التوقيع الثالث لا يعول عليه… دستوريًا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

التوقيع الثالث لا يعول عليه… دستوريًا

عند كل استحقاق حكومي، تتضارب المعلومات والآراء حيال النقاش الدائر حول التشكيل والمعايير التي يفترض أن تراعى، إلى حد الوصول لطرح مسائل دستورية من شأنها أن تثير الهواجس والمخاوف عند مكونات سياسية أساسية من تعديل أحكام الدستور الذي لم يطبق أصلاً واستعيض عنه بأعراف باتت أمراً واقعاً بحكم تكريس ما يعرف بالميثاقية التي أصبحت من…

Published

on

التوقيع-الثالث-لا-يعول-عليه…-دستوريًا

عند كل استحقاق حكومي، تتضارب المعلومات والآراء حيال النقاش الدائر حول التشكيل والمعايير التي يفترض أن تراعى، إلى حد الوصول لطرح مسائل دستورية من شأنها أن تثير الهواجس والمخاوف عند مكونات سياسية أساسية من تعديل أحكام الدستور الذي لم يطبق أصلاً واستعيض عنه بأعراف باتت أمراً واقعاً بحكم تكريس ما يعرف بالميثاقية التي أصبحت من مقومات الاستقرار السياسي والعمل البرلماني والحكومي.

 إذا المبادرة الفرنسية لن تصل الى الهدف المنشود إلا بعد حين. فمسألة وزارة المال وتسمية الوزراء الشيعة لم تصل الى الحل الذي يرضي الجميع على خط رؤساء الحكومات السابقين والثنائي الشيعي والفرنسيين ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون، علماً أنه لا يمكن تكريس “المال” للشيعة، لأن لا وجود لنص يوثق ذلك في اتفاق الطائف، ولا في الدستور. ومن هنا يتخوف البعض من محاولة “حزب الله” و”حركة أمل” التمهيد للمثالثة في السلطة والانقلاب على النظام السياسي ووثيقة الوفاق الوطني، برفعهما شعار التوقيع الثالث أو لا حكومة.

لكن ماذا عن الدستور؟


يوضح الخبير الدستوري والأستاذ الجامعي الدكتور عادل يمين لـ”لبنان24″ أن الدستور لم يخصص أي حقيبة، بما فيها المال، لأي طائفة، ولم يتضمن ميثاق العام 1943 أي تخصيص من هذا القبيل، كما أن وثيقة الوفاق الوطني أي اتفاق الطائف لم تلحظ ذلك، في حين أن أي نقاش قد يكون حصل خلال لقاءات الطائف حول الموضوع لم يبلغ مرحلة التفاهم والتوثيق ضمن مندرجات الوثيقة، ولذلك لا يمكن أن يتمتع بأي قيمة ميثاقية، هذا فضلاً عن أنه لا يمكن الحديث عن عرف في هذا المجال، لا قبل الطائف طبعا، ولا بعده، ما دام الوزراء من المذاهب الشيعية والسنية والمارونية والأرثوذكسية تناوبوا على حقيبة المال بعد الطائف.


لا شك أن المشاركة في السلطة التنفيذية وفرها اتفاق الطائف من خلال إناطتها بمجلس الوزراء المتشكل بحسب المادة 95 من الدستور بصورة عادلة بين الطوائف، اي بالممارسة من مناصفة بين المسيحيين والمسلمين وغالبية المذاهب ، ونزعها من يد رئيس الجمهورية، في حين أن المطالبة بالمشاركة بالتوقبع على المراسيم، فتصطدم بجملة من الحقائق وهي:


القرارات التي تتخذ في مجلس الوزراء تكون نافذة من دون توقيع رئيس الجمهورية في حال مرور خمسة عشر يوما من دون مبادرته إلى إعادتها إليه، أو إذا أصرّ عليها مجلس الوزراء بعد إعادتها إليه، في حين أن رئيس الحكومة والوزير غير مقيدين بمهلة للتوقيع، وبالتالي فإن السؤال المشروع هنا أين المشاركة المسيحية الثابتة؟ واين الميثاقية في ذلك؟.


إنّ جعل المشاركة واجبة في التوقيع على المراسيم، وعدم الاكتفاء بجعل المشاركة في السلطة التنفيذية في مجلس الوزراء، يعني جعل سائر الطوائف، وعلى الأقل الطوائف الست الكبرى، تطالب بالمشاركة بالتوقيع على المراسيم.


أين المناصفة المسيحية الاسلامية في التوقيع على المراسيم، في حين كان توقيع رئيس الحكومة المسلم ملزماً على أغلب المراسيم وتوقيع وزير المال، مع الافتراض جدلاً أنه أيضاً مسلم، فهو ملزم بالتوقيع على المراسيم المتضمنة أعباء مالية، في مقابل توقيع مسيحي واحد، لرئيس الجمهورية، من غير أن يكون ملزماً في جميع الحالات، إلا في المراسيم الرئاسية العادية حيث لا يمكن تجاوز توقيع رئيس الجمهورية، اما اذا كان المرسوم على صلة بوزراء مختصين آخرين، فيكونون معنيين بالتوقيع.

