ابي رميا عرض مع الامين العام لجمعية البرلمانات الفرنكوفونية لتعزيز التعاون - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

ابي رميا عرض مع الامين العام لجمعية البرلمانات الفرنكوفونية لتعزيز التعاون

التقى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الفرنسية وممثل مجلس النواب في لجان الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية النائب سيمون ابي رميا، في سياق زيارته لفرنسا، الامين العام لجمعية البرلمانات الفرنكوفونية النائب الفرنسي برونو فوكس، ووضعه في اجواء مؤتمر الحوكمة الرقمية الذي نظم في المجلس النيابي اللبناني الشهر الماضي بالتعاون مع الجمعية اللبنانية الفرنكوفونية. وناقش ابي رميا…

Avatar

Published

on

ابي-رميا-عرض-مع-الامين-العام-لجمعية-البرلمانات-الفرنكوفونية-لتعزيز-التعاون

التقى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الفرنسية وممثل مجلس النواب في لجان الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية النائب سيمون ابي رميا، في سياق زيارته لفرنسا، الامين العام لجمعية البرلمانات الفرنكوفونية النائب الفرنسي برونو فوكس، ووضعه في اجواء مؤتمر الحوكمة الرقمية الذي نظم في المجلس النيابي اللبناني الشهر الماضي بالتعاون مع الجمعية اللبنانية الفرنكوفونية.

وناقش ابي رميا مع فوكس وفق مكتبه الاعلامي،” آلية التنسيق والتحضير لاتفاق تعاون حول الحوكمة الرقمية تنجز السنة المقبلة لتفعيل الـe-parliament عبر  تفعيل الموقع الالكتروني للمجلس النيابي والـapplication الخاصة بالمجلس”، كما تناول اللقاء “اطر تفعيل الأنشطة الفرنكوفونية وتعزيز التعاون اللبناني الفرنسي في هذا المجال”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

الأسمر: سندعو لجنة المؤشر لرفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص ورفع بدل النقل إلى مئتي الف ليرة

P.A.J.S.S.

Published

on

أشار رئيس الاتحاد العمالي العام ​بشارة الأسمر​ إلى أن “ما يحصل في القطاع العام من رفع لبدل النقل يجب أن يحصل في القطاع الخاص”، لافتاً إلى أننا “سندعو لجنة المؤشر من أجل رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص ورفع بدل النقل إلى مئتي الف ليرة”.

وبعد زيارته رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، أوضح أن “البحث تناول مسألة الإنتاجية التي طرحت ورفع بدل النقل في القطاع العام على أن تشمل الإنتاجية كل مسميات القطاع العام، أي المؤسسات العامة، المصالح المستقلة، البلديات واتحادات البلديات، المستشفيات الحكومية، الضمان الإجتماعي وتلفزيون لبنان، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تعويض النقل. وطرحنا التسريع في إعطاء هذه الإنتاجية ومبدأ ان يدمج الراتبان في مقابل أساس الراتب في القطاع العام الى صلب الراتب حتى يتقاضى الموظف لدى ترك عمله تعويضا لائقا، فالموظف لا يزال يتقاضى تعويضه على سعر 1500 ليرة لبنانية”.

كما لفت إلى أننا “طرحنا واقعا يتعلق بالقطاع العام وهو توقف الدوائر العقارية عن أداء واجباتها بسبب الملاحقات القضائية، وطلبنا من ميقاتي الاتصال بالمعنيين لتسريع إجراء ما يلزم في حدود القانون، فهناك أناس مظلومة في هذه التوقيفات، طبعا هناك أناس تتقاضى رشاوى، ولذا يجب أن تتوسع التحقيقات تجاه الراشي والمرتشي”.

وأضاف: “ناقشنا ما اعطي لقطاع التعليم الرسمي وهو أمر مهم، ونتمنى أن يستمر الحوار بين الروابط ووزير التربية لإنقاذ العام الدراسي. وتناولنا أيضا وضع الجامعة اللبنانية في ظل ما طرح من حلول وحصل اتصال مع رئيس الجامعة من أجل أن تقوم الجامعة بمهامها في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان”.

