«مر شريط حياتي أمام عيني»: تناول طبيب نفسي لغز الاقتراب من الموت - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

«مر شريط حياتي أمام عيني»: تناول طبيب نفسي لغز الاقتراب من الموت

سقط توني كوفي Tony Kofi من الطابق الثالث في سن السادسة عشر، إذ كان يعمل بّناءً متدربًا ويعيش في نوتنغهام Nottingham. رأى شريطًا من المشاهد أمام عينيه وكأن الزمن يمر ببطءٍ شديد. ووصف ما حدث معه قائلًا: «رأيتُ في مخيلتي الكثير والكثير من الأشياء، رأيت أطفالًا لم أنجبهم بعد، وأصدقاءً لم أرهم من قبل لكنهم…

Published

on

«مر-شريط-حياتي-أمام-عيني»:-تناول-طبيب-نفسي-لغز-الاقتراب-من-الموت

سقط توني كوفي Tony Kofi من الطابق الثالث في سن السادسة عشر، إذ كان يعمل بّناءً متدربًا ويعيش في نوتنغهام Nottingham. رأى شريطًا من المشاهد أمام عينيه وكأن الزمن يمر ببطءٍ شديد.

ووصف ما حدث معه قائلًا: «رأيتُ في مخيلتي الكثير والكثير من الأشياء، رأيت أطفالًا لم أنجبهم بعد، وأصدقاءً لم أرهم من قبل لكنهم أصدقائي الآن. لكن علق في ذهني أني كنت أعزف على آلة». ثم وقع توني على رأسه فاقدًا وعيه.

عندما وصل إلى المستشفى، أحسَّ وكأنه شخصٌ آخر مختلف ولا يود العودة إلى حياته السابقة. وظلت المشاهد تدور في مخيلته طيلة الأسابيع التالية. شعر وكأنما « يطَّلِعُ على شيء» وأن تلك المشاهد ستحدث معه في المستقبل.

رأى توني بعد حين صورة لساكسفون وعرفه فهو ذات الآلة التي رأى نفسه يعزف عليها، واشترى واحدًا من التعويض الذي حصل عليه عن الحادث. والآن، توني كوفي هو أحد أشهر عازفي موسيقى الجاز في المملكة المتحدة، وقد حاز على جائزة بي بي سي BBC Jaz لمرتين عن عامي 2005 و 2008.

إن كان اعتقاد توني بأنه اطَّلع على مستقبله أمر غير مألوف، فإبلاغ الناس عن مشاهدتهم للقطات من ماضيهم لحظة حدوث الحادث هو أمرٌ غير مألوف على الإطلاق. ومن هنا جاءت عبارة «شريط حياتي يمر أمام عيني».

لكن ما تفسير هذه الظاهرة؟ اقترح الأطباء النفسيون عدة تفسيرات، لكنني أجادل بأن المفتاح لفهم تجربة توني يكمن في تفسير مختلف للزمن بحد ذاته.

عندما يمر شريط حياتك أمام عينيك

منذ ما يزيد عن عقد أُبلِغ عن تجربة مرور شريط الحياة أمام عيني أحدهم. ففي عام 1892، سقط العالم الجيولوجي السويسري ألبرت هيم Albert Heim من منحدرٍ عندما كان يتسلق جبلًا. وكتب في روايته عن الحادثة «وكأني على منصة بعيدة، ومشاهدٌ عديدة من ماضيّ تُعرض».

أما في 2005 كانت تجلس امرأةٌ صغيرة تُدعى جيل هيكس Gill Hicks بجانب أحد القنابل التي تفجرت في مترو أنفاق لندن. وبعد دقائق من الحادث، حامت حول حافة الموت، ووصفته بقولها: «مر شريط حياتي أمام عيني، مومضًا كل مشهد، كل لحظة سعيدة وحزينة، كل ما فعلته وقلته وجربته في حياتي».

وفي بعض الحالات لا يستعرض الناس حياتهم كلها، وإنما فقط مشاهد من تجارب وأحداث لها ذكرى مهمة عندهم.

تفسير استعراض الحياة

المثير للدهشة أن تجربة استعراض الحياة لم تُدرس كثيرًا مع أنها شائعة، وتناولتها عدد قليل من النظريات المبدئية والمبهمة.

على سبيل المثال، اقترح مجموعة من الباحثين الإسرائيليين في 2017 أن أحداث حياتنا موجودة في عقولنا بسلسلة متصلة، وتتقدم إلى الذاكرة في ظروفٍ قاسية من الضغوط النفسية والجسدية.

ونظرية أخرى وضحت أننا عندما نقترب من الموت، تُحمِل ذاكرتنا نفسها فجأةً، وكأنه محتوى الذاكرة المهجور. قد يكون لهذا علاقة «بإزالة الكاف القشري» وهو تعطل للعمليات التنظيمية العادية في الدماغ في المواقف شديدة الخطورة والتوتر مسببًا سلسلة متعاقبة من الانطباعات العقلية.

لكن يُذكر عادةً بأن تجربة استعراض الحياة هي تجربة هادئة ومرتبة، وبذلك هي لا تشبه التسلسل الفوضوي من التجارب المرتبط بإزالة الكاف القشري إطلاقًا. ولم تفسر أي من هذه النظريات كيف يمكن لهذا الكم الهائل من المعلومات، كل أحداث حياة الشخص، في العديد من الحالات أن تظهر في ثواني معدودة وربما أقل من ذلك.

