ما هو أروع شيء عن الكون؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

ما هو أروع شيء عن الكون؟

يعد أقوى جانب في الفيزياء -وربما أكثر الأشياء روعةً بحقٍ عن الكون ككل- هو عالمية القوانين والنظريات الفيزيائيّة. تستطيع بضع معادلات شحيحة -صغيرةً حد وضعها على قميصك المفضل- تفسير ظواهر متنوعة من أحد جوانب الكون إلى الجانب الآخر، ومن أولى لحظات الإنفجار العظيم حتى المستقبل غير المُدرَك. دعونا نحظى بلمحة عن مدى قوة الفيزياء المعاصرة.…

Published

on

ما-هو-أروع-شيء-عن-الكون؟

يعد أقوى جانب في الفيزياء -وربما أكثر الأشياء روعةً بحقٍ عن الكون ككل- هو عالمية القوانين والنظريات الفيزيائيّة.

تستطيع بضع معادلات شحيحة -صغيرةً حد وضعها على قميصك المفضل- تفسير ظواهر متنوعة من أحد جوانب الكون إلى الجانب الآخر، ومن أولى لحظات الإنفجار العظيم حتى المستقبل غير المُدرَك. دعونا نحظى بلمحة عن مدى قوة الفيزياء المعاصرة.

ألعاب الجاذبية

تعد النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين نظريتنا المعاصرة عن كيفية عمل الجاذبية: المادة والطاقة تحني الزمكان وانحناء الزمكان في المقابل يخبر المادة كيف تتحرك. الحسابات معقدة بعض الشيء: يتطلب الأمر مجموعة من 10 معادلات متداخلة لوصف كل هذا الانحناء والاعوجاج والتحرك. ولكن تلك المعادلات تمتلك قوة ضخمة.

تتقلص معادلات أينشتاين على سبيل المثال، وفي حدود ما يخص الجاذبية الضعيفة، إلى التعبيرات الأكثر إعتياديةً للجاذبية النيوتونيّة، والتي تستخدم لتفسير كل شيء من مسارات كُرات البيسبول المقذوفة إلى السدود الكهرمائية. يحظى أينشتاين بتحكم أكثر فيما وراء سطح الأرض، حيث تعمل معادلات النسبية لتقديم تمركز دقيق مع نظام تحديد المواقع وتتوقع مدارات جميع الكواكب بدقة.

تمتد تلك المعادلات ذاتها وبدون تعديل واحد إلى مزايا أعظم، كاشفةً عن وجود الثقوب السوداء وعملهم ونمو أكبر المنشآت في الكون ووجود المادة المظلمة داخل المجرات والإنفجار العظيم نفسه.

كل هذا من مجموعة تتكون من 10 معادلات، عابرةً كلًا من الفضاء والزمان الكونيين لتُظهر وبحق أن الكون محدود العمر في المقام الأول.

الطاقات النووية

عندما بدأ الفيزيائيون في فك الشيفرة النووية في الأربعينات، لم تكن لديهم فكرة أن آلياتهم سوف ينتهي بها الأمر بفتح واحد من أكثر الألغاز الفلكية تحييرًا: كيف تعمل النجوم. جرّب العلماء قبل هذا الوقت جميع أنواع المحاولات لتسوية عمر الأرض كما أظهره علميّ الجيولوجيا والباليونتولوجيا (مليارات السنين) بكل الطرق المادية المعروفة لإبقاء الشمس محترقة بهذا السطوع. فشلت تلك المحاولات كقاعدة فشلًا ذريعًا ووصلت أفضل التفسيرات لبضع ملايين السنين فقط.

لكن الفيزياء النووية كان لها وضع مختلف تمامًا، وبمجرد اكتشاف الفيزيائيين للظروف الضرورية لإشعال انشطار نووي (أي ضغوط وحرارات وكثافات عالية بشكل جنوني)، أدركوا أن مثل تلك الظروف ليست دائمًا من صنع الإنسان (داخل القنابل والمفاعلات النووية) ولكن يمكن إيجادها في الطبيعة نفسها: في قلوب النجوم.

