الجميل يناشد عون.. "سنستعمل كل السلاح الدستوري لايقاف الجريمة" - Lebanon news - أخبار لبنان

الجميل يناشد عون.. “سنستعمل كل السلاح الدستوري لايقاف الجريمة”

وجّه رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” سامي الجميل رسالة الى رئيس الجمهورية، معتبرا أنّ “بين يديه القدرة على وقف الجريمة التي ترتكب بحق الشعب والاقتصاد”.
ورأى الجميل في مؤتمر صحافي، أنّ “الضرائب التي أقرّت حسب دراسات الجامعة الأميركية تفيد بأن القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض بين 10 و20% اذا اعتمدت الضرائب”، مشيرا إلى أنّ ” اكثر من 100 الف لبناني سينزل تحت خط الفقر بسبب الضرائب والـTVA”.
وبعد أن أعلن الاب بطرس عازار ان القسط المدرسي سيرتفع بنسبة 27% أي ما يعادل 1000$ بالسنة، بالإضافة إلى توقعات ارتفاع أسعار الشقق، اعتبر أن “هناك إقدام على كارثة اقتصادية من دون اي جدوى اقتصادية او دراسة فلا دراسة تستند اليها الضرائب التي فرضت”.
وانطلاقا من هنا، استذكر كلام رئيس الجمهورية  في تصاريح قال فيها إنّه “كان يفضل ان تقر الموازنة قبل السلسلة وانه يفضّل ان تقر الايرادات مسبقا”، لافتا إلى أنّ “تصاريح عون بمحلها وهي اساسية في هذه المناقشة”، مناشدا انطلاقا من المادة 57 من الدستور الرئيس رد قانون الضرائب المقر الى المجلس النيابي لاعادة درسه فبذلك ينقذ الاقتصاد اللبناني والطبقة الوسطى والفقيرة ونناشده قبول دعوتنا وطلبنا ورد القانون”.
الجميل الذي أشار إلى أنّ “كلام عون هو كلام الكتائب بمجلس النواب وهو يبرهن انه مستقل عن الكلام السياسي الذي صدر في مجلس النواب”، اعتبر أنّ  “كلامه اساسي لردّ البوصلة الى المكان الصحيح”.
وفي هذا السياق، أشار إلى أنّ “كلام عون مناقض لكلام وتصويت كتلته امس في مجلس النواب واذا كان يعني ما قاله في الاعلام فمن الطبيعي رد القانون”.
ودعا الى وقف مكامن الهدر والفساد وضبط مالية الدولة.
هذا وأشار إلى أنّ “الضرائب على ارض الواقع لن تفيد وزيادتها تقتلها”. وقال إنّ “هناك طريقتان لايقاف الجريمة: ردّ رئيس الجمهورية القانون الى المجلس والطعن به”، مضيفا أنّه “بدأنا بالخطوة الاولى قبل ان نلجأ الى التدبير الثاني فطريقة اقراره مخالفة للدستور وللنظام الداخلي للمجلس”.
ودعا الجميع العودة الى الضمير والتفكير بالناس، سائلا: “هل يجوز ان نذهب الى جيب المواطن لتمويل السلسلة كي لا نمس بمكامن الهدر والفساد؟”.
وعبّر عن تخوّفه من أن “يكون هدف الضرائب تعبئة الحزينة من اجل الحملة الانتخابية للسلطة”، مشددا على أنّه “يجب وقف الجريمة واذا كان الرئيس مقتنعا بما قاله في الاعلام يجب رد القانون”.
ورأى أنّ “السلطة تنتظر فترة الصيف لتمرير الضرائب وهذا ما حصل فقد مرروا الضرائب خلسة”.
إلى ذلك، قال إن “ما سمعناه من الصباح الى الآن يفيد بأن الناس استوعبت الكارثة ونأمل ان يكون ذلك عامل ضغط للتراجع عن الجريمة”، مؤكّدا “أننا سنستعمل كل السلاح الدستوري الذي بين يدينا لايقاف الجريمة”.
Source: aljoumhouria.com

leave a reply