ما هو محرك الجينات؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

ما هو محرك الجينات؟

محرك الجين هو نوع من تقنيات الهندسة الوراثية التي تعدل الجينات ولا تخضع للقواعد الأساسية للوراثة. تزيد محركات الجين بشكل كبير من احتمالية انتقال مجموعة محددة من الجينات إلى الجيل التالي، وتسمح للجينات بالانتشار السريع بين المجاميع السكانية وتتخطى الانتخاب الطبيعي. بفضل تقنية CRISPR-Cas9 وهي تقنية تعديل الجينات التي تُسخر من البكتريا، ومعها أصبح بناء…

Published

on

ما-هو-محرك-الجينات؟

محرك الجين هو نوع من تقنيات الهندسة الوراثية التي تعدل الجينات ولا تخضع للقواعد الأساسية للوراثة. تزيد محركات الجين بشكل كبير من احتمالية انتقال مجموعة محددة من الجينات إلى الجيل التالي، وتسمح للجينات بالانتشار السريع بين المجاميع السكانية وتتخطى الانتخاب الطبيعي. بفضل تقنية CRISPR-Cas9 وهي تقنية تعديل الجينات التي تُسخر من البكتريا، ومعها أصبح بناء محركات الجين أسهل على الباحثين.

قالت عالمة الوراثة Andrea Crsanti في Imperial college London، أنه باستخدام تقنية محرك الجينات يمكنك تعديل المسار التطوري، وإن تتسبب بانقراض الأحياء.

قد تكون هذه طريقة فعالة للقضاء على الأنواع الضارة مثل البعوض المسبب لمرض الملاريا. لكن العلماء ما زالوا يعملون جاهدين لتحديد التأثيرات البيئية المحتملة لاستخدام محركات الجين للقضاء على نوع بأكمله.

كيف تعمل محركات الجين؟

يتألف المحرك الجيني من ثلاثة مكونات رئيسية: الجين الذي تريد نشره؛ أنزيم Cas9 الذي يمكنه قطع الحامض النووي DNA و CRISPR، وتتابع الDNA المحتمل والذي تحدد مكان قطع الإنزيم. يتم إدخال المادة الوراثية التي تكوّد هذه العناصر الثلاثة في الحامض النووي للحيوان بدلاً من الجين الطبيعي الذي تريد استبداله في كلا الكروموسومين. يقول كريسانتي Crisanti، إن ما يميز محركات الجين هو قابليتها على تعطیل قوانين الوراثة، ففي حالات الوراثة العادية هناك احتمال بنسبة 50% أن أي جين معين سوف ينتقل من الآباء إلى الأبناء، وبإمكان تقنية محركات الجين تحويل فرصة بنسبة 50 % إلى ضمان بنسبة 100 %تقريبًا

عندما يتزاوج حيوان يحمل حزمة من محركات الجين مع حيوان آخر لا يحملها، فإن أبنائهم سيحصلون على نسخة واحدة من الحامض النووي من أي من الوالدين، نسخة طبيعية ونسخة من محرك الجين. عندما تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة وتصطف الكروموسومات من الآباء المتخلفين لأول مرة تُنشط تقنية كريسبر في DNA محرك الجينات.

ونتعرف على نسخة الجين الطبيعي في الكروموسوم المقابل ويُوجة انزيم Cas9 القاطع لل DNA لقطع النسخ الطبيعية قبل أن يبدأ التطور الجنيني . وفور تلف الجين الطبيعي يتم تشغيل آلية الإصلاح الخاصة للخلية، وتعيد آلية الإصلاح الحمض النووي المفقود لكنها تستخدم الكروموسوم غير المنكسر والذي يحمل المحرك الجيني كقالب له. لذلك عند الانتهاء من الإصلاح يحمل كلا الكروموسومين نسخة من محرك الجينات. من تلك النقطة فصاعدا ستتكون نسختان من محرك الجينات في كل خلية وسيمرر الحيوان محرك الجين إلى الجيل التالي.

وهكذا تستمر العملية، في كل مرة يتم فيها نقل محرك الجين فإن تقنية كريسبر تقوم بقطع النسخة الأصلية من الجين وتتدخل آلية إصلاح الجينات وتصبح النسخة الواحدة من محرك الجينات نسختين.

في غضون أجيال قليلة فقط، يصبح الجين الجديد منتشراً في كل مكان في المجاميع السكانية، وأحيانا يحل محل الجين الطبيعي تماماً.

البعوض كمحرك جينات

نشر كريسانتي وزملائه عام 2018 في دورية Nature Biotechnology دراسة تصف كيف يمكن أن تسبب تقنية محرك الجينات في انهيار التجمعات السكانية لبعوض Anopheles gambiae وهي من أنواع البعوض التي تسبب الملاريا. قامت هذه المجموعة ببناء محرك جيني من شأنه تغيير الجين المرتبط بالجنس وتعطيل خصوبة الإناث. انتشر محرك الجين مع جين الخصوبة الأنثوي التالف عبر 100 % من مجموعة الاختبار في أقل من سبعة أجيال .لم تستطع هذه الأنواع التزاوج وانهار التجمع السكاني. فيعتقد بعض الباحثين أن هذا النهج هو الذي يقضي أخيراً على الملاريا وهو مرض وحشي مسؤول عن التسبب في 280 حالة مرضية و 405000 حالة وفاة حول العالم في عام 2018، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. قال كريستاني Crisanti إن تقنية محرك الجينات هي وسيلة مستدامة وبأسعار معقولة ومميزة للقضاء على البعوض المسبب لمرض الملاريا. وأضاف أيضا بأن الطرق الأخرى كالمبيدات الحشرية والإدارة البيئية فعالة لكنها مكلفة للغاية، وأبعد بكثير من القدرات الاقتصادية لبعض البلدان. حيث يسمح محرك الجين بنشر سمة وراثية في مجموعة سكانية من خلال عدد قليل من الأفراد، ومعالجة مشكلة الاستدامة من جذورها.

