الدكتور جورج صليبي رئيس مجلس الخدمة المدنية السابق في ذمّة الله

5576 مشاهدات Leave a comment
غيّب الموت عن عمر الواحدة والتسعين سنة، رئيس مجلس الخدمة المدنيّة السابق الدكتور جورج صليبي بعد صراع طويل مع المرض. امتاز الراحل بنظافة الكف ونزاهة الضمير، مذ كان رئيسًا للمجلس التأديبيّ وصولاً إلى رئاسة مجلس الخدمة المدنيّة. لقد عمل إلى جانب الدكتور خطار شبلي على مشروع التطهير والإصلاح الإداريّ، فاستلهمه الرئيس الراحل بشير الجميل في برنامجه الرئاسيّ كسياق رؤيويّ متلازم مع عمل تطويريّ يلامس الحداثة، مع المزيد من الحزم والتشدد بوجه كل موظفّ مخالف للقانون.
ساعد كثيرين ضمن ما يسمح به القانون وبخاصة من امتازوا بالكفاءة والأخلاق للدخول إلى الدولة، شعاره دومًا بأنّ الدولة تحتاج إلى الأكفاء وليس إلى الأذلاّء، وتلازم بذلك مع السفير الراحل فؤاد الترك في قول له بأنّ الدولة تحتاج إلى الأكفاء والشرفاء والنزهاء. حاز إعجاب رؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات وقد تعاونوا وتشاوروا معه حول الطرائق للتقليل من حجم الخسائر خلال الحرب اللبنانية وبالتالي للوصول إلى دولة تتكامل فيها عناصر الإصلاح.
صديقًا كان للرؤساء كميل شمعون فؤاد شهاب سليمان فرنجية الياس سركيس وبشير الجميّل، وللرؤساء الحكومة السابقين صائب سلام، سليم الحص رشيد كرامي شفيق الوزان، وللراحلين فؤاد بطرس وغسان تويني…
نقام الصلاة لراحة نفسه يوم غد الأربعاء في تمام الساعة الواحدة والنصف في كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس الأشرفيّة، ويوارى الثرى في مدفن العائلة في سوق الغرب. تتقبل العائلة التعازي قبل الدفن ابتداءً من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في صالون الكنيسة، وبعد الدفن في صالون كنيسة دير القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس سوق الغرب، فضلاً عن يوميّ الخميس والجمعة الجاريين في كنيسة القديس نيقولاوس الأشرفية.