Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

أمل أبوزيد لـ «الأنباء»: الحل بحكومة «تكنوسياسية»

بيروت ـ زينة طبارة رأى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق امل ابوزيد ان مشهدية ما بعد 17 اكتوبر وبغض النظر عن محاولات بعض الجهات الحزبية توظيف الحراك لصالحهم هو نتيجة طبيعية لسياسات خاطئة تراكمية استفزت الناس وانزلتهم الى الشارع للمطالبة بحقوق مشروعة، اما وقد آلت الامور الى استقالة الحكومة فلبنان بحاجة اليوم الى…

Published

on

أمل أبوزيد لـ «الأنباء»: الحل بحكومة «تكنوسياسية»

بيروت ـ زينة طبارة رأى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق امل ابوزيد ان مشهدية ما بعد 17 اكتوبر وبغض النظر عن محاولات بعض الجهات الحزبية توظيف الحراك لصالحهم هو نتيجة طبيعية لسياسات خاطئة تراكمية استفزت الناس وانزلتهم الى الشارع للمطالبة بحقوق مشروعة، اما وقد آلت الامور الى استقالة الحكومة فلبنان بحاجة اليوم الى حكومة تأخذ بعين الاعتبار وجع الناس ومطالبهم المحقة، وتعيد ترميم الثقة المفقودة بين المواطنين والدولة، وتضع خطة واضحة لاقتصاد انتاجي، مع اعطاء الحكومة العتيدة صلاحيات تشريعية لتفعيل وتسريع خطواتها الانتاجية. وعليه، لفت ابوزيد ـ في حديث لـ «الأنباء» ـ الى ان المطلوب تشكيل حكومة «تكنوسياسية» اذ لا يمكن عزل السلطة التنفيذية عن العمل السياسي انطلاقا من كون الحكومة مؤسسة دستورية سياسية بامتياز، بدليل انها ترسم سياسة الدولة الداخلية والخارجية من ألفها حتى يائها، وما دون هذا المنطق السليم يعني تفريغ الحكومة من دورها السياسي الطبيعي حتى ان كانت لفترة انتقالية ومن افضل الخبراء، مشيرا بالتالي الى ان الاحتجاجات الشعبية ترفع عادة سقف مطالبها وقد تكون محقة بغالبيتها، لكن روما من فوق هي غيرها من تحت، ولا يمكن بالتالي الفصل بين الحكومة والواقع السياسي. وردا على سؤال، اكد ان رئيس الجمهورية واع لأدنى التفاصيل، لاسيما لجهة تريثه في الدعوة الى الاستشارات النيابية لتفادي الدوس فوق الالغام، وهو صادق الى اقصى الحدود، فيما يتعلق بتلبية مطالب المتظاهرين التي هي مطالبه بالاساس وتصب في خدمة مشروعه الاصلاحي ونضاله لقيام الدولة المدنية مع تطبيق اتفاق الطائف نصا وروحا وحسب الأصول، فالاستقرار السياسي والامني والاقتصادي ووحدة البلاد خط احمر من غير المسموح لأي كان ان يتجاوزه. وعن مصير التسوية بين تيار المستقبل التيار الوطني الحر، اكد ابوزيد ان التوافق بلبنان عنصر اساسي في ترسيخ الاستقرار على اختلاف اوجهه، وبالتالي فإن مصلحة البلاد تقتضي محو الخدوش التي اصابت التسوية سواء عن قصد وعن غير قصد، فالامور بحاجة الى مواقف وطنية جريئة لمنع انزلاق البلاد الى المهوار خصوصا في هذه المرحلة الملتهبة اقليميا ودوليا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كرة نار التأليف في حضن أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد…

Published

on

By

كرة-نار-التأليف-في-حضن-أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد الحياة.

وقالت مصدر سياسية متابعة، أمس، لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “اللقاء الذي جمع مساء الأربعاء السفير الفرنسي برنار فوشيه ومسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي في قصر الصنوبر، انتهى إلى إعلان باريس أنها لا تمانع ما يريده الثنائي، من زاوية أنها لا تتدخل في تفاصيل عملية التأليف”. وأضافت أن “كرة النار الحكومية رميت في ملعب الفريق الآخر، أي في شباك الرئيس المكلّف مصطفى أديب ورؤساء الحكومات السابقين”.

وتساءلت: “هل سيقبلون بالتنازل عن السقف الذي حدّدوه وأكدوا فيه رفضهم تكريس حقائب لطوائف أو أحزاب محددة ام سيتمسكون بمبدأ المداورة الشاملة وبحكومة اختصاصيين حياديين؟”

واعتبرت أن “موافقة الرئيس المكلّف على اختيار الثنائي الشيعي شخصية للمالية سيفتح شهية القوى السياسية الأخرى التي سمّت أديب، على المطالبة بالامتياز عينه وهي عدم شمولها بالمداورة وحصر اختيار الوزراء بها”.

Continue Reading

لبنان

كورونا وصلت الى الكلية الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة. وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين. وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع…

Published

on

By

كورونا-وصلت-الى-الكلية-الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة.


وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين.


وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع باهتمام كبير، حالة المصاب، وتؤكد للجميع أن عملية الحجر للمصاب المذكور تتم وفق الأصول وأن لا أحد من أقربائه، أو من أفراد العائلة قد خالطه، علما أن حالته مستقرة جدا ومن دون أعراض تذكر.

كما أكدت الخلية أن الحالة تتابع بدقة من قبل قيادة الجيش اللبناني، داعية للاستمرار بتدابيرالوقاية وفق المعايير المتبعة

Continue Reading

لبنان

جريحان باطلاق نار في صور.. إليكم التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة…

Published

on

By

جريحان-باطلاق-نار-في-صور.-إليكم-التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة وتعمل الأجهزة الأمنية التي حضرت الى المكان على ملاحقته.

Continue Reading
error: Content is protected !!