«مر شريط حياتي أمام عيني»: تناول طبيب نفسي لغز الاقتراب من الموت - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

«مر شريط حياتي أمام عيني»: تناول طبيب نفسي لغز الاقتراب من الموت

سقط توني كوفي Tony Kofi من الطابق الثالث في سن السادسة عشر، إذ كان يعمل بّناءً متدربًا ويعيش في نوتنغهام Nottingham. رأى شريطًا من المشاهد أمام عينيه وكأن الزمن يمر ببطءٍ شديد. ووصف ما حدث معه قائلًا: «رأيتُ في مخيلتي الكثير والكثير من الأشياء، رأيت أطفالًا لم أنجبهم بعد، وأصدقاءً لم أرهم من قبل لكنهم…

Published

on

«مر-شريط-حياتي-أمام-عيني»:-تناول-طبيب-نفسي-لغز-الاقتراب-من-الموت

سقط توني كوفي Tony Kofi من الطابق الثالث في سن السادسة عشر، إذ كان يعمل بّناءً متدربًا ويعيش في نوتنغهام Nottingham. رأى شريطًا من المشاهد أمام عينيه وكأن الزمن يمر ببطءٍ شديد.

ووصف ما حدث معه قائلًا: «رأيتُ في مخيلتي الكثير والكثير من الأشياء، رأيت أطفالًا لم أنجبهم بعد، وأصدقاءً لم أرهم من قبل لكنهم أصدقائي الآن. لكن علق في ذهني أني كنت أعزف على آلة». ثم وقع توني على رأسه فاقدًا وعيه.

عندما وصل إلى المستشفى، أحسَّ وكأنه شخصٌ آخر مختلف ولا يود العودة إلى حياته السابقة. وظلت المشاهد تدور في مخيلته طيلة الأسابيع التالية. شعر وكأنما « يطَّلِعُ على شيء» وأن تلك المشاهد ستحدث معه في المستقبل.

رأى توني بعد حين صورة لساكسفون وعرفه فهو ذات الآلة التي رأى نفسه يعزف عليها، واشترى واحدًا من التعويض الذي حصل عليه عن الحادث. والآن، توني كوفي هو أحد أشهر عازفي موسيقى الجاز في المملكة المتحدة، وقد حاز على جائزة بي بي سي BBC Jaz لمرتين عن عامي 2005 و 2008.

إن كان اعتقاد توني بأنه اطَّلع على مستقبله أمر غير مألوف، فإبلاغ الناس عن مشاهدتهم للقطات من ماضيهم لحظة حدوث الحادث هو أمرٌ غير مألوف على الإطلاق. ومن هنا جاءت عبارة «شريط حياتي يمر أمام عيني».

لكن ما تفسير هذه الظاهرة؟ اقترح الأطباء النفسيون عدة تفسيرات، لكنني أجادل بأن المفتاح لفهم تجربة توني يكمن في تفسير مختلف للزمن بحد ذاته.

عندما يمر شريط حياتك أمام عينيك

منذ ما يزيد عن عقد أُبلِغ عن تجربة مرور شريط الحياة أمام عيني أحدهم. ففي عام 1892، سقط العالم الجيولوجي السويسري ألبرت هيم Albert Heim من منحدرٍ عندما كان يتسلق جبلًا. وكتب في روايته عن الحادثة «وكأني على منصة بعيدة، ومشاهدٌ عديدة من ماضيّ تُعرض».

أما في 2005 كانت تجلس امرأةٌ صغيرة تُدعى جيل هيكس Gill Hicks بجانب أحد القنابل التي تفجرت في مترو أنفاق لندن. وبعد دقائق من الحادث، حامت حول حافة الموت، ووصفته بقولها: «مر شريط حياتي أمام عيني، مومضًا كل مشهد، كل لحظة سعيدة وحزينة، كل ما فعلته وقلته وجربته في حياتي».

وفي بعض الحالات لا يستعرض الناس حياتهم كلها، وإنما فقط مشاهد من تجارب وأحداث لها ذكرى مهمة عندهم.

تفسير استعراض الحياة

المثير للدهشة أن تجربة استعراض الحياة لم تُدرس كثيرًا مع أنها شائعة، وتناولتها عدد قليل من النظريات المبدئية والمبهمة.

