هدر الطعام - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

هدر الطعام

يلقى 900 مليون طن من الطعام في القمامة، وفقاً لتقرير عالمي. وقد أوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن إهدار الطعام، إن 17% من الطعام المتاح للمستهلكين في المتاجر والمنازل والمطاعم يذهب مباشرة إلى سلة المهملات، كذلك 60% من هذا الهدر يكون في المنازل. ويبدو أنه كان للحظر تأثير مفاجئ على الحد من إهدار الطعام على…

Avatar

Published

on

هدر-الطعام

يلقى 900 مليون طن من الطعام في القمامة، وفقاً لتقرير عالمي. وقد أوضح برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن إهدار الطعام، إن 17% من الطعام المتاح للمستهلكين في المتاجر والمنازل والمطاعم يذهب مباشرة إلى سلة المهملات، كذلك 60% من هذا الهدر يكون في المنازل.

ويبدو أنه كان للحظر تأثير مفاجئ على الحد من إهدار الطعام على الأقل في المملكة المتحدة البريطانية، حيث أوضحت منظمة Warp الخيرية للإستدامة وهي منظمة شريكة للأمم المتحدة في تقرير، أن الناس أصبحوا يخططون للتسوق ولوجباتهم بحرص أكبر. وفي محاولة للبناء على ذلك، تطوع طهاة مشهورين للتوعية بعادات المطبخ الأقل إهداراً.

وقد أخبر ريتشارد سوانيل Richard Swannell وكالة بي بي سي للأخبار أن التقرير أشار إلى مشكلة عالمية وهي أكبر بكثير مما كان مقدر لها سابقًا، فسوف تملأ كمية 923مليون طن من الطعام الذي يهدر كل عام 23 مليون شاحنة بوزن 40طن وهذا وفير بما يكفي للدوران حول الأرض سبع مرات. إنها مشكلة كانت تعتبر سابقًا مقصورة فقط على البلدان الأكثر ثراءاً، حيث يشتري المستهلكون ببساطة أكثر مما يمكنهم تناوله. ولكن توصل هذا البحث أن هناك كميات كبيرة من الطعام تهدر في كل مكان.

هناك فجوات في النتائج التي تكشف عن أختلاف حجم المشكلة في البلدان منخفضة الدخل والبلدان مرتفعة الدخل، فالتقرير على سبيل المثال لا يستطيع التمييز بين النفايات الطوعية والنفايات غير الطوعية. وقالت مارتينا اوتو Martina Otto من برنامج الأمم المتحدة لوكالة بي بي سي للأخبار: «لم ندرس هذه المشكلة بعمق، فإنه في البلدان منخفضة الدخل سلسلة التبريد غير مضمونة بالكامل بسبب قلة مصادر الطاقة».

كانت البيانات اللازمة للتمييز بين نفايات الطعام الصالحة للأكل والأجزاء غير الصالحة للأكل مثل: العظام والأصداف متوفرة فقط للبلدان المرتفعة الدخل.

وأشارت أوتو إلى أن البلدان المنخفضة الدخل من المرجح أن تهدر كميات أقل من الطعام الصالح للأكل.

لكن النتيجة النهائية، كما قالت، كانت أن العالم كان يرمي فقط كل الموارد المستخدمة في صنع هذا الطعام.

وقبل إنعقاد مؤتمرات القمة العالمية الرئيسية المتعلقة بالمناخ والتنوع البيولوجي في وقت آخر من هذا العام، يحفز المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنجر اندرسن Inger Andersen البلدان بالإلتزام بمكافحة النفايات وتخفيضها إلى النصف بحلول عام 2030.

وأضافت: «إذا أردنا أن نكون جادين في معالجة تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتنوع البيولوجي والتلوث والنفايات، فإنه يتعين على الشركات والحكومات والمواطنين في جميع انحاء العالم القيام بدورهم للحد من هدر الطعام».

