10 أسباب ستدفعك لتناول الجوز يوميا - Lebanon news - أخبار لبنان

10 أسباب ستدفعك لتناول الجوز يوميا

10-أسباب-ستدفعك-لتناول-الجوز-يوميا

الجوز مليء بالعناصر الغذائية المفيدة ، كما أن له آثار إيجابية مذهلة على الجسم! فيمكن أن يقلل من مخاطر بعض المشاكل الصحية ، مثل مرض السكري وأمراض القلب ، ويساعد على تجنب الاصابة بالسرطان ، وحتى تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال.


نحن في اخبار العلوم نتناول جميع الأنظمة الغذائية الصحية التي يمكن أن تجعل أجسامنا افضل. في هذا المقال سنخبرك الكثير مما كنت تجهله عن الجوز ولك عزيزي القارئ مكافأة في نهاية المقال.

1. القلب السليم

يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم مشاكل في القلب.لذلك ننصح بتناول الجوز لاحتوائه على بعض الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، التي تضر جسمك. تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الجوز يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. حيث يعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. إنقاص الوزن

وجدت دراسة عام 2010 أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على التحكم بالوزن. حيث أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات في نظامهم الغذائي ، فقدوا وزنا أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. فالجوز سيعمل على تقليل شهيتك ومساعدتك على مقاومة الرغبة الشديدة للاكل.

3. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

ان الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، هم أكثر عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم. يساعد الجوز على التحكم في الوزن والوقاية من السمنة ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بداء السكري. وجدت دراسة عام 2016 أيضًا أن استهلاك زيت الجوز يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم.

4. عظام قوية

الجوز مصدر جيد للنحاس. يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى النحاس إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. جاعلاً عظامك أنحف وأقل كثافة وبالتالي يسهل كسرها. كما ان المغنيسيوم الموجود في الجوز مهم لعظامك لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم اللازم لتكوين العظام.

5. تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان

قد يقلل تناول الجوز أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا وسرطان القولون والمستقيم. يحتوي الجوز على مادة البوليفينول ايلاجيتانين ، والتي تقوم ميكروبات الأمعاء بتحويلها إلى بوليولات. يمكن أن يكون لهذه المركبات تأثير مضاد للالتهابات.كما يمكنها أيضًا منع مستقبلات الهرمون في الجسم ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات ، مثل سرطان الثدي والبروستاتا.

6. بشرة أفضل

يحتوي الجوز على فيتامينات E و F التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من الجذور الحرة. كما أنها تساعد على منع ظهور التجاعيد وجفاف الجلد.

7. دعم الصحة الإنجابية للذكور

ان تناول نظام غذائي غير صحي غني بالكربوهيدرات المكررة سيؤدي بالنتيجة الى انخفاض جودة الحيوانات المنوية. الجوز غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن نوعية الحيوانات المنوية. كما انه يعمل على حماية الحيوانات المنوية عن طريق الحد من ضرر الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب عيوبًا تناسلية للذكور في بروتين النقل.

8. تقليل مخاطر تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو حالة يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب. يحدث عندما يتراكم كوليسترول LDL المؤكسد في الشرايين وبالتالي يضيقها. يعتبر الجوز مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تمنع الضرر التأكسدي للكوليسترول الضار ، وبالتالي ، تقلل من خطر تصلب الشرايين.

9. أمعاء صحية

تحتوي أمعائك على بكتيريا “نافعة” و “ضارة”. تساعد البكتيريا “النافعة” في عملية الهضم وتدمير البكتيريا “الضارة”. عندما يكون هناك الكثير من البكتيريا الضارة في جسمك ، يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية ، مثل زيادة الوزن والالتهاب وسرطان القولون والمستقيم. تناول الجوز يعزز صحة الأمعاء ويزيد من كمية البكتيريا المفيدة فيه.

10. تحسين وظائف المخ

يمكن أن يساعد الجوز في تحسين الذاكرة ومهارات التعلم. ويمكن أن تساعد أيضًا في منع التدهور المعرفي والأمراض العصبية التنكسية. لاحتوائه على مركبات بوليفينولية يمكنها تقليل الضرر التأكسدي والالتهاب في دماغك.

المكافأة:

طريقة أخرى يمكن أن تفيدك اذا لم تكن ممن يحبون تناول الجوز حيث يمكنك أيضًا استخدام الجوز لتدليك يديك. سيكون امرا مريحًا ومفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يكتبون أو يستخدمون فأرة الكمبيوتر كثيرًا. قد يساعدك فرك الجوز على باطن اليد أيضًا على تخفيف بعض الضغط.

هل تأكل الجوز كثيرا؟ هل تتناوله عادةً كوجبة خفيفة أو ان هناك وصفات مثيرة للاهتمام ترغب في مشاركتها؟ من فضلك أخبرنا عنها في التعليقات.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!