ابي اللمع: ممكن ان يشوب خطة الكهرباء شوائب والحديث عنها لا يعني اننا نعرقلها - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

ابي اللمع: ممكن ان يشوب خطة الكهرباء شوائب والحديث عنها لا يعني اننا نعرقلها

وطنية – أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ادي أبي اللمع أن حزب “القوات اللبنانية” قدم حلا للكهرباء، وهذا الملف موضوع على طاولة مجلس الوزراء ووزراؤنا قدموا وجهة نظرهم، ووزير التيار قال انه منذ 2010 يتم عرقلتهم فاضطررنا الى الإجابة، أريد تأييد هذه الخطة لكن لدي حق إبداء الرأي والاعتراض لأنني أتعاطى الشأن العام”. ولفت…

Published

on

ابي اللمع: ممكن ان يشوب خطة الكهرباء شوائب 	والحديث عنها لا يعني اننا نعرقلها

وطنية – أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ادي أبي اللمع أن حزب “القوات اللبنانية” قدم حلا للكهرباء، وهذا الملف موضوع على طاولة مجلس الوزراء ووزراؤنا قدموا وجهة نظرهم، ووزير التيار قال انه منذ 2010 يتم عرقلتهم فاضطررنا الى الإجابة، أريد تأييد هذه الخطة لكن لدي حق إبداء الرأي والاعتراض لأنني أتعاطى الشأن العام”. ولفت عبر الـ”NBN” الى أنه “قلنا انه يمكن وجود أخطاء غيرنا لا يلاحظها، ممكن ان يشوب الخطة شوائب والحديث عنها ليس مشكلة ولا يعني اننا نعرقلها. مثلا فكرة ان نقبل بالخطة مقابل تعيين هيئة ناظمة ومجلس إدارة جديد لكهرباء لبنان، نحن حريصون على هذا الملف وعلى المال العام، يجب تعيين هيئة ناظمة ومجلس إدارة قبل البدء بأي شيء”. وقال، “الامر منذ 10 سنوات حتى اليوم ليس عرقلة بل تقصير من قبل الوزراء المعنيين الذين تعاقبوا على هذه الوزارة، كان من المفترض ان نبدأ العمل على شبكة نقل الطاقة وإيقاف الهدر فيها والجباية، في الوضع الحالي كلما زاد الإنتاج زاد الهدر، كذلك في موضوع البواخر، والبدائل ستطرح على طاولة مجلس الوزراء، بس ما حدا يأخذ عخاطرو”. وأضاف، “لم نهاجم التيار الوطني الحر ولا غيره وضعنا ملاحظاتنا على الخطة، وهذه قضية وطنية غير محصورة بجهة واحدة، والشرط الذي وضع ان لا تعيين للهيئة الناظمة قبل القبول بالخطة امر غير مقبول”. وردا على سؤال في ملف الكهرباء قال، “التجربة السابقة في موضوع الكهرباء لم تكن مشجعة بالنسبة لنا، ومن يقرأ الملف يرى محاولة لتصحيح الخطأ بالخطأ. سنضع إصبعنا على الجرح، لم نشن هجوما بل حاولنا تصحيح مسار الخطة وإذا بنا نرى هجوما عنيفًا علينا”. وفي سياق آخر، لفت الى أننا “أشدنا من قبل بوزير البيئة الامر الذي تداولته كافة وسائل الإعلام، لذا الامر لا يتعلق بالتيار إنما نحن لن نسكت عن الخطأ”، وقال: “لدينا مشكلة اسمها الموازنة علينا حلها، ميزان المدفوعات في لبنان مكسور، الوقت ضيق والاجراءات عليها ان تكون صارمة”. وشدد أبي اللمع على أهمية اتخاذ اجراءات تقشفية قاسية جدا، مشيرا الى أن المشكلة بوجود أثقال كبيرة في خدمة الدين العام، والفوائد ورواتب وأجور. وعن ملف النازحين السوريين، أكد اننا “وصلنا الى مرحلة من تراكمات مزمنة من جراء مليون ونصف مليون لاجئ سوري في لبنان، نحن نعرف المعالجات”، وقال، “أعتقد اننا تأخرنا في بعض الامور التي كان من الممكن ان تخفف وطأة المشكلة، ولا أعتقد اننا أصبحنا في الهاوية. اجتمعنا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وتكلمنا عن كيفية التأثير بملف النازحين ومعالجته، كلفة النازحين الباهظة أثقلت كاهل اللبنانيين والاقتصاد اللبناني، وهناك مسؤولية عدم معالجة المشاكل الحياتية في لبنان والطبقة السياسية مسؤولة عن هذا التأخير، أخطأنا في الاعتماد على المجتمع الدولي، هذه المرة “لا يحك جلدك غير ضفرك”، اما الاجراءات الصارمة واما السقوط في الهاوية”. وأضاف، “الوضع الذي وصلنا اليه اصبح مستفزا، ونحن حساسون جدا تجاه الملفات الحياتية واذا رأينا ان الامور لا تتجه نحو الصحيح يحتمل اخذ قرار الاستقالة، ونحن امام طرح لا يسمح لنا بصرف اي مبلغ، لذا الشراكة مع القطاع الخاص هي الدفع الاول للدولة لزيادة الإنتاج، لسنا قادرين على الاستثمار، حل الشراكة هو الوحيد الموجود”. وختم ابي اللمع: “هناك اجراءات سريعة يمكن اتخاذها بشأن النازحين، ومن قال ان سوريا تسهل العودة؟ صوتنا سبق التيار بالنازحين ولا يزايدن أحد علينا”. ================ ب.أ.ر تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

