'القلوب المليانة' تنسف مبادرة برّي الحكومية.. خليل لباسيل: 'أنت المعرقل'! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

‘القلوب المليانة’ تنسف مبادرة برّي الحكومية.. خليل لباسيل: ‘أنت المعرقل’!

لم يكن أشدّ المتشائمين بمبادرة الرئيس نبيه برّي لحلّ الأزمة الحكومية العالقة يتوقّع أن تصل الأمور إلى هذا الدرك من السلبية، كما أنّ أحداً لم يظنّ لوهلة أنّ مفاعيل المبادرة نفسها ستكون عكسية، إذ لم تقتصر نتائجها على مراوحة الأمور في مكانها بل يبدو أنّها عادت خطوات إلى الوراء ولا سيما مع انفجار ما بدا…

Published

on

‘القلوب-المليانة’-تنسف-مبادرة-برّي-الحكومية.-خليل-لباسيل:-‘أنت-المعرقل’!

لم يكن أشدّ المتشائمين بمبادرة الرئيس نبيه برّي لحلّ الأزمة الحكومية العالقة يتوقّع أن تصل الأمور إلى هذا الدرك من السلبية، كما أنّ أحداً لم يظنّ لوهلة أنّ مفاعيل المبادرة نفسها ستكون عكسية، إذ لم تقتصر نتائجها على مراوحة الأمور في مكانها بل يبدو أنّها عادت خطوات إلى الوراء ولا سيما مع انفجار ما بدا أنّها “قلوب مليانة” بين رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل والمعاون السياسي لبرّي النائب علي حسن خليل. 




وعلى الرّغم من أنّ خليل هو أحد أعمدة “الثلاثي” المفاوض لباسيل بشأن حلحلة العقد الحكومية، إلى جانب المعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله”، حسين الخليل، ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب، وفيق صفا، إلا أنّه وللمرة الأولى وبشكل مباشر منذ انطلاقة مبادرة برّي، أعلن أنّ من يعرقل “الحلّ الجوهري” لتشكيل الحكومة هو باسيل، وهو أمر ليس بجديد إلا أنّه ظهر إلى العلن في الوقت الذي كانت فيه أوساط باسيل تشيع أجواء إيجابية “وهمية”. 

فتيل هذه “الرمانة المتفجّرة”، بدأ مع نشر موقع “Tayyar.org” مقطع فيديو يتّهم فيه عدداً من السياسيين بتحويل أموال إلى الخارج وكان من بينهم النائب خليل، تزامناً مع نشر باسيل لتغريدتَيْن عبر “تويتر” يصوّب فيهما على المجلس النيابي لجهة عدم عقده لجلسات طارئة لإقرار البطاقة التمويلية، معتبراً أنّه “كان على الجميع تحمّل هذه المسؤولية منذ أكثر من سنة”، وسائلاً: “شو ناطرين بعد؟”. 

الردّ على “التغريد الباسيلي” أتى مباشرة على لسان خليل الذي ذكّر أنّ “مشروع قانون البطاقة التمويلية قد أحيل إلى اللجان المشتركة إختصاراً للمراحل”، مشيراً إلى أنها “مسؤولية الحكومة ورئيس الجمهورية اللذين يتخذان قرارات استثنائية كيفما كان ولم يقدما إلا قبل ايام على احالة المشروع إلى المجلس”.  

ورأى خليل أنّ “رمي القنابل الصوتية لن يغطي على مسؤولية الفشل والمسؤولين عنها، من الكهرباء… وصولاً إلى عرقلة الحلّ الجوهري بتشكيل الحكومة”. 

كذلك، ردّت حركة “أمل” عبر مصادرها على الفيديو الذي نشره موقع “التيار”، حيث شنّت هجوماً عنيفاً على عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والنائب باسيل، من دون أن تغفل الإشارة أيضاً إلى أنّ باسيل هو من يعطّل تأليف الحكومة العتيدة. 

