الحريري وجعجع وجنبلاط يشجبون نقل السفارة الاميركية الى القدس - Lebanon news - أخبار لبنان
لبنان

الحريري وجعجع وجنبلاط يشجبون نقل السفارة الاميركية الى القدس

الحريري وجعجع وجنبلاط يشجبون نقل السفارة الاميركية الى القدس

شجب العديد من القادة السياسيين نقل السفارة الاميركية رسميا من تل أبيب الى القدس، وسط مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والاسرائيليين على الحدود مع غزة، أسفرت عن سقوط أكثر من 40 فلسطيني.

وابدى رئيس الحكومة سعد الحريري استياء لبنان الشديد من قرار نقل السفارة، قائلا “غداة ذكرى نكبة فلسطين في ١٥ ايار ، تسطر الادارة الاميركية ، الاعلان عن يومٍ مشؤوم آخر هو ١٤ ايار”.

وفيما اكد موقفه لرافض لاعلان القدس عاصمة لاسرائيل ، رأى الحريري في نقل السفارة الاميركية الى القدس ، خطوة تضع كل المسارات السلمية في المنطقة امام جدارٍ مسدود.

وأضاف “إنني اعبر عن عميق الاسف ، تجاه قرار يثير مشاعر الغضب لدى مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين ويؤدي الى تأجيج العنف وإطلاق يد الاسرائيليين في سفك المزيد من دماء الفلسطينيين الابرياء وزيادة حدة التطرف التي باتت تهدد المجتمع العالمي بكل دوله وشعوبه”.

واستنكر الحريري “هذه الخطوة الاستفزازية التي تزيد من حدة الصراع واعمال القمع والمجازر الدموية الرهيبة التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني”، مركدا “تضامننا الكامل مع الاخوة الفلسطينيين في نضالهم المشروع”.

ودعا الحريري المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لوقف هذه المجازر المروعة والسعي لمساعدة الفلسطينيين في سعيهم من أجل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره، قال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “نستهجن أشد الاستهجان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني المطالب بحقه بالسلام العادل والشامل القائم على حل ّ الدولتين من وحشية وهمجية من قبل الجيش الاسرائيلي”.

وطالب “المجتمع الدولي عموماً ومجلس الأمن خصوصاً بالتدخل الفوري من أجل وقف هذه المجزرة الكبيرة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والعمل بشكل جدي وسريع على إرساء حل ً الدولتين”.

كما دعا السلطة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس إلى رصّ الصفوف من خلال الاجتماع الطارىء الذي دعت اليه، لمواجهة هذه الهجمة البربرية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني.

أما رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، فكتب تغريدة على “تويتر” قال فيها “منذ مئة عام ونيف بدأت النكبة في فلسطين عندما احتل القدس الجنرال البريطاني Edmund Allenby في كانون اول ١٩١٧ .ثم توالت النكبات المتكررة على الشعب العربي الفلسطيني من اعلان دولة اسرائيل عام ١٩٤٨ الى احتلال الضفة عام ١٩٦٧ الى الاستيطان الى اليوم بتكريس السفارة الاميركية في القدس”.

وافتتحت الولايات المتحدة رسميا سفارتها في مدينة القدس الاثنين، في خطوة مثيرة للجدل في حفل تضمن كلمة مصورة للرئيس الاميركي دونالد ترامب قال فيها ان واشنطن تبقى ملتزمة بالتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وكان اعلان ترامب في 6 كانون الاول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، اثار غبطة الاسرائيليين وغضب الفلسطينيين.

وكُشف النقاب عن لوحة وختم في حفل الافتتاح الرسمي في السفارة بحضور مسؤولين اميركيين بينهم ابنة ترامب ايفانكا وزوجها جاريد كوشنير.

وجازف الاف الفلسطينيين من سكان قطاع غزة بحياتهم واحتشدوا مجددا الاثنين على الحدود مع اسرائيل تعبيرا عن غضبهم لانتقال السفارة.

وحتى بعد الظهر وتزامنا مع افتتاح السفارة الاميركية، قتل 41 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال المواجهات على الحدود وأصيب الفان بجروح.

موضوع متعلق
امس نصرالله: القيادة السورية لن تسمح ان تبقى سوريا مستباحة أمام الاعتداءات الاسرائيلية امس نصرالله: سوريا ومحور المقاومة في مرحلة جديدة والمقاومة أسقطت الهيبة الاسرائيلية امس نصر الله يشجب الموقف البحريني من الاعتداء الاسرائيلي على سوريا ويصف وزير الخارجية بـ”الخائن” امس نصر الله: لم تتجرأ إسرائيل على الرد لأنها تبلغت أن الرد الصاروخي الثاني سيكون في قلب فلسطين المحتلة امس نصرالله: الرسالة التي أوصلها إطلاق هذه الصواريخ الى العدو هي أنه لا يمكنه استباحة سوريا وقصفها من دون أي رد فعل وهذه مرحلة جديدة امس نصرالله: على الاسرائيلي أن يدخل في حسابات جيدة قبل تكرار ما حدث في سوريا امس نصرالله: في ليلة الصواريخ أطلق 55 صاروخًا بعضها من الحجم الكبير استهدفت مواقع الإحتلال العسكرية في الجولان المحتل وأجبرت جميع سكان المستعمرات في الجولان المحتل على النزول الى الملاجئ مذعورين امس نصرالله عن المواجهة السورية الاسرائيلية منذ ايام: هناك 3 شهداء من الجيش العربي السوري فقط وليس كما قال الاعلام السعودي امس نصرالله: لا يمكن لاحد في العالم ان يثق بتعهدات الولايات المتحدة الاميركية امس نصر الله: القانون الدولي والمؤسسات الدولية والمجتمع الدولي وكل المواثيق ليس لها اي قيمة عند الحكومات الاميركية المتعاقبة امس الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن انسحاب اميركا من الاتفاق النووي: الادارة الاميركية تثبت من جديد أنها دولة وحكومة ما يعنيها مصالحها ومصالح اسرائيل

Leave a Reply