وردا على سؤال عن تنفيذ هذه المطالب، أوضح أنه “بالنسبة الى القطاع العام الأمور تتجه إلى المعالجة بشكل سريع، أما بالنسبة إلى دمج الراتبين في صلب الراتب فيتطلب الأمر استشارة وزير المالية، وأنا طرحت بالأمس هذا الأمر معه والموضوع هو قيد الدرس، وهو مهم لأنه ينعكس إيجابا على تعويضات من سيتقاعدون من القطاع العام”.

كما أعلن أننا “طلبنا أيضا بأن يشمل بدل النقل العسكريين في كل القطاعات، فالعسكري يتقاضى اليوم بدل نقل نحو 1800000 ليرة لبنانية، وفي الصيغ المطروحة يجب أن يتقاضى 3.500.000 ليرة لبنانية شهريا.

من ناحية أخرى، استقبل ميقاتي ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ايفو فريسن، وكانت زيارة تعارف بمناسبة استلام مهامه الجديدة في لبنان. وتناول اللقاء نشاطات المفوضية في لبنان.

Continue Reading

أخبار مباشرة

فياض: كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية التي ستصبح بحجم 500 ميغاوات

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​وليد فياض​ أن “مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية، وستصدر بيانا يوم الجمعة المقبل تعلن فيه بأن التغذية ستصبح بحجم 500 ميغاوات، اي ما يعادل نحو 4 ساعات تغذية يوميا”.

وبعد اجتماع الجنة الوزارية المكلفة بتقييم خطة الكهرباء الوطنية في السراي الحكومي، أشار إلى أن “ما مكن شركة كهرباء لبنان من اتخاذ هذا القرار هو التزام الوزارات المعنية، خصوصا وزارتي الداخلية والدفاع، بالمؤازرة الأمنية، التي تحتاجها فرق كهرباء لبنان ومشغلي خدمات التوزيع، لنزع التعديات، عبر تسمية ضباط ارتباط من وزارتي الدفاع والداخلية ومن قوى الأمن الداخلي ومن الجيش، وكان هناك أيضا التزام من وزير العدل بأن النيابات العامة تبلغت هذا الأمر وتبلغت ضرورة قيام الدعم القانوني لحملات نزع التعديات”.

واعلن فياض عن الشروع بالجباية على اساس التسعيرة الجديدة خلال الايام العشرة المقبلة، متوقعا ان يشعر الناس بالفرق في التغذية قبل هذا التاريخ.

وقال: “تمت الموافقة أيضا على الايعاز لمصرف لبنان بتعجيل فتح الاعتمادات اللازمة لإدخال بواخر الفيول “الف وباء” التي لم تدخل بعد والتي يترتب عليها غرامات، وسيتم التفاوض لخفض الغرامات، ونحن بحاجة الى ان يفتح مصرف لبنان الإعتماد لهذا الأمر، اضافة الى دفع المبالغ المستحقة بالنسبة إلى التشغيل والصيانة في المعامل ولموزعي خدمات التوزيع مما يمكننا من تنفيذ خطة زيادة التغذية”.

وعن وضع مؤسسة كهرباء لبنان جدولا بساعات التغذية من اجل اعلام المواطنين، أعلن أنه “اوعزت لمؤسسة كهرباء لبنان القيام بهذا الأمر، كانت المؤسسة تصدر قبلا جدولا بتغذية المناطق، ونحن بانتظار معرفة الامكانية الفنية لدى المؤسسة للقيام بذلك بعد تدمير “مركز المراقبة”، هناك صعوبات ولكني سأستمر بتمني هذا الأمر عليهم وان شاء الله يتمكنوا من اطلاع الناس على هذا الجدول”.

وجاء في محضر الاجتماع:

أولاً: التأكيد على الجهات الأمنية تأمين المؤازرة والحماية المطلوبة في ما يتعلق بالجباية ونزع التعديات على خطوط النقل وعلى أن يتم التواصل بهذا الخصوص مع مدير العمليات في الجيش ورئيس شعبة الخدمة والعمليات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

ثانياً: إصدار تعميم عن رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه من الإدارات كافة التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان وسداد المستحقات المتوجبة لها.

