«الجولة» الأولى من نقاش الموازنة على وقع الاحتجاجات - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

«الجولة» الأولى من نقاش الموازنة على وقع الاحتجاجات

بيروت ـ عمر حبنجر على وقع احتجاجات اساتذة الجامعة اللبنانية واعتصــام العسكريـــين المتقاعدين في محيط مجلس النواب، عقد المجلس النيابي اولى جلسات مناقشة مشروع قانون الموازنة للعام 2019 امس. واضافة الى الاعتصام، قرر العسكريون المتقاعدون اعلان الاضراب عن الطعام طوال ايام المناقشة الثلاثة رفضا لأي بند من بنود الموازنة يطال رواتبهم، وقال العميد المتقاعد جورج…

Published

on

«الجولة» الأولى من نقاش الموازنة على وقع الاحتجاجات

بيروت ـ عمر حبنجر على وقع احتجاجات اساتذة الجامعة اللبنانية واعتصــام العسكريـــين المتقاعدين في محيط مجلس النواب، عقد المجلس النيابي اولى جلسات مناقشة مشروع قانون الموازنة للعام 2019 امس. واضافة الى الاعتصام، قرر العسكريون المتقاعدون اعلان الاضراب عن الطعام طوال ايام المناقشة الثلاثة رفضا لأي بند من بنود الموازنة يطال رواتبهم، وقال العميد المتقاعد جورج نادر من موقع الاعتصام في ساحة الشهداء: لا قطع طرق ولا احراق دواليب ولا بالتالي منع للنواب من الوصول الى المجلس، وكلنا ثقة بأن النواب الضباط الستة المتقاعدين سيدافعون عن حقوقنا، بمعزل عن مواقف كتلهم النيابية. واستهلت جلسة المناقشة بتلاوة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، الذي فند الارقام والتعديلات التي ادخلت عليها، واعطي الكلام للنائب ميشال رينيه معوض، ولكن قبل ان يباشر اثار رئيس حزب الكتائب سامي الجميل نقطة نظام تتمثل بعدم جواز مناقشة الموازنة قبل «قطع حساب» موازنة السنة السابقة، لكن الرئيس بري اجابه انه تحدث مع رئيس الحكومة سعد الحريري وستعقد جلسة خاصة للحكومة لتمرير قطع الحساب قبل التصويت على الموازنة. من جهته، عرّف النائب ميشال معوض عن نفسه بأنه من المدرسة الشهابية التي تتبع الكتاب، اي الدستور، واصفا الموازنة المطروحة بموازنة الهبوط الاضطراري، ودعا الحكومة الى فرض احترام سياسة النأي بالنفس عن الصراعات الاقليمية وألا تسمح بإدخال لبنان في معركة الفيلة. بدوره، أفاض النائب جميل السيد في توصيف مكامن الهدر في المؤسسات العامة للدولة، مركزا على مصرف لبنان المركزي ومجلس الانماء والاعمار والكهرباء والخليوي التي تتعدى الاموال التي «تبعزقها» سنويا 750 مليون دولار، مطالبا مجلس النواب ووزارة المال باخضاع موازنات هذه المؤسسات للمراقبة الصارمة. وفي الجلسة المسائية، استهلها الرئيس بري معتذرا عما صرح به صباحا حول انعقاد مجلس الوزراء «قريبا»، وذلك عندما همّ نائب رئيس حزب «القوات اللبنانية» جورج عدوان بإلقاء كلمته حول «قطع الحساب» فقاطعه بري، كاشفا عن أنه «لا جلسة للحكومة لمناقشة قطع الحساب» وقال: «وردني اقتراح بأنه لن تكون هناك جلسة لمجلس الوزراء». وأضاف: «أعتذر عما قلته في جلسة النواب الصباحية، لن تكون هناك جلسة لمجلس الوزراء قريبا». هنا رد عدوان على بري بقوله: «هذه مخالفة دستورية تضاف إلى المخالفات الأخرى التي تحصل».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

تراجع ملحوظ في عداد كورونا… اليكم ارقام الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 543551 ،كما تم تسجيل 3 حالات وفاة. مواضيع ذات صلة كورونا لبنان.. الخطر الداهم في المطار 21/06/2021 18:24:38 “عداد كورونا” في لبنان اليوم.. إليكم آخر الأرقام 21/06/2021 18:24:38 هام جداً.. طبيب يكشف وضع لبنان مع “كورونا”…

Published

on

By

تراجع-ملحوظ-في-عداد-كورونا…-اليكم-ارقام-الساعات-الماضية

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 543551 ،كما تم تسجيل 3 حالات وفاة.

