تدقيقٌ يشمل الحسابات من العام 2014 لمعرفة الخلل في المالية العامة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

تدقيقٌ يشمل الحسابات من العام 2014 لمعرفة الخلل في المالية العامة

سلّم وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني في قصر بعبدا، الرئيس عون نسخة عن العقد مع شركة “الفاريس ومارسال” Alvarez & Marsal التي ستتولى التدقيق المالي الجنائي في الحسابات في مصرف لبنان، انطلاقاً من الاصلاحات التي تقررت. وقد طلب الرئيس عون من الوزير وزني الاسراع في توقيع العقد لتتمكن الشركة من بدء التدقيق…

Published

on

تدقيقٌ-يشمل-الحسابات-من-العام-2014-لمعرفة-الخلل-في-المالية-العامة

سلّم وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني في قصر بعبدا، الرئيس عون نسخة عن العقد مع شركة “الفاريس ومارسال” Alvarez & Marsal التي ستتولى التدقيق المالي الجنائي في الحسابات في مصرف لبنان، انطلاقاً من الاصلاحات التي تقررت. وقد طلب الرئيس عون من الوزير وزني الاسراع في توقيع العقد لتتمكن الشركة من بدء التدقيق في اسرع وقت ممكن، نظراً لأهمية هذه الخطوة في المسار الاصلاحي ومكافحة الفساد.

وكشفت مصادر بعبدا لصحيفة “اللواء” ان “التدقيق يشمل الحسابات من العام 2014، وهدفه معرفة الخلل في المالية العامة، وتحديد مكامن الخلل، وهو يندرج في إطار الإصلاحات وهو مطلب محلي ودولي”.

وقالت ان “التدقيق قد يتشعب ليشمل إدارات ومؤسسات اخرى بعضها من القطاع العام وبعضها مملوك من القطاع العام ووصفت الخطوة بإنها الأولى في مسيرة الألف ميل وتتجاوب مع مطالب المنتفضين”، مشيرة الى ان “رئيس الجمهورية مصر على الأصلاح الذي تعذر تحقيقه في السنوات الماضية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

لقاء الخليلين وباسيل ينتظر اعادة الاخير النظر بطروحاته

لا موعد حتى الساعة للقاء المعاونين السياسيين لرئيس البرلمان، النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ«حزب الله» حسين خليل، بباسيل. وعزي السبب إلى أن انعقاده يتوقف على مدى استعداد «الوريث السياسي» لرئيس الجمهورية (أي باسيل) لإعادة النظر في طروحاته، وتقديم غير تلك التي طرحها في اجتماعهم الأخير، والتي بدا من خلالها أنه ليس…

Published

on

By

لقاء-الخليلين-وباسيل-ينتظر-اعادة-الاخير-النظر-بطروحاته

لا موعد حتى الساعة للقاء المعاونين السياسيين لرئيس البرلمان، النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ«حزب الله» حسين خليل، بباسيل. وعزي السبب إلى أن انعقاده يتوقف على مدى استعداد «الوريث السياسي» لرئيس الجمهورية (أي باسيل) لإعادة النظر في طروحاته، وتقديم غير تلك التي طرحها في اجتماعهم الأخير، والتي بدا من خلالها أنه ليس في وارد تدوير الزوايا للتوافق على النقاط العالقة التي ما زالت تؤخر تشكيل الحكومة.

وكشف مصدر مقرب من «الثنائي الشيعي» أن «لقاء البياضة» (مقر باسيل) الأخير لم يحقق أي تقدم، وأن ما سُرب من أجواء إيجابية سادته لا يعكس واقع الحال، وأن باسيل تقصد تسريبها لصرف الأنظار عن السجال الذي دار بينه وبين النائب خليل على مرأى من حسين خليل ومسؤول الارتباط والتنسيق في «حزب الله» وفيق صفا «في محاولة مكشوفة لتحييد حركة (أمل) و(حزب الله) عن الخلافات حول تشكيل الحكومة، وحصرها بالرئيس المكلف».

ولفت إلى أن باسيل حاول «الهروب إلى الأمام بقوله إن كرة التأليف الآن في مرمى الحريري، ما اضطر (الثنائي الشيعي)، نزولاً عند رغبة بري، إلى إصدار بيان يرد فيه التهمة إلى باسيل، ويقول إن الأخير بادر وهو يودع الخليلين وصفا إلى القول بأنه لن يشارك في الحكومة، وبالتالي لن يمنحها الثقة، وأنه على استعداد للتواصل مع عون لإقناعه بالتوقيع على التشكيلة الوزارية، في حال أنها حظيت بموافقته».