يعد الانشطار النووي للهيدروجين هو كيفية تشغيل النجوم لنفسها لمليارات السنين والمعادلات التي يستخدمها الفيزيائيون لفهم تلك العملية هي ذاتها التي يستخدمونها لتحويل التفاعلات النووية إلى طاقة قابلة للاستخدام. بدايةً من أشد الذرّات صغرًا وحتى أكبر النجوم، توحّد الفيزياء النووية -وهي فرع مستجد نسبيًا في عالم الفيزياء- الأكوان بطريقة مذهلة.

قوانين الحركة

ولكن ليس عليك أن تستخدم المعادلات الخفية للنسبية أو الحسابات المعقدة للتفاعلات النووية لإكتشاف عالمية الفيزياء. الأمر يمكنه أن يكون ببساطة وبوضوح حادث السيارة على سبيل المثال.

عندما تصطدم مركبتان فإن قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة تنطبق: يجب أن يتساوى المجموع الكلي للطاقة وكمية الحركة قبل الإصطدام مع مجموعهما بعده. يستطيع المحققون بإستخدام تلك الوقائع البسيطة إعادة بناء مسرح الحادث، مكتشفين أيٌ من السائقين كان مخطئًا وما الذي أدى للاصطدام. والسيارات ليست الشيء الوحيد في الكون الذي يصطدم معًا.

يستخدم العلماء تلك المباديء لفهم كل شيء تقريبًا في الأكوان. نجوم متصادمة، مجرات مندمجة، سُحُبْ غازية ممتزجة. لمن النادر أن تجد ورقةً في علم الفلك أو الفيزياء لا تذكر بطريقة ما قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة.

لماذا تشع تلك السحابة الغازية بالطاقة؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة. لماذا يغير هذا النجم النيوتروني من سرعة دورانه؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة. ماذا سيحدث عندما تتصادم تلك المجرات؟ قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة؟

خُذ لحظةً لتفكر في كمية الحركة في المرة القادمة التي تتعرض فيها لحادث سيارة وكيف إنها تنطبق في كل أنحاء الكون وأينما كنت.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

ما الفرق بين الحب والتعلق؟

هل سبق لك أن قابلت شخصًا وشعرت برباط وثيق بينكما وبراحة حقيقية معه وكان مُقربًا حد شعورك إنه ما تحتاج فعلًا وإنك أخيرًا قد وجدت توأم روحك؟ لكن هل هذا حب حقيقي؟ أم أنك وجدت نفسك مرتبطًا بشخص ما فحسب، ليس بدافع الحب بل لحاجتك إليه فقط؟ وكيف يمكنك معرفة الفرق بين الاثنين؟ إن الشخص…

Published

on

By

ما-الفرق-بين-الحب-والتعلق؟

هل سبق لك أن قابلت شخصًا وشعرت برباط وثيق بينكما وبراحة حقيقية معه وكان مُقربًا حد شعورك إنه ما تحتاج فعلًا وإنك أخيرًا قد وجدت توأم روحك؟

لكن هل هذا حب حقيقي؟ أم أنك وجدت نفسك مرتبطًا بشخص ما فحسب، ليس بدافع الحب بل لحاجتك إليه فقط؟ وكيف يمكنك معرفة الفرق بين الاثنين؟

إن الشخص الحساس لن يكون عرضة للتحفيز الحسي في محيط بيئته فقط، بل للأشخاص الآخرين أيضًا. غالبًا ما نقتبس من مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية ويمكن أن ننغمس بسهولة في طريقة حياتهم ومعتقداتهم وبالتالي الطريقة التي نشعر بها اتجاه أنفسنا. فإذا كان الشخص نرجسيًا، فربما من الصعب جدًا فصل أنفسنا عنه. فنصبح فريسته ولا ندرك ذلك إلا بعد فوات الأوان، بل ونعتقد أننا نقع في الحب فحسب.

فعندما يُجمع بين هذين العنصرين، الإجهاد الحسي وهؤلاء الأشخاص، يمكن أن تصبح الحالة معقدة. فعلى سبيل المثال، إذا انتقلت للتو إلى مدينة جديدة أو بدأت وظيفة جديدة، فستشعر بالإرهاق من حداثة بيئتك. إن التغيير الكبير في الحياة مرهقًا لأي شخص، ولكن الأشخاص الحساسون يشعرون به بشدة ويكونون عرضة لتأثيرات الآخرين، سواء كانت جيدة أم سيئة.

