Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

لماذا يُصاب الكثير من الصُلعان بفايروس كورونا؟ قد يؤدي الجواب إلى علاجٍ جديد

يوجد بحثان جديدان يشيران إلى أن أعدادًا كبيرة من مصابي كورونا في المستشفيات هم ذكور يعانون من الصلع. رغم أن هذا يبدو غريبًا، إلا أن العلم قد قدم سببًا ممكنًا. الصلع عند الذكور سببه ارتفاع هرمونات الذكورة (Androgens) ويبدو أن هذه الهرمونات تؤدي دورًا مهمًا بدخول فايروس كورونا SARS-CoV-2 إلى الخلايا. لذلك من الممكن القول…

Published

on

لماذا-يُصاب-الكثير-من-الصُلعان-بفايروس-كورونا؟-قد-يؤدي-الجواب-إلى-علاجٍ-جديد

يوجد بحثان جديدان يشيران إلى أن أعدادًا كبيرة من مصابي كورونا في المستشفيات هم ذكور يعانون من الصلع.

رغم أن هذا يبدو غريبًا، إلا أن العلم قد قدم سببًا ممكنًا. الصلع عند الذكور سببه ارتفاع هرمونات الذكورة (Androgens) ويبدو أن هذه الهرمونات تؤدي دورًا مهمًا بدخول فايروس كورونا SARS-CoV-2 إلى الخلايا.

لذلك من الممكن القول إن ارتفاع هذه الهرمونات قد يؤدي إلى ازدياد حدة المرض أو الموت بفايروس كورونا.

هذه النظرية مهمة لمعرفة الفئة المعرضة لخطر أكبر من الفايروس، وتقترح طريقة جديدة لعلاج الفايروس.

يعاني الرجال المصابون أكثر من النساء المصابات بالفايروس

منذ بداية الجائحة لُوحظ أن الرجال تظهر عليهم أعراض أقوى من النساء، وكذلك فإن احتمالية تطور التهاب قوي أو الموت بالفايروس تكون أكثر لدى الرجال مقارنةً مع النساء.

هناك عدة أسباب ممكنة لهذا الاختلاف:

أولًا: الرجال معرضون لأمراض مثل السكري أو أمراض القلب أكثر من النساء، وهذه الأمراض المزمنة تزيد من احتمالية تطور التهاب قوي من فايروس كورونا.

ثانيًا: جهاز المناعة عند الرجال ليس جيدًا مثل جهاز مناعة النساء في حماية الجسم من الالتهابات الشديدة.

تعتبر هرمونات الذكورة سببًا غير مباشر لزيادة خطر فايروس كورونا من خلال النقاط أعلاه، ولكن الآن يبدو أن هرمونات الذكورة تلعب دورًا مباشرًا أيضًا من خلال تسهيل دخول الفايروس إلى الخلايا.

الصلع وفايروس كورونا

في دراسة اجريت في مستشفيات مدريد، اُدخل 122 رجل مصاب بكورونا في الدراسة ووجد أن نسبة 79% منهم يعانون من الصلع، هذه النسبة تمثل ضعف نسبة الصلعان في المجتمع غير المصاب.

دراسة أخرى في إسبانيا وجدت أرقام مشابهة للدراسة الأولى في مستشفيات مرضى فايروس كورونا.

الصلع عند الرجال مقترن بارتفاع هرمون (DHT)وهذا الهرمون مشتق من هرمون (testosterone) الذي هو فرد من عائلة هرمونات الذكورة (androgens).

إن إجراء بحوث أكثر في هذا الموضوع مع مراعاة زيادة عدد المرضى في هذه البحوث قد يؤكد علاقة هرمون (DHT) بزيادة خطر فايروس كورونا.

كيف يرتبط هذا مع الشعور الحيوي؟

يدخل SARS-CoV-2 خلايا الرئة البشرية عندما يغلق البروتين الموجود على سطح الفايروس (بروتين Spike) على مستقبلات البروتين ACE2 والموجودة على أسطح الخلايا. كيف يعمل هذا؟ اكتشف العلماء مؤخرًا بأن الإنزيم TMPRSS2 يلتصق عل بروتين SARS-CoV-2 مما يمكنه من أن يرتبط بمستقبل ACE2 ويسمح هذا للفيروس بدخول الخلية.