وهنا، قيل لباسيل: كيف تصر على أن تكون حصة عون 8 وزراء، فيما ترفض المشاركة في الحكومة، وتمتنع عن منحها الثقة، علماً بأن هذا الأمر لا يوافق عليه الحريري، إضافة إلى أن باسيل تقدم باقتراح هجين يقضي بأن يعهد للمجلس الوطني للإعلام بأن يسمي الوزير المسيحي من الوزيرين المسيحيين اللذين هما موضع خلاف ليشغل وزارة الإعلام، على أن يترك للحراك المدني تسمية الوزير الثاني؟

وعلمت «الشرق الأوسط» بأن الخليلين لم يدخلا في نقاش معه حول اقتراحه الخاص بتسمية الوزيرين المسيحيين، بذريعة أن الحريري يرفض أن يتنازل عن صلاحيته ويترك لعون تسميتهما، وبالتالي كيف سيوافق الحريري، كما أبلغه النائب خليل، بأن يتنازل عنهما بخلاف صلاحياته. ولذلك، فإن لقاء البياضة الأخير لم يكن مجدياً، ولا ينم عن رغبة باسيل في التخلي عن شروطه.

Continue Reading

لبنان

‘القلوب المليانة’ تنسف مبادرة برّي الحكومية.. خليل لباسيل: ‘أنت المعرقل’!

لم يكن أشدّ المتشائمين بمبادرة الرئيس نبيه برّي لحلّ الأزمة الحكومية العالقة يتوقّع أن تصل الأمور إلى هذا الدرك من السلبية، كما أنّ أحداً لم يظنّ لوهلة أنّ مفاعيل المبادرة نفسها ستكون عكسية، إذ لم تقتصر نتائجها على مراوحة الأمور في مكانها بل يبدو أنّها عادت خطوات إلى الوراء ولا سيما مع انفجار ما بدا…

Published

on

By

‘القلوب-المليانة’-تنسف-مبادرة-برّي-الحكومية.-خليل-لباسيل:-‘أنت-المعرقل’!

لم يكن أشدّ المتشائمين بمبادرة الرئيس نبيه برّي لحلّ الأزمة الحكومية العالقة يتوقّع أن تصل الأمور إلى هذا الدرك من السلبية، كما أنّ أحداً لم يظنّ لوهلة أنّ مفاعيل المبادرة نفسها ستكون عكسية، إذ لم تقتصر نتائجها على مراوحة الأمور في مكانها بل يبدو أنّها عادت خطوات إلى الوراء ولا سيما مع انفجار ما بدا أنّها “قلوب مليانة” بين رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل والمعاون السياسي لبرّي النائب علي حسن خليل. 




وعلى الرّغم من أنّ خليل هو أحد أعمدة “الثلاثي” المفاوض لباسيل بشأن حلحلة العقد الحكومية، إلى جانب المعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله”، حسين الخليل، ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب، وفيق صفا، إلا أنّه وللمرة الأولى وبشكل مباشر منذ انطلاقة مبادرة برّي، أعلن أنّ من يعرقل “الحلّ الجوهري” لتشكيل الحكومة هو باسيل، وهو أمر ليس بجديد إلا أنّه ظهر إلى العلن في الوقت الذي كانت فيه أوساط باسيل تشيع أجواء إيجابية “وهمية”. 

فتيل هذه “الرمانة المتفجّرة”، بدأ مع نشر موقع “Tayyar.org” مقطع فيديو يتّهم فيه عدداً من السياسيين بتحويل أموال إلى الخارج وكان من بينهم النائب خليل، تزامناً مع نشر باسيل لتغريدتَيْن عبر “تويتر” يصوّب فيهما على المجلس النيابي لجهة عدم عقده لجلسات طارئة لإقرار البطاقة التمويلية، معتبراً أنّه “كان على الجميع تحمّل هذه المسؤولية منذ أكثر من سنة”، وسائلاً: “شو ناطرين بعد؟”. 

الردّ على “التغريد الباسيلي” أتى مباشرة على لسان خليل الذي ذكّر أنّ “مشروع قانون البطاقة التمويلية قد أحيل إلى اللجان المشتركة إختصاراً للمراحل”، مشيراً إلى أنها “مسؤولية الحكومة ورئيس الجمهورية اللذين يتخذان قرارات استثنائية كيفما كان ولم يقدما إلا قبل ايام على احالة المشروع إلى المجلس”.  