لكن القضاء على نوع بأكمله هو مشكلة كبيرة، وتنفيذ تقنية محرك الجينات على أرض الواقع ليس قرارا سهلاً

هل ان محركات الجين خطيرة؟

يعمل العلماء على التكهن بما قد يعنيه القضاء على الأنواع المزعجة لبقية النظام البيئي. يبدو أن القضاء على البعوض المسبب لمرض الملاريا باستخدام محرك الجينات سيكون على الأرجح خطة ذات تأثير ضئيل. فأفاد فريد جولد عالم الأحياء التطوري في جامعة كارولينا الشمالية: «حتى الآن، تظهر الاختبارات البيئية أن النظام البيئي لن ينهار عندما نقضي على نوع واحد من البعوض».

وتعتبر الآثار البيئية لمشاريع محرك الجين الأخرى أكثر صعوبة في التمييز. على سبيل المثال، يعمل كل من دعاة الحفاظ على البيئة وعلماء الوراثة على محرك جيني يمكنه القضاء على القوارض الغازية للجزر الاستوائية، وهو جهد نبيل بالنظر إلى أن هذه القوارض قد ارتبطت بانقراض 75 نوعاً محليا، وفقاً لدراسة نشرت عام 2016 في دورية Proceedings of the National Academy of Science

لكن القضاء على القوارض باستخدام محرك الجينات ينطوي على مخاطر بيئية أكبر من القضاء على البعوض. فإذا هربت القوارض الجينية من الجزيرة وعادت إلى الموطن الطبيعي للقوارض، مثل أمريكا الشمالية فأنه يمكن ان يقضي محرك الجينات على الفئران والجرذان والذين يشكلون جزاءً مهما من النظام البيئي. وقد يؤدي غياب القوارض إلى انهيار النظام البيئي.

لهذا السبب عمل جولد Gould وزملائه على استراتيجية تستهدف الفئران فقط والتي تعيش في الجزر. غالباً ما تحمل المجموعات السكانية المتميزة جغرافيا نفس الجين البديل أو الأليل Allele الخاص بسكانها المحليين. إذا تمكن العلماء من تحديد أليل خاص بالتجمع السكاني الذين يريدون القضاء عليه، فيمكنهم حينئذ إنشاء محرك جيني خاص بذلك التجمع. سينتشر محرك الجين فقط للأفراد الذين يحملون هذا الأليل المحدد، ولن تعمل في الأفراد بدون هذا الأليل المحدد. وصف الباحثون هذه الطريقة في دراسة عام 2019 نشرت في مجلةScientific Reports

بالإضافة إلى ذلك، يدرس العديد من العلماء خطط العلاج المحتملة أو استراتيجيات إزالة المحرك الجيني من البيئة في حالة حدوث نتائج غير مرغوب فيها. على سبيل المثال نشر كريسانتي Crisanti وزملائه دراسة في عام 2017 في دورية Plos Genetics تصف كيف يمكن للطفرات الجينية التي تقاوم محرك الجينات، تزيل محرك الجين في بضعة أجيال فقط. فمن المهم تجنب الطفرة المقاومة لمحرك الجين حتى يستمر، أو يمكن أن يكون أداةة للقضاء على محرك الجين غير المرغوب فيه. على الرغم من أن مفهوم استخدام محرك الجين لحماية صحة الإنسان واستعادة التوازن البيئي يعد مفهوما واعدا، إلا أن البحث عن آثار هذه التقنية وفعاليتها له طرق عديدة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

هل يعتبر السّن مهما في العلاقة العاطفية؟

لماذا تنشأ العلاقات العاطفيّة القائمة على الفجوة العمريّة وتحت أيّة ظروف تكون ناجحة؟ النقاط الرّئيسيّة تواجه علاقات الفجوة العمريّة والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ـ ديسمبر تحدّيات خاصّة. تشير البحوث إلى أنّ الفارق العمري بين الأزواج متبايني الجنس عادة ما يكون ثلاث سنوات. يفسّر علم الّنفس التطوري لماذا يكون الرجال في الغالب أكبر سنًا…

Published

on

By

هل-يعتبر-السّن-مهما-في-العلاقة-العاطفية؟

لماذا تنشأ العلاقات العاطفيّة القائمة على الفجوة العمريّة وتحت أيّة ظروف تكون ناجحة؟

النقاط الرّئيسيّة

  • تواجه علاقات الفجوة العمريّة والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ـ ديسمبر تحدّيات خاصّة.
  • تشير البحوث إلى أنّ الفارق العمري بين الأزواج متبايني الجنس عادة ما يكون ثلاث سنوات.
  • يفسّر علم الّنفس التطوري لماذا يكون الرجال في الغالب أكبر سنًا من النساء في العلاقات العاطفيّة ذات التوجّه المغاير القائمة على فجوة عمريّة.

