تدفق اللقاحات: سبعة ملايين لقاح إلى لبنان هذا العام.. 400 ألف الشهر الحالي - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

تدفق اللقاحات: سبعة ملايين لقاح إلى لبنان هذا العام.. 400 ألف الشهر الحالي

فيما لا زال عدّاد كورونا يسجّل إصابات مرتفعة، تسير حملة التلقيح بوتيرة بطيئة، يصعب معها الوصول إلى مناعة مجتمعية قبل ثلاث سنوات. وعلى رغم أنّ الحكومة أعلنت شراء سبعة ملايين لقاح من شركات متعددة، إلّا أنّ أعدادًا قليلة من اللقاحات تصل إلى لبنان. هذه المشكلة تُضاف إلى ضعف إقبال اللبنانيين لتسجيل أسمائهم في المنصة الخاصة…

Published

on

تدفق-اللقاحات:-سبعة-ملايين-لقاح-إلى-لبنان-هذا-العام.-400-ألف-الشهر-الحالي

فيما لا زال عدّاد كورونا يسجّل إصابات مرتفعة، تسير حملة التلقيح بوتيرة بطيئة، يصعب معها الوصول إلى مناعة مجتمعية قبل ثلاث سنوات. وعلى رغم أنّ الحكومة أعلنت شراء سبعة ملايين لقاح من شركات متعددة، إلّا أنّ أعدادًا قليلة من اللقاحات تصل إلى لبنان. هذه المشكلة تُضاف إلى ضعف إقبال اللبنانيين لتسجيل أسمائهم في المنصة الخاصة لأخذ اللقاح المضاد لكوفيد-19: covax.moph.gov.lb، بحيث بلغ عدد المسجلين 1,051,301 وفق لوحة البيانات على منصّة التسجيل. هذه النسب ترتفع في مناطق وتنخفض في أخرى، محافظة جبل لبنان تحتلّ النسبة الأعلى في قائمة المسجّلين إذ بلغت 48.73%، تليها محافظة بيروت 14.82%، ثم محافظة الشمال 10.1%، محافظة الجنوب 8.55%، محافظة النبطية 6.94%، أمّا محافظة بعلبك-الهرمل فتسجل النسبة الأدنى بحيث بلغت 2.86%.

ما نتطلع إليه هو إقبال المواطنين لتسجيل أسمائهم على المنصة، خصوصًا أنّ دفعات كبيرة من اللقاحات ستبدأ بالوصول تباعًا إلى لبنان في الأسابيع والأشهر المقبلة، خلافًا للكميات القليلة التي وصلت في الأسابيع الماضية”. الكلام لمدير المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء في لبنان، وعضو اللجنة الفنيّة والعلميّة الخاصة باللقاح الدكتور نزيه بو شاهين، الذي كشف في حديث لـ “لبنان 24” عن وصول ما يقارب سبعة ملايين لقاح خلال العام الحالي، وفي أبعد تقدير بداية العام المقبل. هذه الكميات من شركات ومصادر متنوعة، فهناك على سبيل المثال 400 ألف لقاح من جونسون أند جونسون، مليون ونصف لقاح من أسترازينيكا ، مليون ونصف من فايزر، فضلًا عن لقاحات أخرى منها الصيني والروسي.

400 ألف لقاح إلى لبنان الشهر الحالي

أضاف بو شاهين “عانينا في البداية من معضلة تسليم لبنان أعدادا قليلة من اللقاحات، بحيث كان يصل ثلاثون ألف لقاح فقط في الأسبوع، بينما نحن اليوم أمام واقع مختلف، إذ سيصل 400 ألف لقاح هذا الشهر، وسيرتفع العدد الشهر المقبل. وما يهمّنا إعطاء اللقاحات لأكبر عدد ممكن من المواطنين، قبل وصول الموجة الثالثة من الفيروس في الخريف المقبل. كما أنّ القطاع الخاص بدأ أيضًا المشاركة في حملات التطعيم، بحيث استوردت شركة فارمالين مليون جرعة من “سبوتنيك”، وتمّ تلقيح موظفي عدد من المؤسسات، مثل الميدل إيست والمصارف، وهناك 750 ألف لقاح “فايزر” للقطاع الخاص، ومن شأن ذلك تسريع وتيرة حملة التلقيح“.

