Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

إنتخابات 2018: باب الترشيحات أُقفل على 976 مرشحاً !

Published

on

عقدت مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات السيدة فاتن يونس مؤتمرا صحافيا بعد اقفال باب الترشيحات للانتخابات النيابية 2018 وتلت بيانا جداء فيه:”اعلنت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين انه في تمام الساعة 24,00 من يوم الثلاثاء الواقع فيه 6/3/2018 اقفل باب الترشيح للانتخابات النيابية العامة التي ستجري بتاريخ 6/5/2018.

وقد بلغ العدد الإجمالي للمرشحين 976 مرشحا، بينهم 111 مرشحة أي بنسبة مئوية تبلغ.11,42%، بينما بلغ عدد المرشحين في الإنتخابات النيابية في العام 2009، /702/ مرشحا بينهم 12 سيدة فقط.

أما عدد المرشحين في الدوائر الكبرى الـ 15 فهو على الشكل التالي :

الدائرة
عدد المقاعد عدد المرشحين
بيروت الأولى8 48
بيروت الثانية11 117
جبل لبنان 1 (جبيل وكسروان)8 جبيل 25 كسروان 31
جبل لبنان 2 (المتن) 8 53
جبل لبنان 3 (بعبدا) 6 34
جبل لبنان 4 (الشوف وعاليه) 13 الشوف 62 عاليه 31
الجنوب 1 (صيدا وجزين) 5 صيدا 10 جزين 17
الجنوب 2 (صور وقرى صيدا) 7 صور 11 قرى صيدا 10
الجنوب 3 (بنت جبيل والنبطية
ومرجعيون وحاصبيا) 11 بنت جبيل
15النبطية
12مرجعيون وحاصبيا 31
البقاع 1 (زحلة) 7 63
البقاع 2 (البقاع الغربي وراشيا) 6 44
البقاع 3 (بعلبك والهرمل)10 77
الشمال 1 (عكار) 7 89
الشمال 2 (طرابلس والمنية والضنية)11طرابلس 98 المنية
23 الضنية 23
الشمال 3 (زغرتا وبشري والكورة والبترون) 10 زغرتا
15 بشري
12الكورة
15البترون 10
وبنتيجة الترشيحات يتبين أن جميع المقاعد استوفت عدد المرشحين ، ولا يسمح بإعلان فوز أي مرشح بالتزكية حتى الآن.
وان مهلة العودة عن الترشح تنتهي منتصف ليل الأربعاء 21 آذار 2018 ، وفي حال إعلان المرشح عن انسحابه بعد هذا التاريخ، لا يعتدّ بالانسحاب في ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

تذكير بطريقة ومستلزمات تسجيل لائحة

على كل لائحة ان تضم 40% كحد أدنى من عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية بما لا يقل عن 3 مقاعد وأن تتضمن مقعدا واحدا على الأقل من كل دائرة صغرى في الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى.
تنتهي مهلة تسجيل اللوائح في الساعة 24,00 من يوم الإثنين الواقع فيه 26/3/2018.
وتشير المادة 52 من القانون ، على ما يلي :
” تلغى طلبات المرشحين الذين لم ينتظموا في لوائح “.
كما تشير المادة 53 من القانون ، الى ما يلي :
” في حال وفاة احد المرشحين بعد تسجيل اللوائح يحق للائحة ترشيح مكان المتوفي حتى عشرة أيام من موعد الإنتخابات وتسقط مهل الترشيح حصرا” في هذه الحالة”.

المستندات المطلوبة لتسجيل لائحة
تنص المادة 54 من القانون على ما يلي:
على المرشحين ان ينضووا في لوائح وان يفوضوا أحدهم بموجب توكيل موقع منهم جميعا لدى الكاتب العدل لكي يقوم بتسجيل هذه اللائحة لدى الوزارة وذلك في مهلة اقصاها اربعون يوما قبل الموعد المحدد للانتخابات، ولا يقبل بعد هذا التاريخ تسجيل اللوائح او التعديل في تشكيلها. وعلى مفوض اللائحة أن يقدم عند تسجيله:
– الاسم الثلاثي لجميع أعضائها
– ايصالات قبول ترشيح الأعضاء
– الترتيب التسلسلي لهم حسب الدائرة الصغرى للائحة
– تعيين الدائرة التي تترشح فيها اللائحة
– اسم اللائحة ولونها
– صورة شمسية ملونة لكل مرشح
– تصريح بتعيين مدقق الحسابات وفقاً لأحكام هذا القانون وموافقته على هذا التعيين
– شهادة مصرفية تثبت فتح حساب للائحة باسم مفوض اللائحة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كرة نار التأليف في حضن أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد…

