Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

متى تبدأ شيخوخة الدماغ؟ قد تفاجئك الإجابة

كم مرة تنسى لماذا دخلت إلى الغرفة أو تجد صعوبة في تذكر كلمة تريد قولها؟ يبدأ العديد من الناس في الانتباه إلى زيادة في مثل هذه “الضربات الدماغية” في عمر الخمسينات وما بعد. ولحسن الحظ، فإن معظم الضربات الدماغية ليست شائعة ولا تعتبر علامة على وجود مشاكل تتعلق بالذاكرة. والجانب الايجابي من هذه الضربات الدماغية…

Published

on

كم مرة تنسى لماذا دخلت إلى الغرفة أو تجد صعوبة في تذكر كلمة تريد قولها؟ يبدأ العديد من الناس في الانتباه إلى زيادة في مثل هذه “الضربات الدماغية” في عمر الخمسينات وما بعد. ولحسن الحظ، فإن معظم الضربات الدماغية ليست شائعة ولا تعتبر علامة على وجود مشاكل تتعلق بالذاكرة. والجانب الايجابي من هذه الضربات الدماغية هو أنها غالباً ما تعمل على زيادة الوعي بالأداء المعرفي وتعزيز الدافع للمشاركة في السلوكيات الصحية للدماغ.

ولكن تشير الأبحاث المتنامية إلى أننا لا ينبغي أن ننتظر حدوث “الضربات الدماغية” أو غير ذلك من المخاوف المعرفية قبل أن نبدأ في التركيز على الأنشطة الصحية للدماغ. والواقع أنه برغم أن أغلب الأبحاث حول صحة الدماغ أجريت على البالغين في منتصف العمر وأكبر، فإن الأبحاث الجديدة المثيرة تُظهِر أنه حتى صحة الدماغ في منتصف الحياة من الممكن أن تتعزز من خلال المشاركة في أنشطة محددة في العشرينيات والثلاثينات ــ قبل عقود من كون صحة الدماغ على رأس القائمة بالنسبة لمعظم الناس، وقد يرتبط هذا بالنتيجة التي مفادها أن المهارات المعرفية تبدأ في الانحدار فعلياً في أعمار أصغر من المتوقع.

على سبيل المثال، في الاختبارات النفسية العصبية (التي تسمح بقياس القدرات المعرفية وتعقبها بدقة، أو “مهارات التفكير”)، يبدي أغلب الناس بالفعل انحداراً في التصور المكاني والتبرير المكاني بحلول منتصف العشرينات.

وهناك انخفاض في الذاكرة والاستدلال في أوائل الثلاثينات، ويتضح الانخفاض في سرعة معالجة المعلومات في منتصف الثلاثينات. ورغم أن هذه الانحدارات كانت في مستهل الأمر دقيقة، إلا أنها تتراكم وتزداد مع كل عقد يمر، وكثيراً ما تصبح أكثر وضوحاً بعد سن الخمسين، في الوقت الذي تبدأ فيه “الضربات الدماغية” في الظهور للعيان.

ومن المثير للاهتمام أن معدل شيخوخة الدماغ في العشرينات والثلاثينات مرتبط بمعدل الشيخوخة في أنظمة الجسم الأخرى. في دراسة مبتكرة فحصت “سرعة الشيخوخة” لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و38 سنة، أولئك الذين يكبرون بمعدل أسرع عبر العديد من الأجهزة والأنظمة الجسدية (الرئتين والقلب والأسنان والكلى والكبد والمناعة) بالمقارنة مع معدل الشيخوخة الذي تم التنبؤ به زمنياً، أظهرت انحداراً إدراكيا أكبر ومعدل شيخوخة دماغ أعلى حتى في سن 38 عاماً. كما أنهم كانوا يتمتعون بصحة أسوأ ويبدون أكبر سناً من أولئك الذين كانت لديهم وتيرة الشيخوخة أبطأ.

ما هي أنواع الأنشطة التي تظهر في مرحلة بلوغ الشباب للتأثير على صحة الدماغ وعلى الأداء المعرفي في منتصف العمر؟ تتبعت سلسلة من الدراسات المبتكرة أكثر من 3000 شاب بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة لمدة 25 سنة لمعرفة ذلك. وقد ظهرت عدة نتائج قيمة:

1. إن المهنة التي تشكل تحدياً إدراكياً تعزز من صحة الدماغ في المستقبل.

