Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

الحريري يجدد محاولاته وغياب الحكومة يؤجل «الضريبة المقطوعة» وبري يدعو للاستنفار الوطني: وإلا فلن ينفعنا الندم

الراعي يجدد الدعوة إلى حكومة حيادية من خارج الجميع بيروت – عمر حبنجر  باشر الرئيس سعد الحريري منذ الأمس تجديد محاولاته لتأليف الحكومة، ولكن الأمل ضعيف في أن يوفق في حل العقد المشدودة، بين التيار الحر والقوات اللبنانية، ثم بين التيار والحزب التقدمي الاشتراكي، قبل سفر الرئيس ميشال عون إلى نيويورك نهاية هذا الأسبوع ومنها الى…

Published

on

الحريري يجدد محاولاته وغياب الحكومة يؤجل «الضريبة المقطوعة» وبري يدعو للاستنفار الوطني: وإلا فلن ينفعنا الندم

الراعي يجدد الدعوة إلى حكومة حيادية من خارج الجميع بيروت – عمر حبنجر  باشر الرئيس سعد الحريري منذ الأمس تجديد محاولاته لتأليف الحكومة، ولكن الأمل ضعيف في أن يوفق في حل العقد المشدودة، بين التيار الحر والقوات اللبنانية، ثم بين التيار والحزب التقدمي الاشتراكي، قبل سفر الرئيس ميشال عون إلى نيويورك نهاية هذا الأسبوع ومنها الى يريفان، ما يعني استحالة التوصل إلى حكومة قبل نهاية الشهر، كما كان مأمولا. في غضون ذلك، نقلت أوساط الرئيس نبيه بري عنه دعوته المعنيين الى الاسراع في تأليف الحكومة، وإلا فلن ينفعنا الندم. وإلى جانب الصعوبات الاقتصادية الداهمة أشار بري الى التطورات العسكرية المحتملة في سورية، وقد نقلت عنه صحيفة «الجمهورية» دعوته للاستنفار الوطني من أجل تأليف الحكومة. وكان البطريرك بشارة الراعي رأى الحل ممكنا من خلال «حكومة طوارئ» من خارج الجميع، وكرر امس من اقليم الخروب الدعوة الى حكومة من خارج الجميع، حكومة حيادية، لأنه عبثا نقول حكومة وحدة وطنية ونحن متنازعون، وهنا ترى قناة «الجديد» دعوة الراعي، نسخة طبق الأصل عن دعوة المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني الذي أعلن رفضه ترشيح اي شخص شغل منصبا سياسيا، للمواقع الرئاسية، وكانت بداية التجاوب باختيار رئيس لمجلس النواب من خارج الأسماء التقليدية المتداولة. رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط غرد معلقا على اقتراح البطريرك بالقول: كم بليغ وحكيم كلام البطريرك الراعي الذي دعا الى حكومة حيادية لمعالجة الوضع بعيدا عن السجالات. وقال جنبلاط ان معالجة شؤون المواطنين اهم مما يفعله صهر من هنا او منظر او موتور من هناك. التباطؤ في تشكيل الحكومة انسحب على الاستحقاقات المالية بحيث تقرر وقف العمل بالضريبة المقطوعة الى العام 2020، تجنبا لتفجير ازمة اجتماعية جديدة، لكن تأجيل الأزمات، لا يعني حلها، فاللبنانيون على أبواب المدارس والجامعات والإضرابات والاعتصامات المطلبية تعم مختلف القطاعات التربوية، إلى جانب الوضع الاقتصادي المتردي، والذي لا يمكن تعويمه الا من خلال حكومة قابلة للتفاهم والتناغم وتشخيص العلة ووصف الدواء. إلى ذلك، تبدو موازنة 2019 بعيدة عن متناول اليد، في ظل حكومة تصريف الأعمال، علما ان ثمة من طرح على المرجعيات السياسية تجربة بلجيكا التي عاشت ثلاث سنوات في ظل حكومة تصريف اعمال، دون ان تتأثر حياة الناس العادية بفضل تجاوز المسؤولين للنصوص الدستورية، استثنائيا. بحيث تسنى للحكومة المستقيلة اعداد الموازنة العامة التي هي العمود الفقري لإدارات الدولة، وحتى مناقشتها، وهي المكلفة بتصريف الاعمال، امام مجلس النواب عملا بقاعدة: «الضرورات تبيح المحظورات». هذا، وذكرت صحيفة «الأخبار» ان حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أبلغ المعنيين بأنه لا حل لأزمة قروض الإسكان إلا بزيادة 5000 ليرة على صفيحة البنزين وهو ما اثار ردود فعل غاضبة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

نصرالله: نأمل التزام الحكومة بالإصلاح وفشل التجربة يضعنا على أبواب انفجار اجتماعي

أعرب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصرالله، خلال استقباله في مكتبه في سحمر، وفدا من النقابات الزراعية وفعاليات بلدية، عن تفاؤله بـ “ولادة سريعة للحكومة بعد نجاح عملية التكليف، وبعد الاستماع الى المواقف المرنة من غالبية المكونات السياسية الوازنة”. وأمل نصرالله في أن “تنجح الحكومة العتيدة بمحاكاة المجتمعين الدولي والاقليمي من خلال تقديم التزامات…

Published

on

By

نصرالله:-نأمل-التزام-الحكومة-بالإصلاح-وفشل-التجربة-يضعنا-على-أبواب-انفجار-اجتماعي

أعرب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصرالله، خلال استقباله في مكتبه في سحمر، وفدا من النقابات الزراعية وفعاليات بلدية، عن تفاؤله بـ “ولادة سريعة للحكومة بعد نجاح عملية التكليف، وبعد الاستماع الى المواقف المرنة من غالبية المكونات السياسية الوازنة”.

