خَبايا لقاء بعبدا... عون يذكّر أديب بـ "المطلب الفرنسي" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

خَبايا لقاء بعبدا… عون يذكّر أديب بـ “المطلب الفرنسي”

P.A.J.S.S.

Published

on

اتخذت عملية تشكيل الحكومة انعطافة جديدة وسلكت مساراً مختلفاً بعد زيارة رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب لقصر بعبدا اليوم خالي الوفاض من اي مسودة حكومية او اسماء وزراء “مستقلين” و “اختصاصيين” لرسم حكومته المصغّرة، كما كان متوقعاً مع دخول “المهلة الفرنسية” ساعة الصفر والسبب هو الموقف المستجد والمتشدد للرئيس نبيه بري بعدم المشاركة وفشل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اقناعه بتغيير موقفه.

وأشارت أوساط واسعة الاطلاع على عملية التأليف ان “الطارئ على المشهد الحكومي هو “العقدة الشيعية” ومسألة المداورة وتمسّك الثنائي الشيعي بحقيبة المال”، وهو امر لم يعد خافياً حتى على الفرنسيين انفسهم، وقابل هذا التشدد الشيعي تشدد سني في مواجهة الهيمنة على عملية التشكيل”.

ردّ رئاسة الجمهورية لأديب بحسب الاوساط عينها كان متوقعاً، وهو لم يخرج عن إطار “تذكير الاخير بنصيحة الرئيس عون السابقة له حول ضرورة زيارة رؤساء الكتل والتنسيق معهم، لما في ذلك من تسهيل لمهمته، وهذا ما لم يحصل”.

وما دار في كواليس لقاء بعبدا رشح عن “وعد من الرئيس عون بتسهيل مهمة اديب ومساعدته، وهذا الامر ليس التفافاً على الدستور، بل من هو حق لرئيس الجمهورية في اجراء مشاورات والاطلاع على نتائج جولات التشاور، فهو (اي رئيس الجمهورية) من سيوقّع آخر المطاف على التشكيلة الحكومية العتيدة وبذلك يكون شريك اساسي في عملية تشكيل”.

وأشارت الاوساط الى “جولة جديدة من المشاورات مع رؤساء أو ممثلين عن الكتل النيابية يجريها الرئيس ميشال عون تبدأ في بعد ظهر اليوم للوصول الى خلاصات واستنتاجات في الملف الحكومي”.

وتابعت الاوساط ان “الرئيس عون طالب الرئيس المكلف بتقديم تشكيلة حكومية مع تأمين النصف زائد واحد من عدد النواب لاعطاء الحكومة الثقة وهو مستعد لتوقيعها فوراً”.

وبعد أن أصبح “التشاور أمر جدي ومطلوب ويدخل في صلب التشكيل” رأت الاوساط انه “لا بد من التذكير هنا بتصريح ماكرون بحرفيته “تشاور وطني عريض لتأليف حكومة مَهمّة”.

وخَلصت الاوساط الى السؤال: “ما هي نتائج هذا التشاور خاصة وان الرئيس المكلف اجرى استشارات نيابية غير الزامية، ولم يتوصل حتى الان الى توليفة!”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار مباشرة

الأسمر يعلن عن تحركات الأسبوع المقبل

P.A.J.S.S.

Published

on

رأى رئيس الإتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر أنّ “الأمور في البلد مستمرة هكذا ونحو الأسوأ أيضاً، طالما أنّ هناك تدخل سافر يمسّ السيادة اللبنانيّة، الذي هو سبب في الصراع الكبير الذي يسعى دوماً لإسقاط الشعب اللبناني إقتصادياً واجتماعياً”.

ودعا الأسمر المواطنين الى الوعي والتنسيق التامّ مع الأجهزة الأمنية، كما طلب من الأجهزة الأمنية حماية أيّ تحركات كاشفاً عن تحركات للإتحاد العمالي الأسبوع المقبل في إطار يحفظ السلم الأهلي.

