Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

المفكرة ليوم الأربعاء 25 أيلول 2019

الساعة الموضوع 9,30 حلقة حوارية باللغة الفرنسية حول “المعيار الدولي أيزو 37001 كأداة لمكافحة الفساد”، بدعوة من “الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية- لا فساد”، في حضور الخبيرة في تدقيق نظامي الجودة أيزو 37001 و19600 وعضو نقابة المحامين في باريس المحامية ساندرين ريتشارد. في المعهد العالي للأعمال (ESA)- شارع كليمنصو- بيروت. 10,00 حفل افتتاح منتدى بيروت العالمي…

Published

on

المفكرة ليوم الأربعاء 25 أيلول 2019

الساعة الموضوع 9,30 حلقة حوارية باللغة الفرنسية حول “المعيار الدولي أيزو 37001 كأداة لمكافحة الفساد”، بدعوة من “الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية- لا فساد”، في حضور الخبيرة في تدقيق نظامي الجودة أيزو 37001 و19600 وعضو نقابة المحامين في باريس المحامية ساندرين ريتشارد. في المعهد العالي للأعمال (ESA)- شارع كليمنصو- بيروت. 10,00 حفل افتتاح منتدى بيروت العالمي للطاقة، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني خوري، بدعوة من المركز اللبناني للحفاظ على الطاقة ومجموعة MCE، في قاعة فندق لوريال- الضبية. 10,00 جلسة مشتركة للجان النيابية: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، والإعلام والإتصالات، بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، لدرس مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول أعمالها. 11,00 مؤتمر صحافي يعقده رئيس نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء المهندس مارون الحلو، للبحث في الأوضاع الاقتصادية والمالية، وأوضاع المقاولين في ضوء توقف الأعمال والاستثمارات. في مقر النقابة- كورنيش بيار الجميل- فكتوريا تاور. 12,00 اعتصام دعت إليه لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، أمام مبنى الإدارة المركزية للجامعة- المتحف. 13,00 مؤتمر صحافي، يعقده رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت ونقيب المهندسين في طرابلس المهندس بسام زيادة، للاعلان عن رفض نقابتي المهندسين وجميع المهندسين اللبنانيين للمادة ال18 من مشروع موازنة سنة 2020، في قاعة نقابة المهندسين- بئر حسن- بيروت. 14,00 الحفل الختامي لمسابقة “المرأة الفرنكوفونية رائدة الأعمال 2019″، بدعوة من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، في أوديتوريوم فرانسوا باسيل- حرم الإبتكار والرياضة- جامعة القديس يوسف- طريق الشام. 17,00 ندوة بعنوان “الدولة المدنية العلمانية”، بدعوة من “رابطة أصدقاء كمال جنبلاط”، يتحدث قيها الوزراء والنواب السابقون بطرس حرب، ابراهيم نجار، ورشيد درباس. في مركز الرابطة في كلمنصو- شارع المكسيك- قرب مستشفى طراد- بناية توتال سابقا- ط2. 17,00 اجتماع تشاوري شعبي نقابي، لوضع خطة عمل وتحرك لمواجهة السياسات المالية والاقتصادية والدفاع عن حقوق العمال والأجراء، في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان Fenasol. 17,00 يفتتح وزير الصناعة وائل أبو فاعور، المجمع الصناعي لإنتاج الصناعات البلاستيكية ل”شركة غبريل للصناعة- Gabriel Industies”، تحت شعار “بتحب لبنان حب صناعتو”. في بكفيا- شنورة- المدينة الصناعية. ويلقي أبو فاعور كلمة للمناسبة. 18,00 يكرم “المنتدى القومي العربي”، ثلة من الراحلين “من الذين أمضوا عمرهم أمناء على العهد القومي”. في دارالندوة- بيروت. 19,00 معرض للفنان التشكيلي عارف منيمنة بعنوان “هي الوحيدة”، في مبنى بيت بيروت- السوديكو. 19,00 حفل استقبال، يقيمه سفير أوكرانيا إيهور أوستاش، بمناسبة عيد الإستقلال ال28 لبلاده، في فندق فينيسيا- Amethyste Pool Lounge. =========================== تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

رسالة عون الى الحريري.. ‘ناطرك ع الكوع’

