الحريري لباسيل: زيارة دمشق شأنكم والمهم النتيجة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

الحريري لباسيل: زيارة دمشق شأنكم والمهم النتيجة

بيروت ـ عمر حبنجر ـ داود رمال افتتح الرئيس ميشال عون مؤتمر «اللقاء الشرقي» الاول في هيلتون ـ حبتور في سن الفيل امس، مشيرا الى ان «مشرقنا يتعرض لخضات كثيرة، حروب داخلية ربيعية، وحروب ارهابية تدميرية، كلفت مئات آلاف الضحايا والمهجرين، وحروب اقتصادية فرملت كل محاولات النمو واضعفت الانتاج، فتلاحقت الازمات». وغاب عن المؤتمر رئيس…

Published

on

الحريري لباسيل: زيارة دمشق شأنكم والمهم النتيجة

بيروت ـ عمر حبنجر ـ داود رمال افتتح الرئيس ميشال عون مؤتمر «اللقاء الشرقي» الاول في هيلتون ـ حبتور في سن الفيل امس، مشيرا الى ان «مشرقنا يتعرض لخضات كثيرة، حروب داخلية ربيعية، وحروب ارهابية تدميرية، كلفت مئات آلاف الضحايا والمهجرين، وحروب اقتصادية فرملت كل محاولات النمو واضعفت الانتاج، فتلاحقت الازمات». وغاب عن المؤتمر رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري وسط مقاطعة دار الفتوى والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وطائفة الموحدين الدروز باستثناء خرق سجله مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار الذي اصر على الحضور بصفته الشخصية. وكانت وجهت الدعوات للجميع، لكن المراجع الدينية الاسلامية اعتبرت ان اللقاء المشرقي الذي يعزف على ايقاع «الاقليات الدينية والاثنية المشرقية» لا مبرر له، بوجود وثيقة «الاخوة الانسانية» التي وقعها البابا فرنسيس وشيخ الازهر في الامارات العربية المتحدة، واعلان الأزهر الشريف حول «المواطنية والعيش المشترك بين الطوائف والإثنيات». واضاف الرئيس عون في كلمته قائلا: سنحدد قيمنا المشرقية، ولن نسمح لأحد ان يسلبنا هويتنا وثقافتنا او ان يأخذنا الى خيارات تتعارض مع مصلحة وطننا وشعبنا، لافتا الى ان اسرائيل تسعى الى فرض امر واقع جديد بدءا بتهويد القدس مرورا بسياسة الاستيطان والتشريعات العنصرية وصولا لتأييد ضم اراض تم احتلالها بالقوة كمرتفعات الجولان، وقال ان هذا مؤشر خطير لما يُحضَّر. مضيفا: الخلاف بيننا سيبقى تحت سقف الخلاف السياسي، لا يطال حرية المعتقد والايمان وحق الاختلاف ولا يطال الوطن. غياب المرجعيات الدينية الاسلامية والاسلامية الرسمية عن المؤتمر المشرقي الاول الذي يتبناه التيار الوطني الحر لم يغيب الاهتمام بأهداف وتداعيات خطاب وزير الخارجية جبران باسيل في احتفال التيار الحر بذكرى 13 اكتوبر 1990، حيث توّج موقفه المتفرد بدعوة الجامعة العربية الى احتضان النظام السوري مجددا بإعلان عزمه الذهاب شخصيا الى سورية «لإعادة النازحين السوريين كما اعدنا الجيش السوري». وتوقعت اوساط ساسية لـ «الأنباء» ان يتجاوز التضامن الحكومي هذا المطب السياسي الجديد من خلال اعتبار موقفه هذا شخصيا ونابعا من كونه رئيسا للتيار الوطني الحر وليس كوزير للخارجية، حيث سبق له ان رفض ذهاب وزراء من تياره الى دمشق دون موافقة مجلس الوزراء الذي تجاوزه شخصيا هذه المرة! الاوساط المتابعة توقعت المزيد من التشنجات الاقتصادية والاجتماعية من الآن وصاعدا، في اشارة ضمنية الى ربط حركة الاضرابات والتظاهرات الاحتجاجية ضد الدولرة بتطبيع العلاقات السياسية مع دمشق. وبعد ازمة المحروقات والخبز، تحدثت صحيفة «الاخبار» القريبة من حزب الله عن عزم الحزب النزول الى الشارع لمواجهة المصارف اللبنانية. وصدر بيان عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ذكَّر فيه «بأن دم الرئيس رفيق الحريري هو من اعاد الجيش السوري الى سورية». واضاف البيان «اذا اراد رئيس التيار الوطني الحر زيارة سورية لمناقشة اعادة النازحين فهذا شأنه، المهم النتيجة، وألا يجعل النظام السوري من الزيارة سببا لعودته الى لبنان، فنحن لا نثق بنوايا النظام حيال عودة النازحين، واذا تحققت العودة نكون اول المرحبين»، وختم البيان بالقول «البلد لا تنقصه سجالات جديدة».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

أهالي القاع نفذوا وقفة احتجاجية استنكارا لسلب 3 من أبناء البلدة أثناء عودتم من عملهم

نفذ أهالي بلدة القاع وقفة إحتجاجية أمام كنيسة مار الياس على الطريق الدولية وذلك إستنكارا لما تعرض له أبناء البلدة: فراس رزق وإيلي وميلاد الرومي لسطو مسلح على طريق بلدة الطيبة في بعلبك وسلبوهم السيارة والأموال التي كانت في حوزتهم وهواتفهم الخلوية، بينما كانوا عائدين من خدمتهم إلى بلدتهم. وتحدث كاهن الرعية الأب اليان نصرالله…