وأشار الأسمر في حديث إذاعي الى أنه “في الأزمات الكبرى يجب اللجوء الى تخفيض الضرائب، فيما ما نراه اليوم هو العكس حيث هناك توجه لرفع الضرائب، وهذا ما يجعل اللبناني يعيش أزمة مصيرية، والمطلوب اليوم دولة تعمل لوقف سعر الإنهيار ووقف ارتفاع سعر الدولار”.

ولفت إلى أنّ “قطع الطرقات لا يجدي نفعاً، لأننا بذلك نقطع الطرقات على المواطنين وعلى من يخرجون لجني قوت يومهم”.

وختم قائلاً: “نحن في الإتحاد العمّالي العام، نقوم بعدّة اتصالات مهمّة، ودعينا لإضراب في المصالح المستقلّة، وللأساتذة في القطاع الخاص وقطاعات النقل، ولدينا تحرّك الاثنين في هذا الإطار لإعلان صرخة كبيرة في كلّ المناطق للولوج نحو الحلول السياسيّة”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

دعوات مشبوهة للتجمع أمام قصر العدل… أهالي ضحايا المرفأ يوضحون

P.A.J.S.S.

Published

on

أكد أهالي ضحايا مرفأ بيروت في بيان، أن “هناك دعوات توزع للتجمع اليوم عند الساعة 11 أمام قصر العدل في بيروت، منها ما هي مؤيدة لغسان عويدات ومنها ما هي مؤيدة لإقالته… يهمنا كأهالي ضحايا أن ننبِّه من هذه الدعوات التي تهدف – من جملة ما تهدف إليه – الى العنف وإراقة الدماء في الشارع”.

وتمنّى الأهالي من “الجميع التيقظ وعدم الإنجرار وراء من يحاول جرنا الى الفتن، والى متابعة الدعوات الى التحرك التي تصدر عن أهالي الضحايا حصراً”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

عمّال ومستخدمو مؤسسة كهرباء لبنان ملتزمون الإضراب التحذيري الأربعاء

P.A.J.S.S.

Published

on

أكدت نقابة “عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان، التزامها بما صدر عن إتحاد “النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة” بعد الإجتماع الطارئ الذي عقده المجلس التنفيذي بتاريخ 25/01/2023، مؤكدةً دعمها “لكل ما ورد في البيان من مطالب، بخاصة لجهة الإشارة الى “أن المساعدة الاجتماعية المنصوص عنها في المادة 111 من الموازنة العامة للعام 2022 لم تبلغ ضعفي الراتب بل حسم منها بدل غلاء المعيشة وبالتالي فهي لم تبلغ معدل 1.2 ضعف الراتب، خلافا لما روجت له الحكومة”، مطالبةً إياها بأن “تباشر في البحث عن حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية والنقدية”.

وذكرت النقابة في بيانها “أن عمالها ومستخدميها ما زالوا يمارسون أعمالهم داخل مكاتب مجهزة، لأن القيّمين على الحكومة والوزارة والإدارة لم يبادروا حتى تاريخه إلى إعادة ترميم المبنى المركزي بل تراهم يعملون جاهدين لتنفيذ خطة الطوارىء لقطاع الكهرباء.

وبدل أن تبادر إدارة المؤسسة إلى إعطاء الحوافز الواردة ضمن الخطة المذكورة للعمال والمستخدمين الذين هم أساس تطبيق هذه الخطة، عمدت إلى مكافأتهم بإصدار إحالات إدارية تعسفية “غبّ الطلب” لا تراعي الواقع المعيشي الذي يرزح تحت سندانه العمال والمستخدمون كافة”.

وأعلنت النقابة التزامها “بالإضراب التحذيري نهار الأربعاء الواقع فيه 1 شباط 2023 وتدعو عمّالها ومستخدميها إلى عدم الحضور الى مراكز العمل”.

Continue Reading
error: Content is protected !!