بالأرقام - هذا ما تتضمنه موازنة 2018 - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

بالأرقام – هذا ما تتضمنه موازنة 2018

Avatar

Published

on

يبدأ اليوم درسُ موازنة السنة الجارية في جلسةٍ يَعقدها مجلس الوزراء قبل الظهر في القصر الجمهوري في بعبدا تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب لإقرارها.

وعلمت «الجمهورية» أنّ هذه الموازنة بلغت الـ 25 ألف مليار و5043 مليون ليرة، ويقدَّر العجز المتوقّع فيها قياساً على حجم الواردات المقدّر تحصيلها هذه السنة بأقلّ من 8 آلاف مليار ليرة.

وقالت مصادر مطّلعة إنّ استعجال البتّ بالموازنة مردُّه إلى التفاهم بين رئيس الجمهورية ورئيسَي مجلس النواب والحكومة على تسريع الخطوات التي يفرضها القانون تميهداً للبتّ بها قبل الانتخابات النيابية، وستكون جلسة اليوم الأولى في إطار جلسات ماراتونية ستُعقد لمناقشتها تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب للبتّ بها ضمن هذه المهلة.

وفي المعلومات التي تسرّبَت أنّ الموازنة الجديدة لن تتضمّن رسوماً وضرائبَ، وستبقى المصاريف المقدّرة ضمن السقف الذي أقِرّ في موازنة 2017، وهي تلحظ: 1328 مليار لخدمة الدين العام، 154 مليار لمشروع تنظيف مجرى نهر الليطاني، 156 مليار للصندوق الخاص الذي قال بتشكيله قانون الإيجارات لدعمِ العائلات الفقيرة المستأجرة، 413 مليار للجيش اللبناني، 1910 مليارات لسلسلة الرتب والرواتب و75 مليار ليرة لبنانية للانتخابات النيابية كحدّ أقصى.

وقدّرت الإيرادات في المشروع الذي سيتقدّم به وزير المال اليوم بـ 17 ألف مليار و934 مليون ليرة، والنفقات بـ 25 ألف مليار و503 ملايين ليرة، أي بعجز يَبلغ 7569 ألف مليار ليرة.

وعلمت «الجمهورية» أنه تمّ الفصل في الموازنة بين الدعم المقرّر لمؤسسة كهرباء لبنان فشطبَت كلفته المقدّرة بـ 2100 مليار ليرة لتعطَى للمؤسسة سلفات خزينة بدلاً من أن تكون من ضِمن أرقام الموازنة الثابتة.

من جهتها، قالت مصادر وزارة المال لـ»الجمهورية»: «إنّ هناك محاولة لتشذيبِ الموازنة، بمعنى عدم تضخيمها بما يساعد على إنجازها سريعاً، علماً أنّ كلّ الوزارات تعمل وفقاً لاقتراح رئيس الحكومة على تخفيض نفقاتها 20 في المئة».

وكرّر وزير المال علي حسن خليل «ضرورةَ تضمين مشروع الموازنة الإجراءات الإصلاحية الضرورية التي من شأنها معالجة الوضعِ المالي الدقيق، إذ لا يكفي فقط إقرارُها كرسالة إيجابية الى الداخل والخارج، وعلى أبواب المؤتمرات الدولية».

الجمهورية

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

المساعدون القضائيون في الشمال وعكار أعلنوا الإضراب

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلن المساعدون القضائيون في محافظتي الشمال وعكار في بيان، الامتناع كلياً عن الحضور الى أقلام المحاكم كافة مدة أسبوع، إبتداءً من اليوم الإثنين 30 كانون الثاني الجاري ولغاية يوم الجمعة 3 شباط المقبل ضمناً، آملين أن يكون لتحرّكهم التحذيري هذا صدى عند مَن يفترض بهم أن يكون لديهم حسّ المسؤولية، ولكي “لا نُضطر آسفين الى تمديد أمد هذا التوقف عن العمل”، وفق ما ورد في البيان.

ويأتي هذا الإضراب احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي والحياتي بشكل لا يُحتمل، وتدهور القيمة الشرائية لراتب المساعد القضائي إذ “بات راتبه يساوي صفيحتي بنزين وربما أقل وأصبح يستحيل على الموظف الحضور بشكل منتظم”، علماً بأنه لم يصدر أي بيان حتى الآن عن المساعدين القضائيين في بيروت وباقي المحافظات.

Continue Reading

أخبار مباشرة

هيئة ادارة السير تعلن اقفال فروعها كافة بسبب الإضراب

P.A.J.S.S.

Published

on

أعلنت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات- مصلحة تسجيل السيارات في بيان “إقفال كل فروعها وأقسامها في الدكوانة والمناطق بسبب إستمرار إضراب موظفيها لحين تسوية أوضاعهم المالية والتي أصبحت في مراحلها الأخيرة”.

وستستمر عملية دفع رسوم السير السنوية وتجديد وإستبدال رخص السوق البيومترية لدى المشغل البريدي أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

Continue Reading

أخبار مباشرة

“الأحرار”: كفى تدميراً للبلد

P.A.J.S.S.

Published

on

ردت امانة الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، وقالت في بيان: “من المضحك المبكي ان يطل رئيس التيار الوطني الحر مهدداً اللبنانيين بترشحه لرئاسة الجمهورية، كما لو أنه يعرف سلفاً ان وصوله او حتى ترشحه لموقع الرئاسة هو كارثة على الشعب اللبناني”.

واضاف البيان: “ألم يكتف جبران من التدمير الذي ألحقه هو والرئيس السابق ميشال عون بكل المواقع المسيحية، حتى اطلّ البارحة متهجّماً على قائد الجيش، طبعاً من دون حق اذ اننا لا نستطيع ان ننكر ما فعله قائد الجيش بغية الحفاظ على المؤسسة العسكرية، التي هي الحجر الاخير المتبقي في الدولة”.

وختم: “كفى حروباً عبثية ودونكيشوتية. كفى تدميراً لهذا البلد. إرحموا عقولنا… وعن جد، يلي استحوا ماتوا”.

Continue Reading
error: Content is protected !!