هل يعتبر السّن مهما في العلاقة العاطفية؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

هل يعتبر السّن مهما في العلاقة العاطفية؟

لماذا تنشأ العلاقات العاطفيّة القائمة على الفجوة العمريّة وتحت أيّة ظروف تكون ناجحة؟ النقاط الرّئيسيّة تواجه علاقات الفجوة العمريّة والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ـ ديسمبر تحدّيات خاصّة. تشير البحوث إلى أنّ الفارق العمري بين الأزواج متبايني الجنس عادة ما يكون ثلاث سنوات. يفسّر علم الّنفس التطوري لماذا يكون الرجال في الغالب أكبر سنًا…

Published

on

هل-يعتبر-السّن-مهما-في-العلاقة-العاطفية؟

لماذا تنشأ العلاقات العاطفيّة القائمة على الفجوة العمريّة وتحت أيّة ظروف تكون ناجحة؟

النقاط الرّئيسيّة

  • تواجه علاقات الفجوة العمريّة والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ـ ديسمبر تحدّيات خاصّة.
  • تشير البحوث إلى أنّ الفارق العمري بين الأزواج متبايني الجنس عادة ما يكون ثلاث سنوات.
  • يفسّر علم الّنفس التطوري لماذا يكون الرجال في الغالب أكبر سنًا من النساء في العلاقات العاطفيّة ذات التوجّه المغاير القائمة على فجوة عمريّة.

أليس السنّ مجرّد رقم؟

هو كذلك بكل تأكيد بالنّسبة لبعض الأزواج الرومنسيّين، إذ أنّهم لا يعتبرونه عاملًا مؤثرًا على توافقهم، لكن وبالتّأكيد عادة ما يكون هؤلاء الأزواج متقاربين في السنّ. في الغالب، لا يشغل إختلاف العمر الطفيف بَالَ الأزواج أثناء تطوّر علاقاتهم خاصةً عندما يكون الرّجل أكبر سنًا.

في المقابل، يرى أزواج آخرون أنّ السنّ أكثر أهميّة من أن يكون مجرّد رقم. تتكوّن علاقات الفجوة العمريّة هذه والتي يطلق عليها أحيانًا علاقات ماي ديسمبرـ من شخص يكون أكبر سنّا من الٱخر بشكل لافت. يمكن أن يشكّل فارق العمر في مثل هذه العلاقات عائقًا جليًا بين الشريكين وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤثّر سلبًا على تطور العلاقة في مراحلها الأولى.

السنّ ليس كغيره من الخاصيات

هل سمعت المثل القائل أنّ الطّيور على أشكالها تقع؟ عادة ما يكون هذا المثل صحيحًا عندما يتعلّق الأمر بالحبّ، فالناس يقعون في حبّ أشخاص يتشابهون معهم بشكل عام في المؤهلات العلميّة والقيم والميولات السّياسيّة والعرق والإنتماء الإثني والإهتمامات الترفيهية وكلّ ما يمكن أن يخطر ببالك. وعلى الرّغم من صلابة هذه القاعدة إلّا أنّ السنّ لا ينضاع لها. تبيّن البحوث أنّه عادة ما يقدّر الإختلاف العمري بين الأزواج المغايرين جنسيًا بثلاث سنوات وعادة ما يكون الرجال أكبر سنًا (باص، 1989؛ كونروي بيم، 2019).

لا يفسح معيار الفجوة العمرية الاعتيادي المحدّد بثلاث سنوات مجالًا لملاحظة فارق السن؛ فكلّما إتّسعت الفجوة العمريّة، كلّما لاحظها الشريكين والمجتمع.

يمكن أن يكون إختلاف السنّ مصدر إنزعاج

يمكن للفوارق العمريّة بين الشريكين أن تولّد وعيًا ذاتيًا فيما يتعلّق بالعلاقة ومخاوف حول إخفاقها وحساسيّة مفرطة تجاه تعريف الآخرين للعلاقة المناسبة. في هذه الحالات، تكون الفجوات العمريّة قابلة للرّصد أي جليّة سواء كانت 15 سنة أو 25 سنة.