أليس السنّ مجرّد رقم؟

هو كذلك بكل تأكيد بالنّسبة لبعض الأزواج الرومنسيّين، إذ أنّهم لا يعتبرونه عاملًا مؤثرًا على توافقهم، لكن وبالتّأكيد عادة ما يكون هؤلاء الأزواج متقاربين في السنّ. في الغالب، لا يشغل إختلاف العمر الطفيف بَالَ الأزواج أثناء تطوّر علاقاتهم خاصةً عندما يكون الرّجل أكبر سنًا.

في المقابل، يرى أزواج آخرون أنّ السنّ أكثر أهميّة من أن يكون مجرّد رقم. تتكوّن علاقات الفجوة العمريّة هذه والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ديسمبرـ من شخص يكون أكبر سنّا من الٱخر بشكل لافت. يمكن أن يشكّل فارق العمر في مثل هذه العلاقات عائقًا جليًا بين الشريكين وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤثّر سلبًا على تطور العلاقة في مراحلها الأولى.

السنّ ليس كغيره من الخاصيات

هل سمعت المثل القائل أنّ الطّيور على أشكالها تقع؟ عادة ما يكون هذا المثل صحيحًا عندما يتعلّق الأمر بالحبّ، فالناس يقعون في حبّ أشخاص يتشابهون معهم بشكل عام في المؤهلات العلميّة والقيم والميولات السّياسيّة والعرق والإنتماء الإثني والإهتمامات الترفيهية وكلّ ما يمكن أن يخطر ببالك. وعلى الرّغم من صلابة هذه القاعدة إلّا أنّ السنّ لا ينضاع لها. تبيّن البحوث أنّه عادة ما يقدّر الإختلاف العمري بين الأزواج المغايرين جنسيًا بثلاث سنوات وعادة ما يكون الرجال أكبر سنًا (باص، 1989؛ كونروي بيم، 2019).

لا يفسح معيار الفجوة العمرية الاعتيادي المحدّد بثلاث سنوات مجالًا لملاحظة فارق السن؛ فكلّما إتّسعت الفجوة العمريّة، كلّما لاحظها الشريكين والمجتمع.

يمكن أن يكون إختلاف السنّ مصدر إنزعاج

يمكن للفوارق العمريّة بين الشريكين أن تولّد وعيًا ذاتيًا فيما يتعلّق بالعلاقة ومخاوف حول إخفاقها وحساسيّة مفرطة تجاه تعريف الآخرين للعلاقة المناسبة. في هذه الحالات، تكون الفجوات العمريّة قابلة للرّصد أي جليّة سواء كانت 15 سنة أو 25 سنة.

وفق توداي شو Today Show، لم تتوقّع كاثارين ماكفي ردّة فعل إيجابيّة من الجمهور حول علاقتها بدايفيد فوستر الذي يكبرها بـ35 سنة كما اعترف جورج كلوني على حدّ السواء لهاورد ستيرن أنّه لم يعتقد أن تبدي زوجته الحاليّة أمل اهتمامًا به لأنّه يكبرها بـ17 سنة.

قد يعكس تفاعل المجتمع السّلبي للفجوة العمريّة إعتراض أفراده على العلاقات غير العادلة وغير المنصفة. تشير الأدلّة أنّ الأحكام المسبقة حول علاقات الفجوة العمريّة يتمّ تبريرها بسبب الإعتقاد أنّ الشّخص الأكبر سنًا يجني منافع من العلاقة أكثر من الشّخص الٱخر (كوليسون ودي ليون، 2018). لذلك قد يستجيب المشاهدون بشكل سلبيّ لعلاقات ماي ـ ديسمبر لأنّهم يشعرون كما لو أنّ الشخص الأكبر سنًا يقوم باستغلال الأصغر سنًا.

إندماج التّفضيل العمري في سيكولوجيا التزاوج

يرى علم النفس التطوّري أنّ تفكيرنا في السنّ في العلاقات العاطفيّة لا يعدّ أمرًا اعتباطيًا بل هو عامل حاسم يصوغ كيفيّة تعاملنا مع العلاقات. ويرتكز علم النّفس التطوّري على مبدأ تطوير العقل البشري لإستراتيجيّات تكيّفيّة لتأدية وظيفة التّناسل والبقاء(باص، 2016).

وعلى هذا الأساس، إستفادت النّساء وراثيًا من الرّجال الذين لديهم المكانة المرموقة والموارد لتحمّل عبئ تنشئة الأطفال والإستعداد لذلك. تقترن هذه الخصال بالرجال الأكبر سنًا وفي المقابل يفضّل الرجال النّساء الأصغر سنًا لما يبديه شبابهنّ من خصوبة؛ ومع تواري الدّهور أصبح النّجاح التّناسلي للرّجال أفضل عندما تكون شريكاتهنّ من النّساء القادرات على الإنجاب.

هذا يفسّر السّبب وراء تفضيل النّساء الزّواج من رجال يكونون أكبر سنًا منهن بعض الشّيء وكذلك السّبب وراء ميل الرجال للزّواج من نساء يكنّ أصغر منهم (يزيد الفارق العمريّ كلّما تقدّم الرّجال في السنّ). لذلك غالبًا ما تعكس العلاقات القائمة على فجوة عمريّة شاسعة إهتمام الرّجال المكتسب بنساء يافعات واهتمام النّساء المتطوّر برجال يكونون أكبر سنًا وذوي مكانة مرموقة.

