'جنى العمر ضاع'.. ضحايا المصارف في لبنان يعيشون يأس وحالة إنكار! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

‘جنى العمر ضاع’.. ضحايا المصارف في لبنان يعيشون يأس وحالة إنكار!

كتبت رحيل دندش في “الأخبار”: بهدوء شديد، عاشت جورجيت في منزلها في الأشرفية. كانت الامرأة السبعينية تدفع من وديعتها المصرفية، مقدماً كل ستة أشهر، إيجار شقتها البالغ 1200 دولار شهرياً. مع بداية الانهيار الاقتصادي، ووضع المصارف سقوفاً للسحب، لم تعد قادرة على دفع الإيجار ولا حتى ثمن أدويتها. فجأة، من دون مقدّمات، وجدت نفسها تخوض…

Published

on

‘جنى-العمر-ضاع’.-ضحايا-المصارف-في-لبنان-يعيشون-يأس-وحالة-إنكار!

كتبت رحيل دندش في “الأخبار“: بهدوء شديد، عاشت جورجيت في منزلها في الأشرفية. كانت الامرأة السبعينية تدفع من وديعتها المصرفية، مقدماً كل ستة أشهر، إيجار شقتها البالغ 1200 دولار شهرياً.

مع بداية الانهيار الاقتصادي، ووضع المصارف سقوفاً للسحب، لم تعد قادرة على دفع الإيجار ولا حتى ثمن أدويتها. فجأة، من دون مقدّمات، وجدت نفسها تخوض صراعاً غير مفهوم بالنسبة إليها مع المالك والمصرف معاً، وهي التي تمتلك وديعة مصرفية اعتقدت بأنها ستؤمّن لها شيخوخة هادئة ومرفّهة. حاولت أن تُفهم المالك أن البنك «يقطّر» لها في المصروف، وكانت في كل مرة تعرض عليه ورقة من دفتر شيكاتها فيرفض. أما البنك، فلم تستوعب أبداً كيف يحق له أن يحرمها من الوصول إلى وديعتها. دخلت في حال اكتئاب شديد إذ لم تتخيّل يوماً أنها ستكون قاصرة على تسديد التزاماتها. بعد اتصالات متكررة من محامي المالك للحصول على الإيجار الشهري من دون أن تردّ، تقرّر خلع باب الشقة حيث وُجدت جورجيت ميتة.

كان للانهيار الاقتصادي وقع كبير على مجمل اللبنانيين، ما أثّر في سلوكهم ونمط حياتهم واتزانهم النفسي، بعدما حوّل غالبيتهم فقراء يسعون وراء تأمين الغذاء والدواء وإيجار المنزل. الأثر الأشد وقع على المودعين الذين خسروا أموالهم وجنى أعمارهم واستفاقوا على تعاميم تسمح لهم بالحصول على فتات أموالهم بالقطارة. هناك من سلّم بالخسارة وهوّن من وقعها على قاعدة أن «المصيبة جماعية»، وهناك من يعيش حال إنكار ولا يريد التصديق أن جنى سنين من الاغتراب أو العمل ضاع. وما بين الحالتين هامش واسع من ردود الأفعال التي تحاول إيجاد توازن جديد مع واقع متدحرج.

شيرين خالد، طالبة إعلام وإخراج، كادت تضيع منها منحة للدراسة في إحدى جامعات نيويورك بسبب… 250 دولاراً، «كنت أقضي يومي رايحة جاية عالبنوك أجلس مع الموظفين ومع المدراء وأطالبهم بأموالي حتى قال لي أحدهم: طولي بالك في مرضى سرطان ما عم يطلعلن مصاري! رأيت كيف تحوّل الأموال باستنسابية أو عبر العلاقات المباشرة مع المصرفيين أو بالضغط كما حصل معي. عشت رعب أن تفوتني فرصة التعلم وتمكّنت من تحويل مبالغ بسيطة بعد شجارات وانهيارات. شعرت للحظة بأنهم يتحكمون بمصيرنا وأخذوا منا حتى حقنا في أن نحلم. صعدت الطائرة بلا مال رغم أن أموالي في البنك».

وفق المحامية في رابطة المودعين دينا أبو زور فإن «الأكثر تأثراً في فئة المودعين هم الأصغر سناً ممن ضاع مستقبل كانوا يحلمون به، وكبار السن الذين لم يستوعب كثر منهم ما حصل ولا الأسباب التي تمنعهم من سحب أموالهم»، لافتة إلى كثيرين من هؤلاء «يعيشون حالة إنكار. لا يعترفون بتعاميم المصرف ويستفسرون يومياً عن طرق وأساليب تخوّلهم استرداد أموالهم. في المقابل هناك مودعون يتصلون بالرابطة عند صدور أي تعميم أو حدث ليؤكدوا أن لا داعي لأي جهد لأن الأموال طارت».

