حلم الانتقال بالمرفأ من 'مزرعة' الى 'مؤسسة'!؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

حلم الانتقال بالمرفأ من ‘مزرعة’ الى ‘مؤسسة’!؟

كتب جورج شاهين في “الجمهورية”: بعد مسلسل التجارب المذهلة غير المسبوقة التي عاشها مرفأ بيروت وما قادت اليه من نكبات، ارتفع الصوت عالياً للإنتقال بادارته من “مزرعة” الى”مؤسسة”، وهو امر بات ملحّاً لمنع تكرار ما حصل منذ 4 آب ووقف مسلسل التجارب التي سدّت الطريق الى استعادة الثقة بإدارة مرفق حيوي بهذا الحجم. ولذلك طرح…

Avatar

Published

on

حلم-الانتقال-بالمرفأ-من-‘مزرعة’-الى-‘مؤسسة’!؟

كتب جورج شاهين في “الجمهورية”: بعد مسلسل التجارب المذهلة غير المسبوقة التي عاشها مرفأ بيروت وما قادت اليه من نكبات، ارتفع الصوت عالياً للإنتقال بادارته من “مزرعة” الى”مؤسسة”، وهو امر بات ملحّاً لمنع تكرار ما حصل منذ 4 آب ووقف مسلسل التجارب التي سدّت الطريق الى استعادة الثقة بإدارة مرفق حيوي بهذا الحجم. ولذلك طرح السؤال عمّا هو مطلوب من مقومات تضمن الانتقال الى تلك المرحلة؟

على وقع سلسلة المهازل المرتكبة في كثير من المؤسسات والقطاعات الرسمية، وعلى اكثر من مستوى، يبدو واضحاً انّ معظم اللبنانيين فقدوا الثقة بالدولة ومؤسساتها وبإمكان تطبيق القوانين والأنظمة التي ترعى العمل في كثير منها. وبات معظمهم على موعد شبه يومي، مع سيل من المفاجآت المستنسخة عن الأفلام المكسيكية بحلقاتها التي لا تنتهي. فإلى ما تركته الأزمة الاقتصادية والنقدية، وتلك التي جاءت بها جائحة كورونا من آثار سلبية على حياتهم، جاء انفجار المرفأ في 4 آب، ليرسم اكثر من علامة استفهام حول قدرة المسؤولين على إدارة شؤون الناس وحماية ارواحهم في منازلهم ومكاتبهم وعلى الطرق، وتوفير ابسط مقومات العيش في لبنان.

وبعيداً مما يمكن ان يتناول مختلف وجوه حياة اللبنانيين، فقد توقفت مراجع معنية امام هول ما يجري في مرفأ بيروت، من مظاهر الفشل في حماية ما تبقّى من منشآته ومحتوياته. وما زاد في الطين بلّة، ما تسبّبت به مجموعة الحرائق التي تجدّدت في العنابر والمنطقة الحرّة القريبة من موقع التفجير، لتزيد من مخاوف اللبنانيين، وتلقي الضوء على المخاطر الناجمة عن إدارة المرفأ بطريقة غير مألوفة في المرافق العامة والمؤسسات الشبيهة. فالتضارب في الصلاحيات بين الهيئات الإدارية والمالية والجمركية والأمنية، بلغ الذروة، وكشف كثيراً من الفساد المتنامي، قياساً على حجم الفضائح المرتكبة، في ظلّ «هيئة مؤقتة» ما زالت تتحكّم بإدارته منذ ثلاثة عقود بطريقة عشوائية، تنمّ عن مخاطر بدأ اللبنانيون يعيشون فصولاً رهيبة منها.

ولذلك، فقد سجّل عدد من المسؤولين الذين عايشوا المراحل الذهبية للمرفأ استغرابهم للصمت الرسمي على ما يجري فيه، والقصور في وضع حدّ له، وهو ما سهّل حصول ما حصل في الرابع من آب، وما تسبّب به من مجازر ونكبات، وما تلاه من أحداث مقلقة.