ويتفعل الجين الذي يشفر TMPRSS2 عندما ترتبط الهرمونات الذكرية، وخصوصًا الـ DHT، مع مستقبل الأندروجين (وهو بروتين موجود على سطح الخلايا، من ضمنها خلايا الشعر والرئة). لذا كلما زادت نسبة الهرمونات الذكرية ونسبة ارتباط مستقبل الأندروجين كلما ظهر الـ TMPRSS2 وأصبح من السهل دخول الفايروس.

تدعم دراسة أولية وغير مراجعة بواسطة الأقران والتي ربطت مستويات الأندروجين لمئات الأشخاص في المملكة المتحدة مع شدة كوفيد-19 هذه الفرضية. ارتبط مستوى الأندروجين المرتفع مع حساسية وشدة كوفيد-19 لدى الرجال (ولكن ليس لدى النساء واللاتي لديهن مستويات أندروجين أقل في الدم). وأظهر نفس الباحثين بأن تثبيط مستقبلات الأندروجين قلل من إمكانية بروتين SARS-CoV-2 من الارتباط مع مستقبلات ACE2 على الخلايا الجذعية في المستنبت.

اضطرابات الأندروجين مرتبطة مع أمراض مختلفة

يسبب نقص أو زيادة إنتاج الأندروجين في الجسم عددًا من الحالات لدى كل من الرجال والنساء. على سبيل المثال، الرجال الذين يعانون من تضخم البروستات الحميد ينتجون الأندروجين بكمية أكثر من المعتاد وكما الحال لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. يُعالج سرطان البروستات والذي تتغذى خلاياه السرطانية على الأندروجين بـ ADT (Androgen Deprivation Treatment)، علاج الحرمان من الأندروجين، والذي يثبط إنتاج أو تأثير الأندروجين.

وعلى العكس من ذلك، فإن بعض الأشخاص قد ينتجون أندروجين أقل، أو طفرات تؤثر في ارتباط وحركة الأندروجين – كما هو الحال مع النساء اللاتي يعانين من متلازمة عدم الحساسية للأندروجين بسبب طفرات مستقبلات الأندروجين. سيكون من المهم للبحث، كما تتنبأ فرضية الأندروجين، فيما إذا كان هؤلاء المرضى في خطر أكبر أو أقل للإصابة بكوفيد-19.

فرصة ظهور علاج جديد

إذا تم تأكيد صلة الفايروس بالهرمون، سيُفتح باب استعمال مضادات الهرمونات لعلاج مرضى كورونا.

الكثير من مضادات الهرمونات تستعمل لعلاج أمراض مختلفة مثل الصلع وسرطان البروستات منذ سنوات.

في دراسة أجريت في إيطاليا، وُجد أن مرضى سرطان البروستات اللذين يُعالجون بمضادات الهرمونات يصابون بفايروس كورونا بنسبة أقل من بقية أفراد المجتمع بأربعة أضعاف.

جرعة واحدة من مضادات الهرمونات عند تشخيص المرض قد تكون كافية لكبح الفايروس، نحتاج إلى بحوث أخرى لاختبار هذه الإمكانيات.

العديد من أدوية مضادات الهرمونات تخضع للتجارب السريرية الآن لمعرفة إذا كان بإمكانها تقليل خطورة فايروس كورونا عند الرجال.

من المهم أيضًا التأكد من أن هذه الأدوية تعمل على الرئتين وليس فقط على البروستات وهل هي فعالة في حالة لم يكن المريض مصاب بسرطان البروستات أم لا. ويجب أن نعلم أيضًا الجرع وتوقيت المناسبة والفعالة منها لمواجهة الفايروس.

تسبب مضادات الهرمونات العديد من الأعراض الجانبية عند الرجال مثل تضخم الثدي والاضطرابات الجنسية، لذلك في حالة استعمال هذه الأدوية يجب متابعة حالة المرضى.

اتجاه جديد في بحوث فايروس كورونا

علاقة الهرمون بالفيروس قد تفسر لماذا يصاب الرجال أكثر من النساء، وتفسر أيضًا لماذا يكون لدى الأطفال الأقل من 10 سنوات مناعة قوية من الفايروس، ذلك لأن الأطفال قبل البلوغ تكون مستويات الهرمونات الجنسية لديهم منخفضة جدًا.

