يعتقد البعض من دعاة الكيتو أن الزيت النباتي أسوأ من السجائر، ولكن الأدلة العلمية لم تثبت ذلك - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

يعتقد البعض من دعاة الكيتو أن الزيت النباتي أسوأ من السجائر، ولكن الأدلة العلمية لم تثبت ذلك

حذر المدافعون عن الأنظمة الغذائية الكيتونية عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات من المخاطر الصحية للزيوت النباتية والبذور، زاعمين أنها مصدر طاقة «ضار» لجسم الإنسان. وادعى أحد المؤثرين في الكيتو مؤخرًا أن الزيوت النباتية تشكل خطورة على الصحة «كتدخين علبتي سجائر يوميًا». ولكن قال أحد الخبراء بأنه لا يوجد أي دليل على هذا الادعاء، ويمكن أن يكون…

Avatar

Published

on

يعتقد-البعض-من-دعاة-الكيتو-أن-الزيت-النباتي-أسوأ-من-السجائر،-ولكن-الأدلة-العلمية-لم-تثبت-ذلك

حذر المدافعون عن الأنظمة الغذائية الكيتونية عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات من المخاطر الصحية للزيوت النباتية والبذور، زاعمين أنها مصدر طاقة «ضار» لجسم الإنسان.

وادعى أحد المؤثرين في الكيتو مؤخرًا أن الزيوت النباتية تشكل خطورة على الصحة «كتدخين علبتي سجائر يوميًا».

ولكن قال أحد الخبراء بأنه لا يوجد أي دليل على هذا الادعاء، ويمكن أن يكون لزيوت الطهي مجموعة واسعة من التأثيرات الصحية وذلك يعتمد على كيفية تحضيرها.

يشجع المدافعون عن الكيتو بالعادة على اتباع نظام غذائي عالي الدهون، ولكن بعض «دعاة الكيتو» المتشددين يقولون بأنه لا يؤثر فيما إذا كنت تستخدم الزيوت النباتية.

ووفقًا لما قاله بن آزادي، مؤسس موقع التدريب الصحي كيتو كامب: إذا خلطت أنواع معالجة من الدهون – زيوت البذور، والخضروات غير العضوية – فإنك تشارك في «كيتو ضار».

وقال لـ Insider إن الكيتو يحظى بشعبية كبيرة، ومع هذه الشعبية يطبقه الكثير من الناس بطريقة خاطئة «حيث سيدخل الناس في الحالة الكيتونية ولكنها لن تمنحهم الفوائد الصحية».

ووفقًا لأزادي، من الممكن أن تزيد زيوت هذه الخضروات من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان.

وقال آزادي في عرض تقديمي أخير لـ KetoCon 2020 Online، وهو مؤتمر يجمع بين المدافعين والمدربين عن الكيتو في جميع أنحاء الولايات المتحدة: «إن الزيوت النباتية أسوأ من تدخين علبتي سجائر يوميًا».

إنه ليس بمفرده- فقد قدم دعاة آخرون لنظام الكيتو الغذائي، ورائد الاختراق الحيوي ديف أسبري، وحتى بعض المؤثرين الصحيين غير الكيتو ادعاءات مماثلة.

ولكن يقول الخبراء إنه لا يوجد دليل خلف هذا الادعاء.

صرحت آلي ويبستر، اخصائية تغذية مسجلة ومدير الأبحاث والاتصالات التغذوية في المجلس الدولي للمعلومات الغذائية، لـ Insider عبر البريد الإلكتروني: «إن هذه ليست مقارنة دقيقة أو مفيدة، ولا تستند إلى العلم».

رُبِط الطعام المقلي بالسرطان، ولكنه ليس فقط الزيت

رُبِطت بعض الأنواع من زيوت الطهي بمخاطر صحية. ومع ذلك، فإن هذه المخاطر تعتمد على طريقة استخدام الزيت.

على سبيل المثال، يمكن لزيوت الطهي التي تًسخن لدرجة حرارة عالية، عند القلي أو شواء الأطعمة، أن تنتج مركبات مسرطنة، وخاصة عند تسخينها بشكلٍ متكرر، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

قالت ويبستر إن هذه المواد المسرطنة ليست مختصة بالزيت. حيث يمكن ايجادها أيضًا في اللحوم المشوية أو المقلية وحتى الخضار، بغض النظر عن الزيت.

وقالت: «هناك الكثير من الضجة حول هذه النتائج، ولكن في الواقع، فإن أي خطر للتأثيرات الصحية السلبية من منتجات الأكسدة ضئيل للغاية».

وهناك القليل من الأبحاث التي راجعها الأقران من قَبل لدعم الادعاءات بأن زيت البذور أسوأ من التدخين.

في حين أن هناك أدلة على أن الأطعمة المعالجة والأطعمة المقلية بالزيت ليست جيدة لصحتنا، فإن الادعاءات حول مخاطر زيت البذور على وجه الخصوص تتجاوز بكثير ما يمكن أن تدعمه الأبحاث الحالية.

