حبس أنفاس في ربع الساعة الأخير.. الحكومة على نار التسوية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

حبس أنفاس في ربع الساعة الأخير.. الحكومة على نار التسوية

على وقع تسارع المواقف الدولية الداعية للإسراع في تأليف الحكومة العتيدة والمترافقة مع المبادرات الداخلية، يحبس اللبنانيون أنفاسهم بانتظار ما ستسفر عنه نتائج هذه التحركات التي تبدو وكأنها تحركات “ربع الساعة الأخير” قبل الخروج من “النفق الأسود” على حدّ توصيف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال زيارته السبت إلى بكركي، وإلا فإنّ قادم الأيام سيكون…

Avatar

Published

on

حبس-أنفاس-في-ربع-الساعة-الأخير.-الحكومة-على-نار-التسوية

على وقع تسارع المواقف الدولية الداعية للإسراع في تأليف الحكومة العتيدة والمترافقة مع المبادرات الداخلية، يحبس اللبنانيون أنفاسهم بانتظار ما ستسفر عنه نتائج هذه التحركات التي تبدو وكأنها تحركات “ربع الساعة الأخير” قبل الخروج من “النفق الأسود” على حدّ توصيف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال زيارته السبت إلى بكركي، وإلا فإنّ قادم الأيام سيكون “أشدّ سواداً” على لبنان واللبنانيين.




تشير الأجواء إلى أنّ الحديث الذي دار مؤخراً عن تسوية حكومية تنطلق من تشكيل حكومة بـ 24 وزيراً على قاعدة (8+8+8) بات الأكثر رواجاً بين الأوساط المعنية بالتأليف.

“نار التسوية غير حامية”


وبحسب المتفائلين بقرب التأليف، فإنّ الحكومة باتت على نار تسوية الـ24 وزيراً ولكن لا يمكن القول حتّى الساعة أنّها على “نار حامية”، ولا سيما أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري لم يعلن بشكل مباشر أنّه “تنازل” عن حكومة الـ18 لصالح حكومة “عشرينية”.

ووفقاً للمتفائلين كذلك، فإنّ الموقف السعودي الذي صدر أمس الأحد على لسان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، يدفع باتجاه الإسراع بالتأليف على اعتبار أنّه أعلن مباشرة استعداد المملكة “لدعم أجندة إصلاح قوية وحقيقية”، وتأكيده أنّ الرياض “لا تدعم طرفاً بل تقف خلف لبنان ما دامت الطبقة السياسية تتخذ خطوات حقيقية لمعالجة المشاكل التي يواجهها البلد”.

تشاؤم من كلام عون


في المقابل، فإنّ البعض الآخر متشائم من إمكانية تأليف الحكومة بشكل سريع، ويستند هذا البعض إلى كلام رئيس الجمهورية بعد لقائه البطريرك الماروني، الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، والذي قال فيه إنّ “العقد تتوالد، حيث نقوم بحلّ عقدة، فتخرج واحدة أخرى”، ما يعني أنّ “الشيطان” دخل في تفاصيل التأليف والطبخة لم تنضج بعد.

وفي سياق التشاؤم كذلك، يرى متابعون أنّ التساؤلات التي طرحها رئيس “التيار الوطني الحر”، النائب جبران باسيل، على الرئيس المكلّف تعقيباً على الموقف السعودي الذي وصفه بـ”المتقدّم”، ما هي إلا مزايدات لمحاولة “حشر الحريري في الزاوية” ورفع سقف المطالب في التسوية المنتظرة.

وحتّى ينجلي مصير الوطن، يبقى اللبنانيون عالقون في أزماتهم التي لا يدرون من أين تبدأ ولا أين تنتهي، وكلّ آمالهم معلّقة بحكومة يشكّلها المسؤولون عن تفقيرهم وتجويعهم وإذلالهم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

طقس غائم وانخفاض تدريجي بالحرارة

P.A.J.S.S.

Published

on

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً الأحد، غائماً جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

في الحال العامة، طقس متقلب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بسبب تأثير المنخفض الجوي المتمركز فوق البحر الاسود وشمال تركيا، يشتد تأثيره اعتبارا من نهار الإثنين ويكون مترافقا بكتل هوائية باردة مما يؤدي إلى تساقط أمطار وثلوج ورياح قوية وحدوث عواصف رعدية ويستمر خلال أيام الأسبوع المقبل. معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني من 11 إلى 19 درجة.