يمكن للفارق العمريّ المثاليّ والتوجّه (الرجال أكبر سنًا) أن يعكس نتائج صحية

حتّى وإن جرت العادة أن يكون الرّجال أكبر سنًا من النّساء بشكل طفيف إلّا أنّنا نعرف الكثير من الأزواج المغايرين جنسيّا الذين لا يكون الفارق بينهم شاسعًا فقط بل يتعارض كذلك مع توقّعات علم النفس التطوريّ. بعبارة أخرى، يمكن أن نعرف متى تكون النّساء أكبر سنًا من الرّجال بشكل ملحوظ.

خذ بريانكا تشوبرا التي تكبر نيك جوناس بعشر سنوات أو زوجة هيو جاكمان ديبورا لي فيرنس التي تكبره بـ13 سنة أو حبيب مادونا الذي يصغرها بـ35 سنة.

الغريب في الأمر هو ميل النّساء لأن يكنّ أكبر سنًا من شركائهنّ بالنسبة لفئة الأزواج اليافعين وهو ما يخالف التوجّه الكلاسيكي لفارق السنّ (بيلهام، 2021).بالنّظر في بيانات المواليد في الولايات المتّحدة الأمريكيّة للأزواج الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة، نستنتج أنّ الآباء عادة ما يكونوا أصغر سنّ بشكل طفيف من الأمّهات، لكن تنعكس الصورة بين الفئات العمريّة المتقدّمة إذ ينجب الرّجال أطفالًا وهم في أوائل وأواسط الأربعين والخمسين من نساء في أواسط الثلاثين (وهو أصغر من عمرهم بأكثر من 20 عامًا بالنسبة لمجموعة كبار السن).

بالتّالي، يبدو أنّ النّمط العام القائل بأنّ الرجال هم الأكبر سنًا ولو بشكل طفيف في العلاقات لا يزال قائمًا ممّا يجعل علاقات الفجوة العمريّة أمرا غير اعتيادي. ويمكن أن تعكس الفجوة العمريّة المثالية المحدّدة بثلاث سنوات والتي يكون فيها الرجال أكبر سنًا من النّساء ـ حسب ما تمّ ملاحظته عبر الثقافات ـ الصحّة الإنتقائية المثلى. أشارت البيانات أنّ الطفل يكون بصّحة جيّدة عندما يكون الأب أكبر من الأمّ بقليل بغضّ النظر عن سنّها. في المقابل، لا تكون النتائج الصحية للطفل جيّدة كفاية في العلاقات التي تكون فيها النساء أكبر سنًا بكثير من الرجال حتّى بالمقارنة مع نساء أخريات من نفس العمر. وبالتالي، تشير هذه البيانات الجديدة إلى السبب الذي يجعل الفجوة العمرية توجهًا صامدًا عبر الثقافات.

تقييم مدى نجاح علاقة الفجوة العمريّة

تتطلّب علاقات الفجوة العمريّة تقبُّل أو تجاهل تعليقات الآخرين الحادة، لكن يمكن للعديد من هذه العلاقات أن تنجح وذلك بناء على أربعة أسئلة يمكن أن تطرحها.

1) هل هي علاقة طويلة المدى أم قصيرة المدى؟

قد تفوق متعة العلاقة العابرة التحديات التي يمكن أن تأتي مع التوافق طويل المدى. فقد يتمتّع الشركاء الأكبر سنًا بحيوية وجاذبية الشريك الأصغر سنًا أمّا هذا الأخير فيمكنه أن يستفيد من مكانة الشريك الأكبر وأمواله ومعرفته.

2. هل تتشاركون نفس الأهداف على المدى الطويل؟

تكون العلاقات طويلة المدى ناجحة بغض النظر عن طبيعتها عندما يرغب الشريكين في نفس الأشياء. ولأنّ العديد من الأهداف الحياتية مرتبطة بالسنّ، قد تكون الأهداف المشتركة مسألة ضروريّة أكثر بالنسبة للأزواج المتفاوتين في العمر. فمثلًا، هل يرغب أحدكم في العمل بينما يرغب الآخر في التقاعد؟ هل تريدان قضاء عطلة نهاية الأسبوع بنفس الطريقة؟

3. هل يرغب أحدكما في الإنجاب؟

إذا كنت في علاقة طويلة المدى وكان شريكك أكبر سنًا فإنّ النقاش المفتوح حول إنجاب الأطفال (بيولوجيين، متبنين، مكفولين) من شأنها أن تكون ذات أهميّة بالغة. بالتأكيد، يستفيد الشركاء في جميع العلاقات طويلة المدى من هذا النقاش ولكن قد تواجه علاقات الفجوة العمريّة تحدّيات خاصّة، فمن المحتمل أن تكون النساء الأكبر سنّا المتزوجات من رجال أصغر سنًا غير قادرات على إنجاب طفل بيولوجيّ أو غير مهتمّات بتربية أطفال صغار وهنّ في سنّ الأربعين أو الخمسين. في المقابل، قد يخشى الرجال الأكبر سنّا من إنجاب طفل وهم يعلمون أنّهم سيكونون في مرحلة متقدّمة من العمر عندما يبلغ أطفالهم سنّ المراهقة. إذن يعتبر التّطرق لهذه المحادثات أمرًا في غاية الأهميّة عندما يُتوقّع أن تكون العلاقة طويلة المدى.