فلنفترض أنك بدأت للتو وظيفة جديدة في مدينة جديدة وقابلت هذا الشخص. فهو ودود ومرح ومحب للمساعدة، فيضع لك مكانًا لركن سيارتك ويدعوك لتناول المشروبات بعد العمل، ويساعدك في ترتيب أثاثك الجديد. إنه يوفر كل المساعدة والرفقة التي يمكن أن تحتاجها. كما إنه يُشعرك بالمرح ويخبرك كم أنت رائع وكيف كان ينتظرك طوال حياته. يجعلك تشعر بالتقدير والاطراء والارتياح لأنك وجدت شخصًا يمكنك الاعتماد عليه وكم أنت محظوظ ومحبوب.

وهنا تبدأ علاقة مع هذا الشخص، ولكن سرعان ما يتساءل الآخرون عما ترونه في بعضكم البعض! فليس لديكما الكثير من القواسم المشتركة. ولكنكما تشعران أن هناك اتصالًا حقيقيًا بينكما. فحتى عندما يطلب منك هذا الشخص المزيد والمزيد، فيجعلك تشعر بالضيق تجاه نفسك، بغض النظر عن مدى سوء الأمر، تبقى متمسكًا به لأن فكرة خسارته مرعبة.

في الواقع، إن الشيء الوحيد المشترك بينكما حقًا هو الشعور بالوحدة المخيفة والحاجة إلى وجود شخص ما في حياتك والحاجة إلى من يهتم بك، وهذا هو التعلق.

التعلق هو الحاجة لشخص ما لملء فراغ ما في حياتك. فعندما تشعر أنك وحيد تمامًا ولا يمكنك الاعتماد على نفسك، سيأتي شخص ما وستشعر أنه منفذ لتلك العاصفة، شخص تتحدث معه ويساعدك ويحتضنك وتتمسك به. وهذا على النقيض من الحب، فالحب عطاء وليس حاجة.

تكمن المشكلة في أنك إن كنت في حالة من التوتر أو الضعف أو تعتقد بشكل لا شعوري أنك بحاجة إلى المساعدة ولا تستطيع التعامل مع نفسك، فإنك ستجذب الأشخاص الذين يتصفون بمثل هذه الصفات أيضًا. ولن تدرك سوء الوضع لأنه مألوف لك. ستتعرف على نفسك فيهم وسيكون ذلك مريحًا. ولهذا سترغب في البقاء معهم.

فعلى ما يبدو أن أي ميناء هو مكان مناسب لتلك العاصفة. لكن ذلك لا يعني إنه عليك البقاء في هذا الميناء. استمر في الإبحار وتذكر أنك ستكون على ما يرام قريبًا وستتغلب على هذه العاصفة. وعندما تمر العاصفة، ستلتقي بأشخاص قد تجاوزوا عواصفهم أيضًا، وبعد ذلك يمكنكم مواجهة الحياة معًا.

Continue Reading

صحة

اكتشاف العلاقة الحسّاسة بين نظرية آينشتاين النسبية ونظام الملاحة العالمي GPS عبر نجمين بعيدين عن كوكبنا

ما الشيء المشترك بين ألبرت آينشتاين ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) وزوج من النجوم يبعد 200,000 تريليون ميلًا عن الأرض؟ الجواب هو نتيجة من نظرية آينشتاين العامة عن النسبية والمسماة ب(الانحراف الجاذِبي نحو اللون الأحمر)، والتي تعني أن الضوء يميل نحو الألوان الأشد حمرة بفعل الجاذبية. باستخدام مرصد شاندرا الفلكي ذو الأشعة السينية…

Published

on

By

اكتشاف-العلاقة-الحسّاسة-بين-نظرية-آينشتاين-النسبية-ونظام-الملاحة-العالمي-gps-عبر-نجمين-بعيدين-عن-كوكبنا

ما الشيء المشترك بين ألبرت آينشتاين ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) وزوج من النجوم يبعد 200,000 تريليون ميلًا عن الأرض؟

الجواب هو نتيجة من نظرية آينشتاين العامة عن النسبية والمسماة ب(الانحراف الجاذِبي نحو اللون الأحمر)، والتي تعني أن الضوء يميل نحو الألوان الأشد حمرة بفعل الجاذبية.