طقس السبت غائم جزئياً إلى غائم أحياناً بسحب متوسطة مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة والتي تبقى فوق معدلاتها الموسمية خلال النهار (بحدود ال5 درجات). كما تنشط الرياح خلال الفترة الصباحية خاصة جنوب البلاد مع ظهور طبقات من الغبار في الأجواء، يتوقع تساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ظهور لبعض الخلايا الرعدية المنفردة فترة قبل الظهر، تنخفض درجات الحرارة اعتباراً من بعد الظهر بشكل سريع ويتكون الضباب على المرتفعات.

طقس الأحد غائم جزئياً مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة والتي تعود إلى معدلاتها الموسمية. كما يتكون الضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الشمالية، كما تتساقط بعض الثلوج الخفيفة على ارتفاع 1900 متر وما فوق.

طقس الإثنين غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة خاصة في المناطق الشمالية اعتبارا من الظهر مع نشاط للخلايا الرعدية، تشتد حدة الامطار ليل الاثنين/ الثلثاء وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تفارب ال50 كم/س وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما دون شمال البلاد ويتدنى مستوى تساقطها فجر الثلثاء لتلامس الـ1400 متر.

تتراوح الحرارة على الساحل بين 12 و25 درجة، فوق الجبال بين 8 و18 درجة، وفي الداخل بين 12 و21 درجة.

Continue Reading

أخبار مباشرة

القعقور: المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أثنت النائبة حليمة القعقور في بيان، على “موقف الزملاء والزميلات بشأن الانقلاب على التحقيق في جريمة تفجير بيروت، ورفض المساس بالمحقق العدلي، وضرورة محاسبة المدعي العام التمييزي عن خطواته غير القانونية الهادفة إلى دفن التحقيق”.

وأكدت أن “المشكلة هي في تدخل السلطة السياسية بالقضاء، وصولاً إلى تحلل النظام القضائي استتباعاً للإنهيار الكامل للدولة بظل هذا النظام”.

وذكّرت “بقانون استقلالية القضاء المقدم العام 2018، وكل ما تعرض له من تشويه، والذي يشكل، بعيداً من التعديلات والملاحظات التي تفرغه من مضمونه، مدخلاً لبناء دولة”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

نقيب المالكين: كيف نشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهرياً؟

P.A.J.S.S.

Published

on

رأى نقيب المالكين باتريك رزق الله في بيان، أنه “مع وصول الدولار إلى عتبة الستين ألف ليرة لبنانية، أصبح إيجار المنزل في السنة لا يتخطى الـ 5 دولارات في السكني وغير السكني، لسببين: لأن القضاة رؤساء اللجان القضائية لا يقومون بواجباتهم بإصدار القرارات عن طلبات المستأجرين المستفيدين من الحساب، ولأن مجلس النواب لم يعمد بعد إلى إقرار قانون تحرير الإيجارات غير السكنية حيث يبيع المستأجر وفق سعر الصرف في السوق الموازية”.

وتوجه الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود قائلاً: “إن خدمة الإيجار في خطر لأن المالكين يتخوفون من التأجير مجدداً، فيما المستأجرون بغالبيتهم يملكون بيوتا ويعمدون إلى إقفال البيوت المستأجرة بانتظار انتهاء مهلة التمديد. وهنا نسأل: كيف يعيش المالك؟ كيف يشتري الدواء بإيجار أقل من نصف دولار شهريا؟ كيف يشتري صفيحة البنزين وسعرها يساوي إيجار منزل او محل لأربع سنوات؟ وفي الوقت نفسه نحذر من حصول إشكالات بين الطرفين مع الارتفاع الجنوني في سعر الصرف وعجز المالك عن شراء السلع الضرورية والاساسية لعائلته، وفيما يقف القضاة مكتوفي الايدي امام الظلم اللاحق بالمالك وهم يطبقون بنودا ولا يطبقون أخرى في قانون الايجارات الجديد”.

Continue Reading
error: Content is protected !!