أقفلوا مرفأ بيروت.. الى أن يعود آمناً! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

أقفلوا مرفأ بيروت.. الى أن يعود آمناً!

كتب غسان ريفي في صحيفة “سفير الشمال” تحت عنوان “أقفلوا مرفأ بيروت.. الى أن يعود آمناً!”: “كلما إلتقى شخصان مع “ماكينة تلحيم” أمام عنبر أو مستودع في مرفأ بيروت، تكون النتيجة إما إنفجار مدمر أو حريق هائل، الأمر الذي يجعل اللبنانيين يعيشون تحت رحمة مرفق رسمي غير آمن، مفتوح على كل الاحتمالات من الأخطاء الى…

Avatar

Published

on

أقفلوا-مرفأ-بيروت.-الى-أن-يعود-آمناً!

كتب غسان ريفي في صحيفة “سفير الشمال” تحت عنوان “أقفلوا مرفأ بيروت.. الى أن يعود آمناً!”: “كلما إلتقى شخصان مع “ماكينة تلحيم” أمام عنبر أو مستودع في مرفأ بيروت، تكون النتيجة إما إنفجار مدمر أو حريق هائل، الأمر الذي يجعل اللبنانيين يعيشون تحت رحمة مرفق رسمي غير آمن، مفتوح على كل الاحتمالات من الأخطاء الى المؤامرات والاستهداف، وإن كانت الأكثرية الساحقة لم تعد تؤمن لا بالصدف ولا بالأخطاء، وباتت على قناعة بأن ما يشهده مرفأ بيروت هو أمر يدبر بـ “ليل” وينفذ وفق خطط مدروسة.

بالأمس شعر اللبنانيون أنهم أمام مرفأ خاص يعود لجهة محددة تقوم بتخزين البضائع على أنواعها في عنابره ومستودعاته وتعمل على تشغيله بالرغم من الانفجار المدمر الذي أصابه، خصوصا أن لا إدارته ولا الأجهزة الأمنية على أنواعها العاملة فيه قدمت رواية منطقية عن الحريق غير المسبوق الذي إندلع وأتى على ما نجا من الانفجار.

اللافت أن مرفأ بيروت ومحيطه من المفترض أن يعتبر مسرحا لواحدة من أضخم الجرائم في العالم، وأن يكون محميا سواء من الأجهزة اللبنانية أو الأجهزة الأجنبية المساعدة من أميركية وفرنسية وغير ذلك، ما يعني أن كل حركة في هذا المرفأ يجب أن تكون محسوبة ومعروفة ومراقبة ومن خلال إذن مسبق من الأمن المولج بالحماية، وإلا إعتبرت عبثا في مسرح جريمة لم تنته التحقيقات فيها بالرغم من الوعود التي قطعت من أكثر من مرجع رئاسي ورسمي بأن الحقيقة ستعلن في غضون خمسة أيام، ليفاجأ اللبنانيون وبعد 38 يوما على الانفجار بحريق غامض يطال المرفأ ليغطي على جوانب من الحقيقة المنتظرة.

لم يتم التعامل مع مرفأ بيروت على مستوى الانفجار الذي طاله، بل بدا واضحا أن ما حصل أربك كل المسؤولين عنه ومن ورائهم مراجع سياسية وأمنية، ودفعهم الى إستئناف العمل فيه سريعا من دون إحترام حزن اللبنانيين الذين كانوا ما يزالون يفتشون عن أبنائهم تحت أنقاضه، وكأن هناك أمورا يجب تسويتها أو إخفائها أو إصلاحها لكي لا تنكشف مع إنطلاق التحقيقات.

كما تمت المخاطرة في إستقبال بعض السفن من دون تأمين أرضية الأحواض التي قد تكون تعرضت لأضرار بفعل الانفجار الأمر الذي من شأنه أن يهدد هذه السفن، فيما تركت مساحاته لمن يريد أن يسرح ويمرح أو يصول ويجول تحت حجج ومبررات مختلفة ومن دون حسيب أو رقيب.

لم يعد الأمر يحتاج الى كثير من الاجتهاد، فمرفأ بيروت تعرض لانفجار تم تصنيفه الرابع في العالم من حيث القوة والعصف والتدمير، ويوم أمس تعرض لأكبر حريق يشهده لبنان، ما يعني أنه لم يعد مرفأ آمنا، ما يتطلب من المعنيين إقفاله لفترة محددة يصار خلالها الى حصر كل الأدلة التي تساعد في التحقيق، والى إجراء مسح شامل لكل عنابره ومستودعاته للتأكد من أنه لم يعد فيه موادا خطرة أو قابلة للانفجار أو الاشتعال، والى إخراج البضائع تحت إشراف الأجهزة الأمنية المختصة، وأن يتم نقل كل أعماله الى المرافئ اللبنانية من طرابلس الى صور كل بحسب قدرته على إستقبال السفن ومواجهة أعباء العمل، وذلك تمهيدا لاعادة إعماره، وتوفير كل مستلزمات الأمن والاستقرار فيه، وإستعادة دوره الاقتصادي والتجاري والانمائي، بعدما تحول بفعل إهمال وفساد السلطة وغياب الأمن الى أداة قتل وتدمير”. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

طقس غائم وانخفاض تدريجي بالحرارة

P.A.J.S.S.