4. هل تحظى بدعم أصدقائك؟

يلعب أصدقائنا وعائلتنا دورًا هامًا في نجاح علاقتنا سواء أحببنا ذلك أم كرهنا. في العموم، عندما يوافق الأصدقاء على علاقاتنا يساعدنا ذلك في الحفاظ عليها وفي المقابل، يمكن أن يكون رفضهم مصحوبًا بتصرّفات تجعل من الصّعب علينا أن نستمر في علاقاتنا (سبرتشر، 2011). ففي الغالب تُشان علاقات الفجوة العُمريّة ولكن موافقة الأصدقاء والعائلة تجعل الإبقاء عليها أمرًا أسهل.


يمكن أن يتقدّم العمر الزمنيّ، لكن قد يكون العمر الذي يدركه الأشخاص ويشعرون به أكثر أهميّة في إنجاح العلاقة. فقد يتوافق الشركاء ذوو الفجوات العمريّة الواسعة بشكل أفضل من الأزواج من نفس السنّ، من حيث الإهتمامات المشتركة والحيويّة والطاقة والصحّة. في النهاية، لا يعلم المشاكل والأفكار والسلوكيّات اليوميّة التي تحدّد علاقة ما إلاّ أطرافها وليس الغرباء المتطفّلون. وعندما يلائم الشركاء بعضهم البعض، يمكن أن تكون شراكتهم متينة ومرضيّة بغضّ النظر عن الفجوة العمريّة بينهم.

Continue Reading

صحة

حقن البروتينات الحساسة للضوء تعيد الرؤية لرجل كفيف

بعد٤٠ عامًا من العمى، تمكن رجل يبلغ من العمر٥٨ عامًا رؤية الصور والأشياء المتحركة مرة أخرى، وذلك بفضل حقن بروتينات حساسة للضوء في شبكية عينه. نُشِرت الدراسة في٢٤ مايو في المجلة الطبية Nature Medicine، وهي أول تطبيق سريري ناجح لتقنية تسمى optogenetics، والتي تستخدم ومضات من الضوء للتحكم في التعبير الجيني وإطلاق الخلايا العصبية. تستخدم…

Published

on

By

حقن-البروتينات-الحساسة-للضوء-تعيد-الرؤية-لرجل-كفيف

بعد٤٠ عامًا من العمى، تمكن رجل يبلغ من العمر٥٨ عامًا رؤية الصور والأشياء المتحركة مرة أخرى، وذلك بفضل حقن بروتينات حساسة للضوء في شبكية عينه.

نُشِرت الدراسة في٢٤ مايو في المجلة الطبية Nature Medicine، وهي أول تطبيق سريري ناجح لتقنية تسمى optogenetics، والتي تستخدم ومضات من الضوء للتحكم في التعبير الجيني وإطلاق الخلايا العصبية.

تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع في المختبرات لفحص الدوائر العصبية ويتم التحقيق فيها كعلاج محتمل للألم والعمى واضطرابات الدماغ.

كما تُسجّل التجربة السريرية، التي تديرها شركة GenSight Biologics، ومقرها في مدينة باريس، الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي (RP): ومعروف انه مرض انتكاسي يقتل خلايا مستقبلات الضوء في العين، وهي الخطوة الأولى في المسار البصري في شبكية العين السليمة، حيث تكتشف المستقبلات الضوئية الضوء وترسل إشارات كهربائية إلى الخلايا العقدية للشبكية (RGCS) ، والتي تنقل الإشارة بعد ذلك إلى الدماغ.

يتخطى العلاج الوراثي البصري GenSight الخلايا التالفة المستقبلة للضوء تمامًا باستخدام فيروس لتوصيل بروتينات بكتيرية حساسة للضوء إلى RGCS ، مما يسمح لها باكتشاف الصور مباشرة.

حيث قام الباحثون بحقن الفيروس في عين رجل مصاب بالـ RP(التهاب الشبكة الصباغي) ، ثم انتظر أربعة أشهر حتى تبدأ RGCS (خلايا توجد في الطبقة الداخلية من الشبكية)في إنتاج البروتينات قبل اختبار رؤيته.

يقول طبيب العيون خوسيه آلآن ساهل من المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا، والذي قاد الدراسة، إن أحد التحديات كان تنظيم كمية ونوع الضوء الذي يدخل العين، حيث تستخدم الشبكية السليمة مجموعة متنوعة من الخلايا والضوء- بروتينات حساسة لرؤية نطاق واسع من الضوء. يقول: »لا يمكن لأي بروتين أن يكرر ما يمكن للنظام افعله« ، لذا صمم الباحثون مجموعة من النظارات التي تلتقط الصور حول الرجل وتعززها للكشف عن البروتينات البكتيرية.

وباستخدام الكاميرا، تقوم النظارات بتحليل التغييرات في التباين والسطوع وتحويلها في الوقت الفعلي إلى ما تصفه منطقة الساحل بأنه »سماء مرصعة بالنجوم« من النقاط ذات اللون الكهرماني. عندما يدخل الضوء من هذه النقاط إلى عين الشخص، فإنه ينشط البروتينات ويسبب RGCS لإرسال إشارة إلى الدماغ، والذي يحل هذه الأنماط في صورة.