باستخدام مرصد شاندرا الفلكي ذو الأشعة السينية التابع لوكالة ناسا NASA’s Chandra X-ray Observatory، اكتشف علماء الفلك هذه الظاهرة في نجمين مداريّين فيما بينهما يقعان ضمن مجرتنا، ويبعدان عن الأرض مسافة قدرها 29,000 سنة ضوئية (200,000 تريليون ميل). رغم أن هذين النجمين بعيدان جدًا، ألا أن لهما تأثيرات ملموسة في الحياة المعاصرة، والتي ينبغي أن يأخذها العلماء والمهندسون بالحسبان للوصول إلى تحديد أكثر دقة عند استخدام الجي بي إس.

رغم أن العلماء وجدوا دليلًا غير قابل للجدل عن الانحراف الجاذبي نحو اللون الأحمر في المجموعة الشمسية، إلا أن رصد هذه الظاهرة في أكثر من عنصرٍ بعيد في الفضاء ما انفك يشكل تحديًا.

تقدّم النتائج الجديدة لمرصد شاندرا دليلًا مقنعًا عن آثار الانحراف الجاذبي نحو اللون الأحمر عند تمثيلها في الحالة الكونية الجديدة.

يضم النظام الغريب هذا والمعروف باسم 4U 1916-053 نجمين في مدار قريب مُلاحَظ، أحدهما هو عبارة عن لب نجم نُزعت طبقته الخارجية ليغدو نجمًا أكثر كثافة من الشمس، أما الآخر فهم نجم نيوترون، والذي هو عنصر أكثر كثافة من مصدره حتى، إذ أنه ينجم عن تحطم نجم عملاق بفعل وقوع انفجار نجم مستعر أعظم. يظهَرُ نجم النيوترون باللون الرمادي في تُحفة الفنان هذه وكأنه في مركز قرص من الغاز الساخن وهو يُسحب بعيدًا عن مرافقه (النجم الأبيض إلى اليسار).

يبعد هذان النجمان المترابطان عن بعضهما قرابة 215,000 ميل فقط، وهي تساوي تقريبًا المسافة بين الأرض والقمر. بينما يستغرق القمر شهرًا في دورته حول الأرض، فإن النجم المرافق ذو الكثافة الكبيرة يلتف برشاقة حول نجم النيوترون ويكمل دورةً كاملة في 50 دقيقة فقط.

في النتيجة الجديدة على نظام 4U 1916-053، حلّل الفريق طيف الأشعة السينية (والذي هو كميات الأشعة السينية عند أطوال مختلفة للموجة) والمستقبلة من مرصد شاندرا، فاكتشفوا حدثًا مميزًا عن امتصاص الحديد والسيليكون لضوء الأشعة السينية في الطيف.

حيث أظهرت البيانات المبنية على ثلاث عمليات رصد مستقلة من مرصد شاندرا هبوطًا حادًا في كمية الأشعة السينية قرب أطوال الموجة في المكان المتوقع لذرات الحديد أو السيليكون فيه أن تمتص الأشعة السينية. تم تمثيل إحدى عمليات امتصاص الحديد للطيف في الرسم البياني عبر الانحدارات إلى اليمين واليسار الموضحة في الشكل المرفق. تظهَر البيانات في كلا الطيفين باللون الرمادي في حين يظهَر نموذج الحاسوب باللون الأحمر.

على أي حال، استُبدلت أطوال الموجات لهذه الوقائع المميزة للحديد والسيليكون بأطوال موجات أطول أو أكثر حمرة مقارنة بالقيم المخبرية الموجودة هنا على الأرض (والممثلة بخط شاقولي أزرق لكل حادثة امتصاص). وجد الباحثون أن الفارق الزمني للحالات الخاصة بالامتصاص كان ذاته في عمليات الرصد الثلاث لمرصد شاندرا. وأنه كان أضخم بكثير من أن يتم تفسيره على أنه نتيجة لتحركه بعيدًا عنا. استنتجوا بالمقابل أنه كان بسبب الانحراف الجاذبي نحو اللون الأحمر.

ما هي صلة الوصل بين هذا الكلام والنظرية العامة للنسبية ونظام تحديد المواقع GPS؟

وفقًا لما تكهنت به نظرية آينشتاين، فإن عقارب الساعات الخاضعة لقوى الجاذبية تسير بمعدل أبطأ من تلك المرصودة في مناطق بعيدة وخاضعة لجاذبية أضعف. هذا يعني أن الساعات الموجودة على الأرض تسير بمعدل أبطأ بالنسبة للأقمار الصناعية المدارية التي ترصدها من الفضاء.