وفق توداي شو Today Show، لم تتوقّع كاثارين ماكفي ردّة فعل إيجابيّة من الجمهور حول علاقتها بدايفيد فوستر الذي يكبرها بـ35 سنة كما اعترف جورج كلوني على حدّ السواء لهاورد ستيرن أنّه لم يعتقد أن تبدي زوجته الحاليّة أمل اهتمامًا به لأنّه يكبرها بـ17 سنة.

قد يعكس تفاعل المجتمع السّلبي للفجوة العمريّة إعتراض أفراده على العلاقات غير العادلة وغير المنصفة. تشير الأدلّة أنّ الأحكام المسبقة حول علاقات الفجوة العمريّة يتمّ تبريرها بسبب الإعتقاد أنّ الشّخص الأكبر سنًا يجني منافع من العلاقة أكثر من الشّخص الٱخر (كوليسون ودي ليون، 2018). لذلك قد يستجيب المشاهدون بشكل سلبيّ لعلاقات ماي ـ ديسمبر لأنّهم يشعرون كما لو أنّ الشخص الأكبر سنًا يقوم باستغلال الأصغر سنًا.

إندماج التّفضيل العمري في سيكولوجيا التزاوج

يرى علم النفس التطوّري أنّ تفكيرنا في السنّ في العلاقات العاطفيّة لا يعدّ أمرًا اعتباطيًا بل هو عامل حاسم يصوغ كيفيّة تعاملنا مع العلاقات. ويرتكز علم النّفس التطوّري على مبدأ تطوير العقل البشري لإستراتيجيّات تكيّفيّة لتأدية وظيفة التّناسل والبقاء(باص، 2016).

وعلى هذا الأساس، إستفادت النّساء وراثيًا من الرّجال الذين لديهم المكانة المرموقة والموارد لتحمّل عبئ تنشئة الأطفال والإستعداد لذلك. تقترن هذه الخصال بالرجال الأكبر سنًا وفي المقابل يفضّل الرجال النّساء الأصغر سنًا لما يبديه شبابهنّ من خصوبة؛ ومع تواري الدّهور أصبح النّجاح التّناسلي للرّجال أفضل عندما تكون شريكاتهنّ من النّساء القادرات على الإنجاب.

هذا يفسّر السّبب وراء تفضيل النّساء الزّواج من رجال يكونون أكبر سنًا منهن بعض الشّيء وكذلك السّبب وراء ميل الرجال للزّواج من نساء يكنّ أصغر منهم (يزيد الفارق العمريّ كلّما تقدّم الرّجال في السنّ). لذلك غالبًا ما تعكس العلاقات القائمة على فجوة عمريّة شاسعة إهتمام الرّجال المكتسب بنساء يافعات واهتمام النّساء المتطوّر برجال يكونون أكبر سنًا وذوي مكانة مرموقة.

يمكن للفارق العمريّ المثاليّ والتوجّه (الرجال أكبر سنًا) أن يعكس نتائج صحية

حتّى وإن جرت العادة أن يكون الرّجال أكبر سنًا من النّساء بشكل طفيف إلّا أنّنا نعرف الكثير من الأزواج المغايرين جنسيّا الذين لا يكون الفارق بينهم شاسعًا فقط بل يتعارض كذلك مع توقّعات علم النفس التطوريّ. بعبارة أخرى، يمكن أن نعرف متى تكون النّساء أكبر سنًا من الرّجال بشكل ملحوظ.

خذ بريانكا تشوبرا التي تكبر نيك جوناس بعشر سنوات أو زوجة هيو جاكمان ديبورا لي فيرنس التي تكبره بـ13 سنة أو حبيب مادونا الذي يصغرها بـ35 سنة.

الغريب في الأمر هو ميل النّساء لأن يكنّ أكبر سنًا من شركائهنّ بالنسبة لفئة الأزواج اليافعين وهو ما يخالف التوجّه الكلاسيكي لفارق السنّ (بيلهام، 2021).بالنّظر في بيانات المواليد في الولايات المتّحدة الأمريكيّة للأزواج الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة، نستنتج أنّ الآباء عادة ما يكونوا أصغر سنّ بشكل طفيف من الأمّهات، لكن تنعكس الصورة بين الفئات العمريّة المتقدّمة إذ ينجب الرّجال أطفالًا وهم في أوائل وأواسط الأربعين والخمسين من نساء في أواسط الثلاثين (وهو أصغر من عمرهم بأكثر من 20 عامًا بالنسبة لمجموعة كبار السن).