وقد صنف البالغون الأصغر سناً مدى تعقيدهم المهني على العناصر التالية، باستخدام مقياس من 0 إلى 7 (مع درجات أعلى تشير إلى درجة أعلى من التعقيد الإدراكي المهني):

  • الحكم على صفات الأشياء والناس والخدمات
  • تقييم المعلومات مقابل المعايير
  • معالجة المعلومات
  • تحليل البيانات أو المعلومات
  • اتخاذ القرارات وحل المشكلات
  • التفكير بطريقة إبداعية
  • تحديث المعرفة المتعلقة بالمهمة واستخدامها
  • وضع الأهداف والاستراتيجيات
  • جدولة العمل والأنشطة
  • التنظيم والتخطيط وتحديد الأولويات

وقد كان هؤلاء الذين يتمتعون بأعلى مستويات النشاط الإدراكي المرتبط بالعمل يتمتعون بسرعة معالجة أسرع للمعلومات، ومرونة عقلية أفضل، وصحة بنية الدماغ بعد 25 عاماً. لأن هذا البحث ترابطي ولا يسمح لنا بأن نستنتج بأن الوظيفة التي تتطلب الكثير من الإدراك تتسبب في صحة أفضل للدماغ (على سبيل المثال، من الممكن أن يبدأ البالغون الأصغر سنًا الذين لديهم وظائف أقوى في الدماغ باختيار وظائف أكثر صعوبة من الناحية المعرفية)، وقد أشارت أبحاث أخرى إلى أن الأنشطة المعقدة إدراكيا تعمل على تعزيز صحة أفضل للدماغ بالنسبة للناس عبر مجموعة من المستويات الفكرية. إن التأثير الذي يعزز الدماغ من الأنشطة المعقدة إدراكيا يرتبط على الأرجح بمفهوم الاحتياطي الإدراكي، والذي يفسر أن الأنشطة الصحية للعقل يمكن أن تعزز من وظائف الدماغ في المستقبل في سياق التغيرات الطبيعية المرتبطة بالعمر وحتى في وجود أمراض مثل الزهايمر أو غيره من أنواع الخرف.

2. ما هو جيد للقلب جيد للدماغ.

كان الشباب البالغون الذين يتمتعون بصحة أقوى في مجال القلب والأوعية الدموية ومعدلات أعلى من النشاط البدني في العشرينات والثلاثينات أكثر قوة من أولئك الذين لم يمارسوا عملهم المعرفي بعد 25 عاماً. إن المشاركة في النشاط البدني الذي يجلب لك السعادة تشكل وسيلة عظيمة لزيادة احتمالات تحول الأمر إلى عادة تدوم مدى الحياة لا تعزز صحة الدماغ فحسب، بل وتعزز أيضاً صحة الإنسان ومزاجه ونومه ونوعية حياته.

3. ترتبط المستويات المنخفضة من مشاهدة التلفاز بالأداء المعرفي الأقوى في المستقبل.

إن البالغين في العشرينات والثلاثينات من العمر الذين شاهدوا التلفزيون لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم كانت سرعة معالجة المعلومات والمرونة العقلية لديهم أقل بكثير بعد 25 سنة من أولئك الذين شاهدوه أقل من ثلاث ساعات في اليوم. وعلاوة على ذلك، فإن أولئك الذين شاهدوا مستويات عالية من التلفزيون والذين كانت مستويات النشاط البدني منخفضة كان من المرجح أن يكون لديهم ضعف الأداء المعرفي الأدنى بعد 25 عاما مقارنة بأولئك الذين شاهدوا مستويات منخفضة من التلفزيون وكان لديهم نشاط بدني مرتفع.

وقد تبين من قبل أن هذه العوامل الثلاثة تؤثر على صحة الدماغ بالنسبة للبالغين في منتصف العمر وكبار السن. ورغم أنه كان من المشكوك فيه أن تنطبق مثل هذه النتائج أيضاً على البالغين الأصغر سناً، فإن هذا لم يتم حتى وقت قريب.