قطاع التعليم الإعلام وموظفو الإدارة العامة

بناءً على الأعداد الوافرة من اللقاحات الموعودة، تم فتح مراكز جديدة إضافية في الأقضية والمحافظات، كما أنّه حصل تعديل بترتيب الفئات وفق جدول الأولويات، وإن شاب ذلك تداخل في الصلاحيات وعدم تنسيق بين اللجنة العلمية من جهة ووزارة الصحة من جهة ثانية، بحيث أطلقت الأخيرة حملة تلقيح أساتذة التعليم الثانوي في القطاعين الرسمي والخاص عبر لقاح “أسترازينيكا”، تمهيداً للعودة الآمنة إلى التعليم المدمج، من دون إشراك اللجنة في خطة الوزارة للقاح “أسترازينيكا”. فئات أخرى ستبدأ بأخذ لقاح “سينوفارم” المقدّم من الصين بدءًا من الأسبوع الحالي، بعدما وصلت دفعة من اللقاح الصيني بلغت 50 ألف لقاح، عشرة الآف منها للجيش، عشرين ألف للإعلاميين، وعشرين ألف لموظفي الإدارات العامة والضمان الإجتماعي

دكتور بو شاهين يشارك في حملات توعية لتبديد هواجس المواطنين من اللقاحات، وينظّم محاضرات عبر تقنية زوم لهذه الغاية، وردًا على سؤال عن اللغط الحاصل حيال مضاعفات لقاح “أسترازنيكا” قال “أحضّر إحصاءات لتبيان مضاعفات “أسترازنيكا” في العالم مقارنة بمضاعفات كوفيد-19، لعرضها في محاضرة مساء الجمعة، وأود الإشارة إلى أنّ فائدة اللقاح أكبر بكثير من المضاعفات النادرة جدّا لحالات التجلّط وهي تعادل 0.00001%، في السياق أوصت وكالة الأدوية الأوروبية بمتابعة التلقيح بأسترازنيكا، معلنة أنّ فوائد اللقاح تفوق مخاطره،بحيث سجّلت 52 جلطة بالنسبة إلى 34 مليون تمّ تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا“.

يختم بو شاهين “يجب أن يأخذ اللقاح 3,800,000 من المقيمين في لبنان لنصل إلى 70% من السكان من دون القاصرين، وإلّا سنبقى أسرى هذا الوباء الذي يحصد الأرواح ويترك مضاعفات خطرة لدى المتعافين“. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

‘روحو اقنعو عيلتو وصهوراتو قبل ما تطلبو من الناس يقتنعو’

جرى نقاش بين مجموعة اعلامية من مختلف التوجهات السياسية، ومنهم  اعلاميون من الفريق العوني، بشأن التعاطي الاعلامي الراهن مع عهد العماد ميشال عون وفريقه السياسي. بعض النقاشات اعتبر “ان هناك تحاملا قويا على العهد عبر تحميله وزر 30 سنة من التسيب السياسي والمالي”، فيما اعتبر البعض الاخر “ان واقع الناس هو خير دليل ان عون…

Published

on

By

‘روحو-اقنعو-عيلتو-وصهوراتو-قبل-ما-تطلبو-من-الناس-يقتنعو’

جرى نقاش بين مجموعة اعلامية من مختلف التوجهات السياسية، ومنهم  اعلاميون من الفريق العوني، بشأن التعاطي الاعلامي الراهن مع عهد العماد ميشال عون وفريقه السياسي.

