اتفاقية لدعم إدارة النفايات الصلبة في لبنان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

اتفاقية لدعم إدارة النفايات الصلبة في لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان. واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية…

Published

on

اتفاقية-لدعم-إدارة-النفايات-الصلبة-في-لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان.

واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية على المستويات المحلية في جميع أنحاء البلاد. وتعتبر إدارة النفايات الصلبة ركيزة أساسية للصحة العامة والاستدامة البيئية والاستقرار الاجتماعي في لبنان”.

وأضاف: “تحت عنوان “تحقيق الاستقرار من خلال مشاريع إدارة النفايات الصلبة في لبنان”، ستسعى الاتفاقية بين الصندوق الكويتي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى معالجة التحديات المتزايدة لإدارة النفايات التي تواجهها الدولة، من خلال إنشاء مرفق جديد لإدارة النفايات الصلبة للتخلص السليم بيئيا للمخلفات الصلبة وإغلاق مكب النفايات القديم الذي تسبب في مكاره بيئية وصحية”.

وأشار الصندوق الكويتي إلى أن المشروع “يهدف إلى المساهمة في حماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة من خلال إدارة النفايات الصلبة في المناطق التي تستضيف تجمعات عالية من اللاجئين السوريين والسكان المحليين بالتنسيق مع البلديات المعنية في هذه المناطق للعمل على التخفيف من آثار الملوثات الناتجة عن تراكم هذه المخلفات وعلى وجه الخصوص الحد من تلوث المياه الجوفية والمحافظة على البيئة الطبيعية في المناطق المحيطة بمكبات النفايات الصلبة. وسيوفر هذا المشروع فرصا اقتصادية للمجتمعات المحلية ويعزز الاستقرار.”

وقالت الأمينة العامة المساعدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة خالدة بوزار: “إن تحسين إدارة النفايات الصلبة أمر أساسي لتوفير الخدمات الشاملة، ومعالجة المخاطر البيئية والصحية الحرجة التي تزيد من تفاقم الأزمة متعددة الأوجه التي تواجه البلاد”.

أضافت: “إننا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممتنون لشركائنا في الصندوق الكويتي للعمل معا من أجل دعم لبنان في مواجهة تحديات النفايات الصلبة وتعزيز النتائج البيئية والصحية والاجتماعية في المناطق المتضررة بشدة في جميع أنحاء البلاد”.

ولفت البيان الى أن هذه الاتفاقية لدعم لبنان تمثل “أول مساهمة من الصندوق الكويتي لدعم برامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد توقيع مذكرة تفاهم عالمية بين المؤسستين في 5 أيار 2021. وتدعو مذكرة التفاهم إلى توسيع نطاق الدعم في المجالات الإنسانية والتنموية وبناء السلام لمساعدة المجتمعات الأكثر تضررا من الأزمات في العالم”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

وزير الدفاع استقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة

استقبل وزير الدفاع الوطني موريس سليم المنسقة الخاصة  للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في زيارة بروتوكولية قدمت خلالها التهنئة للوزير سليم لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة.   وتخلل الاجتماع جولة افق تناولت دور الأمم المتحدة في مساعدة لبنان في مختلف القطاعات لا سيما دعم المؤسسة العسكرية. وتطرق الحديث إلى نتائج الاجتماع الذي عقد على مستوى سفراء…

Published

on

By

وزير-الدفاع-استقبل-المنسقة-الخاصة-للأمم-المتحدة

استقبل وزير الدفاع الوطني موريس سليم المنسقة الخاصة  للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في زيارة بروتوكولية قدمت خلالها التهنئة للوزير سليم لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة. 

 وتخلل الاجتماع جولة افق تناولت دور الأمم المتحدة في مساعدة لبنان في مختلف القطاعات لا سيما دعم المؤسسة العسكرية. وتطرق الحديث إلى نتائج الاجتماع الذي عقد على مستوى سفراء الدول المعتمدين في لبنان استكمالا لمؤتمر باريس لدعم الجيش والذي نظمته قيادة الجيش بالتعاون مع مكتب المنسق الخاص الثلاثاء الماضي في نادي الضباط في جونيه. 

وأكد الجانبان على اهمية تعزيز التعاون بين المنظمة الأممية ووزارة الدفاع الوطني. 


 

 ثم استقبل الوزير سليم  القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفل” وتم التطرق الى دور اليونيفل والتنسيق القائم مع الجيش اللبناني في منطقة عمل القوات الدولية والتطلع إلى استمرار هذا الدور بما يخدم الاستقرار في جنوب لبنان.

