هل تعاني من حرقة المعدة أم هو شيء آخر؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

هل تعاني من حرقة المعدة أم هو شيء آخر؟

1- كيف يبدو ألم حرقة المعدة؟ تحدث المشكلة عندما ينتقل حمض المعدة إلى أنبوب يدعى المري، الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. عندما يحدث ذلك، ستشعر بألم حارق في صدرك، بالإضافة إلى حلقك، وستشعر بطعمٍ مر لاذع في فمك، أو ربما ستسعل. قد تسمع بمرض يدعى القلس المعدي المريئي، وهو حرقة في المعدة تحدث…

Avatar

Published

on

هل-تعاني-من-حرقة-المعدة-أم-هو-شيء-آخر؟

1- كيف يبدو ألم حرقة المعدة؟

تحدث المشكلة عندما ينتقل حمض المعدة إلى أنبوب يدعى المري، الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. عندما يحدث ذلك، ستشعر بألم حارق في صدرك، بالإضافة إلى حلقك، وستشعر بطعمٍ مر لاذع في فمك، أو ربما ستسعل. قد تسمع بمرض يدعى القلس المعدي المريئي، وهو حرقة في المعدة تحدث بشكلٍ متكرر، لكن يمكن أن تتشابه هذه الأعراض مع حالات أخرى.

2- الذبحة القلبية:

من المعتاد الخلط بين حرقة المعدة والذبحة الصدرية، وهي حالة تحدث عندما لا يتدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى قلبك، لكن ما يميز الحرقة عن الذبحة، أن حرقة المعدة تحدث بعد الطعام أو عند الاستلقاء، بينما الذبحة تحدث بعد القيام بنشاطٍ ما غالبًا. إن الشعور في ضيق أو ضغط بصدرك أكثر من كونه شعور حارق ناتج عن حرقة المعدة هو من أعراض الذبحة الصدرية، وبالتالي فإنك معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية. اتصل بطبيبك فورًا إن كنت تعاني من ألم في الصدر أو ضيق.

3- النوبة القلبية:

بينما يستقر الألم الحارق في صدرك أو حلقك، فإن الألم الضاغط أو الشعور بضيق ينتشران إلى ذراعيك أو ظهرك أو فكك. ومن الأعراض الأخرى للنوبة القلبية ضيق التنفس، وتعرق بارد، والشعور بالدوار بدون سابق إنذار. كما أن النساء أكثر عرضة للتقيؤ والإصابة باضطراب في المعدة. إن كنت تعتقد أنك مصاب بنوبة قلبية اتصل بالإسعاف فورًا.

4- حصى مرارية:

وهي عبارة عن قطع تشبه الحصى، تتألف من الكولسترول أو السوائل الهضمية (الصفراء) التي تفرز إلى المرارة. إذا أصبت بحصوات المرارة، فستصاب بنفس أعراض الحرقة بعد كل وجبة غنية بالدسم، ومن الممكن أن تستمر لساعات. ربما تصاب بألم في منتصف بطنك، أو في يمينه، وقد تشعر بألم خلف كتفيك، أو قفصك الصدري. إذا حدث ما سبق لديك، اتصل بطبيبك أو توجه نحو الإسعاف. غالبًا ما تزال حصوات المرارة بشكلٍ فوري.

5- قرحة المعدة:

أحيانًا، يتحلل جزء من بطانة معدتك أو أمعائك الدقيقة، فتتشكل بؤرة التهابية مفتوحة، تدعى القرحة. من الممكن أن تسبب ألمًا حارقًا في المعدة، ويكون بأسوأ حالاته بعد تناول الأطعمة الدسمة، وستعاني غالبًا من التجشؤات والنفخات. وسيكون الألم أسوأ ما يمكن في الليل وبين الوجبات. إذا كنت تعاني من قرحة سيصف طبيبك دواء لتخفيف الألم والمساعدة في التئام القرحة.

6- فتق في الحجاب الحاجز:

إذا كان لحجابك الحاجز فتقًا -وهو العضلة التي تفصل المعدة عن المري- أو كان رقيقًا أو ضعيفًا، فقد تندفع معدتك للأعلى، وهذا ما يسبب بانتشار حمض معدتك إلى المريء. وربما الطعام يرتد أيضًا للمريء والحلق.

يزيد الفتق الحجابي من احتمالية الإصابة بالحرقة المعدية.

7- القلق:

يمكن القول بأن دماغك يرتبط مع أمعائك. فإذا شعرت بالتوتر أو القلق، سيزداد معدل دقات قلبك وسرعة تنفسك. تدفق الهرمونات المسبب لهذا التفاعل من الممكن أن يصل لمعدتك أيضًا. بالإضافة لحرقة المعدة، من الممكن أن تشعر بالغثيان أو الإسهال أو الإقياء. يمكنك تعلم التحكم بالتوتر عن طريق التأمل أو الاستشارة الطبية أو التنويم المغناطيسي.

8- تشنج المريء:

المريء ينقل الطعام من حلقك إلى معدتك عن طريق الضغوط العضلية البسيطة. إذا كان عمرك أكثر من 60 عام، أحيانًا هذه العضلات تتقلص في أوقات غير مناسبة، بالرغم من أن هذا نادر الحدوث. من الممكن أن يؤدي هذا لألم شديد بالصدر، وصعوبة في البلع، وتشعر كأن شيئًا ما عالق في حلقك. ستحتاج إلى زيارة الطبيب إذا كانت هذه الأعراض لديك. قد يساعد في هذه الحالة المرخيات العضلية للحلق.

9- التهاب المريء:

قد تواجه صعوبة في البلع عندما تصاب بطانة المريء بالتهاب. قد تعاني أيضًا من ألم خلف عظمة الصدر، وتشعر كأن شيئًا عالقًا في صدرك. من المحتمل أن تكون هذه الأعراض أسوأ ما يمكن عند الطعام. إذا كنت مصابًا بالتهاب المريء، فقد يصف لك الطبيب مسكنًا للألم حتى تشعر بالراحة. يعتمد علاجك على ما يؤلم المريء جدًا. السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المريء هو حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

10- سرطان المريء:

تزيد حرقة المعدة طويلة الأمد من احتمالية إصابتك بسرطان المريء، إذا استمرت لديك حرقة الفؤاد بالرغم من العلاج، سيرغب طبيبك بفحص المريء من الداخل. عادةً ما يفعل ذلك من خلال إجراء يسمى التنظير الداخلي. تشمل الأعراض الأخرى لسرطان المريء صعوبة البلع وفقدان الوزن. السعال وبحة الصوت شائعان، وكذلك ألم الصدر أو الشعور بالضغط عليه. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض استشر طبيبك على الفور.

11- التهاب الجنبة:

يمكن أن تلتهب الانسجة التي تبطن صدرك وتحيط برئتيك لعدة أسباب. تسمى هذه الحالة التهاب الجنبة. اعتمادًا على مكان وجود الالتهاب، قد تشعر بحرق في المعدة، ولكنها ستزداد سوءًا عند التنفس أو السعال أو العطاس. وقد يصاب بعد الأشخاص أيضًا بالحمى. إذا كنت مصابًا بالتهاب الجنبة، فسيحتاج الطبيب لمعالجة الأسباب. ويمكن أيضًا مساعدتك للتحكم بالألم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!