Published

on

By

أهالي-القاع-نفذوا-وقفة-احتجاجية-استنكارا-لسلب-3-من-أبناء-البلدة-أثناء-عودتم-من-عملهم

نفذ أهالي بلدة القاع وقفة إحتجاجية أمام كنيسة مار الياس على الطريق الدولية وذلك إستنكارا لما تعرض له أبناء البلدة: فراس رزق وإيلي وميلاد الرومي لسطو مسلح على طريق بلدة الطيبة في بعلبك وسلبوهم السيارة والأموال التي كانت في حوزتهم وهواتفهم الخلوية، بينما كانوا عائدين من خدمتهم إلى بلدتهم.

وتحدث كاهن الرعية الأب اليان نصرالله مستنكرا عملية السلب، مطالبا الاجهزة المعنية ب”السهر للحفاظ على الأمن”.

وقال رئيس المجلس البلدي المحامي بشير مطر:” كأن لا يكفينا إرتفاع الأسعار والعيش بذل، يظهر لنا قطاعو الطرق ليسلبونا ما نملك غير عابئين لا بالمواطن ولا بالقوى الأمنية فهؤلاء الذين سرقوا من عناصر الجيش اللبناني وكأن أرزاق المواطنين حق لهم فهذه ليست من أخلاق وشيم أبناء بعلبك الهرمل”.

وختم مطر داعيا الى “الحفاظ على أمن المواطن ولا يتهاونوا مع هؤلاء المجرمين المعروفين وإلا التصعيد”.

Continue Reading

لبنان

الكتلة الوطنية: لكسر شوكة منظومة لن تحاكم نفسها

 رأى حزب “الكتلة الوطنية”، في بيان اليوم، أن “الأقنعة كلها سقطت اليوم، وها هي المنظومة تحاول ستر ما لا يمكن ستره: مسؤوليتها الجماعية عن جريمة قتلت 215 شخصا، وجرحت أكثر من 6 آلاف وشردت 300 ألف، جريمة دمرت عاصمة وانتهكت كرامة شعب. فمن جهة، مجلس الدفاع الأعلى الذي يتصدره رئيسا الجمهورية والحكومة يختبىء بشكل فاضح…

Published

on

By

الكتلة-الوطنية:-لكسر-شوكة-منظومة-لن-تحاكم-نفسها

 رأى حزب “الكتلة الوطنية”، في بيان اليوم، أن “الأقنعة كلها سقطت اليوم، وها هي المنظومة تحاول ستر ما لا يمكن ستره: مسؤوليتها الجماعية عن جريمة قتلت 215 شخصا، وجرحت أكثر من 6 آلاف وشردت 300 ألف، جريمة دمرت عاصمة وانتهكت كرامة شعب. فمن جهة، مجلس الدفاع الأعلى الذي يتصدره رئيسا الجمهورية والحكومة يختبىء بشكل فاضح خلف إجراءات إدارية وهمية للتهرب من مسؤولية الأخيرين في رفع الحصانة عن المدير العام لجهاز أمن الدولة أنطوان صليبا. ووزير الداخلية والبلديات محمد فهمي والنائب العام التمييزي يتقاذفان المسؤولية في رفع الحصانة عن المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم. والفضيحة الأكبر كانت في سعي مجلس النواب عبر العريضة النيابية لنقل ملف جريمة المرفأ من المجلس العدلي إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، في محاولة واضحة للالتفاف على قرارات المحقق العدلي القاضي طارق البيطار”.

واعتبر أن “محاولات الاختباء خلف حصانات واهية ساقطة قانونيا وأخلاقيا. فالمعادلة واضحة اليوم، لن تقبل المنظومة بمحاكمة نفسها، وهذا يفرض علينا أن نواجهها بكل السبل القانونية والسياسية والإعلامية والشعبية، لكسر شوكتها وإحقاق العدالة، وما تراجع بعض النواب عن توقيع العريضة النيابية إلا بداية انكسارها. العدالة آتية حتما”.

Continue Reading

لبنان

بعد انتظاره طويلا امام هذه المحطة… تعرض لوعكة صحية وفارق الحياة

أفادت مندوبة “لبنان 24″ عن وفاة المواطن ” ق.ق” البالغ من العمر61 عاما أثناء إنتظاره على أحدى المحطات لتعبئة البنزين في بلدة جويا الجنوبية وذلك بعد إصابته بعارض صحي.  وقد تم نقله إلى مستشفى اللبناني الإيطالي في صور. مواضيع ذات صلة وسام بريدي مع ابنته بيلا في لبنان: “عم ناكل نجاصة”.. هل تشبهه؟ (صورة) 22/07/2021…

Published

on

By

بعد-انتظاره-طويلا-امام-هذه-المحطة…-تعرض-لوعكة-صحية-وفارق-الحياة

أفادت مندوبة “لبنان 24″ عن وفاة المواطن ” ق.ق” البالغ من العمر61 عاما أثناء إنتظاره على أحدى المحطات لتعبئة البنزين في بلدة جويا الجنوبية وذلك بعد إصابته بعارض صحي.


 وقد تم نقله إلى مستشفى اللبناني الإيطالي في صور.

مواضيع ذات صلة

Continue Reading
error: Content is protected !!