ورأى خليل أنّ “رمي القنابل الصوتية لن يغطي على مسؤولية الفشل والمسؤولين عنها، من الكهرباء… وصولاً إلى عرقلة الحلّ الجوهري بتشكيل الحكومة”. 

كذلك، ردّت حركة “أمل” عبر مصادرها على الفيديو الذي نشره موقع “التيار”، حيث شنّت هجوماً عنيفاً على عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والنائب باسيل، من دون أن تغفل الإشارة أيضاً إلى أنّ باسيل هو من يعطّل تأليف الحكومة العتيدة. 

وقالت إنّه “في عهد “الإصلاح المفترض” وبمنتهى الخفة وقلة المهنية، يقوم موقع “التيار الوطني الحر” بنشر فيديو يرمي جزافاً اتهامات باطلة وغير صحيحة جملة وتفصيلاً بحق رموز وشخصيات لبنانية، وقد يوصل البلاد إلى فتنة بما يتضمنه من فبركات نشرها حساب وهمي على تويتر”. 

وأضافت مصادر “أمل” أنّه “إذا أردنا أن نحسن النية يمكن أن نقول إن موقع التيار يديره شخص هاوٍ… أو ولد وبالتالي يتوجب على قيادة التيار أن تحسن تأديبه وتربيته”. 

وتابعت: “أما عند وضع فرضية سوء النية، وهي الأقرب إلى الواقع هنا… فإنّ ما حصل مخطط له عن سابق تصور وتصميم، ومن يدير حساب “تويتر” المشبوه، هو نفسه من نشر الخبر الكاذب شكلاً ومضموناً على موقع التيار، لتغطية الفشل العوني الذي وضع البلاد والعباد على قمة جبل من الأزمات وعطل كل مؤسسات الدولة ومرافقها وآخرها عملية تأليف الحكومة في سبيل غايات شخصية لولد مدلل”. 

وختمت المصادر بالقول: “على أي حال الأمر سيكون إخباراً في عهدة القضاء (غير دكانة آل عون “القضائية”) وستنكشف أفلام المفبركين…. وللحديث تتمة”.  

على وقع ذلك، وبينما كان اللبنانيون ينتظرون باب نورٍ يخرجهم من أزماتهم وآلامهم اليومية، أتت حفلة الجنون الليلية لتنسف كلّ الآمال ولتعلن “موت” مبادرة الرئيس برّي والتي بقيت لأيام على أجهزة التنفّس الاصطناعي لكنّ الجميع كان يعلم أنّ “موتها” كان مسألة وقت لا أكثر.  

Continue Reading

لبنان

حمادة ل’الأنباء’ الكويتية: بري أعلن عن استمرار مبادرته

اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب إيهاب حمادة ان “الملف الخارجي له علاقة بأزمة ملف تشكيل الحكومة”. ورأى انه “لو أراد اللبنانيون المعنيون بتشكيل الحكومة خصوصا رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، أخذوا قرارا بالسير في تشكيل الحكومة فلا يمكن لأحد في الخارج أن يمنع ذلك، فالخارج يلتهي بمشاكله وأوضاعه، إلا نحن لا…

Published

on

By

حمادة-ل’الأنباء’-الكويتية:-بري-أعلن-عن-استمرار-مبادرته

اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب إيهاب حمادة ان “الملف الخارجي له علاقة بأزمة ملف تشكيل الحكومة”.

ورأى انه “لو أراد اللبنانيون المعنيون بتشكيل الحكومة خصوصا رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، أخذوا قرارا بالسير في تشكيل الحكومة فلا يمكن لأحد في الخارج أن يمنع ذلك، فالخارج يلتهي بمشاكله وأوضاعه، إلا نحن لا نلتفت الى مشاكلنا، لذلك البلد يغرق أكثر”.

وأكد ان “رئيس مجلس النواب نبيه بري أعلن عن استمرار مبادرته، وهو يبذل جهودا لتطبيقها عبر تذليل العقبات، ونحن نسعى معه في هذا الخصوص، لأننا جزء من هذا العمل، ونقوم بكل ما أوتينا من جهد وفاعلية مع كل الاطراف”.

Continue Reading
error: Content is protected !!