التفكير في الزمن المكاني

وفي تفسيرٍ بديلٍ للتفكير في الوقت بالمعنى المكاني. نظرتنا للزمن عبارة عن سهم ينتقل من الماضي إلى الحاضر فالمستقبل حيث يمكننا الوصول للمستقبل فقط. لكن الفيزياء الحديثة شككت بهذه النظرة الخطية البسيطة للزمن.

وبالفعل تبنَّى بعض خبراء الفيزياء نظرة الزمن المكاني منذ ظهور النظرية النسبية لأينشتاين. وحاججوا ذلك بأننا نعيش في كون كتليٍ ثابت ينتشر فيه الزمن في نوع من البانوراما حيث يتعايش الماضي، والحاضر، والمستقبل في آنٍ واحد.

كما أن الفيزيائية المعاصرة كارلو روفيلي Carlo Rovelli، مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعًا ذا أوردر أوف تايم The Order of Time، تبنت وجهة النظر القائلة بأن الزمن الخطي لا يوجد كحقيقة كونية. وهذه الفكرة تعكس وجهة نظر الفيلسوف إيمانويل كينت Immanuel Kant، الذي قال: «إن الزمن ليس ظاهرة حقيقية موضوعية، وإنما من تأليف العقل البشري».

في الكثير من حالات الوعي المتغيرة، يتباطأ الوقت تباطؤً كبيرًا فيبدو وكأن الثواني تطول لدقائق. وهذه سمة شائعة لحالات الطوارئ، وحالات التأمل العميق، وتجارب عقاقير الهلوسة، والحالة التي يكون فيها الرياضي بأقصى طاقته وقدرته الأدائية.

حدود الفهم

لكن ماذا عن رؤية توني كوفي الواضحة عن مستقبله؟ هل حقًا رأى مشاهدًا من مستقبله؟ هل رأى نفسه يعزف الساكسفون لأنه مستعدٌ بطريقةٍ ما لأن يكون موسيقي في المستقبل؟

هناك تفسيرات عادية لتجربة توني، لربما أصبح عازفًا للساكسفون لأنه رأى نفسه يعزف عليه في مخيلته. لكني لا أظن أنه من المحال أن يكون توني قد شاهد أحداث المستقبل.

إن كان الزمن موجود بالمعنى المكاني وأن الزمن هو من تأليف مخيلة البشر، فربما بعض الأحداث المستقبلية ستحدث، كما أن أحداث الماضي ما تزال حاضرة.

من المسلم به أن هذا أمرٌ صعب جدًا، ولماذا يجب أن يكون كل شيء منطقي بالنسبة لنا؟ كما أشرت في كتابٌ سابق، لا بد من وجود أمور من الواقع تتجاوز قدرتنا على فهمها.

وفي النهاية، نحن مجرد حيوانات ذات وعي محدود للواقع. وهذا ينطبق على الزمن أكثر من أي ظاهرةٍ أخرى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading

صحة

مفارقة الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد. عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك…

Published

on

By

مفارقة-الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد.

عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك تبقى تجربة الفقدان قادرة على خلقِ عزلةٍ تامة تجعل العالم حولنا زنزانة بلا نوافذ.

السطور التي كتبتها لوري عن الموت كانت موجهة بشكل خاص لحبيسي تلك الزنزانة ولأولئك الذين ينتظرون خارجها لأجل المساعدة. دائمًا ما يسألها الناس: كيف نتخلص من كل هذا الألم؟ وفي أجوبتها، تدفعهم لوري بعيدًا عن هذا السؤال!

ليس التشافي خلاصًا من الألمِ، إنما تحويله إلى مقدسٍ منا وفينا إلى الابد. أو كما تكتب لوري: يستشيرني المراجعون في أغلب الأحيان عما إذا كان بالإمكان أن أساعدهم لوضع حدٍ لمآسيهم، لكن لطالما شعرت أن ذلك الحد ليس سوى وهمٍ محض!

على أي حال، كيف يمكن وضع حد أو نهاية للفقدان أو للحب؟ هل نحن حقًا راغبون بالعثور على تلك النهاية أو وضع ذلك الحد؟ وإن لم يكن وضع حد فاصل لألم الفقدان أمرًا ممكنًا، فما هو الأمل؟

تستعين لوري بعمل وليام وردن الذي يتمحور حول (سيكولوجيا الفقدان) لتوضيح الأمر. يقول وردن: أحد التحديات التي تواجهنا عند الفقدان هي صناعة وضعٍ تصبح فيه حالة الفقدان جزءًا من عالمنا. أن نصبح قادرين على التعايش مع حقيقة فقدنا لأحدهم صانعين نسيجًا يصلنا به، باحثين في نفس الوقت عن طريقة للمضي قدمًا.

بالنسبة لكثيرٍ من الذين يخيم الحزن على حياتهم، تبدو هذه النصيحة كلامًا يتسم بالريبة، ويبدو المضي إلى الأمام خيارًا محجوبًا. لكن من خلال قراءة هذه السطور يتضح أمر مهم: الخطوة الأولى هي مغادرة تلك الزنزانة، كما تكتب لوري «أن تكون وحيدًا في مواجهة أسى الفقدان يعني أن تزيد الأمر سوءًا».

اخرج من تلك الزنزانة أو اسمح للآخرين بالوصول إليك. فالقيام بذلك، كما تكتب لوري، كان عاملًا مساعدًا لها في التعافي من حالة الفقدان التي عانتها.

لم تستطع معالجتها النفسية ولا النصيحة التي أسداها إليها والدها قبل أن يفارق الحياة «على مساعدتي للتخلص من الالم» على حد قولها، لكنهما كانا معي في خسارتي، كأنهما يقولان: «أنا أراكِ وأسمعك، أنا معك».

Continue Reading
error: Content is protected !!