وقالت إنّه “في عهد “الإصلاح المفترض” وبمنتهى الخفة وقلة المهنية، يقوم موقع “التيار الوطني الحر” بنشر فيديو يرمي جزافاً اتهامات باطلة وغير صحيحة جملة وتفصيلاً بحق رموز وشخصيات لبنانية، وقد يوصل البلاد إلى فتنة بما يتضمنه من فبركات نشرها حساب وهمي على تويتر”. 

وأضافت مصادر “أمل” أنّه “إذا أردنا أن نحسن النية يمكن أن نقول إن موقع التيار يديره شخص هاوٍ… أو ولد وبالتالي يتوجب على قيادة التيار أن تحسن تأديبه وتربيته”. 

وتابعت: “أما عند وضع فرضية سوء النية، وهي الأقرب إلى الواقع هنا… فإنّ ما حصل مخطط له عن سابق تصور وتصميم، ومن يدير حساب “تويتر” المشبوه، هو نفسه من نشر الخبر الكاذب شكلاً ومضموناً على موقع التيار، لتغطية الفشل العوني الذي وضع البلاد والعباد على قمة جبل من الأزمات وعطل كل مؤسسات الدولة ومرافقها وآخرها عملية تأليف الحكومة في سبيل غايات شخصية لولد مدلل”. 

وختمت المصادر بالقول: “على أي حال الأمر سيكون إخباراً في عهدة القضاء (غير دكانة آل عون “القضائية”) وستنكشف أفلام المفبركين…. وللحديث تتمة”.  

على وقع ذلك، وبينما كان اللبنانيون ينتظرون باب نورٍ يخرجهم من أزماتهم وآلامهم اليومية، أتت حفلة الجنون الليلية لتنسف كلّ الآمال ولتعلن “موت” مبادرة الرئيس برّي والتي بقيت لأيام على أجهزة التنفّس الاصطناعي لكنّ الجميع كان يعلم أنّ “موتها” كان مسألة وقت لا أكثر.  

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

كلودين عون تسلمت من سفير أوكرانيا دعوة لحضور قمة للسيدات الأوائل في كييف

استقبلت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون سفير أوكرانيا إيهور أوستاش، وتسلمت منه دعوة رسمية لحضور قمة للسيدات الأوائل دعت إليها السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في كييف في 23 آب المقبل. وتتناول هذه القمة مواضيع تتعلق بالتنمية وحماية حقوق المرأة والمساواة في الفرص، ومن المقرر أن يصدر عنها إعلان ختامي حول…

Published

on

By

كلودين-عون-تسلمت-من-سفير-أوكرانيا-دعوة-لحضور-قمة-للسيدات-الأوائل-في-كييف

استقبلت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون سفير أوكرانيا إيهور أوستاش، وتسلمت منه دعوة رسمية لحضور قمة للسيدات الأوائل دعت إليها السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في كييف في 23 آب المقبل. وتتناول هذه القمة مواضيع تتعلق بالتنمية وحماية حقوق المرأة والمساواة في الفرص، ومن المقرر أن يصدر عنها إعلان ختامي حول التعاون في هذه المجالات، وتتزامن هذه القمة مع الذكرى الثلاثين لإعلان إستقلال أوكرانيا.

وكذلك، سلم أوستاش، كلودين عون، مجموعة من الكتب تعبر عن عمق العلاقات اللبنانية -الأوكرانية.