غوتيريش لقادة لبنان: للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قادة لبنان إلى الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة.  دعوة غوتيريش جاءت في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك.  وذكر البيان أن “الأمين العام يجدد دعوته للقيادة اللبنانية للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني”. 

Published

on

By

غوتيريش-لقادة-لبنان:-للموافقة-بسرعة-على-تشكيل-حكومة-جديدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قادة لبنان إلى الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة. 

دعوة غوتيريش جاءت في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك. 

وذكر البيان أن “الأمين العام يجدد دعوته للقيادة اللبنانية للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني”. 

Continue Reading

لبنان

إليكم فحوصات الـ’PCR’ لوافدين وصلوا إلى بيروت

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه جرى استكمال فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19/11/2020 و20/11/2020 و21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين (21) حالة إيجابية.وجاءت نتائج 19/11/2020 كالتالي:رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية).رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).رحلة باريس: شركة MEA…

Published

on

By

إليكم-فحوصات-الـ’pcr’-لوافدين-وصلوا-إلى-بيروت

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه جرى استكمال فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19/11/2020 و20/11/2020 و21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين (21) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 19/11/2020 كالتالي:

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

” رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

نتائج 20/11/2020:



رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (أربع حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة دوسلدورف: شركة SR رقم 484 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (خمس حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالتان إيجابيتان).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالتان إيجابيتان).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج 21/11/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة البصرة: الشركة العراقية رقم 135 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

Continue Reading

لبنان

بوابة معمل النفايات في صيدا فتحت أمام الشاحنات.. ممثل العمال : سنواصل إضرابنا حتى نيل مطالبنا

 أكد ممثل العاملين في معمل فرز النفايات الصلبة في مدينة صيدا خالد عكرة : “أننا كعمال فتحنا بوابة المعمل مساء اليوم بعد تمني مخابرات الجيش علينا تفاديا لأي صدام بين الطرفين وكلنا لا نريده، وقد دخلت شاحنة بيك اب إلى باحة المعمل وستتبعها كميونات محملة بالنفايات عند الخامسة من فجر غد الجمعة لتفريغها، لكننا لن…

Published

on

By

بوابة-معمل-النفايات-في-صيدا-فتحت-أمام-الشاحنات.-ممثل-العمال-:-سنواصل-إضرابنا-حتى-نيل-مطالبنا

 أكد ممثل العاملين في معمل فرز النفايات الصلبة في مدينة صيدا خالد عكرة : “أننا كعمال فتحنا بوابة المعمل مساء اليوم بعد تمني مخابرات الجيش علينا تفاديا لأي صدام بين الطرفين وكلنا لا نريده، وقد دخلت شاحنة بيك اب إلى باحة المعمل وستتبعها كميونات محملة بالنفايات عند الخامسة من فجر غد الجمعة لتفريغها، لكننا لن نعاود العمل وسنواصل اضرابنا لحين نيل مطالبنا.”

وكشف أنه “تم استدعاؤنا انا وسعد الدين السبع أعين وحسن حجازي للحضور غدا الى المخفر في سرايا صيدا الحكومية عند التاسعة صباحا للتحقيق معنا بحسب ما علمنا بسبب تصاريحنا للاعلام”.

وقال: “نحن على استعداد للمثول في المخفر لأننا لم نقتل أو نسرق فقد اعتصمنا سعيا لنيل حقوقنا برواتب تؤمن لنا الحد الأدنى من العيش بكرامة ، والعمال اختارونا لنتفاوض مع الشركة باسمهم، فاذا أحبت إدارة الشركة إعطائنا حقوقنا جيد واذا لا اوقفونا عن العمل واصرفوا لنا حقوقنا وتعويضاتنا ونخرج حينها من عملنا”.

وأوضح: “في حال طال وجودنا غدا داخل المخفر لساعتين أو أكثر فسوف يعتصم العمال أمام مدخل السرايا لحين خروجنا”.

وختم محذرا: “أي عامل غريب او سائق يدخل للعمل في المعمل سنطرده”، معتبرا أنه “يسلب قوتنا ومصدر عيشنا الوحيد وبات هنا مصير حياة من يدق برزقنا ومعيشتنا سندق رأسه وغدا سننتظر لتتوضح الأمور أمامنا ونأمل خيرا”.

Continue Reading
error: Content is protected !!