وتتوافق هذه النتائج أيضاً مع التركيز المتزايد في أبحاث الزهايمر على قيمة السلوكيات الوقائية للعقول في فترة “ما قبل الأعراض” ــ تلك العقود التي تسبق ظهور أي مخاوف إدراكية أو أعراض لمرض الزهايمر. وهذا يشكل أهمية خاصة لأن أول اختلالات خلوية مرتبطة بالزهايمر موجودة قبل أكثر من ثلاثين عاماً من التشخيص. (وعلى الرغم من أننا نعلم أن عوامل نمط الحياة ليست سوى أحد العوامل المهمة التي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر، إلا أنها العامل الوحيد الذي نستطيع أن نتحكم فيه بشكل مباشر؛ بل إنها في واقع الأمر تشكل نمط حياة صحيا قد يؤخر بشكل كبير التعبير عن أعراض الزهايمر، وأحياناً بأكثر من عشر سنوات).

وهناك أيضاً أبحاث متنامية تؤكد أن ترسيخ العادات الصحية للدماغ في مرحلة الطفولة من شأنه أن يزيد من احتمالات استمرار هذه العادات (وأن تبني عليها) طيلة مراحل البلوغ كافة. في الوقت الحالي، ما يوضحه البحث هو أنه سواء كنت في العشرينات أو المئات من عمرك، أو في أي مكان بينهما، فمن الممكن أن تعزز بشكل كبير صحة الدماغ في المستقبل وتقلل من خطر الزهايمر، سواء كنت تعاني من مخاوف إدراكية حالية أو لا. ومن خلال إعطاء الأولوية لصحة الدماغ كمسعى يدوم مدى الحياة، يصبح بوسعنا (ونمكّن الآخرين) خلق أفضل مستقبل لأنفسنا ولأجيال المستقبل.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

فرط الحركة عند الأطفال

أية عادل محمد طفلي خارج عن السيطرة عنيد، يقفز من مكان لآخر، مقاطعا جميع من حوله وكثيراً ما يسبب لي الإحراج الشديد، تلك هي شكوى كثير من الأمهات التي يعاني أطفالهن من فرط الحركة. وفي العديد من الحالات، يكون فرط الحركة عند الأطفال مقترن بقصور الانتباه مع بعض التصرفات والاندفاعية، ويطلق على تلك الأعراض اضطراب…

Published

on

By

فرط-الحركة-عند-الأطفال

أية عادل محمد

طفلي خارج عن السيطرة عنيد، يقفز من مكان لآخر، مقاطعا جميع من حوله وكثيراً ما يسبب لي الإحراج الشديد، تلك هي شكوى كثير من الأمهات التي يعاني أطفالهن من فرط الحركة.

وفي العديد من الحالات، يكون فرط الحركة عند الأطفال مقترن بقصور الانتباه مع بعض التصرفات والاندفاعية، ويطلق على تلك الأعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ما هو اضطراب فرط الحركة عند الأطفال؟

هي حالة تصيب ملايين من الأطفال حول العالم، ويشخص ذلك الاضطراب في السنوات الدراسية الأولى للطفل ويستمر في معظم الحالات حتى سن البلوغ، ويكون معدل إصابة الذكور بذلك الاضطراب ثلاثة أضعاف الإناث.

ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال؟

تنقسم تلك الأعراض حسب العلامات الظاهرة على الطفل:

1- عندما تكون أعراض نقص الانتباه هي السائدة:

– يجد الطفل صعوبة في التركيز على التفاصيل الصغيرة.


– لا يستطيع ترتيب أو تنفيذ المهام الموكلة إليه بشكل صحيح.


– دائما ما يتجنب المهام التي تحتاج إلى التركيز الدقيق.


– ينسى أماكن الأشياء خاصته باستمرار.


– يصعب عليه الإبقاء على تركيزه ويسهل تشتته.

2- عندما تكون أعراض فرط الحركة هي السائدة:

– لا يستطيع الطفل الجلوس مطولاً في مكان واحد.


– يبقى في حركة مستمرة.


