'الرابطة المارونية': اقتراح قانون الكابيتال كونترول هو مشروع إفقار للشعب - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

‘الرابطة المارونية’: اقتراح قانون الكابيتال كونترول هو مشروع إفقار للشعب

أصدرت الرابطة المارونية بياناً، اليوم الإثنين، أشارت فيه إلى أنها “توقفت بقلق عند اقتراح قانون “الكابيتال كونترول”، مشيرة إلى أنّ “هذا الاقتراح يأتي متأخراً لأنه كان يجب أن يصدر في الأيام القليلة التي تلت اندلاع ثورة 17 تشرين الاول 2019”. وأضاف البيان: “عوضاً من أن يصدر القانون للحؤول دون تهريب الاموال الى خارج لبنان آنذاك، أقفلت المصارف…

Published

on

‘الرابطة-المارونية’:-اقتراح-قانون-الكابيتال-كونترول-هو-مشروع-إفقار-للشعب

أصدرت الرابطة المارونية بياناً، اليوم الإثنين، أشارت فيه إلى أنها “توقفت بقلق عند اقتراح قانون “الكابيتال كونترول”، مشيرة إلى أنّ “هذا الاقتراح يأتي متأخراً لأنه كان يجب أن يصدر في الأيام القليلة التي تلت اندلاع ثورة 17 تشرين الاول 2019”.

وأضاف البيان: “عوضاً من أن يصدر القانون للحؤول دون تهريب الاموال الى خارج لبنان آنذاك، أقفلت المصارف أبوابها أمام المودعين لأسباب تبقى مجهولة حتى اليوم وجرت تحاويل مشبوهة الى الخارج بشكل يتعارض مع مبدأ التساوي بين المودعين”.

واعتبرت الرابطة أنّ “اقتراح القانون يتعارض مع مُقدّمة الدستور التي كرّست حريّة نظام اقتصادي حرّ، كما أنه يتعارض مع المادة 15 من الدستور التي حمت الملكية الفردية”.

وتابعت: “إن القانون بحصره السحوبات بالليرة اللبنانية مهما كانت عملة الحساب ، يُكرّس ويُشكّل اقتراح الـ Haircut على الودائع مصادرة وإساءة أمانة لهذه الودائع ويؤدي الى إفقار الشعب وحثّه على الهجرة من الوطن”، وسألت الرابطة: “هل يُعقل أن يُحرم اللّبناني من جنى عمره في حين أنّ النازح السوري يتقاضى مساعدات نقداً بالدولار؟”.

ومع هذا، فقد أشارت الرابطة إلى أن “هذا الاقتراح يخدم المصارف حصراً بدليل أنّه نصَّ على وقف الدعاوى المقامة ضدها موضوع إلزام المصارف تحويل مبالغ الى الخارج”.

وأردف البيان: “بناءً على ما تقدم ، ترى الرابطة المارونية في اقتراح القانون مشروع إفقار الشعب اللبناني عبر مصادرة أمواله. فبدلاً من اقتراح هذا القانون، كان على السلطة الحاكمة أن تعمل على استعادة الاموال المنهوبة والاموال التي هُرّبت بطريقة مشبوهة الى الخارج خلال فترة إقفال المصارف، ومحاكمة المسؤولين عنها”.

وختم: “إنّ هذا الاقتراح ، إن تمّ تصديقه من قبل المجلس النيابي، سيكون المسمار الاخير في نعش دولة القانون والقضاء في لبنان. لذلك ، تدعو الرابطة المارونية نواب الامّة وخصوصاً النواب الموارنة الى التصويت ضد اقتراح هذا قانون الكابيتال كونترول إلتزاماً منهم بالوكالة التي منحها إيّاهم الشعب”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ترتيب الدول العربية على مؤشر الفساد لعام 2021.. أين موقع لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة. وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال…

Published

on

By

ترتيب-الدول-العربية-على-مؤشر-الفساد-لعام-2021.-أين-موقع-لبنان؟

جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى في العالم العربي بمؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، بينما جاءت في المرتبة الـ24 على مستوى العالم بين 180 دولة.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن الإمارات (69 نقطة) وقطر (63 نقطة) هما الأفضل أداء في المنطقة العربية، في حين جاء لبنان (24 نقطة)، سوريا (13 نقطة) والصومال (13 نقطة) واليمن (16 نقطة) وليبيا (17 نقطة) في ذيل التقرير، أي الأسوأ أداء على الصعيد العالمي والعربي.

وأشار التقرير إلى أن الفساد السياسي في المنطقة لا يزال سببا في عرقلة التقدم نحو مكافحة الفساد، إذ سمح السلوك السياسي الممنهج والمصالح الخاصة بالتسبب لمزيد من الدمار والانتهاكات لحقوق الإنسان خلال جائحة كورونا. 

يشار هنا إلى أن مؤشر الفساد يعتمد في قياسيه على بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزيز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

وفي ما يلي ترتيب دول العالم، الذي يعتمد على علامة من 100، يتدرج من الأقل إلى الأكثر فساداً:

Continue Reading

لبنان

صورة نادرة من لبنان عمرها 94 عاماً.. شاهدوا الثلوج وسكة الحديد القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928. وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Published

on

By

صورة-نادرة-من-لبنان-عمرها-94-عاماً.-شاهدوا-الثلوج-وسكة-الحديد-القديمة

نشرت صفحة “أرشيف لبنان” صورة قديمة لبلدة عين صوفر – جبل لبنان، وفقد أرفقتها بتعليقٍ أشارت فيه إلى أنها تعود إلى العام 1928.

وتُظهر الصورة المنطقة اللبنانية وهي مكسوة بالثلوج، كما ظهرت فيها أيضاً سكة القطار القديمة.

Continue Reading

لبنان

عن طريق الخطأ.. رصاصة تصيبُ رجُلاً في التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس. ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.

Published

on

By

عن-طريق-الخطأ.-رصاصة-تصيبُ-رجُلاً-في-التبانة

أصيبَ المدعو “أ.ع.” عن طريق الخطأ بطلق ناريّ في قدمه أثناء لهوه بمسدس حربي في محلة التبانة – طرابلس.

ووفقاً لمندوبة “لبنان24” في الشمال، فقد نُقل المصاب إلى المستشفى الإسلامي للعلاج، وقد وُصفته حالته بالمُسقرة.


Continue Reading
error: Content is protected !!