وأمل نصرالله في أن “تنجح الحكومة العتيدة بمحاكاة المجتمعين الدولي والاقليمي من خلال تقديم التزامات واضحة وشفافة، من شأنها إصلاح الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان، بما يؤدي إلى الحصول على المساعدة الدولية والعربية لتجاوز المحنة التي نمر بها، محذرا من أن فشل هذه التجربة “سيضع لبنان على أبواب انفجار اجتماعي خطير”.

وتمنى أن “تتضمن الحكومة الحالية وزارة للتخطيط لتلعب دورها في تحقيق الاداء العلمي للوزارات والادارات، بما يجعلها قادرة على القيام بمهامها، وأن يكون الاتجاه الاقتصادي للحكومة المقبلة على انسجام مع ما وصل إليه اللبنانيون بشكل جماعي او شبه جماعي، لجهة الخروج من النموذج المعتمد في الاقتصاد اللبناني والذي يقوم على الاقتصاد الريعي، والانتقال إلى الاقتصاد الانتاجي من خلال تشجيع قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة، مما يسهم في تقليص النفقات وزيادة الايرادات وتمكين الاقتصاد اللبناني من استعادة توازنه، وهو الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الوضع المالي، وبالتالي النقدي ثم الاجتماعي، من خلال وضع حد لارتفاع منسوب البطالة والهجرة وزيادة نسبة الفقر”.

كما استقبل نصرالله وفدا من نقابة مربي الابقار في البقاع الغربي واستمع إلى مطالبهم، واعداً بـ”السعي لدى الجهات المختصة لتحقيقها”.


Continue Reading

لبنان

عداد ‘كورونا’ يضرب من جديد في لبنان: تسجيل 1427 حالة جديدة

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1427 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في البلاد، ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة بين مقيمين ووافدين 69906 حالات. ولفتت الوزارة في تقريرها إلى أنّ “الحالات الجديدة التي سُجلت خلال الساعات الـ24 الماضية، انقسمت بين 1404 ضمن المقيمين و 23 ضمن الوافدين”، مشيرة إلى أنّ “عدد حالات الشفاء من…

Published

on

By

عداد-‘كورونا’-يضرب-من-جديد-في-لبنان:-تسجيل-1427-حالة-جديدة

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1427 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في البلاد، ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة بين مقيمين ووافدين 69906 حالات.

ولفتت الوزارة في تقريرها إلى أنّ “الحالات الجديدة التي سُجلت خلال الساعات الـ24 الماضية، انقسمت بين 1404 ضمن المقيمين و 23 ضمن الوافدين”، مشيرة إلى أنّ “عدد حالات الشفاء من الفيروس المستجد في لبنان بلغ 33538، في حين أن العدد التراكمي للوفيات هو 562، إذ تمّ تسجيل 3 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 المنصرمة”.

Continue Reading

لبنان

مصادر بعبدا متفائلة… ‘بحذر’!

أعربت مصادر بعبدا عن “تفاؤلها” بطريقة تعاطي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع عملية التأليف لكنها وصفت التفاؤل بالحذر لأن الشيطان يكمن في التفاصيل. ونقلت قناة “MTV” عن مصادر مقربة من الرئيس عون قولها إنّ “الحريري خرج عن محظورات رؤساء الحكومات السابقين التي كانت وضعت لمصطفى أديب فهو تحدث عن تفاهم بين الأفرقاء السياسيين والتفاعل…

Published

on

By

مصادر-بعبدا-متفائلة…-‘بحذر’!

أعربت مصادر بعبدا عن “تفاؤلها” بطريقة تعاطي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع عملية التأليف لكنها وصفت التفاؤل بالحذر لأن الشيطان يكمن في التفاصيل.


ونقلت قناة “MTV” عن مصادر مقربة من الرئيس عون قولها إنّ “الحريري خرج عن محظورات رؤساء الحكومات السابقين التي كانت وضعت لمصطفى أديب فهو تحدث عن تفاهم بين الأفرقاء السياسيين والتفاعل مع طلباتهم”.

ورأت المصادر أن الحريري لم يقل إنه يرفض حكومة تكنوسياسية وتحدّث عن اختصاصيين وهذا يعني أنه لا يرفض مثلاً وجود 5 أو 6 أسماء تكنوسياسية في الحكومة.


وفي سياق متصل، أفادت “MTV” بأنّ رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير السابق جبران باسيل قال للحريري بالأمس إن معايير التشكيل يجب أن تكون واحدة بمعنى أنه “إما الجميع يسمون وزراءهم أو الجميع لا يفعلون وان كان الجميع لا يسمون فتشكِّل الحكومة أنت ورئيس الجمهورية ونحن نوافق مسبقا على كل ما تتفق عليه معه”.

Continue Reading
error: Content is protected !!