علاقة الهرمون بالفايروس قد تفتح باب علاجات جديدة تقلل من خطر الفايروس الذي ينتشر بسرعة في الكوكب.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

ما هي أفضل الأطعمة لخسارة الوزن؟

كشفت الأبحاث التي أجراها العلماء أن بعض الأطعمة قد يكون لها تأثير على الشهية ويمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن عند دمجها في نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين. يجب على الناس شراء الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إذا كانوا يحاولون إنقاص الوزن فيمكن أن تساعد الأطعمة التي توفر البروتين والألياف بشكل خاص في ضبط الوزن. وجدت…

Published

on

By

ما-هي-أفضل-الأطعمة-لخسارة-الوزن؟

كشفت الأبحاث التي أجراها العلماء أن بعض الأطعمة قد يكون لها تأثير على الشهية ويمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن عند دمجها في نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين.

يجب على الناس شراء الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إذا كانوا يحاولون إنقاص الوزن فيمكن أن تساعد الأطعمة التي توفر البروتين والألياف بشكل خاص في ضبط الوزن.

وجدت إحدى الدراسات أن بعض الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والزبادي/اللبن مرتبطة بفقدان الوزن.

في نفس الدراسة لوحظ ارتباط رقائق البطاطس والمشروبات السكرية واللحوم الحمراء واللحوم المُعالجة بزيادة الوزن، وبناءً على هذه النتائج قد يكون من الأفضل الحد من الأطعمة المقلية والأطعمة المضاف إليها السكر واللحوم الغنية بالدهون والأطعمة المُعالجة عند محاولة فقدان الوزن.

على الرغم من أن الأطعمة الصحيحة قد تساعد إلا أن النشاط البدني ضروري لفقدان الوزن والحفاظ على الرشاقة، ومن المهم مراجعة الطبيب قبل البدء في أي برنامج نشاط بدني.

1-البيض:

يعد البيض غذاء شائع خاصة لوجبات الإفطار، والذي قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن، ففي دراسة صغيرة شملت 21 رجلًا قارن الباحثون آثار تناول البيض أو تناول الخبز على الإفطار على تناول الطعام والجوع والرضا، كما درسوا مستويات السكر في الدم والأنسولين والجريلين (هرمون الجوع)، ووجدوا أن الرجال الذين تناولوا وجبة الإفطار بالبيض أكلوا أقل بشكل ملحوظ في وجبتهم التالية وفي الـ 24 ساعة التالية من أولئك الذين تناولوا الخبز.

أفاد أولئك الذين تناولوا البيض أيضًا أنهم شعروا بجوع أقل وشبع أكثر بعد 3 ساعات من الإفطار من أولئك الذين تناولوا الخبز، أما بعد الإفطار كان لدى مجموعة البيض أيضًا تغيرًا أقل في مستويات السكر في الدم والأنسولين، وكذلك مستويات هرمون الجريلين أقل من المجموعة التي تناولت الخبز.

2- دقيق الشوفان:

بدء اليوم بوعاء من دقيق الشوفان يؤدي إلى انخفاض الوزن، حيث تناولت دراسة شملت 47 بالغًا، الاختلافات في الشهية والشبع وتناول الوجبة التالية بعد تناول المشاركين دقيق الشوفان وحبوب الإفطار الجاهزة للأكل المصنوعة من الشوفان، شَعر المشاركون بالشبع بشكل ملحوظ بعد تناول دقيق الشوفان وأقل جوعًا من تناول الحبوب، كما كان تناول السعرات الحرارية في وجبة الغداء أقل بعد تناول دقيق الشوفان منه بعد تناول حبوب الإفطار بينما احتوت وجبتا الإفطار على نفس الكمية من السعرات الحرارية.

ويرجع هذا إلى أن دقيق الشوفان يوفر بروتين وألياف أكثر، وسكر أقل من الحبوب، واستنتج المؤلفون بأن الاختلاف في الألياف وتحديدًا نوع من الألياف القابلة للذوبان يسمى بيتا-غلوكان ربما كان مسؤولًا عن النتائج.

