مغالطات منطقية يصعب ملاحظتها - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

مغالطات منطقية يصعب ملاحظتها

تعتبر مهارة اكتشاف المغالطات المنطقية مهارة لا تقدر بثمن انطلاقا من مغالطة If by Whiskey Fallacy إلى مغالطة McNamara. المغالطة هي استخدام الاستدلال غير الصحيح أو الخاطئ في بناء الحجة. هناك نوعين رئيسيين من المغالطات المنطقية: الرسمية وغير الرسمية. تحتوي المغالطة الرسمية على المخادعة في بناء الحجة الاستنتاجية، فيما تحتوي المغالطة غير الرسمية على الخطأ…

Published

on

مغالطات-منطقية-يصعب-ملاحظتها

تعتبر مهارة اكتشاف المغالطات المنطقية مهارة لا تقدر بثمن انطلاقا من مغالطة If by Whiskey Fallacy إلى مغالطة McNamara.

المغالطة هي استخدام الاستدلال غير الصحيح أو الخاطئ في بناء الحجة.

هناك نوعين رئيسيين من المغالطات المنطقية: الرسمية وغير الرسمية.

تحتوي المغالطة الرسمية على المخادعة في بناء الحجة الاستنتاجية، فيما تحتوي المغالطة غير الرسمية على الخطأ في الاستدلال.

تحدث أشياء ما في بناء الحجج تبعث على عدم الارتياح مما يستعصي تماما فهم وتحديد جوهر المشكلة، وبالتي تدرك أن صاحب الرسالة يستخدم أدلة ضعيفة، نادرًا ما يحدث هذا الأمر من خلال المغالطات المنطقية الأكثر تداولًا. على سبيل المثال، عندما يبدأ شخصًا ما في انتقاد سمعة شخص آخر بدلاً من انتقاد أفكاره، فمعظم الناس يعتبرون هذا الانتقاد هجوم علني ad hominem أو عندما يقارن شخصًا ما شيئين لتقوية حجته، لكن تكون المقارنة غير منطقية، فهذا يسمى استدلال معادل خاطئ.

لكن من الصعب اكتشاف المغالطات الأخرى. مثلا، لنفترض أنك تحاور صديقا حول موضوع السياسة، فيقول: «بأن أقصى اليسار مجنون وأن اليمين المتطرف عنيف، فالإجابات الصحيحة عادة ما تكون في الوسط.».

بالتأكيد، قد يكون الحل الصحيح هو الاعتدال. لكن مجرد وجود طرفي نقيض لا يعني بالمطلق أن الحقيقة تكمن بين هذين الطرفين. بصراحة أكثر: إذا قال شخصًا أن السماء زرقاء، لكن شخصًا آخر قال إنها صفراء، فهذا لا يعني أن السماء خضراء. هذا مثال لحجة الاعتدال، أو مغالطة الوسط تسمع هذا النوع من المغالطات كثيرًا من الأشخاص الذين يحاولون أن يقدموا حلولًا وسطى للنزاعات المطروحة أمامهم.

عندما تجد نفسك في النقاش، من المفيد لك أن تكون قادرًا على اكتشاف مغالطات منطقية من هذا النوع، بهذه المهارة يمكن أن تتجنب الوقوع في الأفكار السلبية.

التحقق من بعض الأمثلة الأخرى للمغالطات المنطقية التي يصعب اكتشافها.

مغالطة خصوصية الشخص

عندما يتصرف شخصًا ما بطريقة تؤثر سلبًا (أو يمكن أن تؤثر) على الآخرين، ولكن ينزعج عندما ينتقد الآخرون سلوكه، فمن المحتمل أن يطلبوا منه التماس الخصوصية – أو يقولون له: «اهتم بشؤونك الخاصة» أمثلة:

شخص متهور يسير بسرعة جنونية على الطريق السيار، ويعتبر طربقة قيادته من اختصاصه.

شخصًا اخر لا يرى سببًا للاستحمام أو ارتداء مزيل العرق، ولكن يذهب في رحلة مزدحمة بالناس لمدة 10 ساعات مما يتسبب في ازعاجهم.

عبارات يجب الانتباه إليها: «أنت لست رئيسًا لي». «اقلق على نفسك».

مغالطة التكلفة الغارقة

عندما يجادل شخص ما لمواصلة مسار العمل على الرغم من أن الخطة كانت فاشلة، فغالباً ما تكون هذه مغالطة التكلفة الغارقة. فالمنطق الخاطئ هو شيء مثل: «لقد استثمرنا الكثير من المال في هذه الخطة، فلا يمكننا الاستسلام الآن.» أمثلة: شخص يتناول كل ما يمكن تناوله من الطعام في مطعم buffet حتى لو كان يأكل أكثر من طاقته فقط للحصول على القيمة المالية التي صرفها.

الباحث الذي لن يعترف بأن نظريته مجانبة للصواب وذلك لكون الحقيقة مؤلمًة للغاية بالنسبة له.

عبارات يجب الانتباه لها: «يجب أن نواصل المسار.» لقد استثمرت الكثير من المال … «لقد فعلنا ذلك دائمًا بهذه الطريقة، لذلك سنستمر في القيام بذلك على هذا النحو».