حياة أحمد، الرقيب في الجيش اللبناني، استحالت جحيماً بعدما خسر تعويضه الذي وضعه في المصرف قبل شهرين من الأزمة بعدما قدّم تسريحه من الخدمة العسكرية إثر خدمة أكثر من 20 سنة في الجيش. كغيره، ارتأى أن يعيش من فوائد وديعته. بات أحمد اليوم «كائناً صامتاً يثور لأتفه سبب ويمارس العنف على أولاده ويرفض الخروج أو استشارة صديق أو طبيب»، تقول زوجته.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

ثمن البنزين سيتراجع غداً.. كيف سيكون السعر الجديد؟

من المنتظر أن يصدر يوم غدٍ الثلاثاء جدولٌ جديد لأسعار المحروقات، في وقتٍ تشير توقعات أوساط قطاع النفط إلى أن التسعيرة قد تشهدُ تراجعاً.  وفي ما خصّ البنزين، فإنّ جزء الـ10% من الصفيحة يجري تسعيره على أساس السوق الموازية وهذا أمرٌ بات معتمداً بشكل دائم. فعلى الجدول السابق، فإن دولار السوق الموازية احتسب على 23600…

Published

on

By

ثمن-البنزين-سيتراجع-غداً.-كيف-سيكون-السعر-الجديد؟

من المنتظر أن يصدر يوم غدٍ الثلاثاء جدولٌ جديد لأسعار المحروقات، في وقتٍ تشير توقعات أوساط قطاع النفط إلى أن التسعيرة قد تشهدُ تراجعاً. 




وفي ما خصّ البنزين، فإنّ جزء الـ10% من الصفيحة يجري تسعيره على أساس السوق الموازية وهذا أمرٌ بات معتمداً بشكل دائم. فعلى الجدول السابق، فإن دولار السوق الموازية احتسب على 23600 ليرة لبنانية، إلا أنه المتوقع أن يتم احتسابه في جدول الغد وفق سعر 23 ألف ليرة. وبذلك، فإنّ قيمة الـ10% التي ستسعر على أساس دولار السوق الموازية ستتراجع حُكماً، في حين أنّه مصرف لبنان قد يُسعر قيمة الـ90% من صفيحة البنزين على سعر 20400 ليرة”. 




وانطلاقاً من هذه المُعطيات، يتبيّن أن سعر البنزين قد ينخفض تبعاً لتراجع الدولار أولاً وانخفاض أسعار النفط عالمياً. ووفقاً للتقديرات، فإن صفيحة البنزين قد تسجل تراجعاً بين 2 و 4 آلاف ليرة، أما سعر المازوت فقد يتراجع بنحو 15 ألف ليرة أو أكثر.




بدوره، قال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا لـ“لبنان24” إنّ “جدول المحروقات سيصدر يوم غدٍ بشكل مؤكد”، مشيراً إلى أن “التراجعات ستظهر يوم غد على التسعيرة الخاصة بالمحروقات، سواء البنزين أو المازوت”. 




وطالب أبو  شقرا وزير الطاقة وليد فياض بإنصاف أصحاب محطات المحروقات والموزعين في جداول التسعير، لأنهم يتحمّلون ما  يتحمّلون من فارق الأسعار. 




وأعرب أبو شقرا عن أمله في أن تساهم الأجواء الإيجابية بين لبنان والسعودية في إضفاء بعض التغيرات على واقع المواطنين في ظل الأزمات المتلاحقة. 


Continue Reading

لبنان

‘الرابطة المارونية’: اقتراح قانون الكابيتال كونترول هو مشروع إفقار للشعب

أصدرت الرابطة المارونية بياناً، اليوم الإثنين، أشارت فيه إلى أنها “توقفت بقلق عند اقتراح قانون “الكابيتال كونترول”، مشيرة إلى أنّ “هذا الاقتراح يأتي متأخراً لأنه كان يجب أن يصدر في الأيام القليلة التي تلت اندلاع ثورة 17 تشرين الاول 2019”. وأضاف البيان: “عوضاً من أن يصدر القانون للحؤول دون تهريب الاموال الى خارج لبنان آنذاك، أقفلت المصارف…

Published

on

By

‘الرابطة-المارونية’:-اقتراح-قانون-الكابيتال-كونترول-هو-مشروع-إفقار-للشعب

أصدرت الرابطة المارونية بياناً، اليوم الإثنين، أشارت فيه إلى أنها “توقفت بقلق عند اقتراح قانون “الكابيتال كونترول”، مشيرة إلى أنّ “هذا الاقتراح يأتي متأخراً لأنه كان يجب أن يصدر في الأيام القليلة التي تلت اندلاع ثورة 17 تشرين الاول 2019”.

