ما هو أروع شيء عن الكون؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

ما هو أروع شيء عن الكون؟

يعد أقوى جانب في الفيزياء -وربما أكثر الأشياء روعةً بحقٍ عن الكون ككل- هو عالمية القوانين والنظريات الفيزيائيّة. تستطيع بضع معادلات شحيحة -صغيرةً حد وضعها على قميصك المفضل- تفسير ظواهر متنوعة من أحد جوانب الكون إلى الجانب الآخر، ومن أولى لحظات الإنفجار العظيم حتى المستقبل غير المُدرَك. دعونا نحظى بلمحة عن مدى قوة الفيزياء المعاصرة.…

Published

on

ما-هو-أروع-شيء-عن-الكون؟

يعد أقوى جانب في الفيزياء -وربما أكثر الأشياء روعةً بحقٍ عن الكون ككل- هو عالمية القوانين والنظريات الفيزيائيّة.

تستطيع بضع معادلات شحيحة -صغيرةً حد وضعها على قميصك المفضل- تفسير ظواهر متنوعة من أحد جوانب الكون إلى الجانب الآخر، ومن أولى لحظات الإنفجار العظيم حتى المستقبل غير المُدرَك. دعونا نحظى بلمحة عن مدى قوة الفيزياء المعاصرة.

ألعاب الجاذبية

تعد النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين نظريتنا المعاصرة عن كيفية عمل الجاذبية: المادة والطاقة تحني الزمكان وانحناء الزمكان في المقابل يخبر المادة كيف تتحرك. الحسابات معقدة بعض الشيء: يتطلب الأمر مجموعة من 10 معادلات متداخلة لوصف كل هذا الانحناء والاعوجاج والتحرك. ولكن تلك المعادلات تمتلك قوة ضخمة.

تتقلص معادلات أينشتاين على سبيل المثال، وفي حدود ما يخص الجاذبية الضعيفة، إلى التعبيرات الأكثر إعتياديةً للجاذبية النيوتونيّة، والتي تستخدم لتفسير كل شيء من مسارات كُرات البيسبول المقذوفة إلى السدود الكهرمائية. يحظى أينشتاين بتحكم أكثر فيما وراء سطح الأرض، حيث تعمل معادلات النسبية لتقديم تمركز دقيق مع نظام تحديد المواقع وتتوقع مدارات جميع الكواكب بدقة.

تمتد تلك المعادلات ذاتها وبدون تعديل واحد إلى مزايا أعظم، كاشفةً عن وجود الثقوب السوداء وعملهم ونمو أكبر المنشآت في الكون ووجود المادة المظلمة داخل المجرات والإنفجار العظيم نفسه.

كل هذا من مجموعة تتكون من 10 معادلات، عابرةً كلًا من الفضاء والزمان الكونيين لتُظهر وبحق أن الكون محدود العمر في المقام الأول.

الطاقات النووية

عندما بدأ الفيزيائيون في فك الشيفرة النووية في الأربعينات، لم تكن لديهم فكرة أن آلياتهم سوف ينتهي بها الأمر بفتح واحد من أكثر الألغاز الفلكية تحييرًا: كيف تعمل النجوم. جرّب العلماء قبل هذا الوقت جميع أنواع المحاولات لتسوية عمر الأرض كما أظهره علميّ الجيولوجيا والباليونتولوجيا (مليارات السنين) بكل الطرق المادية المعروفة لإبقاء الشمس محترقة بهذا السطوع. فشلت تلك المحاولات كقاعدة فشلًا ذريعًا ووصلت أفضل التفسيرات لبضع ملايين السنين فقط.

لكن الفيزياء النووية كان لها وضع مختلف تمامًا، وبمجرد اكتشاف الفيزيائيين للظروف الضرورية لإشعال انشطار نووي (أي ضغوط وحرارات وكثافات عالية بشكل جنوني)، أدركوا أن مثل تلك الظروف ليست دائمًا من صنع الإنسان (داخل القنابل والمفاعلات النووية) ولكن يمكن إيجادها في الطبيعة نفسها: في قلوب النجوم.

يعد الانشطار النووي للهيدروجين هو كيفية تشغيل النجوم لنفسها لمليارات السنين والمعادلات التي يستخدمها الفيزيائيون لفهم تلك العملية هي ذاتها التي يستخدمونها لتحويل التفاعلات النووية إلى طاقة قابلة للاستخدام. بدايةً من أشد الذرّات صغرًا وحتى أكبر النجوم، توحّد الفيزياء النووية -وهي فرع مستجد نسبيًا في عالم الفيزياء- الأكوان بطريقة مذهلة.

قوانين الحركة

ولكن ليس عليك أن تستخدم المعادلات الخفية للنسبية أو الحسابات المعقدة للتفاعلات النووية لإكتشاف عالمية الفيزياء. الأمر يمكنه أن يكون ببساطة وبوضوح حادث السيارة على سبيل المثال.

عندما تصطدم مركبتان فإن قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة تنطبق: يجب أن يتساوى المجموع الكلي للطاقة وكمية الحركة قبل الإصطدام مع مجموعهما بعده. يستطيع المحققون بإستخدام تلك الوقائع البسيطة إعادة بناء مسرح الحادث، مكتشفين أيٌ من السائقين كان مخطئًا وما الذي أدى للاصطدام. والسيارات ليست الشيء الوحيد في الكون الذي يصطدم معًا.

يستخدم العلماء تلك المباديء لفهم كل شيء تقريبًا في الأكوان. نجوم متصادمة، مجرات مندمجة، سُحُبْ غازية ممتزجة. لمن النادر أن تجد ورقةً في علم الفلك أو الفيزياء لا تذكر بطريقة ما قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة.

لماذا تشع تلك السحابة الغازية بالطاقة؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة. لماذا يغير هذا النجم النيوتروني من سرعة دورانه؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة. ماذا سيحدث عندما تتصادم تلك المجرات؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة؟

خُذ لحظةً لتفكر في كمية الحركة في المرة القادمة التي تتعرض فيها لحادث سيارة وكيف إنها تنطبق في كل أنحاء الكون وأينما كنت.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading
error: Content is protected !!