Published

on

By

كرة-نار-التأليف-في-حضن-أديب

تدور المساعي الحكومية في حلقة مفرغة في ظل رفض المداورة في وزارة المال رغم الإيجابية التي عكسها الثنائي الشيعي بعد الاتصالات التي حصلت. ويبدو أن الجانب الفرنسي اقتنع أنه لا بد من الرضوخ للأمر الواقع هذا، والتسليم بإبقاء الحقيبة مع “الثنائي الشيعي”، اذا أراد للمبادرة الإنقاذية التي طرحها الرئيس إيمانويل ماكرون، أن تبقى على قيد الحياة.

وقالت مصدر سياسية متابعة، أمس، لصحيفة “الجريدة” الكويتية، إن “اللقاء الذي جمع مساء الأربعاء السفير الفرنسي برنار فوشيه ومسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي في قصر الصنوبر، انتهى إلى إعلان باريس أنها لا تمانع ما يريده الثنائي، من زاوية أنها لا تتدخل في تفاصيل عملية التأليف”. وأضافت أن “كرة النار الحكومية رميت في ملعب الفريق الآخر، أي في شباك الرئيس المكلّف مصطفى أديب ورؤساء الحكومات السابقين”.

وتساءلت: “هل سيقبلون بالتنازل عن السقف الذي حدّدوه وأكدوا فيه رفضهم تكريس حقائب لطوائف أو أحزاب محددة ام سيتمسكون بمبدأ المداورة الشاملة وبحكومة اختصاصيين حياديين؟”

واعتبرت أن “موافقة الرئيس المكلّف على اختيار الثنائي الشيعي شخصية للمالية سيفتح شهية القوى السياسية الأخرى التي سمّت أديب، على المطالبة بالامتياز عينه وهي عدم شمولها بالمداورة وحصر اختيار الوزراء بها”.

Continue Reading

لبنان

كورونا وصلت الى الكلية الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة. وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين. وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع…

Published

on

By

كورونا-وصلت-الى-الكلية-الحربية

افادت مصادر لـ”لبنان 24″ عن ظهور عدد من الحالات بفيروس كورونا بين تلاميذ الضباط في الكلية الحربية في الفياضة.


وتم اخذ الاجراءات الوقائية وعزلهم في منازلهم من دون تحديد الأعداد الدقيقة للمصابين.


وكانت خلية الأزمة في بلدة رحبة قد أعلنت في وقت سابق عن أصابة تلميذ في المدرسة الحربية من ابناء البلدة بالكورونا، وانها تتابع باهتمام كبير، حالة المصاب، وتؤكد للجميع أن عملية الحجر للمصاب المذكور تتم وفق الأصول وأن لا أحد من أقربائه، أو من أفراد العائلة قد خالطه، علما أن حالته مستقرة جدا ومن دون أعراض تذكر.

كما أكدت الخلية أن الحالة تتابع بدقة من قبل قيادة الجيش اللبناني، داعية للاستمرار بتدابيرالوقاية وفق المعايير المتبعة

Continue Reading

لبنان

جريحان باطلاق نار في صور.. إليكم التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة…

Published

on

By

جريحان-باطلاق-نار-في-صور.-إليكم-التفاصيل

أصيب شخصان باطلاق نار في منطقة البوابة في مدينة صور في اشكال بين ( ف.ش.) و(م.ص)، بسبب خلافات سابقة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وفي التفاصيل ان المدعو (م.ص.) اطلق النار من مسدس حربي على (ف.ش.) وشخص آخر (ع.ص) فأصابهما بجروح نقلا على الاثر الى مستشفيات صور ، فيما فر مطلق النار الى جهة مجهولة وتعمل الأجهزة الأمنية التي حضرت الى المكان على ملاحقته.

Continue Reading
error: Content is protected !!