مغالطة إذا كان عن طريق الويسكي

سميت هذه المغالطة على اسم Soggy Sweat. Jr، ممثل ولاية ميسيسيبي، الذي ألقى خطابا في عام 1952 حول موضوع إذا كان يجب على الدولة السماح قانونيا بتناول الكحول. كانت حجته بشأن الحظر هي (إعادة صياغة الفكرة):

إذا كنت تقصد بالويسكي مشروب الشيطان الذي يسبب الكثير من المشاكل في المجتمع، فأنا حتما ضد تقنينه. ولكن إذا كان الويسكي يعني زيت المحادثة ونبيذ الفيلسوف والمشروب المنبه الذي يضع الربيع أمام الرجل العجوز في صباح بارد، بالتأكيد فأنا مع تقنينه.

ملحوظة: لا تصبح If-by-whiskey في الحقيقة سوى مغالطة تستخدم لإخفاء موقف محدد، أو لتفادي سؤال صعب. في خطاب سوت Sweat فصياغة «لو عن طريق الويسكي» أداة بلاغية فعالة تستخدم لتلخيص منظورين متنافسين حول تقنين الكحول، ولتوضيح موقفه يقدم موقع RationalWiki مثالاً على التركيب المعتاد الذي تتخذه هذه المغالطة:

«إذا كنت تقصد بـ [اسم] [واصفات سلبية للاسم] ، فبالتأكيد [بيان عدم وجود دعم / اعتقاد]. ومع ذلك، إذا كنت تقصد بـ [اسم] [واصفات إيجابية للاسم]، فحينئذٍ [فكرة مقوية للخطاب / الاعتقاد].

مغالطة المنحدر زلق

تحتوي هذه المغالطة على الجدل ضد موقف معين لأنك تعتقد أن اختياره ينتج عن ردود فعل سيئة، على الرغم من وجود القليل من الأدلة لدعم موقفك. مثال: «لا يمكننا السماح بالإجهاض لأن المجتمع حينها سيفقد احترامه للحياة العامة، وسيصبح من الصعب معاقبة الأشخاص الذين يرتكبون أعمال عنف مثل القتل».

«لا يمكننا إضفاء الشرعية على زواج المثليين. إذا فعلنا ذلك، فماذا بعد؟ السماح للناس بالزواج من القطط والكلاب؟» (فعلا قد قام بعض الأشخاص بهذه الحجة قبل إضفاء الشرعية على زواج المثليين في الولايات المتحدة)

بالطبع، في بعض الأحيان تبدأ القرارات في سلسلة من ردود الفعل والتي قد تكون سيئة. فيصبح جهاز الانحدار الزلق مغالطة فقط عندما لا يكون هناك دليل يشير إلى حدوث تفاعل متسلسل بالفعل.

عبارات يجب الانتباه إليها: «إذا فعلنا ذلك، فماذا بعد ذلك؟»

مغالطة ليس هناك بديل

تعديل للمغالطة الخاطئة، هذه المغالطة (غالبًا ما يتم اختصارها إلى TINA) تناقش موقفًا محددًا لأنه لا توج بدائل واقعية. استخدمت مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء البريطانية السابقة هذا الخط الدقيق كشعار للدفاع عن الرأسمالية، ولا يزال يستخدم حتى اليوم للغاية نفسها: بالتأكيد، الرأسمالية لديها مشاكلها، لكننا رأينا الفظائع التي تحدث عندما نجرب أي شيء آخر، لذا ليس هناك حل بديل.

عبارات يجب الانتباه إليها: «إذا كان لدي عصا سحرية …» «ماذا سنفعل أيضًا».

مغالطة الحجج المخصصة

الحجة المخصصة ليست في الحقيقة مغالطة منطقية، بل هي استراتيجية بلاغية خاطئة وشائعة بين الناس وغالبًا ما يصعب اكتشافها وذلك يحدث عندما يتم مواجهة ادعاء شخص ما بالأدلة المضادة، لذلك يتوصلون إلى سبب منطقي لرفض الأدلة المضادة، على أمل حماية مطالبهم الأصلية. الادعاءات المخصصة ليست مصممة لتكون قابلة للتعميم. بدلاً من ذلك، يتم اختراعها عادةً في الوقت الحالي. مثالا على هذا يقدمه RationalWiki ً:

أليس: «يقال بوضوح في الكتاب المقدس أن الفلك كان طوله 450 قدمًا وعرضه 75 قدمًا وارتفاعه 45 قدمًا».

بوب: «لا يمكن بناء سفينة خشبية بحتة بهذا الحجم علما أن أكبر السفن الخشبية الحقيقية كانت هي سفن الكنوز الصينية التي تتطلب أطواقًا حديدية لبناء عوارضها وحتى وايومنغ التي تم بناؤها عام 1909 كانت بها دعامات حديدية كما أنها واجهت مشاكل من حيث التصميم حيث كانت دائما بحاجة إلى تغير ميكانيكي مستمر لمنع غرقها».