Continue Reading

لبنان

المجذوب وقع ووزني على رفع تعويضات الإمتحانات المهنية

وقع وزيرا التربية والتعليم العالي والمالية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب والدكتور غازي وزني قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في أعمال المراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني، وللموظفين المشاركين في الأعمال الإدارية وإدخال المعلومات المتعلقة بالامتحانات الرسمية في التعليم المهني. بالإضافة الى الحوافز المقدمة من منظمة يونيسف لأعمال المراقبة والتصحيح…

Published

on

By

المجذوب-وقع-ووزني-على-رفع-تعويضات-الإمتحانات-المهنية

وقع وزيرا التربية والتعليم العالي والمالية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب والدكتور غازي وزني قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في أعمال المراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية للتعليم المهني والتقني، وللموظفين المشاركين في الأعمال الإدارية وإدخال المعلومات المتعلقة بالامتحانات الرسمية في التعليم المهني. بالإضافة الى الحوافز المقدمة من منظمة يونيسف لأعمال المراقبة والتصحيح في التعليم العام والتعليم المهني والتقني التي تم إقرارها سابقا.

Continue Reading

لبنان

اتفاقية لدعم إدارة النفايات الصلبة في لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان. واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية…

Published

on

By

اتفاقية-لدعم-إدارة-النفايات-الصلبة-في-لبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية جديدة لتوسيع نطاق دعم البيئة والمجتمعات المحلية في لبنان.

واوضح برنامج الأمم المتحدة في بيان، أن الاتفاقية “تنص على أن يقدم الصندوق الكويتي 2.5 مليوني دولار لدعم جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لتعزيز إدارة النفايات الصلبة، كوسيلة لتحسين النتائج البيئية والصحية والاجتماعية على المستويات المحلية في جميع أنحاء البلاد. وتعتبر إدارة النفايات الصلبة ركيزة أساسية للصحة العامة والاستدامة البيئية والاستقرار الاجتماعي في لبنان”.

وأضاف: “تحت عنوان “تحقيق الاستقرار من خلال مشاريع إدارة النفايات الصلبة في لبنان”، ستسعى الاتفاقية بين الصندوق الكويتي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى معالجة التحديات المتزايدة لإدارة النفايات التي تواجهها الدولة، من خلال إنشاء مرفق جديد لإدارة النفايات الصلبة للتخلص السليم بيئيا للمخلفات الصلبة وإغلاق مكب النفايات القديم الذي تسبب في مكاره بيئية وصحية”.

وأشار الصندوق الكويتي إلى أن المشروع “يهدف إلى المساهمة في حماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة من خلال إدارة النفايات الصلبة في المناطق التي تستضيف تجمعات عالية من اللاجئين السوريين والسكان المحليين بالتنسيق مع البلديات المعنية في هذه المناطق للعمل على التخفيف من آثار الملوثات الناتجة عن تراكم هذه المخلفات وعلى وجه الخصوص الحد من تلوث المياه الجوفية والمحافظة على البيئة الطبيعية في المناطق المحيطة بمكبات النفايات الصلبة. وسيوفر هذا المشروع فرصا اقتصادية للمجتمعات المحلية ويعزز الاستقرار.”

وقالت الأمينة العامة المساعدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة خالدة بوزار: “إن تحسين إدارة النفايات الصلبة أمر أساسي لتوفير الخدمات الشاملة، ومعالجة المخاطر البيئية والصحية الحرجة التي تزيد من تفاقم الأزمة متعددة الأوجه التي تواجه البلاد”.

أضافت: “إننا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممتنون لشركائنا في الصندوق الكويتي للعمل معا من أجل دعم لبنان في مواجهة تحديات النفايات الصلبة وتعزيز النتائج البيئية والصحية والاجتماعية في المناطق المتضررة بشدة في جميع أنحاء البلاد”.

ولفت البيان الى أن هذه الاتفاقية لدعم لبنان تمثل “أول مساهمة من الصندوق الكويتي لدعم برامج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد توقيع مذكرة تفاهم عالمية بين المؤسستين في 5 أيار 2021. وتدعو مذكرة التفاهم إلى توسيع نطاق الدعم في المجالات الإنسانية والتنموية وبناء السلام لمساعدة المجتمعات الأكثر تضررا من الأزمات في العالم”.

Continue Reading
error: Content is protected !!