كان على الرجل الذي شارك في التجربة أن يتدرب بالنظارات لعدة أشهر قبل أن يتكيف دماغه على تفسير النقاط بشكل صحيح. حيث يقول ساهل: »كان مثل العالم التجريبي، يحاول فهم ما كان يراه وفهمه«. وفي النهاية، كان قادرًا على تكوين صور عالية التباين، بما في ذلك الأشياء على الطاولة والخطوط البيضاء في معبر المشاة: عندما سجل الباحثون نشاط دماغه، وجدوا أن قشرته البصرية تتفاعل مع الصورة بنفس الطريقة التي تتفاعل بها إذا كان لديه بصر طبيعي.

ولا يزال الرجل لا يستطيع الرؤية بدون النظارات، لكن ساهل يقول إنه يرتديها لعدة ساعات يوميًا وأن بصره استمر في التحسن خلال عامين منذ حقنته. تم حقن ستة أشخاص آخرين بنفس البروتينات الحساسة للضوء العام الماضي، لكن وباء COVID-19 (كورونا) أخر تدريبهم باستخدام النظارات الواقية. يقول ساهل إنه يتوقع الحصول على نتائجها في غضون عام تقريبًا.

آمن ودائم

وايضاً يقول جون فلانيري، عالم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، بيركلي: »ٕنها خطوة كبيرة في هذا المجال». «الشيء الأكثر أهمية هو أنه يبدو آمنًا ودائمًا، وهو أمر مشجع «. نظرًا لأن شبكية العين تحتوي على مستقبلات ضوئية أكثر بحوالي١٠٠ مرة من RGCS، فإن دقة الصور التي تم اكتشافها بواسطة RGCS لن تكون أبدًا بنفس جودة الرؤية الطبيعية.

لكن فلانيري يقول إنه من المثير أن يتمكن الدماغ من تفسير الصور بدقة.

ويقول آخرون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. كما تقول شيلا نيرنبرغ، عالمة الأعصاب في كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك:» إنه أمر مثير للاهتمام، لكنه رقم١«. وتضيف أنها تتطلع إلى معرفة ما إذا كان الأشخاص الآخرون في التجربة، بما في ذلك بعض الذين تم حقنهم بجرعات أعلى من البروتين، قد حققوا نتائج مماثلة.

. GenSight هي واحدة من عدة شركات تقوم بتطوير علم البصريات الوراثي كعلاج لـ RP واضطرابات أخرى في شبكية العين. في مارس، أعلنت شركة Bionic Sight التابعة لـ Nirenberg أن أربعة من الأشخاص الخمس المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين عولجوا باستخدام علاج جيني ضوئي مماثل وسماعة رأس الواقع الافتراضي قد استعادوا مستوى من الرؤية، على الرغم من أن نتائج التجربة الكاملة لم تُنشر بعد. وتقوم شركة نوفارتيس السويسرية العملاقة للأدوية بتطوير علاج يعتمد على بروتين مختلف حساس للضوء لدرجة أنه قد لا تكون هناك حاجة إلى نظارات واقية. هذا العلاج لم يدخل بعد في التجارب السريرية.

يقول عالم الأعصاب كارل ديسيروث من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، والذي شارك في تطوير علم البصريات الوراثي كأسلوب معملي، إن الدراسة مهمة لأنها المرة الأولى التي تظهر فيها آثارها على البشر. يقول: »سيكون من المثير للاهتمام تجربة هذا مع المزيد من opsins الحساسة للضوء« التي قد لا تتطلب نظارات واقية. لكنه يتوقع أن تكون علم البصريات الوراثي أكثر فائدة كأداة بحث تؤدي إلى العلاجات بدلاً من العلاج نفسه. يقول: »ما نأمله هو أن نرى المزيد منه هو الدراسات البشرية والسريرية الموجهة بعلم البصريات الوراثي«.

Continue Reading

صحة

مغالطات منطقية يصعب ملاحظتها

تعتبر مهارة اكتشاف المغالطات المنطقية مهارة لا تقدر بثمن انطلاقا من مغالطة If by Whiskey Fallacy إلى مغالطة McNamara. المغالطة هي استخدام الاستدلال غير الصحيح أو الخاطئ في بناء الحجة. هناك نوعين رئيسيين من المغالطات المنطقية: الرسمية وغير الرسمية. تحتوي المغالطة الرسمية على المخادعة في بناء الحجة الاستنتاجية، فيما تحتوي المغالطة غير الرسمية على الخطأ…

Published

on

By

مغالطات-منطقية-يصعب-ملاحظتها

تعتبر مهارة اكتشاف المغالطات المنطقية مهارة لا تقدر بثمن انطلاقا من مغالطة If by Whiskey Fallacy إلى مغالطة McNamara.

المغالطة هي استخدام الاستدلال غير الصحيح أو الخاطئ في بناء الحجة.

هناك نوعين رئيسيين من المغالطات المنطقية: الرسمية وغير الرسمية.

تحتوي المغالطة الرسمية على المخادعة في بناء الحجة الاستنتاجية، فيما تحتوي المغالطة غير الرسمية على الخطأ في الاستدلال.

تحدث أشياء ما في بناء الحجج تبعث على عدم الارتياح مما يستعصي تماما فهم وتحديد جوهر المشكلة، وبالتي تدرك أن صاحب الرسالة يستخدم أدلة ضعيفة، نادرًا ما يحدث هذا الأمر من خلال المغالطات المنطقية الأكثر تداولًا. على سبيل المثال، عندما يبدأ شخصًا ما في انتقاد سمعة شخص آخر بدلاً من انتقاد أفكاره، فمعظم الناس يعتبرون هذا الانتقاد هجوم علني ad hominem أو عندما يقارن شخصًا ما شيئين لتقوية حجته، لكن تكون المقارنة غير منطقية، فهذا يسمى استدلال معادل خاطئ.

