تعريب المبادرة الفرنسية... الفرصة الأخيرة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

تعريب المبادرة الفرنسية… الفرصة الأخيرة

كتب وسام أبو حرفوش وليندا عازار في صحيفة “الراي” الكويتية: “الدستور واتفاق الطائف، معادلة ثنائية رَسَمَها بوضوح وزير الخارجية المصري سامح شكري، من بيروت بوصْفها من ركائز الإطار السياسي، الذي يفترض أن يحكم مسار إخراج لبنان من أزمته على قاعدة استيلاد حكومة اختصاصيين بما يفتح البابَ للدعم الإقليمي والدولي ويؤدّي لتحقيق الاستقرار المهم ليس فقط…

Published

on

تعريب-المبادرة-الفرنسية…-الفرصة-الأخيرة

كتب وسام أبو حرفوش وليندا عازار في صحيفة “الراي” الكويتية: “الدستور واتفاق الطائف، معادلة ثنائية رَسَمَها بوضوح وزير الخارجية المصري سامح شكري، من بيروت بوصْفها من ركائز الإطار السياسي، الذي يفترض أن يحكم مسار إخراج لبنان من أزمته على قاعدة استيلاد حكومة اختصاصيين بما يفتح البابَ للدعم الإقليمي والدولي ويؤدّي لتحقيق الاستقرار المهم ليس فقط للبنان بل للمنطقة.

واكتسبتْ هذه المعادلة التي طَبَعَتْ كل المواقف التي أدلى بها شكري من بيروت التي زارها، أمس، أهميةً خاصة وسط مؤشراتٍ إلى أن ما بدا أنه مَهمة عاجلة تضطلع بها القاهرة على خط الأزمة اللبنانية هو من ضمن محاولاتٍ لتعريب المبادرة الفرنسية ستُستكمل أبعادُها اليوم، مع زيارة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي.

ولم تتوانَ أوساطٌ واسعة الاطلاع عن وضْع محطة شكري، موفداً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بين حدّيْن: الأوّل أنها في سياق ما يشبه تحرّك الدقائق الخمس الأخيرة من العواصم، التي مازال لبنان على رادارها، قبل حصول الاصطدام بقعر الهاوية المالية – الاقتصادية وإمكان ترجمة العين الحمراء الخارجية بعقوبات على معرقلي الملف الحكومي.

والثاني أنها في إطار شدّ براغي ضمنيّ للمبادرة الفرنسية في ضوء ما يسود بعض الكواليس من معطيات عن تحفظات مصر، التي تعبّر في حِراكها باتجاه بيروت عن مناخٍ خليجي وعربي، عن تراجعاتٍ قامت بها باريس وربما لن تمانع المزيد منها بهدف إنجاح مبادرتها بأي ثمن.

وإذ ترى هذه الأوساط أن زيارةَ شكري لباريس في طريقه إلى بيروت تؤشّر في الشكل إلى رغبة مصرية وعربية بالإبقاء على المبادرة الفرنسية حيّة لأن دفْنها سيعني ابتلاع العاصفة الكاملة لبنان، لاحظتْ موقفاً متشدّداً من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس، أكد أن بلاده ستتخذ إجراءات بحق مَن عرقلوا حلّ الأزمة في لبنان والأيام المقبلة ستكون مصيرية، موضحاً أن “الأزمة في لبنان ليست ناتجة عن كارثة طبيعية بل عن مسؤولين سياسيين معروفين. والقوى السياسية اللبنانية عمياء ولا تتحرك لإنقاذ البلاد رغم تعهداتها، وهي تتعنّت عن عمد”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

‘روحو اقنعو عيلتو وصهوراتو قبل ما تطلبو من الناس يقتنعو’

جرى نقاش بين مجموعة اعلامية من مختلف التوجهات السياسية، ومنهم  اعلاميون من الفريق العوني، بشأن التعاطي الاعلامي الراهن مع عهد العماد ميشال عون وفريقه السياسي. بعض النقاشات اعتبر “ان هناك تحاملا قويا على العهد عبر تحميله وزر 30 سنة من التسيب السياسي والمالي”، فيما اعتبر البعض الاخر “ان واقع الناس هو خير دليل ان عون…

Published

on

By

‘روحو-اقنعو-عيلتو-وصهوراتو-قبل-ما-تطلبو-من-الناس-يقتنعو’

جرى نقاش بين مجموعة اعلامية من مختلف التوجهات السياسية، ومنهم  اعلاميون من الفريق العوني، بشأن التعاطي الاعلامي الراهن مع عهد العماد ميشال عون وفريقه السياسي.