على سبيل المثال، اقترح مجموعة من الباحثين الإسرائيليين في 2017 أن أحداث حياتنا موجودة في عقولنا بسلسلة متصلة، وتتقدم إلى الذاكرة في ظروفٍ قاسية من الضغوط النفسية والجسدية.

ونظرية أخرى وضحت أننا عندما نقترب من الموت، تُحمِل ذاكرتنا نفسها فجأةً، وكأنه محتوى الذاكرة المهجور. قد يكون لهذا علاقة «بإزالة الكاف القشري» وهو تعطل للعمليات التنظيمية العادية في الدماغ في المواقف شديدة الخطورة والتوتر مسببًا سلسلة متعاقبة من الانطباعات العقلية.

لكن يُذكر عادةً بأن تجربة استعراض الحياة هي تجربة هادئة ومرتبة، وبذلك هي لا تشبه التسلسل الفوضوي من التجارب المرتبط بإزالة الكاف القشري إطلاقًا. ولم تفسر أي من هذه النظريات كيف يمكن لهذا الكم الهائل من المعلومات، كل أحداث حياة الشخص، في العديد من الحالات أن تظهر في ثواني معدودة وربما أقل من ذلك.

التفكير في الزمن المكاني

وفي تفسيرٍ بديلٍ للتفكير في الوقت بالمعنى المكاني. نظرتنا للزمن عبارة عن سهم ينتقل من الماضي إلى الحاضر فالمستقبل حيث يمكننا الوصول للمستقبل فقط. لكن الفيزياء الحديثة شككت بهذه النظرة الخطية البسيطة للزمن.

وبالفعل تبنَّى بعض خبراء الفيزياء نظرة الزمن المكاني منذ ظهور النظرية النسبية لأينشتاين. وحاججوا ذلك بأننا نعيش في كون كتليٍ ثابت ينتشر فيه الزمن في نوع من البانوراما حيث يتعايش الماضي، والحاضر، والمستقبل في آنٍ واحد.

كما أن الفيزيائية المعاصرة كارلو روفيلي Carlo Rovelli، مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعًا ذا أوردر أوف تايم The Order of Time، تبنت وجهة النظر القائلة بأن الزمن الخطي لا يوجد كحقيقة كونية. وهذه الفكرة تعكس وجهة نظر الفيلسوف إيمانويل كينت Immanuel Kant، الذي قال: «إن الزمن ليس ظاهرة حقيقية موضوعية، وإنما من تأليف العقل البشري».

في الكثير من حالات الوعي المتغيرة، يتباطأ الوقت تباطؤً كبيرًا فيبدو وكأن الثواني تطول لدقائق. وهذه سمة شائعة لحالات الطوارئ، وحالات التأمل العميق، وتجارب عقاقير الهلوسة، والحالة التي يكون فيها الرياضي بأقصى طاقته وقدرته الأدائية.

حدود الفهم

لكن ماذا عن رؤية توني كوفي الواضحة عن مستقبله؟ هل حقًا رأى مشاهدًا من مستقبله؟ هل رأى نفسه يعزف الساكسفون لأنه مستعدٌ بطريقةٍ ما لأن يكون موسيقي في المستقبل؟

هناك تفسيرات عادية لتجربة توني، لربما أصبح عازفًا للساكسفون لأنه رأى نفسه يعزف عليه في مخيلته. لكني لا أظن أنه من المحال أن يكون توني قد شاهد أحداث المستقبل.

إن كان الزمن موجود بالمعنى المكاني وأن الزمن هو من تأليف مخيلة البشر، فربما بعض الأحداث المستقبلية ستحدث، كما أن أحداث الماضي ما تزال حاضرة.

من المسلم به أن هذا أمرٌ صعب جدًا، ولماذا يجب أن يكون كل شيء منطقي بالنسبة لنا؟ كما أشرت في كتابٌ سابق، لا بد من وجود أمور من الواقع تتجاوز قدرتنا على فهمها.

وفي النهاية، نحن مجرد حيوانات ذات وعي محدود للواقع. وهذا ينطبق على الزمن أكثر من أي ظاهرةٍ أخرى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

Published

on

By

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

Published

on

By

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!