– يكون الطفل ثرثارا مقاطعا من يتحدث.


– لا يستطيع انتظار دوره في أي من النشاطات.

3- تجتمع أعراض كلا من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه معا.

ما هو الجانب الإيجابي لاضطراب فرط الحركة عند الأطفال؟

يتميز الطفل المصاب بفرط الحركة، بالإبداع والخيال، ويميل دائما للأنشطة التفاعلية.


لا يشعر بالملل فيكون دائم الحماس والعفوية، ويملك الكثير من الطاقة ويتمتع بروح القيادة.

هل من فائز بالتحدي ضد اضطراب فرط الحركة؟

“الآن أصبح بمقدوري أن أعيش حياة كاملة”

هكذا قال مايكل فيليبس الذي يعد أحد النماذج الملهمة، الذي شخص في سن التاسعة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.


ولكنه حاليا من أشهر السباحين الذي حصد العديد من الميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية.

أربع خطوات سهلة تتبعها الأم مع فرط الحركة عند الأطفال.

يجب على الأم أن تعد نفسها جيدا، وتأخذ قسطا كافيا من الراحة يوميا، وتهتم بالتغذية السليمة حتى تقلل من العبء على كتفيها وتبدأ بوضع خطة ملائمة لطفلها من خلال تلك الخطوات البسيطة:

1- وضع روتين يومي يجعل طفلك دائم الانشغال بالأنشطة المفيدة.


2- تشجيع الطفل على ممارسة أي من الأنشطة البدنية لتأثيرها الشديد على التركيز والنمو العقلي.


3- إعطاء الطفل وجبات صحية منتظمة والبعد عن السكريات والأغذية غير الصحية مع مراعاة أخذ قسط كاف من النوم يومياً.


4-تحدثي مع طفلك عن كيفية تكوين صداقات وحسني من قدرته في التعامل مع الآخرين حتى يكتسب ثقته في نفسه مرة أخرى.


ماهو علاج اضطراب فرط الحركة عند الاطفال؟

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالعلاج السلوكي كخطوة أولى، للأطفال دون سن السادسة قبل البدء في العلاج الدوائي.


بينما الأطفال من سن السادسة فما فوق، أوصت ببداية العلاج السلوكي والدوائي معاً.

العلاج السلوكي:

يهدف لتنمية السلوكيات الإيجابية عند الطفل والتخلص من السلبي منها وتتضمن:

1- تدريب الآباء على إدارة سلوكيات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تحت إشراف متخصصين نفسيين وتتضمن:

– تعليم الآباء كيفية وضع خطة إيجابية صحيحة واستراتيجيات منتظمة ثابتة للتعامل مع سلوكيات الطفل.


– وضع برنامج للآباء والأبناء لممارسة الأنشطة سوياً.


– التعديل المستمر لخطة العلاج بمشاركة الآباء حتى يسهل عليهم اتباعها.

2 -بدء العلاج السلوكي مع الطفل:

يهدف إلى القضاء على المشكلات النفسية والسلوكية المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ليسهل على الطفل الانخراط في المجتمع بسهولة ويسر ويتضمن:

– الكلام واللعب وممارسة الأنشطة المختلفة مع المختص النفسي لمساعدة الطفل للتعبير عن مشاعره وأفكاره بحرية.


– ويهدف لمراقبة العلاقة عن كثب بين الأبوين والطفل لتعديل الخطة السلوكية المقترحة حتى تتناسب معهم.


ويلجأ المختص النفسي لجلسات العلاج الفردية أو الجماعية مع مجموعة من الأطفال الذين يعانون من نفس الاضطراب لتحقيق أفضل النتائج.

3-العلاج السلوكي في الصف الدراسي:

وفيه يشارك المعلم بدور فعال في تعليم الطفل كيفية السيطرة على السلوكيات غير المحببة وتوفير بيئة مواتية للتعليم ويتضمن:

– التعزيز اللفظي كالمدح والإشادة بالطفل بعد نجاحه في إنهاء نشاط معين لتحفيز الطفل للتصرف على نحو مناسب دوماً.


– تعمد تجاهل التصرف غير المناسب من الطفل وخاصة إن كان دون قصد.


