باسيل وأثمان التحالف مع 'حزب الله' أو الصفقة مع أميركا؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

باسيل وأثمان التحالف مع ‘حزب الله’ أو الصفقة مع أميركا؟

فعلتها الإدارة الأميركية، دفعت بالوضع اللبناني نحو خيار التحدي بفتح بازار العقوبات الاقتصادية. تضع الإدارة الأميركية نصب عينيها إعادة ترتيب البيت اللبناني وفق رؤيتها بغض النظر عن موازين القوى الداخلية والحسابات الاقليمية. في الشق الأساسي، تؤكد المعطيات المتوافرة بأن لائحة وزارة الخزانة الأميركية تتجاوز عدد المجلس النيابي حيث سيتم الكشف عنها تباعا. فخلفيات فرض العقوبات…

Avatar

Published

on

باسيل-وأثمان-التحالف-مع-‘حزب-الله’-أو-الصفقة-مع-أميركا؟

فعلتها الإدارة الأميركية، دفعت بالوضع اللبناني نحو خيار التحدي بفتح بازار العقوبات الاقتصادية. تضع الإدارة الأميركية نصب عينيها إعادة ترتيب البيت اللبناني وفق رؤيتها بغض النظر عن موازين القوى الداخلية والحسابات الاقليمية.

في الشق الأساسي، تؤكد المعطيات المتوافرة بأن لائحة وزارة الخزانة الأميركية تتجاوز عدد المجلس النيابي حيث سيتم الكشف عنها تباعا. فخلفيات فرض العقوبات لا تهدف بالطبع إلى  مساعدة الشعب اللبناني للتخلص من الفاسدين،  بل لخنق “حزب الله” داخليا وافقاده الغطاء الشرعي داخل  لبنان، وهذا ليس بالأمر البسيط عند أركان الإدارة الأميركية.

اما في التوقيت، فقد عمدت أميركا إلى فرض مواصفات محددة في تشكيل الحكومة عند  تسديد ضربتها وعند البحث الجدي بتوزيع الحقائب، وسط تباين عن إنعكاس فرض العقوبات على سلوك الأطراف المحلية ودفعها نحو الاذعان للمطالب الفرنسية المتعلقة بحكومة حيادية قادرة على إنجاز إصلاحات سريعة.

الصدمة من الجانب اللبناني لم تقتصر على إدراج الخليل وفنيانوس كما الوعيد الأميركي بالكشف عن المزيد تباعا، حيث تفيد المعلومات عن تهيب جبران باسيل الموقف، إذ ان  تجنيب إدراج اسمه كما آخرين من “التيار الوطني الحر” لا يعني مطلقا تجنيبه منحه فرصة كي يستفيد منها بقدر وضع أثقال مرهقة على اكتافه وفك التحالف مع “حزب الله” ما يستلزم الحسم في ظل انعدام الهوامش، وهذا الأمر لن يمر من دون دفع أثمان باهظة.

هنا يبرز تساؤل تفرضه الوقائع عن استعداد باسيل لتحمل تبعات فرض عقوبات اقتصادية تقطع الطريق على تبوئه اي منصب رسمي او وزاري، بالمقابل توفير إمكانيات أمامه تسمح  بفك الارتباط مع “حزب الله”، علما أنه سعى جاهدا لفتح قنوات التواصل مع واشنطن إلا أنه جوبه بالرفض.

في هذا الصدد، ترصد مصادر سياسية مسار المفاوضات النهائية كونها المؤشر الأساسي لحقبة جديدة في تاريخ لبنان. فواشنطن تسعى إلى إبعاد كل الطاقم السياسي الحالي بالكامل وتتولى فرنسا المهمة الشاقة في ظل إنكار بعض الطبقة الحاكمة ومكابرة البعض الآخر وتشبث البعض بواقع سياسي تؤكد الوقائع تباعا استحالة بقائه على حاله.


  

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عويدات يحيل البيطار على التفتيش القضائي

P.A.J.S.S.

Published

on

أحال مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعائه الأخير عليه.

Continue Reading

أخبار مباشرة

سامبسون اختتم زيارته لبنان: المملكة المُتّحدة ملتزمةٌ دعم صمود الجيش

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى كبيرُ مُستشاري وزارة الدّفاع البريطانيّة لمنطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، المارشال الجويّ مارتن سامبسون، زيارته لبنان التي استمرت ثلاثة أيّام من 23 إلى 25 كانون الثاني، والتقى خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون، يُرافقه السّفير البريطانيّ في لبنان هايمش كاول والملحق العسكري البريطاني المقدم لي ساندرز.

كما جال المارشال سامبسون على الخط الأزرق، ترافقه نائبة السّفير البريطانيّ الجديدة كاميلا نيكليس، وشدّد بمقرّ اليونيفيل في الناقورة على دعم المملكة المتحدة الكامل لعمل “اليونيفيل” في جنوب لبنان كما هو منصوصٌ في قرار الأمم المتحدة 1701. وقدّم تعازيه في أعقاب وفاة الجنديّ شون روني.

كما والتقى المارشال سامبسون محترف رياضات التحمّل اللبناني مايكل حدّاد.

وقد ألهمت المارشال خطة حداد للسير لمسافة 100 كيلومتر عبر القطب الشمالي في وقتٍ لاحق من هذا العام بهدف تسليط الضّوء على الآثار المدمرة لتغير المناخ.

السفير البريطاني

وقال السّفير البريطانيّ: “سرّني الترحيب بالمارشال الجوي مارتن سامبسون في لبنان. يساهم إستمرارُ التعاون والشراكة طويلَي الأمد بين الجيشَين البريطانيّ واللبناني بشكل أساسي في أمن لبنان وسيادته وازدهاره. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لدعم ذلك، بما فيه اتفاقنا الشهر الماضي لدعم قدرة الجيش اللبناني بمبلغ 13 مليون جنيه إسترليني اضافي”.

أضاف: “أود أيضاً أن أشيد بإنجازات محترف رياضات التحمل اللبنانيّ مايكل حداد. فهو مصدرُ إلهام كبير وأتمنى له كل التوفيق في رحلته المقبلة الى القطب الشمالي”.

سامبسون

وقال المارشال الجوي مارتن سامبسون: “كانت زيارة لبنان مهمة حيث اطلعنا على تأثير الأزمة الاقتصادية الحادة على الشعب اللبناني بشكل عام والجيش اللبناني بشكل خاص. إنني معجب بشجاعة ومرونة الشعب اللبناني والجيش اللبناني في مواجهة الشدائد. تظلّ المملكة المتحدة ملتزمةً بتعزيز التعاون الثنائيّ بين بلدَيْنا ودعم صمود الجيش اللبناني”.

أضاف: “كما قدّمت تعازيّ ودعمي لـ “اليونيفيل” عقب الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل الجندي شون روني وإصابة ثلاثة آخرين. لقد كرَّرنا موقف المملكة المتّحدة بضرورة محاسبة الجناة. قوّات “اليونيفيل” ومهامه في جنوب لبنان عامل أساسي لاستقرار لبنان وأمنه “.

Continue Reading
error: Content is protected !!