3- الفول والفاصولياء والعدس والبازلاء:

تُعرف الفاصولياء والفول والعدس والبازلاء بالبقوليات وتأثيرها بفقدان الوزن يرجع إلى الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى محتواها الغني بالبروتين والألياف، على غرار دقيق الشوفان فإنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان قد تبطئ عملية الهضم والامتصاص كما ويؤدي تناول البروتين إلى إفراز الهرمونات التي تعطي إشارات الشبع.

فخلال تحليل الباحثون الدراسات التي تدرس تأثير استهلاك البقول على فقدان الوزن، فإن الأنظمة الغذائية التي تضمنت البقوليات أدت لفقدان وزن أكبر بكثير من تلك التي لم تتضمن البقوليات، كما أن الأنظمة الغذائية التي صممت للحفاظ على الوزن وتضمنت البقوليات أدت إلى فقدان الوزن مقارنة بتلك التي لم تتضمن البقوليات.

4- المكسرات:

تحتوي المكسرات على البروتين والألياف، مما قد يساعد في تفسير تأثيرها على وزن الجسم كما أنها تحتوي على دهون مفيدة لصحة القلب وعناصر غذائية مفيدة أخرى، بينما يمكن تضمين المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي، إلا أن الاعتدال لا يزال ضروريًا لأنها غذاء كثيف الطاقة.

وغالبًا ما تكون استعادة الوزن مصدر قلق للأفراد بعد فقدان الوزن ففي دراسة مهمة في أوروبا وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا معظم المكسرات اكتسبوا وزنًا أقل خلال فترة 5 سنوات من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات كما أنهم أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة.

وقارنت دراسة أخرى شملت النساء ذوات الوزن الزائد والبدينات اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن مكمل بـ 50 غرامًا (غ) من اللوز يوميًا مع نظام غذائي لفقدان الوزن لا يشمل المكسرات، فبعد 3 أشهر فقدت النساء في مجموعة اللوز وزنًا أكبر بكثير من النساء في المجموعة الخالية من اللوز، كما كان لدى النساء في مجموعة اللوز أيضًا انخفاض أكبر بكثير في حجم الخصر ومؤشر كتلة الجسم (BMI) والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية وسكر الدم.

5- الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو فاكهة غنية بالألياف والدهون المفيدة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد أيضًا في تعزيز ضبط الوزن.

وجدت دراسة أجريت على البالغين الأمريكيين أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو كان وزنهم أقل بكثير وكان مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، كما ويميل الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو إلى تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والألياف أكثر من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك أيضًا.

كان الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو لديهم نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل عام واستهلكوا كميات أقل بكثير من السكر المضاف من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك وبالمثل كان خطر الإصابة بالمتلازمة الاستقلابية أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الأفوكادو.

6- التوت:

من المعروف أن الألياف ترتبط بضبط الوزن ويصنف التوت على أنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على ألياف، فكوب واحد من توت العليق يوفر 8 غرام من الألياف ويمكن إضافة التوت إلى العديد من الأطعمة مثل دقيق الشوفان أو الزبادي/اللبن أو السلطات.

7- الخضراوات الكرنبية:

تحتوي الخضراوات الكرنبية بما في ذلك البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل على الألياف التي قد تكون مفيدة لفقدان الوزن فكوب واحد من براعم بروكسل المطبوخة يوفر 6 غرام من الألياف وهو ما يمثل 24 بالمائة من القيمة اليومية للألياف.

اختيار الأطعمة لفقدان الوزن!!

يجدر الإشارة إلى أنه لا بد من اختيار أطعمة صحية بدلًا من الأطعمة المقلية فيجب على الناس اختيار الأطعمة المخبوزة أو المشوية أو المسلوقة أو الطازجة كما تعتبر البروتينات الخالية من الدهون بما في ذلك الفاصوليا والدجاج والبيض والأسماك والديك الرومي بدائل جيدة للحوم عالية الدهون.

وعند اختيار الأطعمة لفقدان الوزن فمن المهم أيضًا مراعاة أحجام الحصص حتى بالنسبة للأطعمة الصحية.