– إزالة أي عنصر إزعاج قد يصرف انتباه الطفل.


– استخدام الإشارات البصرية عند التحدث مع الطفل لجذب انتباهه.

العلاج الدوائي:

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مقدمي الرعاية الصحية، بضبط جرعات الدواء للوصول إلى التوازن المناسب بين الفائدة المتلقاة من الدواء، والآثار الجانبية الناتجة عنه.

وبزيادة وعي الآباء والأمهات بأعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ازدادت عدد الحالات التي شخصت وعولجت بشكل صحيح.

Continue Reading

صحة

رحلة مكلفة جدًا إلى اللا مكان!

ستسيّر الخطوط الجوية، التي خسرت مايقارب 2 مليار دولار مذ بداية جائحة كورونا، رحلة سُميت Great southern land، ستقلع وتهبط في سيدني. وُعدَ الركاب بمشاهد خلابة للأيقونات الشهيرة الأسترالية كالحيد المرجاني العظيم وأولورو التي لايستطيع الكثير من الأشخاص الوصول إليها بسبب إغلاق الحدود. يقول الإعلان: «لا يظهر من السماء حواجز حدودية» لاحاجة للأمتعة في رحلة…

Published

on

By

رحلة-مكلفة-جدًا-إلى-اللا-مكان!

ستسيّر الخطوط الجوية، التي خسرت مايقارب 2 مليار دولار مذ بداية جائحة كورونا، رحلة سُميت Great southern land، ستقلع وتهبط في سيدني.

وُعدَ الركاب بمشاهد خلابة للأيقونات الشهيرة الأسترالية كالحيد المرجاني العظيم وأولورو التي لايستطيع الكثير من الأشخاص الوصول إليها بسبب إغلاق الحدود.

يقول الإعلان: «لا يظهر من السماء حواجز حدودية»

لاحاجة للأمتعة في رحلة تمتد ل 7 ساعات دون توقف، لكن أُخبر المسافرين أنهم سيرون أيضًا kata Tjut و Byron bay, وميناء سيدني.

تقول شركة كانتاس أنها ستحلق على ارتفاع منخفض يبلغ تقريبا 4000 قدم (1200 كيلومتر) لتسمح للركاب برؤية المعالم السياحية عن قرب.

Lisa Michele Burns

سعر تذكرة الدرجة الاقتصادية 787 دولار

سعر تذكرة الدرجة الاقتصادية الممتازة 1787 دولار بينما بلغت تذكرة درجة رجال الأعمال 3787 دولار وقد بيعت جميعها في أقل من 10 دقائق يوم الخميس حيث قال متحدث باسم الشركة في هذا الصدد: « نعلم بأن هذه الرحلة ستكون مرغوبة، لكننا لم نتوقع أن تُباع جميع التذاكر بأقل من 10 دقائق، من الواضح أن الناس يفتقدون السفر وتجربة الطيران».

سيقود الرحلة الكابتن ديفيد سمرغرين David summergreene في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الذي صرّح أنه: «متحمس جدًا» للطيران بعد أشهر خارج قمرة القيادة.

وأضاف: «هذا يذكرني بنفسي حين كنت أتعلم قيادة الطائرة نقود بطائرة خفيفة حول الأشياء، لتكون قادرًا على قيادة طائرة كهذه وتفعل نفس الشيء، إنه شيء رائع فعلًا».

الخطوط الجوية تبحث عن حافز إبداعي

عارض مدير شركة كانتا التنفيذي إغلاق الحدود واتهم القائمين على ذلك أنهم منقادون سياسيًا لاصحيًّا بقرارهم هذا.

ألقى السيد جويس تعليقات واضحة ومباشرة موجهة ضد رئيس وزراء تسمانيا وكوينزلاند الذين قالوا أن حدود دولهم من غير المحتمل أن تُفتح قبل كانون الأول/ديسمبر أو بعد عيد الميلاد.

تقول كانتاس أن الحاجة للسفر الداخلي مرتفعة، وقد بدأت الخطوط الجوية في الأسبوع المنصرم تقديم طلب لقادة الولايات برفع قيود السفر الداخلي أو أنهم سيواجهون فشلًا اقتصاديًا ذريعًا.