ثالثاً: أخذ العلم بالطلب الذي وُجّه من قبل السيد وزير العدل إلى النيابة العامة التمييزية والذي طلب بموجبه إعطاء التوجيهات لمن يلزم لجهة التشدد وأولوية البت في المحاضر المتعلقة بالتعديات على شبكات الكهرباء.

رابعاً: البدء بجباية الفواتير من قبل مؤسسة كهرباء لبنان خلال مدة أقصاها عشرة أيام من تاريخه.

خامساً: الإيعاز لمصرف لبنان لفتح الإعتمادات اللازمة من أجل تفريغ البواخر المحملة بالفيول A,B والسماح لمؤسسة كهرباء لبنان بإستعمالها.

سادساً: السماح بإجراء مناقصة جديدة لشراء 66 ألف طن من الغاز أويل على أن يتم إطلاع اللجنة على نتيجة هذه المناقصة ومراحل تنفيذ الخطة خلال فترة التجميد وعدم البت بها قبل صدور قرار واضح بهذا الخصوص عن اللجنة.

واصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال تعميما الى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمجالس والصناديق جاء فيه: “في إطار تنفيذ خطة الطوارىء الوطنية القطاع الكهرباء،ولما كان يتبين أن الكثير من الإدارات العامة والمؤسسات العامة عليها متوجبات متأخرة لصالح مؤسسات كهرباء لبنان ما من شأنه ان يؤثر على الإيرادات لهذه المؤسسة، يطلب إليكم التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان والعمل على سداد كافة المستحقات والمتأخرات المتوجبة عليكم”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

نقابة المحامين: للاستمرار بمساندة اللبنانيين المنكوبين واستكمال البحث عن المفقودين

P.A.J.S.S.

Published

on

أكد مجلس نقابة المحامين في بيروت ببيان إثر جلسته الأسبوعية برئاسة النقيب ناضر كسبار، أن “الإنسانية لا حدود ولا لون ولا طابع لها. والعدالة لا حدّ ولا طائفة ولا جنسية لها، فنقابة المحامين هي نقابة القانون والحريات العامة، معاييرها العدالة والإنسانية ومحبة الإنسان لأخيه الإنسان”.

وتوقف مجلس النقابة أمام “هول الفاجعة التي حلت بالدول المجاورة ولا سيما بسوريا وتركيا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة فجر الإثنين الماضي”، معربا عن “تضامنه مع ذوي الضحايا والمتضررين من هذه الكارثة الطبيعية”، واضعاً “إمكانيات نقابة بيروت بتصرف الزملاء في نقابات المحامين في سوريا وتركيا”.

ودعت النقابة “السلطات اللبنانية والسفارة اللبنانية في كل من تركيا وسوريا، إلى الاستمرار بمساندة اللبنانيين المنكوبين واستكمال البحث عن المفقودين، والقيام بكل ما من شأنه مساعدة ومؤازرة المتضررين للخروج من هذه النكبة، طالبين منه تعالى إبعاد أي ضرر أو سوء عن أي إنسان في أي مكان أو زمان”.

كما دعا المجلس “السلطات اللبنانية إلى تفعيل عمل هيئة إدارة الكوارث واتخاذ جميع الإجراءات المناسبة والضرورية لمواجهة أي كارثة طبيعية قد تحل بلبنان، لا سمح الله، علماً أنه من المعروف أن لبنان يقع على خط الزلازل. والأخذ بالاعتبار آراء الخبراء وإرشاداتهم، لا سيما في موضوع مراقبة سلامة الأبنية القائمة ومتانتها، والتشدد في تطبيق المعايير الحديثة في إقامة الإنشاءات الجديدة العامة والخاصة للتخفيف من الآثار السلبية لأية كارثة مشابهة لما حصل”.

Continue Reading
error: Content is protected !!