كتب غسان ريفي في صحيفة “سفير الشمال” تحت عنوان “رسالة عون الى الحريري.. “ناطرك ع الكوع”: “كانت “البروباغندا” الاعلامية التي سبقت كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون الى اللبنانيين، اكبر بكثير من المواقف السياسية التي تضمنتها، حيث لم يأت عون بجديد، وكرر معزوفة توجيه الاتهامات ورفع المسؤوليات وتحميلها الى السلطة الحاكمة وكأن “التيار الوطني الحر” الذي…

Published

on

By

رسالة-عون-الى-الحريري.-‘ناطرك-ع-الكوع’

كتب غسان ريفي في صحيفة “سفير الشمال” تحت عنوان “رسالة عون الى الحريري.. “ناطرك ع الكوع”: “كانت “البروباغندا” الاعلامية التي سبقت كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون الى اللبنانيين، اكبر بكثير من المواقف السياسية التي تضمنتها، حيث لم يأت عون بجديد، وكرر معزوفة توجيه الاتهامات ورفع المسؤوليات وتحميلها الى السلطة الحاكمة وكأن “التيار الوطني الحر” الذي كان يرأسه عون قبل انتخابه رئيسا، ومن بعده جبران باسيل، قد دخل للتو الى السياسة وفوجئ بالازمات التي تنفجر بوجهه.

لم يكن الرئيس عون مضطرا على هذه الاطلالة قبل ساعات من موعد الاستشارات النيابية، حيث أن أكثر ما قاله في الكلمة وبعد ذلك في الدردشة مع الصحافيين كان يمكن أن يقوله في أي وقت، باستثناء الرسائل التي أراد رئيس الجمهورية توجيهها الى سعد الحريري، بأنه ضد تكليفه برئاسة الحكومة، و”ينتظره على كوع التأليف” ليزرع له ما أمكن من “الألغام السياسية” لتعطيل مهمته.

لم يستطع رئيس الجمهورية أن يخفي التوتر القائم بينه وبين الحريري على خلفية مقاطعة “زعيم المستقبل” لصهره جبران باسيل، وهو أوحى بأنه خسر “جولة التكليف” أمام الحريري لذلك فقد إستعان بنداء إستغاثة أخير الى النواب بأن “فكروا جيدا” قبل أن تسموا مرشحكم لرئاسة الحكومة، من دون أن يخفي إستعداده الكامل لـ”جولة التأليف” التي يمتلك فيها “سلاح التوقيع” الذي لن يسلمه أو يتخلى عنه ما لم يحصل على كل الضمانات في الحكومة العتيدة.

بدا واضحا أن رئيس الجمهورية حاول تقديم براءة ذمة عن الاخفاقات السابقة وأيضا عن الاخفاقات اللاحقة، حيث رمى كل المسؤوليات على أركان السلطة وضمنا على الحريري، وسأل جملة أسئلة، كان اللبنانيون ينتظرون سماع أجوبتها منه كونه رئيس البلاد، لا سيما على صعيد القضاء التي يحتجز تشكيلاته منذ أشهر في أدراج مكتبه الرئاسي، والكهرباء المتربعة في أحضان تياره السياسي منذ عقد من الزمن تحت إشراف صهره باسيل والتي أرهق هدرها خزينة الدولة بنصف الدين العام، والسدود التي أثبتت الدراسات أنها عبارة عن مشاريع فاشلة، والاصلاح الذي يتحصن بشماعة “ما خلونا”.

واللافت أن عون تحدث عن خسارته سنة و14 يوما من عهده في تشكيل الحكومات، منتقدا الهجوم الذي تعرض له بعد تأجيله الاستشارات لمدة إسبوع، متناسيا أن تعطيل حكومات عهده كانت في معظمها بسبب مطالب صهره جبران باسيل تارة باختيار الوزارات وتارة أخرى بالحصول على الثلث المعطل، علما أن لبنان إستمر لأكثر من سنتين ونصف السنة في حالة تعطيل وفراغ من أجل إنتخاب “الجنرال” رئيسا للجمهورية.