للحصول على الدقة الأعلى المطلوبة لنظام تحديد المواقع، يجب أخذ هذا التأثير في الحسبان وإلا سيكون هناك فروقات صغيرة في الزمن والتي بدورها ستفضي بسرعة إلى احتساب مواقع غير دقيقة.

تتأثر جميع أنواع الضوء أيضًا بما فيها الأشعة السينية بالجاذبية. يمكن تشبيه ذلك بشخص يصعد درجًا متحركًا بينما يتحرك الدرج نحو الأسفل، عندها يفقد الشخص طاقة أكبر من الطاقة التي يفقدها في حال كان الدرج ساكنًا أو متحركًا للأعلى. لقوة الجاذبية الأثر نفسه على الضوء، حيث يؤدي الضياع في الطاقة إلى تواتر أقل. لأنه دائما ما يتحرك الضوء في الفراغ بالسرعة ذاتها، إن ضياع الطاقة وفقدان التواتر يعني أن الضوء بما فيه تواقيع الحديد والسيليكون ينحرف إلى أطوال موجات ذات طول أكبر.

يشكل هذا أول دليلٍ قوي على انحراف تواقيع الامتصاص إلى أطوال موجات أطول وذلك بواسطة نجمين لهما إما بنية نجم نيوترون أو ثقب أسود. رُصد الدليل القوي عن الانحراف الجاذبي نحو اللون الأحمر في الامتصاص مسبقًا على سطح نجوم الأقزام البيضاء، وذلك بفواصل زمنية نموذجية لطول الموجة مقدارها 15% فقط من تلك المرصودة بنظام 4U 1916-053.

يقول العلماء أنه من المرجح أن الغلاف الجوي الغازي المحيط بالقرص والمتموضع قرب نجم النيوترون (يظهر باللون الأزرق) امتص الأشعة السينية محدثًا هذه النتائج. (هذا الغلاف الجوي غير مرتبط بنتوء الغاز الأحمر الظاهر في القسم الخارجي من القرص والذي بدوره يعيق الضوء القادم من داخل القرص مرة واحدة في كل دورة). أتاح مقدار الفارق الزمني في الطيف للفريق حساب بعد الغلاف الجوي عن نجم النيوترون، وذلك بالاعتماد على النظرية النسبية العامة وبافتراض الكتلة المعيارية لنجم النيوترون. وجدوا أن الغلاف الجوي يبعد عن نجم النيوترون 1500ميلًا، هذا الرقم يعادل تقريبًا نصف المسافة بين لوس أنجلوس ونيويورك ويكافئ 0.7% من المسافة بين نجم النيوترون والنجم المرافق له. من المرجح أنه يمتد لبضعة مئات من الأميال انطلاقًا من نجم النيوترون.

يوجد أيضًا دليل آخر في طيفين من الأطياف الثلاثة عن حوادث امتصاص انجذبت حتى لأطوال موجة أكثر حُمرة. وذلك بالتوازي مع مسافة قدرها 4% فقط من بُعد نجم النيترون عن النجم المرافق له. على أي حال، سُجلت هذه الوقائع بدرجة ثقة أقل من تلك المسجلة وفق مسافات أكثر بعدًا عن نجم النيوترون.

مُنح العلماء جزءًا من وقت مرصد شاندرا للقيام بعمليات رصد في السنوات المقبلة بغية تحقيق دراسة أكثر تفصيلًا لهذا النظام.

نُشر البحث الذي يصف هذه النتائج في العاشر من آب/أغسطس 2020م كموضوع في دورية The Astrophysical Journal.

Continue Reading

صحة

صدفة أرخميدس ونيوتون تتكرر

نُشر في نوفمبر 2015 عن مشروع الكلية الصناعية التي تبعث الأمل للكثير من مرضى الفشل الكلوي تتألف الكلية الصناعية أولا من مرشح سيلكوني نانوي يُزيل السموم والأملاح وبعض الجزيئات الصغيرة والماء من دم مريض الكلى. صُمم هذا المرشح بنفس الأساليب المستخدمة في تصميم إلكترونيات أنصاف النواقل والأجهزة الكهروميكانيكية المكروية، يعطي هذا التصميم تناسقًا في أحجام…

Published

on

By

صدفة-أرخميدس-ونيوتون-تتكرر

نُشر في نوفمبر 2015 عن مشروع الكلية الصناعية التي تبعث الأمل للكثير من مرضى الفشل الكلوي

تتألف الكلية الصناعية أولا من مرشح سيلكوني نانوي يُزيل السموم والأملاح وبعض الجزيئات الصغيرة والماء من دم مريض الكلى.