Continue Reading

لبنان

المحامون يعلقون اضرابهم في هذا التوقيت

أفادت  مصادر حقوقية متابعة لـ “لبنان 24″ أنه سيتم عصر اليوم الإعلان عن فكّ إضراب المحامين المستمر منذ الثامن والعشرين من أيار الفائت، ما يعني معاودة المحامين لممارسة نشاطهم المعتاد، وبالتالي عودة الحياة الى العدليات والمحاكم. وقد توّجت ” الصلحة” بلقاء جمع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ومدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات ورئيس…

Published

on

By

المحامون-يعلقون-اضرابهم-في-هذا-التوقيت

أفادت  مصادر حقوقية متابعة لـ “لبنان 24” أنه سيتم عصر اليوم الإعلان عن فكّ إضراب المحامين المستمر منذ الثامن والعشرين من أيار الفائت، ما يعني معاودة المحامين لممارسة نشاطهم المعتاد، وبالتالي عودة الحياة الى العدليات والمحاكم.

وقد توّجت ” الصلحة” بلقاء جمع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ومدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد في مكتب وزير العدل القاضي هنري الخوري ظهر اليوم، على أن يعلن نقيب المحامين ملحم خلف من مقر النقابة فكّ الإضراب عصراً.

Continue Reading

لبنان

لجنة الاقتصاد طالبت بخطة اقتصادية انقاذية مفصلة وقررت زيارة طرابلس

اثر الجلسة، قال البستاني: “اجتمعت لجنة الاقتصاد اليوم وناقشت اقتراحا تقدم به الزميل علي درويش لزيارة طرابلس. هذا الاقتراح قدم الى اللجنة منذ شهرين لكن الظروف الميدانية لم تكن متاحة. تداولت اللجنة بهذا الموضوع وقررنا ان نقوم بزيارة الى طرابلس، والزميل درويش موكل من اللجنة ليحدد برنامج الزيارة، وهي ليست لعرضها كبديل عن مدينة بيروت،…

Published

on

By

لجنة-الاقتصاد-طالبت-بخطة-اقتصادية-انقاذية-مفصلة-وقررت-زيارة-طرابلس

اثر الجلسة، قال البستاني: “اجتمعت لجنة الاقتصاد اليوم وناقشت اقتراحا تقدم به الزميل علي درويش لزيارة طرابلس. هذا الاقتراح قدم الى اللجنة منذ شهرين لكن الظروف الميدانية لم تكن متاحة. تداولت اللجنة بهذا الموضوع وقررنا ان نقوم بزيارة الى طرابلس، والزميل درويش موكل من اللجنة ليحدد برنامج الزيارة، وهي ليست لعرضها كبديل عن مدينة بيروت، لكن لنعطي اهمية لطرابلس، بالنسبة للمرفأ والمنطقة الاقتصادية، وسنستمع الى آراء الاقتصاديين والتجار في طرابلس”.

اضاف: “الموضوع الثاني هو جردة للقوانين التي قدمت الى لجنة الاقتصاد لنكون جاهزين دائما. وقد طلبنا من أمانة السر ان تزودنا بها، ونحن قمنا بكل واجباتنا ودرسنا كل القوانين”.

وتابع: “الموضوع الثالث هو البيان الوزاري، فهو عبارة عن جملة افكار ولكنه ليس خطة اقتصادية. توافقنا في اللجنة على اننا نريد خطة اقتصادية انقاذية مفصلة، والزملاء كان لديهم آراء وهناك امور يجب ان تتم بسرعة”. وأضاف: “أحد أعضاء اللجنة تحدث عن أهمية موسم التفاح والعنب”.

وقال: “أصبح لدى أعضاء اللجنة تواصل مع اصحاب الاختصاص لنسرع الخطة الاقتصادية، ما نطلبه كلجنة هو مواكبة الخطة والتعليق عليها، حتى لا تحال الينا ويكون فيها بعض الاخطاء وسنكون فاعلين على الارض لنواكب هذه الخطة”.

واشار الى انه تم البحث ايضا في موضوع البطاقة التمويلية، وقال: “هناك قلق عند اعضاء اللجنة حول تنفيذها بعد ان أقرها مجلس النواب. بعد التطورات وتشكيل الحكومة طلبوا منا ان نعطيهم فترة اسبوع لكي يدرسوا الملف، والدعم هو موضوع قلق جديد للمواطن. وكنا قلنا في المجلس ان الدعم والبطاقة التمويلية يجب ان يسيرا سويا، واللجنة ستتابع الموضوع”.

Continue Reading
error: Content is protected !!