يمكن أن توفر المشروبات المحلاة بالسكر كمية كبيرة من السعرات الحرارية ولكنها لا تؤدي إلى نفس الشعور بالشبع مثل الأطعمة الصلبة ولذك علينا اختيار المشروبات الخالية من السعرات الحرارية بدلًا من العصير والصودا، مثل الماء أو الشاي غير المحلى.

Continue Reading

صحة

امرأة تعاني من آلام حارقة تبين إصابتها بمرض «النار المقدسة» من القرون الوسطى

تم تشخيص سيدة بمرض من القرون الوسطى يعرف باسم «النار المقدسة» أو «نار القديس أنتوني» بعد أن عانت من ألم حارق في ساقيها، وفقًا لتقرير عن الحالة في دورية The New England Journal of Medicine. ذهبت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا إلى عيادة خارجية بعد يومين من معاناتها من حرقة شديدة تمتد من أصابع…

Published

on

By

امرأة-تعاني-من-آلام-حارقة-تبين-إصابتها-بمرض-«النار-المقدسة»-من-القرون-الوسطى

تم تشخيص سيدة بمرض من القرون الوسطى يعرف باسم «النار المقدسة» أو «نار القديس أنتوني» بعد أن عانت من ألم حارق في ساقيها، وفقًا لتقرير عن الحالة في دورية The New England Journal of Medicine.

ذهبت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا إلى عيادة خارجية بعد يومين من معاناتها من حرقة شديدة تمتد من أصابع قدميها إلى منتصف فخذيها، بالإضافة إلى تغير في لون قدميها وصعوبة في المشي.

عندما فحصها الأطباء، وجدوا أن ساقيها باردة عند اللمس ولم يتمكنوا من الشعور بنبض الشريان المأبضي وشريان ظهر القدم، اللذان يزودان أسفل الساقين والقدمين بالدم. حيث كشفت الأشعة المقطعية (CT) تضيق في الشرايين. وعندما أُعطيت مميع للدم؛ الهيبارين heparin، قل الألم في ساقيها وارتفعت حرارتهما مع زيادة تدفق الدم. لكن لسوء الحظ، كان لا بد من بتر أحد أصابع قدميها لإصابته بالغرغرينا.

كان مرضها أكثر شيوعًا في العصور الوسطى مما هو عليه اليوم. فقد تم تشخيص حالتها بالتسمم الأرغوني، وهو مرض يسببه تناول الكثير من الأرغوت. ويحدث هذا المرض عادةً بسبب فطريات تسمى الدبوسية الفرفرية (Claviceps purpurea)، وتصيب الشعير والحبوب الأخرى في أوروبا القارية، مسببًا غرغرينا، من خلال انخفاض تدفق الدم، وتقشر الجلد وأعراض تشنجية مثل التشنجات المؤلمة والهوس والذهان.

عُثِر على مراجع عن تفشي التسمم الأرغوني، المعروف عبر التاريخ بعدة أسماء من «cockspur» إلى «نار القديس أنتوني» تيمنًا بأوامر الرهبان التي نجحت بعلاج المرض، يعود تاريخها إلى عام 857 بعد الميلاد عندما «أصاب وباء كبير من البثور المنتفخة الناس بعفن مقيت حتى ارتخمت أطرافهم وسقطت قبل الموت».

حتى أن هناك تكهنات بأن التسمم الأرغوني كان مسؤولاً عن تفشي «طاعون الرقص»، حينها بدأ عدد كبير من الناس في جميع أنحاء أوروبا يرقصون في الشوارع حتى انهاروا من الإرهاق ما بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر، وهناك تفسيرات أخرى لهذه الحالة مثل الهستيريا الجماعية والتفشي المرحلي.

المرض نادر الحدوث هذه الأيام ولم يسمع به من قبل. كان يستخدم الإرغوتامين في القرن السادس عشر لتحريض الولادة ولا يزال يستخدم كعلاج للصداع النصفي والصداع العنقودي.