وقال آزادي إن تعليقاته تستند إلى عمل الدكتورة كيت شاناهان، طبيبة الأسرة التي تكتب بشكل متكرر عن زيوت الخضروات. وتشير العديد من الدراسات التي استشهدت بها إلى وجود علاقة ارتباط، وليس علاقة سببية، بين الزيوت والمرض، أو التركيز على قوارض المختبر ، وليس البشر.

ويستشهد آزادي أيضًا بعمل بريان بيسكين، مهندس كهربائي أجرى أبحاثه المستقلة حول السرطان، واتُهم بالاحتيال في عام 2002 لتقديمه ادعاءات لا أساس لها حول علامته التجارية من المكملات الغذائية.

ويعتمد عمل بيسكن على نظرية تنص على أن السبب الجذري للسرطان هو نقص الأكسجين في الخلايا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأطعمة المصنعة، والحل هو ما يسميه بيسكين «الزيوت الأساسية الأم». ولا يوجد دليل مقبول وخاضع لاستعراض الأقران وراء ذلك.

وبدون الاستشهاد ببيانات أو دراسات، أخبر بيسكين آزادي في تدوينة صوتية أن 16٪ من الأشخاص الذين يدخنون علبتين يوميًا لمدة 28 عامًا سيصابون بالسرطان، مقارنةً بغالبية الأشخاص الذين يستهلكون زيوت البذور المصنعة يوميًا. وقال «إلى حدٍ بعيد، الزيوت المصنعة أسوأ بكثير من التدخين».

لماذا المخاوف من الالتهاب مبالغ بها أيضًا

تحتوي الزيوت النباتية أو البذور (الكانولا والذرة والقرطم وفول الصويا) على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6.

ويمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وكلاهما مرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تكون أيضًا بديلاً للزبدة وزيت جوز الهند إذا كنت قلقًا بشأن الدهون المشبعة.

وعلى الرغم من ذلك، كان هناك بعض القلق بين دعاة الكيتو من أن الكثير من أوميغا 6 من زيوت البذور، وقليل جدًا من أوميغا 3 (الموجود بتركيز أكبر في أشياء مثل الأسماك الدهنية)، يمكن أن يسبب التهابًا في الجسم. وذلك لأن نوعًا واحدًا من أوميغا 6، حمض الأراكيدونيك، مرتبط بجزيئات تعزز الالتهاب.

وأشارت الأبحاث إلى أن هذا ليس هو الحال – فقد أظهرت الدراسات أنها لا تزيد من الالتهاب، وفي بعض الحالات تقللها. وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا كيف يعمل، إلا أنه يبدو أن الجسم يمكنه أيضًا تحويل حمض الأراكيدونيك إلى جزيئات تساعد في مقاومة الالتهاب.

وقالت ويبستر: «في حين أن الكثير منا يمكن أن يستفيد من تناول المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن هذا لا يجب أن يأتي على حساب تناول كميات أقل من أوميغا 6».

رُبطت نسخة محظورة من زيت البذور بالالتهابات

كان من الشائع في يوم من الأيام العثور على إصدارات «مهدرجة جزئيًا». من زيوت البذور، والتي صممت لتكون لها مدة صلاحية أطول.

ولكنها تحتوي على دهون متحولة، والتي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بمجموعة كاملة من المشكلات الصحية بغض النظر عن كيفية تحضيرها.

إن الأدلة على المخاطر الصحية للدهون غير المشبعة كبيرة جدًا لدرجة أن الدهون والزيوت التي تحتوي عليها قد حُظرت في الولايات المتحدة منذ عام 2018.

ولا يزال من الممكن تواجدها في الأطعمة المعلبة المصنعة قبل ذلك، على الرغم من استبعادها تدريجيًا من الإمدادات الغذائية.

ولا يوجد نوع واحد من زيت الطهي هو الأكثر صحة – التوازن والاعتدال هو المفتاح.

على الرغم من أن بعض أنواع زيوت الطبخ – مثل زيت الزيتون – تحصل على الكثير من الضجيج لفوائدها الصحية، وقالت ويبستر إنه لا يوجد خيار واحد أفضل لكل غرض.

ويوفر كل من زيت الزيتون وزيت الكانولا وفول الصويا وزيت بذور الكتان كميات مختلفة من الدهون الصحية غير المشبعة في نظامك الغذائي، ولذلك يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة منها في التأكد من تضمين كل هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

وقالت ويبستر: «بالتأكيد يمكنك الاستمتاع بالزيوت النباتية في نظامك الغذائي، إن التوصيات بتجنب الزيوت النباتية لا تستند إلى علمٍ سليم، ولا ينبغي لأحد أن يشعر بالذنب أو القلق بشأن تضمينها».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!