وعليه، فإن الفقرة “أ” من المادة 95 من الدستور تتعلق بتأليف الحكومة وتوجب أن تشكل بصورة عادلة. أما الفقرة “ب” منها فتتعلق بالوظائف، لكن يمين يوضح في المقابل، أن ليس ما يمنع أن يتولى شيعي حقيبة المال هذه المرة ومرات أخرى لكن ليس دائما، من دون أن يكون ذلك على أساس أنه نص ملزم، بل وفق مقاربة تعتبر أن الوزارات مباحة لجميع الطوائف. ومن هنا يظن يمين أن ثنائي “حزب الله” و”حركة أمل” كانا يميلان إلى المرونة في التعاطي مع حقيبة المال، لكن العقوبات الأميركية لعبت دورا سلبيا في هذا المجال ودفعتهما إلى التشدد في موقفهما كما أن محاولات البعض الاستفراد بتشكيل الحكومة وتصفية الحسابات السياسية مع الثنائي الشيعي ومع رئيس الجمهورية دفعت الحركة والحزب إلى التمسك بمواقفهما.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

غوتيريش لقادة لبنان: للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قادة لبنان إلى الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة.  دعوة غوتيريش جاءت في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك.  وذكر البيان أن “الأمين العام يجدد دعوته للقيادة اللبنانية للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني”. 

Published

on

By

غوتيريش-لقادة-لبنان:-للموافقة-بسرعة-على-تشكيل-حكومة-جديدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قادة لبنان إلى الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة. 

دعوة غوتيريش جاءت في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك. 

وذكر البيان أن “الأمين العام يجدد دعوته للقيادة اللبنانية للموافقة بسرعة على تشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني”. 

Continue Reading

لبنان

إليكم فحوصات الـ’PCR’ لوافدين وصلوا إلى بيروت

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه جرى استكمال فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19/11/2020 و20/11/2020 و21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين (21) حالة إيجابية.وجاءت نتائج 19/11/2020 كالتالي:رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية).رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).رحلة باريس: شركة MEA…

Published

on

By

إليكم-فحوصات-الـ’pcr’-لوافدين-وصلوا-إلى-بيروت

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه جرى استكمال فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 19/11/2020 و20/11/2020 و21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين (21) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 19/11/2020 كالتالي:

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

” رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

نتائج 20/11/2020:



رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (أربع حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة دوسلدورف: شركة SR رقم 484 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (خمس حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالتان إيجابيتان).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالتان إيجابيتان).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج 21/11/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة البصرة: الشركة العراقية رقم 135 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

Continue Reading

لبنان

بوابة معمل النفايات في صيدا فتحت أمام الشاحنات.. ممثل العمال : سنواصل إضرابنا حتى نيل مطالبنا

 أكد ممثل العاملين في معمل فرز النفايات الصلبة في مدينة صيدا خالد عكرة : “أننا كعمال فتحنا بوابة المعمل مساء اليوم بعد تمني مخابرات الجيش علينا تفاديا لأي صدام بين الطرفين وكلنا لا نريده، وقد دخلت شاحنة بيك اب إلى باحة المعمل وستتبعها كميونات محملة بالنفايات عند الخامسة من فجر غد الجمعة لتفريغها، لكننا لن…

Published

on

By

بوابة-معمل-النفايات-في-صيدا-فتحت-أمام-الشاحنات.-ممثل-العمال-:-سنواصل-إضرابنا-حتى-نيل-مطالبنا

 أكد ممثل العاملين في معمل فرز النفايات الصلبة في مدينة صيدا خالد عكرة : “أننا كعمال فتحنا بوابة المعمل مساء اليوم بعد تمني مخابرات الجيش علينا تفاديا لأي صدام بين الطرفين وكلنا لا نريده، وقد دخلت شاحنة بيك اب إلى باحة المعمل وستتبعها كميونات محملة بالنفايات عند الخامسة من فجر غد الجمعة لتفريغها، لكننا لن نعاود العمل وسنواصل اضرابنا لحين نيل مطالبنا.”

وكشف أنه “تم استدعاؤنا انا وسعد الدين السبع أعين وحسن حجازي للحضور غدا الى المخفر في سرايا صيدا الحكومية عند التاسعة صباحا للتحقيق معنا بحسب ما علمنا بسبب تصاريحنا للاعلام”.

وقال: “نحن على استعداد للمثول في المخفر لأننا لم نقتل أو نسرق فقد اعتصمنا سعيا لنيل حقوقنا برواتب تؤمن لنا الحد الأدنى من العيش بكرامة ، والعمال اختارونا لنتفاوض مع الشركة باسمهم، فاذا أحبت إدارة الشركة إعطائنا حقوقنا جيد واذا لا اوقفونا عن العمل واصرفوا لنا حقوقنا وتعويضاتنا ونخرج حينها من عملنا”.

وأوضح: “في حال طال وجودنا غدا داخل المخفر لساعتين أو أكثر فسوف يعتصم العمال أمام مدخل السرايا لحين خروجنا”.

وختم محذرا: “أي عامل غريب او سائق يدخل للعمل في المعمل سنطرده”، معتبرا أنه “يسلب قوتنا ومصدر عيشنا الوحيد وبات هنا مصير حياة من يدق برزقنا ومعيشتنا سندق رأسه وغدا سننتظر لتتوضح الأمور أمامنا ونأمل خيرا”.

Continue Reading
error: Content is protected !!