الخطيب ينسحب ويعلن التوافق على ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

الخطيب ينسحب ويعلن التوافق على ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية

بيروت – عمر حبنجر خلدون قواص استبق م.سمير الخطيب جلسة الاستشارات النيابية المقررة اليوم، بإعلان اعتذاره عن الترشح، من بيت الوسط، باعتبار ان الرئيس الحريري هو من سماه لرئاسة الحكومة. وقبل وصوله الى بيت الوسط زار الخطيب مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى وأطلعه على الظروف المستجدة. وبعد لقائه المفتي دريان ادلى بتصريح…

Avatar

Published

on

الخطيب ينسحب ويعلن التوافق على ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية

بيروت – عمر حبنجر خلدون قواص استبق م.سمير الخطيب جلسة الاستشارات النيابية المقررة اليوم، بإعلان اعتذاره عن الترشح، من بيت الوسط، باعتبار ان الرئيس الحريري هو من سماه لرئاسة الحكومة. وقبل وصوله الى بيت الوسط زار الخطيب مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى وأطلعه على الظروف المستجدة. وبعد لقائه المفتي دريان ادلى بتصريح قال فيه: «تشرفنا بلقاء سماحته واستمعنا إلى آرائه وإرشاداته وتوجيهاته وحكمته في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان، وتم التأكيد خلال اللقاء على تعزيز وحدة الصف الوطني والإسلامي، وصاحب السماحة له مواقفه الوطنية الجامعة الهادفة الى بناء دولة القانون والمؤسسات التي نحرص عليها وعلى ابناء الشعب اللبناني الأساس في كل ما نسعى إلى عمله والقيام به». وأضاف ان المفتي «من داعمي الرئيس سعد الحريري الذي يبذل جهودا للنهوض بلبنان ويدعم دوره العربي والدولي الذي يصب في هذا الإطار». وتابع: «علمت من سماحته أنه نتيجة اللقاءات والمشاورات والاتصالات مع أبناء الطائفة الإسلامية تم التوافق على تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة». وتوجه بعدها الخطيب الى بيت الوسط واجتمع مع الرئيس سعد الحريري وشكره على ثقته الغالية. وكانت خطوة الخطيب منتظرة في ضوء الحملات التي تناولته من جانب اطراف مبتعدة عن التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل، والتي استهدفت اساسا الرئيس سعد الحريري وباسيل معا. ومعنى ذلك ان الاستشارات المقررة اليوم معرضة للتأجيل، إلا اذا اطل اسم جديد من جعبة الوزير باسيل العائد من روما، حيث التقى نائب بيروت فؤاد المخزومي على هامش مؤتمر هناك. ويفترض ان يتوضح موقف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري بعد الاجتماع المرتقب لكتلة المستقبل النيابية لاحقا. وقد ارجأت كتل التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة ولبنان القوي حسم اسم مرشحهم الى ما بعد اعلان كتلة المستقبل موقفها الاخير، وكان هؤلاء على بينة من ذهاب الخطيب الى الاعتذار. في هذا الوقت، جال موكب «الاستشارات النيابية» الذي نظمه الحراك الثوري في المناطق اللبنانية والساحات، بهدف «تسمية رئيس الحكومة العتيد» من قبل الحراك الذي يصر على ان يكون له رأيه ايضا. ورغم الحواجز الأمنية الكثيفة استطاعت مجموعة حراكية من الدخول الى ساحة مجلس النواب، بعد مشاركتهم في احياء ذكرى جبران تويني الذي استشهد قبل 14 عاما، وذلك في كنيسة مار جاورجيوس للروم الأرثوذكس المقابلة للبرلمان، وهدفهم اعلان موقف من باحة البرلمان لكن شرطة المجلس ومعها عناصر مدنية مسلحة انهالوا عليهم بالضرب وانتزعوا هواتفهم واحتجزوا 5 منهم لبعض الوقت، ثم افرجوا عنهم عندما بدأوا يصرخون ثورة ثورة. وخرج بعض المشاركين من الكنيسة على صوت الضجيج وبينهم النائبة السابقة نايلة جبران تويني، رئيسة تحرير «النهار» التي قالت: لقد رجع جبران بفضل هؤلاء الشبان. وقال احد المعتقلين المفرج عنهم ان هذا المجلس فاقد للشرعية. وجال موكب الحراك شوارع الحمراء وجسر الرينغ والأشرفية، ومروا بقرب منزل سمير الخطيب في المنارة وأمام منزل الرئيس السابق فؤاد السنيورة، وقالت احدى الناشطات، يطالبون الدول بمساعدات ليسرقوها ممنوع اعطاء مساعدات لطبقة سياسية ساقطة. وفي طرابلس تحركت التظاهرات اعتبارا من بعد الظهر، وأضاءت شجرة الميلاد في ساحة المدينة. وفي صيدا فتح الحراك بوابة حديقة الكنايات المملوكة من رجل الأعمال محمد زيدان، امام الزوار.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

مولوي من بكركي: الأمن ممسوك ولا تأجيل للإنتخابات البلدية

P.A.J.S.S.