Published

on

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً الأحد، غائماً جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

في الحال العامة، طقس متقلب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بسبب تأثير المنخفض الجوي المتمركز فوق البحر الاسود وشمال تركيا، يشتد تأثيره اعتبارا من نهار الإثنين ويكون مترافقا بكتل هوائية باردة مما يؤدي إلى تساقط أمطار وثلوج ورياح قوية وحدوث عواصف رعدية ويستمر خلال أيام الأسبوع المقبل. معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني من 11 إلى 19 درجة.

طقس السبت غائم جزئياً إلى غائم أحياناً بسحب متوسطة مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة والتي تبقى فوق معدلاتها الموسمية خلال النهار (بحدود ال5 درجات). كما تنشط الرياح خلال الفترة الصباحية خاصة جنوب البلاد مع ظهور طبقات من الغبار في الأجواء، يتوقع تساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ظهور لبعض الخلايا الرعدية المنفردة فترة قبل الظهر، تنخفض درجات الحرارة اعتباراً من بعد الظهر بشكل سريع ويتكون الضباب على المرتفعات.

طقس الأحد غائم جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

طقس الإثنين غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة خاصة في المناطق الشمالية اعتبارا من الظهر مع نشاط للخلايا الرعدية، تشتد حدة الامطار ليل الاثنين/ الثلثاء وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تفارب ال50 كم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما دون شمال البلاد ويتدنى مستوى تساقطها فجر الثلثاء لتلامس الـ1400 متر.

تتراوح الحرارة على الساحل بين 12 و25 درجة، فوق الجبال بين 8 و18 درجة، وفي الداخل بين 12 و21 درجة.

Continue Reading

أخبار مباشرة

القعقور: المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أثنت النائبة حليمة القعقور في بيان، على “موقف الزملاء والزميلات بشأن الانقلاب على التحقيق في جريمة تفجير بيروت، ورفض المساس بالمحقق العدلي، وضرورة محاسبة المدعي العام التمييزي عن خطواته غير القانونية الهادفة إلى دفن التحقيق”.

وأكدت أن “المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء، وصولاً إلى تحلل النظام القضائي استتباعاً للإنهيار الكامل للدولة بظل هذا النظام”.

وذكّرت “بقانون استقلالية القضاء المقدم العام 2018، وكل ما تعرض له من تشويه، والذي يشكل، بعيداً من التعديلات والملاحظات التي تفرغه من مضمونه، مدخلاً لبناء دولة”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

نقيب المالكين: كيف نشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهرياً؟

P.A.J.S.S.

Published

on

رأى نقيب المالكين باتريك رزق الله في بيان، أنه “مع وصول الدولار إلى عتبة الستين ألف ليرة لبنانية، أصبح إيجار المنزل في السنة لا يتخطى الـ 5 دولارات في السكني وغير السكني، لسببين: لأن القضاة رؤساء اللجان القضائية لا يقومون بواجباتهم بإصدار القرارات عن طلبات المستأجرين المستفيدين من الحساب، ولأن مجلس النواب لم يعمد بعد إلى إقرار قانون تحرير الإيجارات غير السكنية حيث يبيع المستأجر وفق سعر الصرف في السوق الموازية”.

وتوجه الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود قائلاً: “إن خدمة الإيجار في خطر لأن المالكين يتخوفون من التأجير مجدداً، فيما المستأجرون بغالبيتهم يملكون بيوتا ويعمدون إلى إقفال البيوت المستأجرة بانتظار انتهاء مهلة التمديد. وهنا نسأل: كيف يعيش المالك؟ كيف يشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهريا؟ كيف يشتري صفيحة البنزين وسعرها يساوي إيجار منزل او محل لأربع سنوات؟ وفي الوقت نفسه نحذر من حصول إشكالات بين الطرفين مع الارتفاع الجنوني في سعر الصرف وعجز المالك عن شراء السلع الضرورية والاساسية لعائلته، وفيما يقف القضاة مكتوفي الايدي امام الظلم اللاحق بالمالك وهم يطبقون بنودا ولا يطبقون أخرى في قانون الايجارات الجديد”.

Continue Reading
error: Content is protected !!