الاعلان عن لائحة 'صحافيون لنقابة حرة': برنامج من 7 بنود وتركيز على دور المرأة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

الاعلان عن لائحة ‘صحافيون لنقابة حرة’: برنامج من 7 بنود وتركيز على دور المرأة

عقدت لائحة “صحافيون لنقابة حرة”، مؤتمراً صحافياً في نادي الصحافة، أعلنت فيه عن برنامجها الانتخابي لانتخابات نقابة المحررين، تلت بيان اللائحة الزميلة ريما خداج حمادة، وجاء فيه:  “التزاما منا المبدأ الديموقراطي القائم على الاحتكام لصندوق الاقتراع من دون سواه، لاختيار البرنامج الاصلح والاشخاص المؤهلين لتحمل المسؤولية النقابية، وبعيدا من كل الألاعيب وارتهان القرار النقابي المفترض…

Published

on

الاعلان-عن-لائحة-‘صحافيون-لنقابة-حرة’:-برنامج-من-7-بنود-وتركيز-على-دور-المرأة

عقدت لائحة “صحافيون لنقابة حرة”، مؤتمراً صحافياً في نادي الصحافة، أعلنت فيه عن برنامجها الانتخابي لانتخابات نقابة المحررين، تلت بيان اللائحة الزميلة ريما خداج حمادة، وجاء فيه:

 

“التزاما منا المبدأ الديموقراطي القائم على الاحتكام لصندوق الاقتراع من دون سواه، لاختيار البرنامج الاصلح والاشخاص المؤهلين لتحمل المسؤولية النقابية، وبعيدا من كل الألاعيب وارتهان القرار النقابي المفترض ان يكون مستقلا لـ”نقابة محرري الصحافة اللبنانية” وتعطيله وارتهانه ومصادرته، على حساب حقوق الصحافيين ومعنوياتهم وموقعيتهم كفاعلين وليس منفعلين، وكقادة رأي حر لبناني لا يقيم وزنا ولا اعتبار الا للمصلحة النقابية، تحقيقا للمصلحة اللبنانية العليا، تنادينا نحن كمجموعة من الصحافيين المستقلين الاحرار، للتلاقي على برنامج نقابي هادف يحدد المطالب الأساسية لكل صحافي ينشد حماية حقوقه.

 


فقرارنا بالترشح ينبع من شعور كل صحافي منتسب أم لا الى النقابة، التي مارست طيلة السنوات الماضية سياسة المحاصصة والمحسوبيات، فحصرت تقديماتها ومساعدتها بمجموعات معينة وحجبتها عن كثر هم بأمس الحاجة اليها خصوصا في الظروف الأخيرة. نريد نقابة تلاحق هموم وقضايا كل صحافي.


 


وبناء على كل ما ذكرناه، ارتأينا ان نشكل لائحة تحمل اسم “صحافيون لنقابة حرة” ستعمل في حال حيازتها ثقة الزميلات والزملاء الى تحقيق البرنامج الآتي:

اولا: مأسسة النقابة، بحيث تكون كما يجب ان تكون عليه مؤسسة نقابية مهنية مستقلة  ذات رسالة سامية  وليس نقابة الاشخاص.

ثانيا: العمل الجاد والدؤوب على تحقيق الحلم لكل صحافي بانشاء صندوق تعاضد محرري الصحافة اللبنانية، وفق آلية عملية واقتراح محدد يترجم بمشروع قانون يؤمن المداخيل لهذا الصندوق واستمراريته.

ثالثا: العمل على تأمين الرعاية الصحية التي تليق بالجسم الصحافي، من خلال الركون الى الخيار الانسب من مجموعة خيارات متوافرة.

رابعا: نتعهد أن تكون الانتخابات الحالية آخر انتخابات تجرى بالطرق التقليدية، بحيث سنعمل على انشاء “ميغا سنتر” يوفر على محرري الصحافة اللبنانية عبء الانتقال من كل انحاء لبنان، والاقتراع الالكتروني من اماكن وجودهم في عملهم او المنزل، عبر توفير برنامج عملي وسهل لاتمام العملية الانتخابية بحيث تصدر النتائج من مقر النقابة فور انتهاء عملية الاقتراع، على أن تكون النقابة هي المقر بعيدا من المقار المستعارة.

خامسا: العمل على وضع قانون يمنع منعا باتا سجن الصحافي أو المدير المسؤول لأي سبب يتعلق بممارسته المهنة.

سادسا: التركيز على الدور المهم للمرأة وهو أمر بدا واضحا في لائحة “صحافيون لنقابة حرة” ونعول على دور الشباب في نهضة النقابة وتطويرها.

سابعا: نتعهد فتح الجدول النقابي وإلغاء الإجتماعات الموسمية  للجنة الجدول، بحيث تصبح هذه الإجتماعات دورية، ونلتزم العمل على ضم كل صحافي وإعلامي مستحق إليه.

 


اننا كلائحة موحدة ومتماسكة نعلن التزامنا تنفيذ ما تعهدناه، وندعو الى أوسع مشاركة في عملية الاقتراع، حتى نفك معا قيد النقابة ونستعيد دورها المستقل والحر في تأدية رسالتها بعيدا عن أي تبعية.


 

أعضاء اللائحة

وتضم لائحة “صحافيون لنقابة حرة” الزميلات والزملاء:

ريما خداج 


خليل فليحان


داود رمال 


مارلين خليفة


صفاء قره احمد


محمد الضيقة


جاندارك ابي ياغي


قاسم متيرك.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفساد لعام 2021.. أين موقع لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة. وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال…

Published

on

By

ترتيب-الدول-العربية-على-مؤشر-الفساد-لعام-2021.-أين-موقع-لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال (13 نقطة) واليمن (16 نقطة) وليبيا (17 نقطة) في ذيل التقرير، أي الأسوأ أداء على الصعيد العالمي والعربي.

وأشار التقرير إلى أن الفساد السياسي في المنطقة لا يزال سببا في عرقلة التقدم نحو مكافحة الفساد، إذ سمح السلوك السياسي الممنهج والمصالح الخاصة بالتسبب لمزيد من الدمار والانتهاكات لحقوق الإنسان خلال جائحة كورونا. 

يشار هنا إلى أن مؤشر الفساد يعتمد في قياسيه على بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزيز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

وفي ما يلي ترتيب دول العالم، الذي يعتمد على علامة من 100، يتدرج من الأقل إلى الأكثر فساداً:

Continue Reading

لبنان

صورة نادرة من لبنان عمرها 94 عاماً.. شاهدوا الثلوج وسكة الحديد القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928. وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Published

on

By

صورة-نادرة-من-لبنان-عمرها-94-عاماً.-شاهدوا-الثلوج-وسكة-الحديد-القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928.

وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Continue Reading

لبنان

عن طريق الخطأ.. رصاصة تصيبُ رجُلاً في التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس. ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.

Published

on

By

عن-طريق-الخطأ.-رصاصة-تصيبُ-رجُلاً-في-التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس.

ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.


Continue Reading
error: Content is protected !!