يمكن القول إن الرئيس عون لم يكن موفقا في إطلالته لا من حيث الشكل ولا من حيث التوقيت ولا من حيث المضمون، حيث وجد اللبنانيون أنفسهم أمام رئيس يفتش عن مصالحه ومصالح تياره السياسي بعد أربعة سنوات من الاخفاقات والأزمات التي أرهقت الشعب برمته، ويقف طرفا سياسيا مع جهة ضد أخرى ويفقد بذلك صفة رئيس الجمهورية الجامع، بدل أن يطرح مبادرات التوافق وأن يمارس دوره في الضغط على كل الأطراف لتدوير الزوايا والوصول الى قواسم مشتركة تساهم في تمرير التكليف وتسهيل التأليف وتساعد على إنقاذ لبنان.

في غضون ذلك، كان الرئيس سعد الحريري وفريقه وكوادره يعيشون نشوة الإنتصار في “جولة التكليف”، ما دفع عدد من أنصاره الى التجرؤ على بعض الناشطين في ثورة 17 تشرين الذين كانوا يشاركون في تحرك إحتجاجي على عودة الحريري والتصدي لهم، وأدى ذلك الى توترات نتج عنها إحراق قبضة الثورة في وسط بيروت والتي سارع تيار المستقبل الى نفي علاقته باحراقها.

إذا، ستجري الاستشارات النيابية اليوم وسيتكلف الحريري برئاسة الحكومة، ليبدأ مسيرة التأليف التي تشير مصادر سياسية الى أنها قد تفضي الى تشكيل “حكومة سلطة” بوزراء تسميهم التيارات السياسية، فهل يتراجع الحريري عن حكومة المستقلين ويقدم تنازلات جديدة لتسهيل مهمته؟، أم يلجأ الى مبادرة الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة “تكنوسياسية” والتي قد تشكل خشبة الخلاص له”. 

Continue Reading

لبنان

بلدية شحيم: 8 إصابات جديدة

أعلنت بلدية شحيم في بيان “تسجيل 8 إصابات جديدة في البلدة بفيروس “كورونا”، وطلبت كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الرقمين التاليين: 76/989552 – 03/951266. وبذلك يصبح العدد التراكمي: – مصابون ضمن بلدة شحيم: 118 – مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 14 – عدد حالات الوفاة: 2 – عدد حالات الشفاء الاجمالية: 135…

Published

on

By

بلدية-شحيم:-8-إصابات-جديدة

أعلنت بلدية شحيم في بيان “تسجيل 8 إصابات جديدة في البلدة بفيروس “كورونا”، وطلبت كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الرقمين التاليين: 76/989552 –


03/951266.

وبذلك يصبح العدد التراكمي:


– مصابون ضمن بلدة شحيم: 118

– مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 14


– عدد حالات الوفاة: 2


– عدد حالات الشفاء الاجمالية: 135

وتمنت البلدية للجميع الشفاء العاجل، مذكرة بضرورة اتباع أساليب الوقاية والحماية والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة بصورة دائمة.

Continue Reading

لبنان

واشنطن ستلاحق لبنانيين يحملون الجنسية الأميركية.. ما السبب؟

لبنان 19-10-2020 | 22:02 A- A+ photos 0 ذكرت وكالة الأنباء “المركزية” أنه “في تطوّرٍ لافت، كشفت مصادر في واشنطن أنّ الخزانة الأميركيّة تنوي ملاحقة اللبنانيّين الذين يحملون الجنسيّة الأميركيّة ويقيمون على الأراضي اللبنانيّة وفرض عقوباتٍ عليهم، إذا ثبت تورّطهم في التهرّب الضريبي وعدم التصريح عن أعمالهم، تطبيقاً لقانون FATCA الأميركي”. الأكثر قراءة ليلى عبد…

Published

on

By

واشنطن-ستلاحق-لبنانيين-يحملون-الجنسية-الأميركية.-ما-السبب؟

لبنان

19-10-2020
|
22:02

A-

A+

Doc-P-757755-637387419498190392.jpg

Doc-P-757755-637387419498190392.jpgphotos
0

ذكرت وكالة الأنباء “المركزية” أنه “في تطوّرٍ لافت، كشفت مصادر في واشنطن أنّ الخزانة الأميركيّة تنوي ملاحقة اللبنانيّين الذين يحملون الجنسيّة الأميركيّة ويقيمون على الأراضي اللبنانيّة وفرض عقوباتٍ عليهم، إذا ثبت تورّطهم في التهرّب الضريبي وعدم التصريح عن أعمالهم، تطبيقاً لقانون FATCA الأميركي”.

Continue Reading
error: Content is protected !!