وأضاف البيان: “عوضاً من أن يصدر القانون للحؤول دون تهريب الاموال الى خارج لبنان آنذاك، أقفلت المصارف أبوابها أمام المودعين لأسباب تبقى مجهولة حتى اليوم وجرت تحاويل مشبوهة الى الخارج بشكل يتعارض مع مبدأ التساوي بين المودعين”.

واعتبرت الرابطة أنّ “اقتراح القانون يتعارض مع مُقدّمة الدستور التي كرّست حريّة نظام اقتصادي حرّ، كما أنه يتعارض مع المادة 15 من الدستور التي حمت الملكية الفردية”.

وتابعت: “إن القانون بحصره السحوبات بالليرة اللبنانية مهما كانت عملة الحساب ، يُكرّس ويُشكّل اقتراح الـ Haircut على الودائع مصادرة وإساءة أمانة لهذه الودائع ويؤدي الى إفقار الشعب وحثّه على الهجرة من الوطن”، وسألت الرابطة: “هل يُعقل أن يُحرم اللّبناني من جنى عمره في حين أنّ النازح السوري يتقاضى مساعدات نقداً بالدولار؟”.

ومع هذا، فقد أشارت الرابطة إلى أن “هذا الاقتراح يخدم المصارف حصراً بدليل أنّه نصَّ على وقف الدعاوى المقامة ضدها موضوع إلزام المصارف تحويل مبالغ الى الخارج”.

وأردف البيان: “بناءً على ما تقدم ، ترى الرابطة المارونية في اقتراح القانون مشروع إفقار الشعب اللبناني عبر مصادرة أمواله. فبدلاً من اقتراح هذا القانون، كان على السلطة الحاكمة أن تعمل على استعادة الاموال المنهوبة والاموال التي هُرّبت بطريقة مشبوهة الى الخارج خلال فترة إقفال المصارف، ومحاكمة المسؤولين عنها”.

وختم: “إنّ هذا الاقتراح ، إن تمّ تصديقه من قبل المجلس النيابي، سيكون المسمار الاخير في نعش دولة القانون والقضاء في لبنان. لذلك ، تدعو الرابطة المارونية نواب الامّة وخصوصاً النواب الموارنة الى التصويت ضد اقتراح هذا قانون الكابيتال كونترول إلتزاماً منهم بالوكالة التي منحها إيّاهم الشعب”.

Continue Reading

لبنان

تحذير للمواطنين.. تسعيرة المولدات تكشف فضيحة تستنزف الجميع!

تبيّن مؤخراً أن الكثير من أصحاب المولدات فرضوا تسعيرات متفاوتة للكيلوواط عن شهر تشرين الثاني الماضي.  وبات بعض أصحاب المولدات يفسّرون تسعيرة وزارة الطاقة على مزاجهم وكما يحلو لهم، وما اتضح أنهم يقولون أمام زبائنهم بأنّه كلما كانت المنطقة مرتفعة كلما تم فرض نسبة 10% إضافية على التسعيرة التي وضعتها الوزارة للكيلو واط. وفعلياً، فإنّ…

Published

on

By

تحذير-للمواطنين.-تسعيرة-المولدات-تكشف-فضيحة-تستنزف-الجميع!

تبيّن مؤخراً أن الكثير من أصحاب المولدات فرضوا تسعيرات متفاوتة للكيلوواط عن شهر تشرين الثاني الماضي. 

وبات بعض أصحاب المولدات يفسّرون تسعيرة وزارة الطاقة على مزاجهم وكما يحلو لهم، وما اتضح أنهم يقولون أمام زبائنهم بأنّه كلما كانت المنطقة مرتفعة كلما تم فرض نسبة 10% إضافية على التسعيرة التي وضعتها الوزارة للكيلو واط.

وفعلياً، فإنّ هذا الأمر لا يجب أن يحصل في مناطق قريبة من الساحل، بل يجب أن يكون في المناطق التي يتجاوز ارتفاعها الـ700 متراً. 

ولوحظ أنه بسبب هذا الإجراء، فإنّ بعض الفواتير تضمنت زيادات تجاوزت الـ200 ألف ليرة. 

“لبنان24” حاول التواصل مع المعنيين في وزارة الطاقة للحصول على تعليق على تلك المسألة إلا أنه لم يلقَ رداً.

Continue Reading
error: Content is protected !!