صُمم هذا المرشح بنفس الأساليب المستخدمة في تصميم إلكترونيات أنصاف النواقل والأجهزة الكهروميكانيكية المكروية، يعطي هذا التصميم تناسقًا في أحجام المسامات المستحدثة في الشرائح النانونية أكثر من المسامات الموجودة حاليًا في أجهزة غسيل الكلى.

لا يحتاج مرشح السيلكون النانوي لأي طاقات خارجية ليعمل، بل يعتمد على ضخ الدم إليه مباشرةً دون استخدام أساليب خارجية.

المكون الآخر للكلية الصناعية هو المفاعل الحيوي الذي يحتوي على خلايا أنبوبية كلوية بشرية متراكبة مع سقالة مجهرية، تعمل هذه الخلايا على امتصاص الماء والتحكم بحجم الدم.

تتصل الكلية الصناعية مع الشرايين الكلوية (التي تمثل مصدر امداد الدم للكلية) من جهة، ومع المثانة من جهة أخرى، كذلك تزرع في البطن بطريقة مشابهه لزراعة الكلى، وبالقرب من كليتي المريض غير المزالتين.

لا تحتاج هذه الكلية إلى معالجة مناعية، فحسب الدراسات الأولية لم يظهر أي تفاعل مناعي، ولم يحدث أي انسداد للمرشح السيليكوني.

صدفة أرخميدس ونيوتون تتكرر، وتطور المشروع في نوفمبر 2018 ليشمل علاج السكري.

حلم الجراحون بزرع خلايا بنكرياسية منتجة للأنسولين في أجسام مرضى السكري وإنهاء الحاجة للأدوية وإبر الأنسولين اليومية، والمشكلة أن الجهاز المناعي للجسم يقوم بمهاجمة الخلايا البنكرياسية المزروعة وقتلها، وحتى الأدوية التي تمنع الجهاز المناعي من قتل الخلايا البنكرياسية غير مجدية، لأن مع مرور الوقت هذه الأدوية تتسبب بقتل الخلايا المناعية.

يتمثل أحد الحلول الفعالة للمشكلة السابقة بوسيلة أو كيس (جراب) يحوي ثقوب متناهية الصغر تمنع وصول الخلايا المناعية إلى الخلايا البنكرياسية المنتجة للأنسولين، وبنفس الوقت تسمح للأوكسجين والسكر بالوصول إليها.

إحدى عقبات التي واجهها المطورون في الحل السابق هو عمل هذا الكيس الشبه ناقل على مبدأ الانتشار، فالمواد الغذائية وأي مواد أخرى سوف تنتشر من التراكيز العالية إلى التراكيز المنخفضة، وبالتالي خلق توزيع متساوي، مما يسبب خروج الأنسولين المنتج من الخلايا المزروعة خارج الكيس المثقب (مثل خروج الشاي من ظرف الشاي عند وضعه في كأس من الماء الساخن).

لحل مشكلة الانتشار هذه، يمكن صنع بنكرياس حيوي يعمل بنفس فكرة الكلية الصناعية، أي يعمل بمبدأ الضغط، والقلب هو المضخة (المسبب للضغط)، مما يؤدي إلى إبقاء الخلايا المزروعة على قيد الحياة لفترة أطول من خلال إجبار العناصر الغذائية الموجودة في الكيس الشبه ناقل على استخدام ضغط الدم.

بالنتيجة يحل المشكلتين، فمشكلة الانتشار تُحل عبر البنكرياس الحيوي، ومشكلة الخلايا البيضاء المناعية تُحل عن طريق الكيس الشبه ناقل، كما يجب أن تسمح الأخيرة (أي الكيس الشبه ناقل) للأوكسجين والسكر بالدخول إلى العضو والوصول إلى الخلايا البنكرياسية.

Continue Reading
error: Content is protected !!