مواضيع ذات صلة

Continue Reading

لبنان

اجتماع لمجلس الأمن الفرعي في البقاع… هذا ما تم بحثه

ترأس محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، في مكتبه بسرايا زحلة، اجتماعا لمجلس الأمن الفرعي، حضره النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات، العميد جورج الخولي عن قيادة منطقة البقاع العسكرية، قائد منطقة البقاع الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، العقيد بسام زين الدين والرائد رمزي رميح عن فرع مخابرات الجيش في…

Published

on

By

اجتماع-لمجلس-الأمن-الفرعي-في-البقاع…-هذا-ما-تم-بحثه

ترأس محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، في مكتبه بسرايا زحلة، اجتماعا لمجلس الأمن الفرعي، حضره النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات، العميد جورج الخولي عن قيادة منطقة البقاع العسكرية، قائد منطقة البقاع الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، العقيد بسام زين الدين والرائد رمزي رميح عن فرع مخابرات الجيش في البقاع، رئيس شعبة معلومات البقاع في الأمن العام العقيد جمال جاروش، المدير الإقليمي لأمن الدولة في البقاع العقيد نبيل الزوقي، رئيس دائرة أمن عام البقاع العقيد بشارة أبو حمد، قائد سرية زحلة الاقليمية العقيد بيار شحود، رئيس فرع معلومات البقاع العقيد طوني صليبا، آمر مفرزة زحلة القضائية الرائد طارق مكنا، آمر مفرزة استقصاء البقاع النقيب علي الحاج دياب، ورئيس دائرة محافظة البقاع رواد سلوم.

وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لمحافظ البقاع أن “المجتمعين بحثوا في مواضيع عدة، أبرزها:

1 – مسألة شح مادة البنزين وأزمة السير الناتجة منها والإشكالات الفردية الحاصلة: تم اقتراح آلية لمعالجة الوضع، وستكون موضع بحث ومتابعة مع الأجهزة المعنية.

2 – احتكار الأدوية والمواد الغذائية والسلع الأساسية وتهريب المحروقات: أفاد قادة الأجهزة الأمنية بأن هذا الملف هو موضع متابعة دقيقة من قبلهم تحت إشراف القضاء المختص. وشدد المحافظ أبو جوده على ضرورة إيلاء الملف المذكور الأهمية القصوى، وأعطى توجيهاته في هذا الخصوص.

3 – جرائم القتل التي وقعت في بعض القرى والبلدات: اطلع محافظ البقاع من قادة الأجهزة الأمنية على نتائج التحقيقات في هذه الجرائم التي حصلت في بعض البلدات البقاعية.

4 – ازدياد عمليات السرقة والسلب: اطلع أبو جوده من المعنيين على نتائج التحقيقات الجارية من قبلهم في هذا الخصوص، وأفاد قادة الأجهزة الأمنية بأنهم تمكنوا من إلقاء القبض على عدد من الفاعلين والمتورطين. وأثنى أبو جوده على الجهود المبذولة من قبل القوى الأمنية في هذا الملف وأعطى توجيهاته بهذا الخصوص للحفاظ على أمن المواطنين اللبنانيين وسلامتهم.

5 – الوضع الأمني في مخيمات النازحين السوريين: أفاد قادة الأجهزة الأمنية جميعا بأن الوضع الأمني في مخيمات النازحين السوريين في محافظة البقاع لا يزال تحت السيطرة. كما شدد أبو جوده على ضرورة إيلاء هذا الملف المتابعة والاهتمام الكافيين للحفاظ على الأمن والنظام في داخل المخيمات”.

وأعلن أن “المجتمعين قرروا إبقاء الاجتماعات مفتوحة بهدف التنسيق والتعاون عند حدوث أي مستجد أو طارئ”.