بالتّالي، يبدو أنّ النّمط العام القائل بأنّ الرجال هم الأكبر سنًا ولو بشكل طفيف في العلاقات لا يزال قائمًا ممّا يجعل علاقات الفجوة العمريّة أمرا غير اعتيادي. ويمكن أن تعكس الفجوة العمريّة المثالية المحدّدة بثلاث سنوات والتي يكون فيها الرجال أكبر سنًا من النّساء ـ حسب ما تمّ ملاحظته عبر الثقافات ـ الصحّة الإنتقائية المثلى. أشارت البيانات أنّ الطفل يكون بصّحة جيّدة عندما يكون الأب أكبر من الأمّ بقليل بغضّ النظر عن سنّها. في المقابل، لا تكون النتائج الصحية للطفل جيّدة كفاية في العلاقات التي تكون فيها النساء أكبر سنًا بكثير من الرجال حتّى بالمقارنة مع نساء أخريات من نفس العمر. وبالتالي، تشير هذه البيانات الجديدة إلى السبب الذي يجعل الفجوة العمرية توجهًا صامدًا عبر الثقافات.

تقييم مدى نجاح علاقة الفجوة العمريّة

تتطلّب علاقات الفجوة العمريّة تقبُّل أو تجاهل تعليقات الآخرين الحادة، لكن يمكن للعديد من هذه العلاقات أن تنجح وذلك بناء على أربعة أسئلة يمكن أن تطرحها.

1) هل هي علاقة طويلة المدى أم قصيرة المدى؟

قد تفوق متعة العلاقة العابرة التحديات التي يمكن أن تأتي مع التوافق طويل المدى. فقد يتمتّع الشركاء الأكبر سنًا بحيوية وجاذبية الشريك الأصغر سنًا أمّا هذا الأخير فيمكنه أن يستفيد من مكانة الشريك الأكبر وأمواله ومعرفته.

2. هل تتشاركون نفس الأهداف على المدى الطويل؟

تكون العلاقات طويلة المدى ناجحة بغض النظر عن طبيعتها عندما يرغب الشريكين في نفس الأشياء. ولأنّ العديد من الأهداف الحياتية مرتبطة بالسنّ، قد تكون الأهداف المشتركة مسألة ضروريّة أكثر بالنسبة للأزواج المتفاوتين في العمر. فمثلًا، هل يرغب أحدكم في العمل بينما يرغب الآخر في التقاعد؟ هل تريدان قضاء عطلة نهاية الأسبوع بنفس الطريقة؟

3. هل يرغب أحدكما في الإنجاب؟

إذا كنت في علاقة طويلة المدى وكان شريكك أكبر سنًا فإنّ النقاش المفتوح حول إنجاب الأطفال (بيولوجيين، متبنين، مكفولين) من شأنها أن تكون ذات أهميّة بالغة. بالتأكيد، يستفيد الشركاء في جميع العلاقات طويلة المدى من هذا النقاش ولكن قد تواجه علاقات الفجوة العمريّة تحدّيات خاصّة، فمن المحتمل أن تكون النساء الأكبر سنّا المتزوجات من رجال أصغر سنًا غير قادرات على إنجاب طفل بيولوجيّ أو غير مهتمّات بتربية أطفال صغار وهنّ في سنّ الأربعين أو الخمسين. في المقابل، قد يخشى الرجال الأكبر سنّا من إنجاب طفل وهم يعلمون أنّهم سيكونون في مرحلة متقدّمة من العمر عندما يبلغ أطفالهم سنّ المراهقة. إذن يعتبر التّطرق لهذه المحادثات أمرًا في غاية الأهميّة عندما يُتوقّع أن تكون العلاقة طويلة المدى.