وعند البحث عن البدائل لما هو قائم وطريقة تجنّب مزيد من الكوارث، فقد وزعوا المسؤوليات على مختلف الأطراف المعنية بالمرفأ، من اعلى الهرم الرئاسي والوزاري الى ادنى المستويات الادارية والأمنية، وهو ما لامسه المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه امس الاول للمرة الأولى، بتكليف لجنة وزارية – ادارية – امنية ومالية، للانتقال بإدارة المرفأ من كونه «مزرعة» للفاسدين من مختلف الاطياف، الى مؤسسة عامة أو مشتركة بين القطاعين العام والخاص، تسمح بتحديد المسؤوليات عند حصول امر ما، اياً كان شكله ونوعه.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عويدات يحيل البيطار على التفتيش القضائي

P.A.J.S.S.

Published

on

أحال مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعائه الأخير عليه.

Continue Reading

أخبار مباشرة

سامبسون اختتم زيارته لبنان: المملكة المُتّحدة ملتزمةٌ دعم صمود الجيش

P.A.J.S.S.

Published

on

أنهى كبيرُ مُستشاري وزارة الدّفاع البريطانيّة لمنطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، المارشال الجويّ مارتن سامبسون، زيارته لبنان التي استمرت ثلاثة أيّام من 23 إلى 25 كانون الثاني، والتقى خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزاف عون، يُرافقه السّفير البريطانيّ في لبنان هايمش كاول والملحق العسكري البريطاني المقدم لي ساندرز.

كما جال المارشال سامبسون على الخط الأزرق، ترافقه نائبة السّفير البريطانيّ الجديدة كاميلا نيكليس، وشدّد بمقرّ اليونيفيل في الناقورة على دعم المملكة المتحدة الكامل لعمل “اليونيفيل” في جنوب لبنان كما هو منصوصٌ في قرار الأمم المتحدة 1701. وقدّم تعازيه في أعقاب وفاة الجنديّ شون روني.

كما والتقى المارشال سامبسون محترف رياضات التحمّل اللبناني مايكل حدّاد.

وقد ألهمت المارشال خطة حداد للسير لمسافة 100 كيلومتر عبر القطب الشمالي في وقتٍ لاحق من هذا العام بهدف تسليط الضّوء على الآثار المدمرة لتغير المناخ.

السفير البريطاني

وقال السّفير البريطانيّ: “سرّني الترحيب بالمارشال الجوي مارتن سامبسون في لبنان. يساهم إستمرارُ التعاون والشراكة طويلَي الأمد بين الجيشَين البريطانيّ واللبناني بشكل أساسي في أمن لبنان وسيادته وازدهاره. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لدعم ذلك، بما فيه اتفاقنا الشهر الماضي لدعم قدرة الجيش اللبناني بمبلغ 13 مليون جنيه إسترليني اضافي”.

أضاف: “أود أيضاً أن أشيد بإنجازات محترف رياضات التحمل اللبنانيّ مايكل حداد. فهو مصدرُ إلهام كبير وأتمنى له كل التوفيق في رحلته المقبلة الى القطب الشمالي”.

سامبسون

وقال المارشال الجوي مارتن سامبسون: “كانت زيارة لبنان مهمة حيث اطلعنا على تأثير الأزمة الاقتصادية الحادة على الشعب اللبناني بشكل عام والجيش اللبناني بشكل خاص. إنني معجب بشجاعة ومرونة الشعب اللبناني والجيش اللبناني في مواجهة الشدائد. تظلّ المملكة المتحدة ملتزمةً بتعزيز التعاون الثنائيّ بين بلدَيْنا ودعم صمود الجيش اللبناني”.

أضاف: “كما قدّمت تعازيّ ودعمي لـ “اليونيفيل” عقب الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل الجندي شون روني وإصابة ثلاثة آخرين. لقد كرَّرنا موقف المملكة المتّحدة بضرورة محاسبة الجناة. قوّات “اليونيفيل” ومهامه في جنوب لبنان عامل أساسي لاستقرار لبنان وأمنه “.

Continue Reading
error: Content is protected !!