Continue Reading

لبنان

مغدوشة تسجل صفر إصابات بكورونا.. يونان: ثمرة تعاون البلدية والأهالي

أعلن رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان أن البلدة نجحت أخيرا في الإنتصار  على جائحة كورونا فسجلت صفر اصابات بعد ان كان عدد الاصابات مع بدء الجائحة يتجاوز الـ85 اصابة. وقال يونان في تصريح له “ان مغدوشة اصبحت خالية من الفيروس حتى قبل ان يصل اليها اللقاح المضاد له  وذلك بفضل التزام اهلها بالاجراءات التي…

Published

on

By

مغدوشة-تسجل-صفر-إصابات-بكورونا.-يونان:-ثمرة-تعاون-البلدية-والأهالي

أعلن رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان أن البلدة نجحت أخيرا في الإنتصار  على جائحة كورونا فسجلت صفر اصابات بعد ان كان عدد الاصابات مع بدء الجائحة يتجاوز الـ85 اصابة. وقال يونان في تصريح له “ان مغدوشة اصبحت خالية من الفيروس حتى قبل ان يصل اليها اللقاح المضاد له  وذلك بفضل التزام اهلها بالاجراءات التي فرضتها الدولة والبلدية”.

واشار يونان الى انه “منذ بدء جائحة كورونا تحركت بلدية مغدوشة على مستوى خطورة الحدث وعلى كافة المستويات وذلك ضمن خطة شاملة للإحاطة بكل التحديات الصحية بحيث عملت على تشكيل لجان طوارىء صحية ومالية وإجتماعية لمواكبة تطورات الأزمة وتداعياتها ، ووضعت بتصرف هذه اللجان آليات وعناصر شرطة البلدية التي أثبتت جدارتها في التعاطي مع المهام المطلوبة فيها،إضافة إلى سيارات الإسعاف وعدد لا يستهان به من أجهزة الأوكسيجين المستعملة منزليا والمجهزة للحالات الطارئة هذا فضلاً عن عدد كبير من أجهزة قياس نسبة تشبّع الأوكسجين في الدم” .

وقال” من ضمن هذه الخطة ، شكلت البلدية خلية أزمة صحية قوامها الدكتور هشام حايك رئيساً بالتعاون مع مجموعة من ممرضات البلدة المشهود لهن بالكفاءة والمهنية كما وضمّت اللجنة المذكورة بعضا من أعضاء المجلس البلدي. وكان لهذه اللجنة الدور المباشر والفعال في مواجهة تفشي الوباء ضمن إستراتجية صحية شاملة وضعت لهذا الغرض بدءاً من مواكبة المريض المصاب على مدار الساعة وتتبع الحلات المخالطة وحجرهم مرورا بتقديم الرأي والمشورة الطبية وإنتهاء ببث التوعية بين الأهالي والمقيمين عبر نشرات دورية” .

واضاف” كما عملت البلدية على تأمين الادوية اللازمة للحلات المصابة بإشراف طبي مباشر وفقاً للبروتوكولات المعتمدة عالمياً من دون تحميل المريض أو عائلته أية أعباء مالية أو أكلاف إضافية . هذا فضلاً عن اجراء مئات الفحوصات المخبرية المجانية PCR للحالات المشتبه بها والمخالطة على السواء بالإضافة إلى عشرات الفحوصات العشوائية التي أجريت بصورة إستباقية للأجانب المقيمين داخل البلدة . كما عمدت البلدية أيضاً إلى تجهيز وتأمين مراكز الحجر الصحي للمصابين وكل ما يتطلبه المريض من حاجيات ومستلزمات أساسية طيلة وخلال فترة علاجه، من لباس العزل والكمامات الطبية والقفازات وأدوات التعقيم وغيرها ، وبطبيعة الحال المتابعة الصحية لحالته”.

وختم يونان بالقول ” في المحصلة فإن التعاون الجاد والجهود الجبارة التي بذلت من قبل بلدية مغدوشة ومجلسها البلدي وجميع القيمين والأهالي أثمرت اليوم إنجازاً صحياً كبيراً على هذا المستوى تمثل في تطويق إنتشار الوباء والحد من تداعياته وبجهود الجميع ، وتأمل تخطي هذه الضائقة الصحية والإجتماعية كما وتجدد دعوتها للتحلي بالوعي والمسؤولية لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخنا بأقل أضرار ممكنة، مؤكدا أنه والمجلس البلدي سوف يستمرون بالوقوف الى جانب أهالي بلدتهم في ظل الظروف الراهنة…” .

اشارة الى ان المهندس يونان ساهم وعلى نفقته الخاصة في “تأمين واجراء فحوصات الـ PCR للحالات المشتبه باصابتها والمخالطة على السواء ، وفي تأمين الادوية اللازمة للحلات المصابة وفي توزيع حصص غذائية بشكل دوري ومنتظم للعائلات الأكثر حاجة ومساعدات وإعانات مالية طوال تلك الفترة لا تزال قائمة لتاريخه “.

Continue Reading
error: Content is protected !!