أليس: «من الممكن أن يكون الله قد تدخل وسمح للسفينة بأن تطفو، وبما أننا لا نعرف ما هو خشب الجوفر، فمن الممكن أن يكون نوعا من الخشب أقوى بكثير من أي نوع يأتي من شجرة حديثة».

مغالطة وظيفة الثلج

تحدث هذه المغالطة عندما لا يكون لدى شخص ما حجة قوية حقًا، لذلك يقوم فقط بإلقاء مجموعة من الحقائق والأرقام والحكايات والمعلومات الأخرى غير ذات الصلة على الجمهور لإرباك القضية، مما يجعل من الصعب دحض الادعاء الأصلي. مثال:

متحدث باسم شركة التبغ يواجه المخاطر الصحية للتدخين، لكنه يتابع بعد ذلك عرض رسم بياني تلو الآخر يصور العديد من الطرق الأخرى التي يصاب بها الناس بالسرطان، وكيف ينتشر السرطان في الجسم وما إلى ذلك.

احترس من الحجج الطويلة والمثقلة بالبيانات التي تبدو مربكة حسب التصميم.

مغالطة نامارا

سميت على اسم روبرت ماكنمارا، وزير الدفاع الأمريكي من عام 1961 إلى عام 1968. فهذه المغالطة تحدث عندما يتم اتخاذ القرارات بناءً على المقاييس أو الملاحظات الكمية فقط مع تجاهل العوامل الأخرى. إنه نابع من حرب فيتنام، حيث سعى ماكنمارا إلى تطوير صيغة لقياس التقدم في الحرب. قرر على Bodycount. لكن هذه الصيغة «الموضوعية» لم تأخذ في الحسبان العوامل المهمة الأخرى، مثل احتمال أن الشعب الفيتنامي لن يستسلم أبدًا.

يمكنك أيضًا أن تتخيل هذه المغالطة تظهر في موقف طبي. تخيل أن مريضًا مصابًا بالسرطان يعاني من ورم ويساعد إجراء معين في تقليل حجم الورم، ولكنه يسبب أيضًا الكثير من الألم. سيكون تجاهل جودة الحياة مثالاً على مغالطة مكنمارا.

عبارات يجب الانتباه إليها: «لا يمكنك قياس ذلك، لذا فهو ليس أمرا مهمًا».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading

صحة

مفارقة الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد. عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك…

Published

on

By

مفارقة-الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد.

عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك تبقى تجربة الفقدان قادرة على خلقِ عزلةٍ تامة تجعل العالم حولنا زنزانة بلا نوافذ.

السطور التي كتبتها لوري عن الموت كانت موجهة بشكل خاص لحبيسي تلك الزنزانة ولأولئك الذين ينتظرون خارجها لأجل المساعدة. دائمًا ما يسألها الناس: كيف نتخلص من كل هذا الألم؟ وفي أجوبتها، تدفعهم لوري بعيدًا عن هذا السؤال!

ليس التشافي خلاصًا من الألمِ، إنما تحويله إلى مقدسٍ منا وفينا إلى الابد. أو كما تكتب لوري: يستشيرني المراجعون في أغلب الأحيان عما إذا كان بالإمكان أن أساعدهم لوضع حدٍ لمآسيهم، لكن لطالما شعرت أن ذلك الحد ليس سوى وهمٍ محض!

على أي حال، كيف يمكن وضع حد أو نهاية للفقدان أو للحب؟ هل نحن حقًا راغبون بالعثور على تلك النهاية أو وضع ذلك الحد؟ وإن لم يكن وضع حد فاصل لألم الفقدان أمرًا ممكنًا، فما هو الأمل؟

تستعين لوري بعمل وليام وردن الذي يتمحور حول (سيكولوجيا الفقدان) لتوضيح الأمر. يقول وردن: أحد التحديات التي تواجهنا عند الفقدان هي صناعة وضعٍ تصبح فيه حالة الفقدان جزءًا من عالمنا. أن نصبح قادرين على التعايش مع حقيقة فقدنا لأحدهم صانعين نسيجًا يصلنا به، باحثين في نفس الوقت عن طريقة للمضي قدمًا.

بالنسبة لكثيرٍ من الذين يخيم الحزن على حياتهم، تبدو هذه النصيحة كلامًا يتسم بالريبة، ويبدو المضي إلى الأمام خيارًا محجوبًا. لكن من خلال قراءة هذه السطور يتضح أمر مهم: الخطوة الأولى هي مغادرة تلك الزنزانة، كما تكتب لوري «أن تكون وحيدًا في مواجهة أسى الفقدان يعني أن تزيد الأمر سوءًا».

اخرج من تلك الزنزانة أو اسمح للآخرين بالوصول إليك. فالقيام بذلك، كما تكتب لوري، كان عاملًا مساعدًا لها في التعافي من حالة الفقدان التي عانتها.

لم تستطع معالجتها النفسية ولا النصيحة التي أسداها إليها والدها قبل أن يفارق الحياة «على مساعدتي للتخلص من الالم» على حد قولها، لكنهما كانا معي في خسارتي، كأنهما يقولان: «أنا أراكِ وأسمعك، أنا معك».

Continue Reading
error: Content is protected !!