خلال القرنين السادس والسابع قبل الميلاد. كما استمرت وسادت مفاهيم أخرى تتعلق بالزمن مأخوذة عن البابليين؛ مثل تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة.

اعتُمد مفهوم الأيام السبعة في الأسبوع في كافة أنحاء الشرق الأدنى واتّبعه اليهود الذين أسرهم البابليون عندما كانت الحضارة في ذروة قوتها، كما اتبعته حضارات أخرى مجاورة بما في ذلك الإمبراطورية الفارسية Persian empire والإغريقية Greeks.

وبعد عدة قرون، عندما شرع الإسكندر الأكبر Alexander the Great بنشر الثقافة الإغريقية في أرجاء الشرق الأدنى وصولًا للهند، انتشر معه مفهوم الأسبوع المقسم إلى سبعة أيام. ويعتقد العلماء أن الهند ربما قدّمت هذا التقويم إلى الصين بعد ذلك.

أخيرًا، ما إن بدأ الروم بالاستيلاء على المناطق الخاضعة لنفوذ الإسكندر الأكبر حتى اعتمدوا هذا التقويم. فأمر لاحقًا الإمبراطور قسطنطين Emperor Constantine باعتماد الأسبوع المكون من سبعة أيام رسميًا في الإمبراطورية الرومانية وجعل يوم الأحد عطلة رسمية في عام 321 بعد الميلاد.

لم تُعتمد عطلة نهاية الأسبوع حتى القرن العشرين (العصر الحديث)، وعلى الرغم من ظهور بعض المحاولات الحديثة نسبيًا لتغيير مفهوم أسبوع الأيام السبعة (مثل التقويم الثوري السوفييتي؛ الذي اعتمده السوفييت من عام 1929 إلى 1940؛ إذ كان الأسبوع مؤلفًا من خمسة أيام) إلا أن مفهوم الأسبوع المقسم إلى سبعة أيام استمر لفترة زمنية طويلة جدًا؛ وتعوّد الناس عليه ويبدو أنه ذلك لن يتغير.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!