كانت المريضة تتناول الدواء لعلاج الصداع النصفي قبل أربعة أيام من الحادثة. تناول هذا الدواء بالجرعة الموصوفة عادةً يكون آمن، لكن تناوله مع أدوية أخرى قد يسبب مضاعفات. كما كانت تتناول ريتونافير ritonavir كعلاج لفيروس نقص المناعة البشرية، مما أدى إلى تثبيط إنزيم CYP3A4 في جهازها، مسببًا زيادة في مستويات مصل الإرغوتامين في جسمها، وفقًا للأطباء الذين كتبوا تقرير الحالة.

بعد أسبوعين من العلاج والتوقف عن تناول الدواء تحسن تدفق الدم في ساقيها.

Man Loses Feeling In His Legs And Nearly Dies Due To Colossal Poophttps://t.co/Jr3R3GA13o pic.twitter.com/J838Yw4VGG

— IFLScience (@IFLScience) October 17, 2019

Continue Reading

صحة

نظرية؟

النظرية باختصار هي تفسير يدعمه الكثير من الأدلة. في العام 1543، طرح نيكولاس كوبرنيكوس Nicolaus Copernicus فكرة أن الكواكب تدور حول الشمس وليست الشمس هي التي تدور حول الكواكب. فكرتهُ من قبل قرابة الـ500 سنة هي الآن نظرية، تسمى نظرية مركزية الشمس، ولا تزال سارية حتى اليوم. النظرية (اسم) هي تفسير لكيفية عمل العالم الطبيعي.…

Published

on

By

نظرية؟

النظرية باختصار هي تفسير يدعمه الكثير من الأدلة.

في العام 1543، طرح نيكولاس كوبرنيكوس Nicolaus Copernicus فكرة أن الكواكب تدور حول الشمس وليست الشمس هي التي تدور حول الكواكب. فكرتهُ من قبل قرابة الـ500 سنة هي الآن نظرية، تسمى نظرية مركزية الشمس، ولا تزال سارية حتى اليوم.

النظرية (اسم)

هي تفسير لكيفية عمل العالم الطبيعي. ولا تفسر النظرية ما يحدث فحسب، بل كيف يحدثُ أيضًا. تستند النظريات على التجارب والتعقيبات والحقائق التي أكدها العديد من العلماء مرارًا وتكرارًا. وتساعد العلماء أيضًا في تخمين التنبؤات وصياغة مواضيع جديدة.

يقول الناس أحيانًا إن لديهم نظرية، وهي في الواقع فرضية. والفرق إن الفرضية هي فكرة يمكن لشخص ما اختبارها. أما النظرية فهي أكثرُ من ذلك. فقد اختبرت بعدة طرق ومن قبل العديد من الأشخاص.

تُنظِّم النظرية أيضًا المعرفة التي تنطبق على العديد من الحالات المختلفة. على سبيل المثال، التطور هو نظرية. ينص على أن مجموعة من الكائنات تتغير بمرور الوقت، ويفسر كيف يحدث ذلك التغيير: بعض أفراد الأنواع ينجو فينقل سماته إلى الجيل التالي والبعض لا ينجو. نحن نسمي هذا نظرية لسببين.

أولًا، تُظهر كمية هائلة من البيانات أن الأنواع تتغير بمرور الوقت. وهذا ما أكدتهُ المعطيات في الأحفوريات والكائنات الحية أيضًا. ثانيًا، تشرح هذه البيانات وغيرها كيفية تغيّر الأنواع. ويجدر الذكر أن هذه النظرية تنطبق على جميع الكائنات الحية، فالحيوانات والنباتات والفطريات والبكتيريا تتطور جميعًا.

مع ذلك، فإن النظريات ليست للأبد. فإذا وجد دليل جديد لا يتناسب تمامًا، فيمكن تحديث النظريات.

على سبيل المثال، اعتقد الإغريق القدماء أن الأمراض يمكنها أن تنتشر عبر «أرومة» المرض. واعتقد بعض الرومان القدماء أن الكائنات الدقيقة في المستنقعات يمكنها إمراض الناس. لكن في العام 1800، أعلن لويس باستور Louis Pasteur وروبرت كوخ Robert Koch أن الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات هي من تُسبب المرض. والآن تتضمن النظرية الجرثومية للمرض البكتيريا والفطريات والفيروسات وأكثر من هذا.

Continue Reading
error: Content is protected !!