بعض النقاشات اعتبر “ان هناك تحاملا قويا على العهد عبر تحميله وزر 30 سنة من التسيب السياسي والمالي”، فيما اعتبر البعض الاخر “ان واقع الناس هو خير دليل ان عون هو المسؤول الاول عما وصلت اليه الامور “.

كما دخل النقاش في “موضوع اتفاق الطائف وانعكاساته على كيفية ادارة البلاد ودور رئيس الجمهورية وصلاحياته“.

واحتد النقاش بشكل كبير عندما انبرى “اعلاميو العهد” بتوجيه الاتهامات الى اعلاميين في موقع الكتروني بارز  قائلين “بتكتبو عن الرئيس  بالعاطل لانو نظيف ومش متلكن. احكو شو ما بدكن بس  نحنا وغيرنا ما رح نقراكن”.  فكان رد  احد الاعلاميين  بكل بساطة “بتحداكن تلاقو مقال واحد عم يشيد بالعهد،  لانشرلكن ياه عسطوح بيروت حتى. قبل ما تعصبو وتقنعونا انو العهد منيح، روحو اقنعو عيلتو  وصهوراتو اللي صاروا بعاد عنو وكل واحد منن بيحكي عنو وبينتقدو“.

Continue Reading

لبنان

روسيا تنتظر الحريري في الأيام المقبلة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تنتظر زيارة الحريري في الأيام المقبلة‪.‬ وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة سيتم أيضًا استقبال ممثلين آخرين للقوى السياسية الرئيسية  اللبنانية في موسكو‪.‬ وسنحثهم على إدراك مسؤوليتهم تجاه شعبهم وتجاه بلدهم وتشكيل حكومة تعكس توازن المصالح لجميع أطياف المجتمع…

Published

on

By

روسيا-تنتظر-الحريري-في-الأيام-المقبلة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تنتظر زيارة الحريري في الأيام المقبلة‪.‬ وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة سيتم أيضًا استقبال ممثلين آخرين للقوى السياسية الرئيسية  اللبنانية في موسكو‪.‬ وسنحثهم على إدراك مسؤوليتهم تجاه شعبهم وتجاه بلدهم وتشكيل حكومة تعكس توازن المصالح لجميع أطياف المجتمع اللبناني‪”‬. وقال لافروف ان “موسكو تعتقد أن الأزمة في لبنان لا يمكن حلها إلا من قبل أبناء البلد أنفسهم، بمشاركة جميع الفئات السياسية والعرقية والطائفية من دون أي وصفات مفروضة من الخارج، حتى في ظل الوعد بنوع من المساعدة المالية”.

Continue Reading

لبنان

المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى: الاربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك

اصدر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان البيان التالي: “لما لم يثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان للعام 1442 هجري، فان يوم الثلاثاء في 13 نيسان عام 2021 ميلادي هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فان يوم الاربعاء في 14 نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك . ونحن اذ نهنىء…

Published

on

By

المجلس-الإسلامي-الشيعي-الاعلى:-الاربعاء-أول-أيام-شهر-رمضان-المبارك

اصدر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان البيان التالي: “لما لم يثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان للعام 1442 هجري، فان يوم الثلاثاء في 13 نيسان عام 2021 ميلادي هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فان يوم الاربعاء في 14 نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

ونحن اذ نهنىء المسلمين بهذا الشهر المبارك، فاننا نسأل الله تعالى أن يجمع كلمتهم على التوحيد والتقوى والمحبة وأن يتقبل الله صيام الصائمين ودعاءهم وصلاتهم ويسدد خطاهم ويوفقهم لكل خير، ونبتهل إلى الباري عز وجل أن يمن على العرب والمسلمين واللبنانيين بالخير والبركة والتوفيق وان يحفظ بلادنا وإخواننا في الوطن والإنسانية والإيمان من البلاء والوباء”.

Continue Reading
error: Content is protected !!