وقّع 40.000 شخص على الطلب وسيناقش المجلس القومي الاستشاري مصطلح (النقاط الساخنة) لأجل مسألة إغلاق الحدود.

ABC News: Graeme Powell

قال السيد جويس: أن هذه الرحلة كانت حبل نجاة في هذه الفترة العصيبة وأرفق قائلًا: «تعني هذه الرحلة فرص عمل لشعبنا الذي يملؤه الحماس ليرى أن الطيران قد عاد إلى السماء».

لم تنظم كانتاس رحلات جوية افتراضية أخرى، وهي مبادرة من الخطوط الجوية في البلدان الآسيوية تسعى أيضًا لتبقي طياريها على تماس مع عملهم.

نظّمت الخطوط الجوية التايوانية EVA مؤخرا رحلة جوية افتراضية في يوم الأب عبر البلد، والخطوط الجوية اليابانية ANA أخذت الركاب في رحلة استمرت 90 دقيقة في الشهر المنصرم.

تفكر الخطوط الجوية السنغافورية بتنظيم رحلات جوية افتراضية من وإلى مطار شانغي Changi

قال السيد جويس آخذًا بعين الاعتبار الحاجة لهذا النوع من الطيران: أن شركة كانتاس ستفكر بالتأكيد بتنظيم رحلات أخرى من هذا النوع.

Continue Reading

صحة

بالصور كيف يعيش الناس في غرف إيجار ضيقة

سيول هي واحدة من أغلى مدن العالم على الإطلاق. وهذه الأسعار المرتفعة تجعل من إيجاد مساكن ميسورة التكلفة أمرًا صعبًا للعديد من الناس. ونتيجة لهذا، ظهر بديل للشقة التقليدية تسمى Goshiwons، في الواقع أنهاها لا تعد شقة بل غرفة صغيرة وكبيرة بما يكفي لسرير مزدوج الحجم وبعض الأغراض الثمينة. عرض المصور سيم كي دونغ هذه…

Published

on

By

بالصور-كيف-يعيش-الناس-في-غرف-إيجار-ضيقة
سيول هي واحدة من أغلى مدن العالم على الإطلاق. وهذه الأسعار المرتفعة تجعل من إيجاد مساكن ميسورة التكلفة أمرًا صعبًا للعديد من الناس. ونتيجة لهذا، ظهر بديل للشقة التقليدية تسمى Goshiwons، في الواقع أنهاها لا تعد شقة بل غرفة صغيرة وكبيرة بما يكفي لسرير مزدوج الحجم وبعض الأغراض الثمينة.

عرض المصور سيم كي دونغ هذه الوحدات والأشخاص الذين يسكنونها في سلسلة رائعة من الصور.

يمكن أن تكون Goshiwons مكانًا رخيصًا للطالب في أثناء دراسته أو خيارًا للسكن لشخص لا يستطيع تحمل ثمن شقة ما وقد يكون متشردًا.

حيث لا يوجد إيداع للعيش في واحدة منها وعلى عكس الاستوديو في سيول، حيث يتعين على المرء الحصول على المال قبل الانتقال إليه. بالإضافة إلى أنه يتمتع ببعض الخصوصية.

تحتوي الغرفة عادةً على سرير ومكتب وخزانة تتيح للشخص فرصة الحفاظ على مقتنياته آمنة ومساحة لتناول الطعام والعمل. ولكن المرافق، مثل الحمام، مشتركة مع المقيمين الآخرين.

يختلف goshiwon بناءًا على من يعيش فيه، فبعض الناس أنيقون ومرتبون بينما فرغ آخرون مساحة كافية لهم للجلوس فقط ولاشيء آخر. وقد تحتوي الغرفة على نافذة (مقابل رسوم إضافية) وورق حائط لمنح الغرفة طابعًا منزليًا.

مرر للأسفل لترى كيف اختار الناس العيش في goshiwons.

يدون المصور سيم كي دونغ الأشخاص الذين يعيشون في goshiwons، وهي غرف صغيرة مستأجرة في سيول.

 

 

 

 

 

 

 

 

Continue Reading
error: Content is protected !!