Published

on

إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي الذي قال بعد اللقاء: “أتمنى أطيب التمنيات للبنانيين بمناسبة عيد مار مارون الذي أعطى قداسة للمورانة وللبلد، وقد لمسنا مفعول إيماننا وإيمان اللبنانيين ورضى الله، كيف حمى لبنان من تداعيات الزلزال الذي ضرب تركيا يوم أمس وخلّف العديد من الضحايا المأسوف عليهم”.

وطمأن مولوي الراعي عن كيفية المتابعة على الأرض لتداعيات الهزة الأرضية التي شهدها لبنان، وأكد ألا ضحايا أو أضرار بشرية أو مادّية، وقد أعلنت وزارة الداخلية يوم أمس الاثنين حالة طوارىء بلدية لتكون الى جانب المواطنين. وأكد أن “الأمن في لبنان ممسوك والوضع الأمني جيّد على الرغم من الظروف الصعبة والنقص في التجهيزات والتمويل، وأنا دائماً أقول فليقارنوا ظروفنا بأدائنا، فأداؤنا أفضل بكثير من الظروف التي تحيط بنا”.

ولفت مولوي الى أنه وضع الراعي “في صورة التحضيرات التي تقوم بها وزارة الداخلية منذ تشرين الثاني الماضي لاتمام الانتخابات البلدية والاختيارية، الى إعلان قوائم الناخبين في الأول من شباط، وصولاً الى كل التحضيرات التي سنقوم بها لناحية تنقيح القوائم، كما أطلعت غبطته على أنني سأدعو الهيئات الناخبة في الأول من نيسان المقبل لتحديد موعد الانتخابات تطبيقاً للقانون ولحاجة اللبنانيين لمجالس بلدية”.

وعن رأيه في تأجيل البند المتعلق بالانتخابات البلدية في جلسة مجلس الوزراء، قال مولوي: “رأيي واضح، لن أطرح التأجيل، وقد أرسلت طلب الاعتمادات ليتم طرحه في مجلس النواب، مع أننا لا نحتاج الاعتمادات قبل شهر نيسان”.

وعن تعليقه حول الفوضى القضائية وفوضى الأجهزة الأمنية في التعاطي مع هذا الملف، قال: “لا أتدخل بما يحدث الآن في ملف القضاء”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العماليّ العام أبرق إلى رؤساء اتّحادات العمّال في تركيا وسوريا مُعزّياً

P.A.J.S.S.

Published

on

وجّه الإتحاد العماليّ العام برقيات تعزية ومواساة بضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، وإلى كلٍّ من الرئيس العام لاتّحاد عمال “HAK – IS” رئيس نقابة “HIZMET – IS” في تركيا محمود أرسلان، والرّئيس العام لاتحاد عمال “Memur – Sen” في تركيا علي يالتشين ورئيس الإتحاد العام لنقابات عمال سوريا جمال القادري.

وجاء في نصّ البرقيات: “تتقدّم قيادة الإتّحاد العماليّ العام في لبنان بتعازيها الحارّة من أسر ضحايا الكارثة التي أصابت الدولة التركيّة الكريمة جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضربها صباح اليوم وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين. كما وتؤكّد القيادة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة وتسأل المجتمعَين العربيّ والدوليّ القيام بواجبهما أمام هذا المصاب الجلل”.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

وصول نائب وزير خارجيّة إيران إلى بيروت

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن السّفير الإيرانيّ في لبنان مجتبى أميني، وصول نائب وزير الخارجيّة الإيرانيّ وكبير المُفاوضين في الملف النوويّ علي باقري، إلى بيروت، حيثُ سيتمُّ افتتاحُ المقرّ الجديد للسّفارة في حضوره.

ولفت في تصريحٍ عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، إلى أنّ برنامجَ زيارته يتضمَّن لقاءاتٍ رسميَّة وسياسيَّة ونشاطات متنوّعة أخرى.

Continue Reading
error: Content is protected !!