4. هل تحظى بدعم أصدقائك؟

يلعب أصدقائنا وعائلتنا دورًا هامًا في نجاح علاقتنا سواء أحببنا ذلك أم كرهنا. في العموم، عندما يوافق الأصدقاء على علاقاتنا يساعدنا ذلك في الحفاظ عليها وفي المقابل، يمكن أن يكون رفضهم مصحوبًا بتصرّفات تجعل من الصّعب علينا أن نستمر في علاقاتنا (سبرتشر، 2011). ففي الغالب تُشان علاقات الفجوة العُمريّة ولكن موافقة الأصدقاء والعائلة تجعل الإبقاء عليها أمرًا أسهل.


يمكن أن يتقدّم العمر الزمنيّ، لكن قد يكون العمر الذي يدركه الأشخاص ويشعرون به أكثر أهميّة في إنجاح العلاقة. فقد يتوافق الشركاء ذوو الفجوات العمريّة الواسعة بشكل أفضل من الأزواج من نفس السنّ، من حيث الإهتمامات المشتركة والحيويّة والطاقة والصحّة. في النهاية، لا يعلم المشاكل والأفكار والسلوكيّات اليوميّة التي تحدّد علاقة ما إلاّ أطرافها وليس الغرباء المتطفّلون. وعندما يلائم الشركاء بعضهم البعض، يمكن أن تكون شراكتهم متينة ومرضيّة بغضّ النظر عن الفجوة العمريّة بينهم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading

صحة

وفاة امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابتها ببكتيريا مقاومة ل26 مضادًا حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى. ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن…

Published

on

By

وفاة-امرأة-في-الولايات-المتحدة-الأمريكية-بعد-إصابتها-ببكتيريا-مقاومة-ل26-مضادًا-حيويًا!

في العام الماضي، لم يتمكن الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية من علاج مريضة مصابة بسلالة بكتيرية كانت مقاومة ل26 نوعًا مختلفًا من المضادات الحيوية. بعد إخضاع البكتيريا لفحوصات متعددة، وجد الأطباء أنها مقاومة لجميع الأدوية المضادة للميكروبات المتوفرة، ولسوء الحظ توفيت المريضة البالغة من العمر 70 عامًا جراء العدوى.

ذكر تقرير مفصل -صدر حديثًا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها- سلط الضوء على الخطر الأكبر الذي يتهدد الصحة العامة العالمية جراء ظهور بكتيريا شديدة المقاومة: أدخلت المرأة الواردة في التقرير في البداية إلى مستشفى في رينو بولاية نيفادا، بعد عودتها من رحلة طويلة إلى الهند، وكانت مصابة بتورم ملوث في وركها الأيمن.

بعد أن أجرى الأطباء الفحوصات، اكتشفوا أنها مصابة بنوع من البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae والمعروفة باسم كليبسيلا نيمونيا Klepsiella pneumonia. تعيش هذه البكتيريا في القناة الهضمية دون التسبب بأي مشاكل في العادة، وتعتبر انتهازية في طريقة العدوى. ويبدو في حالة المرأة الواردة في التقرير الأخير، أن العدوى دخلت الى العظم وانتشرت في الورك بعد إصابة المرأة بكسر في عظم الفخذ في الهند.

بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المستشفى في رينو، انتشرت العدوى مسببة التهابات في جميع أنحاء جسدها، لأن جهازها المناعي حاول التصدي للسلالة الفتاكة. لكن بعد مجموعة من الاختبارات، وجِدَ أنها مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة حاليًا للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف استسلمت المريضة لصدمة إنتانية (تعفن الدم) وتوفيت.

من غير المرجح أن المرأة أصيبت بالبكتيريا شديدة المقاومة في الولايات المتحدة الأمريكية، قياسًا بالوقت الذي قضته في الهند، والفترة التي قضتها هناك في المستشفى في العامين الماضيين. يشير مؤلفو التقرير إلى أنها ربما التقطت العدوى في الخارج. فقد أصبحت «الجراثيم الخارقة» شائعة بشكل متزايد في الهند، ومع سهولة السفر النسبية، تزايد خطر انتشار البكتيريا أيضًا.