لكن من الصعب اكتشاف المغالطات الأخرى. مثلا، لنفترض أنك تحاور صديقا حول موضوع السياسة، فيقول: «بأن أقصى اليسار مجنون وأن اليمين المتطرف عنيف، فالإجابات الصحيحة عادة ما تكون في الوسط.».

بالتأكيد، قد يكون الحل الصحيح هو الاعتدال. لكن مجرد وجود طرفي نقيض لا يعني بالمطلق أن الحقيقة تكمن بين هذين الطرفين. بصراحة أكثر: إذا قال شخصًا أن السماء زرقاء، لكن شخصًا آخر قال إنها صفراء، فهذا لا يعني أن السماء خضراء. هذا مثال لحجة الاعتدال، أو مغالطة الوسط تسمع هذا النوع من المغالطات كثيرًا من الأشخاص الذين يحاولون أن يقدموا حلولًا وسطى للنزاعات المطروحة أمامهم.

عندما تجد نفسك في النقاش، من المفيد لك أن تكون قادرًا على اكتشاف مغالطات منطقية من هذا النوع، بهذه المهارة يمكن أن تتجنب الوقوع في الأفكار السلبية.

التحقق من بعض الأمثلة الأخرى للمغالطات المنطقية التي يصعب اكتشافها.

مغالطة خصوصية الشخص

عندما يتصرف شخصًا ما بطريقة تؤثر سلبًا (أو يمكن أن تؤثر) على الآخرين، ولكن ينزعج عندما ينتقد الآخرون سلوكه، فمن المحتمل أن يطلبوا منه التماس الخصوصية – أو يقولون له: «اهتم بشؤونك الخاصة» أمثلة:

شخص متهور يسير بسرعة جنونية على الطريق السيار، ويعتبر طربقة قيادته من اختصاصه.

شخصًا اخر لا يرى سببًا للاستحمام أو ارتداء مزيل العرق، ولكن يذهب في رحلة مزدحمة بالناس لمدة 10 ساعات مما يتسبب في ازعاجهم.

عبارات يجب الانتباه إليها: «أنت لست رئيسًا لي». «اقلق على نفسك».

مغالطة التكلفة الغارقة

عندما يجادل شخص ما لمواصلة مسار العمل على الرغم من أن الخطة كانت فاشلة، فغالباً ما تكون هذه مغالطة التكلفة الغارقة. فالمنطق الخاطئ هو شيء مثل: «لقد استثمرنا الكثير من المال في هذه الخطة، فلا يمكننا الاستسلام الآن.» أمثلة: شخص يتناول كل ما يمكن تناوله من الطعام في مطعم buffet حتى لو كان يأكل أكثر من طاقته فقط للحصول على القيمة المالية التي صرفها.

الباحث الذي لن يعترف بأن نظريته مجانبة للصواب وذلك لكون الحقيقة مؤلمًة للغاية بالنسبة له.

عبارات يجب الانتباه لها: «يجب أن نواصل المسار.» لقد استثمرت الكثير من المال … «لقد فعلنا ذلك دائمًا بهذه الطريقة، لذلك سنستمر في القيام بذلك على هذا النحو».

مغالطة إذا كان عن طريق الويسكي

سميت هذه المغالطة على اسم Soggy Sweat. Jr، ممثل ولاية ميسيسيبي، الذي ألقى خطابا في عام 1952 حول موضوع إذا كان يجب على الدولة السماح قانونيا بتناول الكحول. كانت حجته بشأن الحظر هي (إعادة صياغة الفكرة):

إذا كنت تقصد بالويسكي مشروب الشيطان الذي يسبب الكثير من المشاكل في المجتمع، فأنا حتما ضد تقنينه. ولكن إذا كان الويسكي يعني زيت المحادثة ونبيذ الفيلسوف والمشروب المنبه الذي يضع الربيع أمام الرجل العجوز في صباح بارد، بالتأكيد فأنا مع تقنينه.

ملحوظة: لا تصبح If-by-whiskey في الحقيقة سوى مغالطة تستخدم لإخفاء موقف محدد، أو لتفادي سؤال صعب. في خطاب سوت Sweat فصياغة «لو عن طريق الويسكي» أداة بلاغية فعالة تستخدم لتلخيص منظورين متنافسين حول تقنين الكحول، ولتوضيح موقفه يقدم موقع RationalWiki مثالاً على التركيب المعتاد الذي تتخذه هذه المغالطة:

«إذا كنت تقصد بـ [اسم] [واصفات سلبية للاسم] ، فبالتأكيد [بيان عدم وجود دعم / اعتقاد]. ومع ذلك، إذا كنت تقصد بـ [اسم] [واصفات إيجابية للاسم]، فحينئذٍ [فكرة مقوية للخطاب / الاعتقاد].

مغالطة المنحدر زلق

تحتوي هذه المغالطة على الجدل ضد موقف معين لأنك تعتقد أن اختياره ينتج عن ردود فعل سيئة، على الرغم من وجود القليل من الأدلة لدعم موقفك. مثال: «لا يمكننا السماح بالإجهاض لأن المجتمع حينها سيفقد احترامه للحياة العامة، وسيصبح من الصعب معاقبة الأشخاص الذين يرتكبون أعمال عنف مثل القتل».