وأشار ريتشارد سوانيل، أن الطعام المهدر مسئول عن 8-10% من إنبعاثات غازات الأحتباس الحراري، وهذا يعني أنه لو كان الطعام المهدر عبارة عن مدينة، لكان سيكون ثالث أكبر باعث لغازات الأحتباس الحراري على الكوكب.

إليكم خطوات للحد من هدر الطعام:

  • خطط حصصك واشتري الكمية المناسبة: فمن المفترض أن يحدد مقدار كوب من الأرز غير المطهي الكمية المناسبة لأربعة أفراد، وربما تقيس الحصة الواحدة من الأسباغتي بإستخدام عملة معدنية بقيمة جنيه إسترليني.
  • اخفض درجة مبرد طعامك: متوسط درجة حرارة مبردات الطعام في بريطانيت نحو 7 درجة سليزية ولكنه يجب أن تكون أقل من 5 درجة سليزية.
  • افهم المصطلحات الخاصة بالتاريخ: فإن مصطلح (يتسخدم بحلول تاريخ) يسخدم للتعبير عن سلامة الطعام. وإذا انتهت تاريخ صلاحيته لا يجب أكله أو تقديمه، حتى لو بدا سلمياً ورائحته جيدة. وإذا كان هناك شئ يقترب من إنتهاء صلاحيته فيمكنك تجميده. أما مصطلح (من الأفضل إستخدامه قبل) يستخدم للتعبير عن أفضل جودة الطعام.

وفقاً لما جاء في بحث warp فإن متوسط مدخرات المنزل في بريطانيا بنحو 700 جنيه إسترليني في العام، وذلك عن شرائهم الطعام الذي سيأكلونه فقط.

تأثير الحظر:

عندما يكون هدر الطعام طوعياً، يبدو أن حظر كوفيد 19 كان له تأثير مفاجئ في الكشف بدقة عن كيفية علاج هذه المشكلة.

ووفقاً لبحث أجرته منظمة Warp، فإنه أدى التخطيط والتخزين بحرص والطهي الجماعي خلال فترة الحظر إلى خفض مستويات هدر الأشخاص للطعام إلى 22% بالمقارنة بعام 2019.

وقالت الجمعية الخيرية: «أن حصرنا في منازلنا أدى إلى الزيادة في السلوكيات مثل: الطهي الجماعي وتخطيط الوجبات»، ولكن وجهات النظر المؤخرة ترجح أن نسبة هدر الطعام سترتفع مرة أخرى بمجرد إنتهاء هذا الحظر.

وفي محاولة لتجنب ذلك قام عدد من الطهاة والطباخين المشهورين بتقديم أسمائهم وحساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي للحملة ضد نفايات المطبخ.

فتعمل طاهية التلفزيون البريطاني نادية حسين مع منظمة warp وتقدم نصائح ووصفات لإستخدام بقايا الطعام عن طريق الإنستجرام. وأصبح صاحب المطعم الإيطالي ماسيمو بوتورا، ورئيس الطهاة وراعي مطعم مودينا اوستريا فرانشيسكانا والحاصل على تقييم ثلاثة نجوم ميشلان، سفيراً للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة في مكافحة هدر وخسارة الطعام. حيث قامت عائلته خلال فترة الحظر في إيطاليا بإنتاج برنامج طهي عن طريق الأنترنت ويسمى مطبخ الحظرKitchen Quarantine، يشجعون فيه الناس لرؤية القدرات الغير المرئية في كل مكون.

وبينما تهدر ملايين الأطنان من الطعام، يقدر أن 960 مليون شخص تضرروا من الجوع خلال عام 2019. ومن المتوقع أن يزداد العدد بسرعة بعد الإنتهاء من الجائحة.

وأشارت السيدة اندرسن أن معالجة هدر الطعام من شأنها أن تقلل من إنبعاثات غازات الأحتباس الحراري، وتبطئ تدمير الطبيعة الناتج عن تحويل الأراضي والتلوث، وتعزز توافر الطعام وبالتالي تقلل الجوع وتوفر المال في وقت الركود الأقتصادي العالمي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!