بعض النقاشات اعتبر “ان هناك تحاملا قويا على العهد عبر تحميله وزر 30 سنة من التسيب السياسي والمالي”، فيما اعتبر البعض الاخر “ان واقع الناس هو خير دليل ان عون هو المسؤول الاول عما وصلت اليه الامور “.

كما دخل النقاش في “موضوع اتفاق الطائف وانعكاساته على كيفية ادارة البلاد ودور رئيس الجمهورية وصلاحياته“.

واحتد النقاش بشكل كبير عندما انبرى “اعلاميو العهد” بتوجيه الاتهامات الى اعلاميين في موقع الكتروني بارز  قائلين “بتكتبو عن الرئيس  بالعاطل لانو نظيف ومش متلكن. احكو شو ما بدكن بس  نحنا وغيرنا ما رح نقراكن”.  فكان رد  احد الاعلاميين  بكل بساطة “بتحداكن تلاقو مقال واحد عم يشيد بالعهد،  لانشرلكن ياه عسطوح بيروت حتى. قبل ما تعصبو وتقنعونا انو العهد منيح، روحو اقنعو عيلتو  وصهوراتو اللي صاروا بعاد عنو وكل واحد منن بيحكي عنو وبينتقدو“.

Continue Reading

لبنان

روسيا تنتظر الحريري في الأيام المقبلة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تنتظر زيارة الحريري في الأيام المقبلة‪.‬ وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة سيتم أيضًا استقبال ممثلين آخرين للقوى السياسية الرئيسية  اللبنانية في موسكو‪.‬ وسنحثهم على إدراك مسؤوليتهم تجاه شعبهم وتجاه بلدهم وتشكيل حكومة تعكس توازن المصالح لجميع أطياف المجتمع…

Published

on

By

روسيا-تنتظر-الحريري-في-الأيام-المقبلة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تنتظر زيارة الحريري في الأيام المقبلة‪.‬ وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة سيتم أيضًا استقبال ممثلين آخرين للقوى السياسية الرئيسية  اللبنانية في موسكو‪.‬ وسنحثهم على إدراك مسؤوليتهم تجاه شعبهم وتجاه بلدهم وتشكيل حكومة تعكس توازن المصالح لجميع أطياف المجتمع اللبناني‪”‬. وقال لافروف ان “موسكو تعتقد أن الأزمة في لبنان لا يمكن حلها إلا من قبل أبناء البلد أنفسهم، بمشاركة جميع الفئات السياسية والعرقية والطائفية من دون أي وصفات مفروضة من الخارج، حتى في ظل الوعد بنوع من المساعدة المالية”.

Continue Reading

لبنان

المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى: الاربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك

اصدر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان البيان التالي: “لما لم يثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان للعام 1442 هجري، فان يوم الثلاثاء في 13 نيسان عام 2021 ميلادي هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فان يوم الاربعاء في 14 نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك . ونحن اذ نهنىء…

Published

on

By

المجلس-الإسلامي-الشيعي-الاعلى:-الاربعاء-أول-أيام-شهر-رمضان-المبارك

اصدر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان البيان التالي: “لما لم يثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان للعام 1442 هجري، فان يوم الثلاثاء في 13 نيسان عام 2021 ميلادي هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فان يوم الاربعاء في 14 نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

ونحن اذ نهنىء المسلمين بهذا الشهر المبارك، فاننا نسأل الله تعالى أن يجمع كلمتهم على التوحيد والتقوى والمحبة وأن يتقبل الله صيام الصائمين ودعاءهم وصلاتهم ويسدد خطاهم ويوفقهم لكل خير، ونبتهل إلى الباري عز وجل أن يمن على العرب والمسلمين واللبنانيين بالخير والبركة والتوفيق وان يحفظ بلادنا وإخواننا في الوطن والإنسانية والإيمان من البلاء والوباء”.

Continue Reading
error: Content is protected !!