يوصي التقرير أن يولي الممارسون الطبيون مزيدًا من الاهتمام بالمكان الذي قد يكون المرضى عولجوا فيه سابقًا، وإجراء الاختبارات وفقًا لذلك. يجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحالة الأولى للبكتيريا عالية المقاومة التي عثر عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها تبقى نادرة الحدوث.

علاوة على ذلك، تلاشى اكتشاف المضادات الحيوية الجديدة على مدى العقود القليلة الماضية مع زيادة عدد السلالات المقاومة، مما دفع الكثيرين للتنبؤ أننا ندخل عصر ما بعد المضادات الحيوية.

Continue Reading

صحة

مفارقة الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد. عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك…

Published

on

By

مفارقة-الأسى

يشعرنا الفقدان بعزلة خانقة في غالب الأحيان، لكن السعي للتواصل مع الآخرين وتلقي الدعم من شأنه أن يساعدنا في شق طريقنا للأمام من جديد.

عندما نأسى لفقد أحدهم فإننا نعيش مفارقة من نوع ما. إن الفقدان تجربة حتمية لا مفر منها فأغلب الناس -وعلى وجه الخصوص أغلب البالغين- قد فُجِعوا بفقدان شخصٍ يحبونه. مع ذلك تبقى تجربة الفقدان قادرة على خلقِ عزلةٍ تامة تجعل العالم حولنا زنزانة بلا نوافذ.

السطور التي كتبتها لوري عن الموت كانت موجهة بشكل خاص لحبيسي تلك الزنزانة ولأولئك الذين ينتظرون خارجها لأجل المساعدة. دائمًا ما يسألها الناس: كيف نتخلص من كل هذا الألم؟ وفي أجوبتها، تدفعهم لوري بعيدًا عن هذا السؤال!

ليس التشافي خلاصًا من الألمِ، إنما تحويله إلى مقدسٍ منا وفينا إلى الابد. أو كما تكتب لوري: يستشيرني المراجعون في أغلب الأحيان عما إذا كان بالإمكان أن أساعدهم لوضع حدٍ لمآسيهم، لكن لطالما شعرت أن ذلك الحد ليس سوى وهمٍ محض!

على أي حال، كيف يمكن وضع حد أو نهاية للفقدان أو للحب؟ هل نحن حقًا راغبون بالعثور على تلك النهاية أو وضع ذلك الحد؟ وإن لم يكن وضع حد فاصل لألم الفقدان أمرًا ممكنًا، فما هو الأمل؟

تستعين لوري بعمل وليام وردن الذي يتمحور حول (سيكولوجيا الفقدان) لتوضيح الأمر. يقول وردن: أحد التحديات التي تواجهنا عند الفقدان هي صناعة وضعٍ تصبح فيه حالة الفقدان جزءًا من عالمنا. أن نصبح قادرين على التعايش مع حقيقة فقدنا لأحدهم صانعين نسيجًا يصلنا به، باحثين في نفس الوقت عن طريقة للمضي قدمًا.

بالنسبة لكثيرٍ من الذين يخيم الحزن على حياتهم، تبدو هذه النصيحة كلامًا يتسم بالريبة، ويبدو المضي إلى الأمام خيارًا محجوبًا. لكن من خلال قراءة هذه السطور يتضح أمر مهم: الخطوة الأولى هي مغادرة تلك الزنزانة، كما تكتب لوري «أن تكون وحيدًا في مواجهة أسى الفقدان يعني أن تزيد الأمر سوءًا».

اخرج من تلك الزنزانة أو اسمح للآخرين بالوصول إليك. فالقيام بذلك، كما تكتب لوري، كان عاملًا مساعدًا لها في التعافي من حالة الفقدان التي عانتها.

لم تستطع معالجتها النفسية ولا النصيحة التي أسداها إليها والدها قبل أن يفارق الحياة «على مساعدتي للتخلص من الالم» على حد قولها، لكنهما كانا معي في خسارتي، كأنهما يقولان: «أنا أراكِ وأسمعك، أنا معك».

Continue Reading
error: Content is protected !!