«لا يمكننا إضفاء الشرعية على زواج المثليين. إذا فعلنا ذلك، فماذا بعد؟ السماح للناس بالزواج من القطط والكلاب؟» (فعلا قد قام بعض الأشخاص بهذه الحجة قبل إضفاء الشرعية على زواج المثليين في الولايات المتحدة)

بالطبع، في بعض الأحيان تبدأ القرارات في سلسلة من ردود الفعل والتي قد تكون سيئة. فيصبح جهاز الانحدار الزلق مغالطة فقط عندما لا يكون هناك دليل يشير إلى حدوث تفاعل متسلسل بالفعل.

عبارات يجب الانتباه إليها: «إذا فعلنا ذلك، فماذا بعد ذلك؟»

مغالطة ليس هناك بديل

تعديل للمغالطة الخاطئة، هذه المغالطة (غالبًا ما يتم اختصارها إلى TINA) تناقش موقفًا محددًا لأنه لا توج بدائل واقعية. استخدمت مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة هذا الخط الدقيق كشعار للدفاع عن الرأسمالية، ولا يزال يستخدم حتى اليوم للغاية نفسها: بالتأكيد، الرأسمالية لديها مشاكلها، لكننا رأينا الفظائع التي تحدث عندما نجرب أي شيء آخر، لذا ليس هناك حل بديل.

عبارات يجب الانتباه إليها: «إذا كان لدي عصا سحرية …» «ماذا سنفعل أيضًا».

مغالطة الحجج المخصصة

الحجة المخصصة ليست في الحقيقة مغالطة منطقية، بل هي استراتيجية بلاغية خاطئة وشائعة بين الناس وغالبًا ما يصعب اكتشافها وذلك يحدث عندما يتم مواجهة ادعاء شخص ما بالأدلة المضادة، لذلك يتوصلون إلى سبب منطقي لرفض الأدلة المضادة، على أمل حماية مطالبهم الأصلية. الادعاءات المخصصة ليست مصممة لتكون قابلة للتعميم. بدلاً من ذلك، يتم اختراعها عادةً في الوقت الحالي. مثالا على هذا يقدمه RationalWiki ً:

أليس: «يقال بوضوح في الكتاب المقدس أن الفلك كان طوله 450 قدمًا وعرضه 75 قدمًا وارتفاعه 45 قدمًا».

بوب: «لا يمكن بناء سفينة خشبية بحتة بهذا الحجم علما أن أكبر السفن الخشبية الحقيقية كانت هي سفن الكنوز الصينية التي تتطلب أطواقًا حديدية لبناء عوارضها وحتى وايومنغ التي تم بناؤها عام 1909 كانت بها دعامات حديدية كما أنها واجهت مشاكل من حيث التصميم حيث كانت دائما بحاجة إلى تغير ميكانيكي مستمر لمنع غرقها».

أليس: «من الممكن أن يكون الله قد تدخل وسمح للسفينة بأن تطفو، وبما أننا لا نعرف ما هو خشب الجوفر، فمن الممكن أن يكون نوعا من الخشب أقوى بكثير من أي نوع يأتي من شجرة حديثة».

مغالطة وظيفة الثلج

تحدث هذه المغالطة عندما لا يكون لدى شخص ما حجة قوية حقًا، لذلك يقوم فقط بإلقاء مجموعة من الحقائق والأرقام والحكايات والمعلومات الأخرى غير ذات الصلة على الجمهور لإرباك القضية، مما يجعل من الصعب دحض الادعاء الأصلي. مثال:

متحدث باسم شركة التبغ يواجه المخاطر الصحية للتدخين، لكنه يتابع بعد ذلك عرض رسم بياني تلو الآخر يصور العديد من الطرق الأخرى التي يصاب بها الناس بالسرطان، وكيف ينتشر السرطان في الجسم وما إلى ذلك.

احترس من الحجج الطويلة والمثقلة بالبيانات التي تبدو مربكة حسب التصميم.

مغالطة نامارا

سميت على اسم روبرت ماكنمارا، وزير الدفاع الأمريكي من عام 1961 إلى عام 1968. فهذه المغالطة تحدث عندما يتم اتخاذ القرارات بناءً على المقاييس أو الملاحظات الكمية فقط مع تجاهل العوامل الأخرى. إنه نابع من حرب فيتنام، حيث سعى ماكنمارا إلى تطوير صيغة لقياس التقدم في الحرب. قرر على Bodycount. لكن هذه الصيغة «الموضوعية» لم تأخذ في الحسبان العوامل المهمة الأخرى، مثل احتمال أن الشعب الفيتنامي لن يستسلم أبدًا.

يمكنك أيضًا أن تتخيل هذه المغالطة تظهر في موقف طبي. تخيل أن مريضًا مصابًا بالسرطان يعاني من ورم ويساعد إجراء معين في تقليل حجم الورم، ولكنه يسبب أيضًا الكثير من الألم. سيكون تجاهل جودة الحياة مثالاً على مغالطة مكنمارا.

عبارات يجب الانتباه إليها: «لا يمكنك قياس ذلك، لذا فهو ليس أمرا مهمًا».

Continue Reading
error: Content is protected !!